النمط التدريبى لسكنر وآخرون
يعتمد النمط التدريبى على أربعة أنظمة للمعرفة, ترى جميعها أن الناس يمكن أن يوصفوا بما يقومون به من سلوك, وأن هذا السلوك يمكن تغييره وتعديله.
أنظمة المعرفة:
1- علم النفس التدريبى: ركز هذا العلم على أهداف التدريب ومهماته بتقسيم المهمات إلى مهارات فرعية تعمل للوصول إلى الشكل النهائى.
2- علم النفس السبرانى: تنظر السبرانية إلى الكائن الإنسانى على أنه يمكن أن يناظر آلة كهربائية تستخدم التغذية الراجعة الحسية لضبط سلوكه وتعديله.
3- تحليل النظم: ينطلق هذا المنحنى من أن نقطة البدء لتصميم أى نظام, يجب أن تكون النظرة إلى النظام الكلى قبل النظر إلى أجزائه, وأن الأجزاء لا يجوز أن تدرس إلا فى إطار الكل الذى تنتسب إليه.
4- علم النفس السلوكى: الجانب الأساسى فى هذا العلم هو أن يعرض أمام المتدرب نمطاً حياً أو رمزياً للسلوك موضوع التدريب, ثم يقوم المتدرب بالتدريب على هذا السلوك فى ظل توجيهات المدرب.
خطوات تطبيق مبادئ أنظمة المعرفة:
1- تحديد الأهداف وتحليل المهمات.
2- تحديد الحالة المبدئية للمهمة موضوع التدريب.
3- عرض الأداء الصحيح للمهمة.
4- ممارسة المتدرب للمهمة, وتوفير التغذية الراجعة.
5- إنتقال أثر التدريب إلى ظروف واقعية.