مملكة العلوم
مملكة العلوم
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص
للمعلم ماجد تيم من مدرسة
حسان
بن
ثابت
للبنين
/
لواء
ماركا
/
0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
مملكة العلوم
::
المنتديات العامة
::
مفاهيم تربوية وتعليمية
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
كاتب الموضوع
رسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
الجنس
:
عدد المساهمات
:
775
السٌّمعَة
:
39
تاريخ التسجيل
:
28/07/2009
موضوع: نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
السبت أكتوبر 29, 2011 6:18 am
يرى جانييه أن التخطيط للتعلم فى نمطه يتم بثلاث خطوات هى:
1- وصف الأهداف والمهمات التعلمية.
2- تحليل التعلم أو المهمات التعلمية.
3- إشتقاق وتحديد الظروف أو الشروط الخارجية للتعلم.
هرم جانييه التعلمى:
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذا الرابط]
يعتقد جانييه أن أنماط التعلم الستة تشكل نسقاً هرمياً متصاعداً أى أن كل نمط من أنماط التعلم يعد مطلباً أساسياً للتعلم الذى يليه فى هذا النسق.
المبادئ التربوية المستخلصة من نمط جانييه:
1- تشخيص المتطلبات القبلية لتعليم أى موضوع والتأكد من تحققها لدى الطلاب قبل المباشرة فى تعلم الموضوع نفسه.
2- ضرورة تنظيم المادة الدراسية فى المنهج والكتاب المدرسى تنظيماً منطقياً.
3- الإهتمام بتنمية قدرات الطلاب على التفكير أثناء تعلمهم للحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد.
4- الإلتفات إلى الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد.
5- التدرب على المهارة بعد تعلمها بطريقة تنمى التفكير بإستخدامها فى معالجة مواقف جديدة.
6- توفير التقويم المرحلى النامى داخل النسق الواحد للتأكد من تعلم الطلاب الأنماط قبل الإنتقال إلى تنظيم نشاطات تعلمية للأنماط داخل هذا النسق
أعجبني
لم يعجبني
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
»
نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
»
نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
»
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
»
نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم
::
المنتديات العامة
::
مفاهيم تربوية وتعليمية
مملكة العلوم
::
المنتديات العامة
::
مفاهيم تربوية وتعليمية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات العامة
| |--أخبار العلم و العلوم
| |--تبادل الخبرات
| |--مفاهيم تربوية وتعليمية
| |--شخصيات وأعلام عبر العصور
| |--الخطط اليومية والفصلية و السنوية لجميع المواد الدراسية
| |--كتب تربوية
|
|--مواقع و برامج
| |--برامج إدارية
| |--برامج للمعلم
| |--برامج للطالب
| |--مواقع و برامج عامة
|
|--الوسائل التعليمية
| |--مشاريع مصصمة على الحاسوب
| |--شرح تصميم وسيلة
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--الإدارة و الإشراف التربوي
| |--الإدارة و الإشراف التربوي
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--رياض الأطفال
| |--رياض الأطفال
|
|--العلوم الإسلامية و علوم القرآن الكريم
| |--العلوم الإسلامية وعلوم القرآن الكريم
| |--الطب النبوي
| |--الإعجاز العلمي في القرآن و السنة
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--اللغات
| |--اللغة العربية
| |--اللغة الإنجليزية
| | |--منتدى المعلم علاء الدين الحمدان
| |
| |--لغات أخرى
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--العلوم الطبيعية
| |--العلوم الطبيعية العامة
| | |--منتدى المعلم عصام البياري
| | |--منتدى المعلم مصطفى دعمس
| | |--مدونة المعلم مصطفى دعمس
| | |--منهاج الصف الثامن العلوم الأردني
| | |--منهاج الصف التاسع الأردني لمادة الفيزياء
| | |--منهاج الصف التاسع الأردني لمادة الكيمياء
| | |--منهاج الصف التاسع الأردني لمادة الأحياء
| | |--منهاج الصف التاسع الأردني لمادة علوم الأرض " الجيولوجيا "
| |
| |--الفيزياء
| |--الكيمياء
| |--الأحياء
| |--علم الأرض
| |--علم الأرصاد الجوية و الفلك
| |--الصيدلة
| |--الطب والحكمة
| |--الفلسفة و علم النفس
| |--التشريح
| |--الكهانة و السحر و الشعوذة
| |--علم ماوراء الطبيعة " الميتافيزيقا "
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--الرياضيات
| |--الرياضيات
| |--المحاسبة و الإحصاء
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--الحاسوب
| |--الحاسوب
| |--software
| |--hardware
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--التاريخ و الجغرافيا والتربية الوطنية
| |--التاريخ
| |--الجغرافيا
| |--التربية الوطنية
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--التربية الفنية
| |--التربية الفنية
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--التربية المهنية
| |--التربية المهنية
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--التربية الرياضية
| |--التربية الرياضية
| |--بحوث ورسائل جامعية وكتب
|
|--المناسبات الإجتماعية
| |--مناسبات الأفراح والأعياد والمباركات
| |--التعازي
|
|--استراحة مملكة العلوم
|--استراحة مملكة العلوم
|--برامج العاب
|--العاب على الإنترنت مباشرة
|--قصص وحكايات
|--نكت و الغاز و فوازير