نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس
ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا
منطلقاته ومسلماته:
- إمكانية تعليم التفكير.
- التفكير عملية تفاعل بين عقل المتعلم والمعلومات لغاية معينة.
- يحدث التفكير وفق تتابع منطقى على شكل مهمات, وكل مهمة تتطلب عدد من الأنشطة, وكل نشاط يتطلب عدد من الإستراتيجيات.
مهماته:
أ - مهمة تكوين المفاهيم: وتشتمل على ثلاث أنشطة:
1- جمع المعلومات.
2- تصنيف المعلومات إلى فئات أو مفاهيم.
3- إعطاء أسماء للمفاهيم.
ب - مهمة تفسير البيانات: وتشتمل على ثلاث أنشطة:
1- تحديد نقاط التشابه والإختلاف بين المفهوم والمفاهيم الأخرى.
2- شرح المفهوم وتوضيحه.
3- التوصل للإستدلالات المحتملة لتطوير مبادئ وتعميمات.
ج - مهمة تطبيق المبادئ: وتشتمل على ثلاثة أنشطة:
1- شرح الظواهر غير المألوفة, ووضع التوصيات.
2- تبرير التنبؤات وشرح التوصيات.
3- التحقق من التنبؤات والفرضيات.
المبادئ المستخلصة منه:
1- التدرج من البسيط إلى المركب.
2- التأكيد على تعلم المفاهيم.
3- الحرص على توفير البيانات والمعلومات الكافية لغرض الإستهداف.
4- الحرص على أن تكون الأسئلة مخططة وهادفة.
5- الحرص على التعاون بعلاقات إنسانية بين المعلم والطلاب.