مملكة العلوم
نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Support

 

 نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 775
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة   نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:17 am

نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل


إهتم ديفيد أوزبل بدراسة البنية المعرفية للتلميذ (المعلومات والمهارات التى إكتسبها نتيجة خبراته السابقة سواء فى المدرسة أو خارجها) للوصول لتعلم ذى معنى لزيادة فاعلية عملية معالجة المعلومات وتذكرها.


المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها نظرية أوزبل:
- المنظمات المتقدمة:
ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم في بداية الدرس حول موضوع معين يراد إيصاله للتلاميذ بهدف تيسير عملية تعليمهم من خلال الربط بين ما يعرفه المتعلمين من قبل وما يحتاج إلى معرفته.
- نوعا التعلم:
يحدث التعليم من وجهة نظر أوزوبل بالإستقبال والإكتشاف.
يرى أوزوبل أن التعليم بالإستقبال أفضل من التعليم بالإكتشاف, وأن التعليم بالإكتشاف هام فى مجال حل المشكلات ولكنه يكون محدود الأهمية والقيمة فى مجال التعليم المدرسى.


أنواع المنظمات المتقدمة:
يميز أوزوبل بين نوعين من المنظمات المتقدمة:
- منظم العرض أو الإيضاح: ويلجأ إليه المعلم عندما يكون موضوع الدرس جديداً تماماً على الطالب ويقوم هذا النمط بتزويد الطلاب بركائز ودعائم أساسية تشتمل على المفاهيم والتعميمات.
- المنظم المقارن: يستخدم هذا المنظم فى تنظيم تعلم مادة أو موضوع غير جديد كلياً, او عندما يكون لدى المتعلمين بعض الخبرات السابقة فى بعض جوانبه.


مراحل التعليم فى نمط المنظم:
تشتمل عملية التعلم من وجهة نظر أوزوبل على ثلاث مراحل:
1- تقديم المنظم المتقدم بعد توضيح الأهداف, ثم تحديد السمات المميزة مع إعطاء الأمثلة.
2- تقديم الموضوع الجديد من خلال ترتيب الأفكار.
3- تقوية النظام المعرفى من خلال ربط المادة الجديدة بالمادة السابقة لدى المتعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: