نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل
إهتم ديفيد أوزبل بدراسة البنية المعرفية للتلميذ (المعلومات والمهارات التى إكتسبها نتيجة خبراته السابقة سواء فى المدرسة أو خارجها) للوصول لتعلم ذى معنى لزيادة فاعلية عملية معالجة المعلومات وتذكرها.
المفاهيم الأساسية التي بنيت عليها نظرية أوزبل:
- المنظمات المتقدمة:
ما يزود به المعلم تلاميذه من مقدمة أو مادة تمهيدية مختصرة تقدم في بداية الدرس حول موضوع معين يراد إيصاله للتلاميذ بهدف تيسير عملية تعليمهم من خلال الربط بين ما يعرفه المتعلمين من قبل وما يحتاج إلى معرفته.
- نوعا التعلم:
يحدث التعليم من وجهة نظر أوزوبل بالإستقبال والإكتشاف.
يرى أوزوبل أن التعليم بالإستقبال أفضل من التعليم بالإكتشاف, وأن التعليم بالإكتشاف هام فى مجال حل المشكلات ولكنه يكون محدود الأهمية والقيمة فى مجال التعليم المدرسى.
أنواع المنظمات المتقدمة:
يميز أوزوبل بين نوعين من المنظمات المتقدمة:
- منظم العرض أو الإيضاح: ويلجأ إليه المعلم عندما يكون موضوع الدرس جديداً تماماً على الطالب ويقوم هذا النمط بتزويد الطلاب بركائز ودعائم أساسية تشتمل على المفاهيم والتعميمات.
- المنظم المقارن: يستخدم هذا المنظم فى تنظيم تعلم مادة أو موضوع غير جديد كلياً, او عندما يكون لدى المتعلمين بعض الخبرات السابقة فى بعض جوانبه.
مراحل التعليم فى نمط المنظم:
تشتمل عملية التعلم من وجهة نظر أوزوبل على ثلاث مراحل:
1- تقديم المنظم المتقدم بعد توضيح الأهداف, ثم تحديد السمات المميزة مع إعطاء الأمثلة.
2- تقديم الموضوع الجديد من خلال ترتيب الأفكار.
3- تقوية النظام المعرفى من خلال ربط المادة الجديدة بالمادة السابقة لدى المتعلم.