نمط التعليم الإستكشافى لجيروم برونر
عمليات التطور العقلى والنمو المعرفى:
يرى برونر أن العمليات النمائية توجد لدى الفرد إذا ما تحررت إستجاباته عن المثيرات, وتوجد العمليات النمائية أيضاً إذا إمتلك الفرد القدرة على التفاعل مع الآخرين, والقدرة على التعامل مع عدد من البدائل فى الموقف الواحد.
مراحل النمو العقلى وتطوره:
حدد برونر ثلاث مراحل للنمو العقلى وتطوره هى:
- مرحلة العمل الحسى, أى يحدث بالعمل.
- المرحلة الأيقونية, ويتم التعلم فيها بالصور بتنمية القدرة على التذكر البصرى
- مرحلة الرمز أو التمثيل الرمزى, وبها يحل الرمز محل الأفعال الحركية فى اللغة والرياضيات والمنطق.
المفهوم : هو كلمة أو كلمات تتطلق على أشياء لا حصر لها تجمعها سمات مشتركة.
خطوات تنظيم تعليم المفهوم:
1- إسم المفهوم.
2- الأمثلة المنتمية وغير المنتمية (الإيجابية والسلبية).
3- السمات الجوهرية وغير الجوهرية (الأساسية وغير الأساسية).
4- القيمة المميزة.
5- التعريف.
نوعا التعليم والتعلم:
1- عملية تكوين المفاهيم: وفيها يقدم المعلم الأمثلة المنتمية (الإيجابية) فقط ويستقرئ الطالب منها لمفهوم.
2- عملية إكتساب المفاهيم: وفيها يقدم المعلم الأمثلة المنتمية وغير المنتمية بإستراتيجيتين: إستراتيجية الإستقبال وإستراتيجية الإنتقاء.
أنماط إكتساب المفاهيم:
1- النمط الإستقبالى ومراحله:
- مرحلة عرض البيانات على المتعلم وتحديد المفهوم المستهدف.
- مرحلة إختيار وتحقيق المفهوم.
- مرحلة تحليل إستراتيجية التفكير التى تم بواستطتها إكتشاف المفهوم المنشود.
2- النمط الإنتقائى: ومراحله هى نفس مراحل النمط الإستقبالى نفسها, والفرق هو أن الأمثلة المنتمية وغير المنتمية لا تكون (بنعم) أو (لا) كما فى النمط الإستقبالى.
3- نمط المواد غير المنظمة: فى هذا النمط تعقد مقارنة بين مفهومين بينهما علاقة ما, ويظهر هذا النمط فى مرحلتين هما:
- مرحلة تحديد المفهوم من خلال تحديد سماته المستخدمة.
- مرحلة تقويم المفهوم من خلال مناقشة السمات.