مملكة العلوم
نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Support

 

 نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 775
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة   نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:14 am

نمط التعليم الإستكشافى لجيروم برونر


عمليات التطور العقلى والنمو المعرفى:
يرى برونر أن العمليات النمائية توجد لدى الفرد إذا ما تحررت إستجاباته عن المثيرات, وتوجد العمليات النمائية أيضاً إذا إمتلك الفرد القدرة على التفاعل مع الآخرين, والقدرة على التعامل مع عدد من البدائل فى الموقف الواحد.


مراحل النمو العقلى وتطوره:
حدد برونر ثلاث مراحل للنمو العقلى وتطوره هى:
- مرحلة العمل الحسى, أى يحدث بالعمل.
- المرحلة الأيقونية, ويتم التعلم فيها بالصور بتنمية القدرة على التذكر البصرى
- مرحلة الرمز أو التمثيل الرمزى, وبها يحل الرمز محل الأفعال الحركية فى اللغة والرياضيات والمنطق.


المفهوم : هو كلمة أو كلمات تتطلق على أشياء لا حصر لها تجمعها سمات مشتركة.


خطوات تنظيم تعليم المفهوم:
1- إسم المفهوم.
2- الأمثلة المنتمية وغير المنتمية (الإيجابية والسلبية).
3- السمات الجوهرية وغير الجوهرية (الأساسية وغير الأساسية).
4- القيمة المميزة.
5- التعريف.


نوعا التعليم والتعلم:
1- عملية تكوين المفاهيم: وفيها يقدم المعلم الأمثلة المنتمية (الإيجابية) فقط ويستقرئ الطالب منها لمفهوم.
2- عملية إكتساب المفاهيم: وفيها يقدم المعلم الأمثلة المنتمية وغير المنتمية بإستراتيجيتين: إستراتيجية الإستقبال وإستراتيجية الإنتقاء.


أنماط إكتساب المفاهيم:
1- النمط الإستقبالى ومراحله:
- مرحلة عرض البيانات على المتعلم وتحديد المفهوم المستهدف.
- مرحلة إختيار وتحقيق المفهوم.
- مرحلة تحليل إستراتيجية التفكير التى تم بواستطتها إكتشاف المفهوم المنشود.
2- النمط الإنتقائى: ومراحله هى نفس مراحل النمط الإستقبالى نفسها, والفرق هو أن الأمثلة المنتمية وغير المنتمية لا تكون (بنعم) أو (لا) كما فى النمط الإستقبالى.
3- نمط المواد غير المنظمة: فى هذا النمط تعقد مقارنة بين مفهومين بينهما علاقة ما, ويظهر هذا النمط فى مرحلتين هما:
- مرحلة تحديد المفهوم من خلال تحديد سماته المستخدمة.
- مرحلة تقويم المفهوم من خلال مناقشة السمات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: