المستوى الثالث - الوحدة الثانية ( كنايات العدد )
ملحوظة : الفعل اللازم : يكتفي بالفاعل لإتمام المعنى ولا يأخذ مفعولا به ( نهض / جلس / هبط ....)
الفعل المتعدي : لا يكتفي بالفاعل لإتمام المعنى بل يأخذمفعولا به ( قرأ / قال / حفظ / كتب / أكل / سمع ...)
كنايات العدد : ألفاظ تدل على عدد غير محدد .
أولا : كم الاستفهامية : اسم استفهام له حق الصدارة وتستخدم للإخبار عن عدد غيرمعين وغير محدد ، وعلامة الترقيم في نهايتها هي ( ؟ ) علامة استفهام .
يكون إعرابها 1)في محل رفع مبتدأ إذا تبعها :
أ) فعل لازم : أسهم ، جَلَسَ ، شق ّ، تصدّق ، جَلَّ ، تقرّب ، شارَك ، اشترك، فكّر ، سارَ ، غابَ ، مكث ، تأهل ،عَفَّ ، شقِيَ ، تحسن ، سافر .
مثال :-
- كم طالبا ًأسهم في تنظيم المؤتمر ؟ تبع ( كم ) الفعل (أسهم ) لازم
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محلرفع مبتدأ
- كم طالبا ً يغيب عن دروسه ؟ / كممحاضراً اشترك في النقاش ؟ / كم طالبا ً تحسَّنَ أداؤُه ؟
تبع ( كم ) في الجمل السابقة أفعال لازمة .
ب- إذا تبعها فعل معتدي استوفى مفعوله أو مفاعيله ( يأخذ الضمائر هـ / ي / ك ) أو اسماظاهرا ً
الأفعال المتعدية : قرأ ، دفع ، حلَّ ، سمع ، خصّص ، سنَّ ، درس ، حفظ ،أنفق ، سقى ، زار ، قهر ، غلب ، استقبل ( أفعال متعدية إلى مفعول به واحد )
ملحوظة : الفعلان ( أعطى ) و ( منح ) متعديان إلى مفعولين .
مثال :-
- كم قصة ً دفعتك إلى مزيد من البذل والعطاء ؟ الفعل ( دفع ) فعل متعد استوفى مفعوله وهو الضمير ( الكاف )
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- قال تعالى: " كم من فئة ٍ قليلة غلبت فئةً كثيرة بإذن الله " . الفعل ( غلب ) فعل متعد استوفى مفعوله ( فئة ً ) .
- كم ديناراً أنفقته في المدرسة ؟ / كممشكلة ً حلّها التطور العلميّ ؟
- كم مسألة ًحللتَها بلا مساعدة ؟ / كم بيتا ً حفظته ؟
كم ضيفا ً استقبله أخوك ؟ الأفعالالسابقة متعدية استوفت مفعولها ( الهاء )
مثال آخر : كم مرة ًمنحك اللهُ مالا ً ؟ الفعل ( منح ) متعد إلى مفعولين ، استوفى مفاعيله
(المفعول به الأول الضمير الكاف / والمفعول به الثاني مالا ً ) .
ج) إذا تبعها خبر : سواء كان ( شبه جملة جارومجرور أو شبه جملة ظرفية ( لدى وعند )
أو اسما ً ظاهراً مفردا )
مثال :-
- كم رواية ً في مكتبتك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة ( جار و مجرور في مكتبتك )
لو اخترنا عدداً ليحل محل ( كم ) ؛ فيكون الجواب :
في مكتبتي ثلاثونرواية ً، وإعراب العدد ( ثلاثون ) مبتدأ مرفوعا ً وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، أما خبرهفشبه الجملة ( في مكتبتي ) ؛ إذن تعرب (كم الاستفهامية ) :
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محلرفع مبتدأ
- كم طالبا ً فيمجموعَتك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة (جار و مجرور في مجموعتك )
- كم كتابا ً لك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة ( جار ومجرور لك ) .
- كم صديقا ًلديك ؟ لديّ عشرون صديقا أو عشرة ُ أصدقاء .. / العدد عشرون أو عشرةوقع مبتدأ
تبع ( كم ) فيالجملة السابقة خبرٌ شبه جملة ( ظرفية لدى ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
كم كتاباً عندك؟ / كم مقترحاً لديكم ؟ تبع ( كم ) في الجملتين السابقتين خبرٌ شبه جملة
( ظرفية لدى و عند ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
- كم طالبا ً مبدع ٌ في دروسه ؟ تبع ( كم ) اسم مفرد (مبدع ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
2 ) في محل نصب مفعول به مقدم إذا تبعها :
أ- فعل معتدٍلم يستوف مفعوله أو مفاعيله .
مثال : كم كتابا ً قرأتَ هذا العام ؟ الفعل ( قرأ ) متعد لميستوف مفعوله .
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعولبه مقدم .
- كم زهرة ً سقى أحمد البارحة ؟ الفعل ( سقى ) متعد لميستوف مفعوله
أمثلة : كم آيةًحفظت ؟ / كم ديناراً أنفقت ؟ / كم زائراً استقبلأبوك ؟ / كم أثراً سياحياً زار أخوك ؟
ملحوظة : الأفعال السابقة متعدية لم تستوف مفعولها .
ملحوظة : لو كانت (كم أثراً سياحياً زاره أخوك؟) تصبح ( كم ) في محل رفع مبتدأ
مثال آخر : كم دينارا ً تعطونني ؟ لو اخترنا عددا ً ليحل محل ( كم ) ؛ فيكونالجواب :
تعطونني خمسين ضعفا ً ؛ إذا تلاحظ أن العدد الذيحل ّ محل ( كم الاستفهامية ) وجاء جواباعنها هو ( خمسين ) وهو – كما تلاحظ – معول به ثان ٍ مقدم للفعل ( نعطي ) ، وعليه فإن
( كم الاستفهامية ) تعرب في الجملة السابقة :
كم (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل نصبمفعول به ثان ٍ مقدّم .
3) في محل نصب مفعول به مقدم ؛ إذا تلاها ما يدل على الزمان أو مكان ، و كان الفعل بعدها متعدياً لميستوف مفعوله أو مفاعيله .
ظرف الزمان : ساعة ، يوم ، دقيقة ، ليلة .
ظرف المكان : ميل ، ذراع ، متر، كيلومتر .
مثال :-
- كم دقيقة ً تنفق يوميا في استخدام هاتفك النقال ؟ تلا ( كم ) ما يدل على الزمان وجاء الفعل
( تنفق ) متعدياً لم يستوف مفعوله ؛ فيكون إعراب ( كم ):
كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقَدَّم .
4) في محل نصب ظرف زمان أو مكان إذا تلاها ما يدل علىالزمان والمكان وكان الفعل بعدها لازماً أو معتدياً استوفى مفعوله أو مفاعيله .
مثال :-
- كم ساعة ً مكثتَ اليوم في المكتبة ؟ لعل الإجابة عن السؤال ستكون مثلا ً "ثلاثَ ساعات ٍ مكثت اليوم في المكتبة " ، وكما ترى فإن العدد ( ثلاث ) قد أتبعبكلمة تدل على الزمان ؛هي ( ساعات ) ، وجاء الفعل بعدها ( مكث ) لازم ؛فيكون إعراب ( كم ) :
كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني علىالسكون في محل نصب ظرف زمان .
- كم ميلاً سارَ المشاركون في المسيرة الوطنية ؟ تلا( كم ) ما يدل على المكان والفعل بعدها لازم
( سار ) ؛ فيكونإعرابها :
كم (الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
-كم دقيقةً ضيعناها من أعمارنا ؟َ تلا ( كم ) ما يدل على الزمان وجاء الفعل بعدها (ضيّع ) متعديا ً استوفى مفعوله ( الضمير الهاء ) ؛ فيكون إعراب ( كم الاستفهامية )
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان أو ( كم الاستفهامية ) اسممبني ...
5 ) في محل جر بحرف الجر : إذا سبقت ( كم ) بحرف جر .
مثال : بكم دينار ٍ اشتريت َديوان فدوى طوقان ؟
إعراب ( كم ) : كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
ملحوظة : الاسم الذي يلي ( كم الاستفهامية ) يُعرب تمييزا لها، ويكون مفردا منصوبا ، ويكون مجرورا إن كانت ( كم ) في محل جر .
مثال : كم دينارا ً أنفقته ؟
إعراب ( دينارا ً ) : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه تنوينالفتح الظاهر على آخره .
مثال آخر : بكم دينار ٍ اشتريت َديوان فدوى طوقان ؟لاحظ الاسم بعد ( كم ) المسبوقة بحرف جرجاء مجرورا ً.
ثـــــــانياً : كم الخبرية : اسم للإخبار عن معدود كثير ، وله حق الصدارة في جملته ،ويبنى على السكون دائما .
( كم الخبرية ) مثل حالات ( كم الاستفهامية ) لكن تختلف في حركة الاسمالذي يليها ويكون مفردا مجرورا بالإضافة أو بحرف الجر ، وقد يأتي جمعا مجرورا ،ويجوز حذفه إذا دل ّ السياق عليه ، وعلامةالترقيم في نهايتها هي ( النقطة ) .
مثال :-
- كم هدف ٍ شق ّعليك تحقيقه . لو استبدلنا كلمة ( كثير ) بكلمة( كم ) أصبحت الجملة :
" كثير ٌ من الأهداف شق عليك تحقيقه " ( كم ) يراد بها الإخبار عن الكثرة و إعرابكثير ( مبتدأ )
الفعل ( شق ّ ) لازم ؛ فيكون إعراب ( كم ) الخبرية :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف .
هدف ٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر علىآخره .
أمثلة أخرى :
1 - كم فقير ٍعفت نفسُه . :الفعل ( عف ّ ) فعل لازم ؛فيكون إعراب ( كم الخبرية ) : أكمل ...
2 - كم عالم ٍ شقي ٌ بعلمه . جاء الخبر اسما مفردا( شقي ّ ) ؛ فيكون إعراب ( كم الخبرية ) :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف .
3 - كم طالب ٍ في الصف . تلاها ( شبه جملة جار ومجرور ).
4 - كم مشكلة ٍ حلَها التطور العلميّ . تلاها فعل متعد (حل ّ) استوفى مفعوله .
5 - كم حركة ٍ منحها بعضُهم معاني َ السلام . لواستبدلنا تصبح ( كثير ٌ من الحركات ...
تبعها فعل متعد إلى مفعولين ( منح ) واستوفى مفعوليه ؛وهما ضمير الغائب ( ها ) ، و ( معاني ) ؛فيكون إعراب ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف.
6 - كم من كلمة ٍ قلت َأدّت إلىالسامعين بعض ما حمّاتها من معان ومقاصد َ لا كلّها .
إذا استبدلناكلمة ( كثير ) بكلمة ( كم ) أصبحت الجملة : ( كثيرا ً من الكلمات قلت َ ) ، والفعل
( قال ) متعد لميستوف مفعوله ؛ وعليه فإن كلمة ( كثيرا ) ستُعرب مفعولا به مقدما منصوبا وعلامة نصبه الفتحة أو تنوين الفتح الظاهر ؛أما ( كم الخبرية ) فهي :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعولبه مقدم .
7 - كم ليلة ٍسهرتْ والدتك على راحتك . تلا ( كم الخبرية ) ظرف زمان وفعل لازم ( سهر ) ؛ فيكونإعرابها : ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
8 – كم أميال ٍ سار الصحابة في سبيل الله . تلاها (أميال ) ظرف مكان و ( سار) فعل لازم ؛ فيكون
إعرابها : ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون فيمحل نصب ظرف مكان .
ثـــالــثـــا : ( كذا ) اسم مبنى على السكون يدل على عدد مبهم قليل أو كثير ، وليس له حق الصدارة في الجملة ، ويكون الاسمبعدها منصوبا ً دائما ً ( تمييزاً منصوبا ً ) .
تعرب( كذا ) حسبموقعها في الجملة :
1) في محل رفع مبتدأ مؤخر :
مثال : - فيالمدرسةِ كذا طالبا ً . ( كذا ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
طالباً : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .
- في الكون كذا آية ً تدل على قدرة اللهتعالى / - للطلاّبِ كذا قصيدةً /- لدى المعلمين كذا مشروعاً .
2) في محل رفع خبر المبتدأ :
مثال - القصائد التيسمعناها كذا قصيدةً :اسم مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
- المعلمون في مدرستنا كذا مُدَرّساً .
3) في محل رفع فاعل :
مثال - اشترك فيالنقاشِ كذا طالباً: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل
4) في محل رفع نائب فاعل :
مثال - أُسِرَ من طاقم الطائرةِ كذا أسِيراً : اسم مبنيعلى السكون في محل رفع نائب فاعل
5) في محل نصب مفعول به : وتأتي ( كذا ) بعد الضمائر (تَ ، تُ ، تِ ، نا ، واو الجماعة ، ألف الاثنين أو الاثنتين ، نون النسوة ) .
مثال - قرأتُ كذا رواية ً ممتعة ً : اسم مبني علىالسكون في محل نصب مفعول به .
- عمِلْنا كذا مشروعا ً / - زُرْنا في المدرسةِ كذاموقعاً / - أعدَّ المهندسُ كذامشروعا ً .
6) في محل نصب ظرف زمان أو مكان : إذا تلاها ما يدل علىالمكان أو الزمان .
مثال - سارت الحافلةُ كذا ميلا ً : اسم مبني علىالسكون في محل نصب ظرف مكان .
- انتظرنا كذا دقيقة ً لتسلّمِ التذاكر: اسم مبنيعلى السكون في محل نصب ظرف زمان .
7) في محل جر بحرف الجر : إذا سبقت ( كذا ) بحرف جر .
مثال - اشترينا بكذاديناراً : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
- ما زاد على كذا وكذا فهو لك / - جئت من كذاسنة ً / - حفظت الأمانة لكذا كذا سنة ً .
8 ) اسم معطوف في محل ( رفع أو نصب أو جر - حسب موقع كذا الأولى)
مثال – عملْنا كذا وكذا : كذا ( الثانية ) : اسممعطوف في محل نصب ( لأن كذا الأولى منصوبة )
- اشتريت طعاما بكذا وكذا : كذا ( الثانية ) : اسممعطوف في محل جر .
9 ) في محل رفع خبر ( إن ّ) أو نصب اسم ( إنّ ) وأخواتهاأو رفع اسم ( كان ) أو نصب خبر
( كان ) وأخواتها.
مثال – إن ّ حياتنا كذا وكذا لحظة ً :
كذا (الأولى ) : اسم مبني على السكون في محل رفع خبرإنَّ .
كذا (الثانية ) : اسم معطوف في محل رفع .
10 ) في محل جر مضاف إليه : وتأتي بعد الظروف ( قبل ،بعد .... )
مثال : فُزتُ بَعدَ كذا محاولة ً .
11 ) في محل رفع أو نصب أو جر توكيد لفظيّ .( حسب موقعكذا الأولى )
مثال : حفظت الأمانة َ لكذا كذا سنة ً : ( كذا )الثانية المخطوط تحتها تُعرب :
( كذا ) الثانية: اسم مبني على السكون في محل في محل جر توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .
مثال آخر : للمرأة كذا كذا دورا ً:
اسم مبني على السكون في محل في محل رفع توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .
مثال آخر : كانت الندوة ُكذا كذا ساعة ً:
اسم مبني على السكون في محل في محل نصب توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .
أنماط أسئلة الوزارة : أعرب ( كمالاستفهامية أو الخبرية أو كذا ) وتمييزها أعربما تحته خط / علّل وقوع ( كم ) الاستفهامية أو الخبرية في محل رفع المبتدأأو نصب مفعول به أو نصب ظرف زمان /اضبط بالشكل أو بالحركات آخر كل من الكلمات الآتية الواردة في النص أو المخطوطتحتها / بين الخطأ وصوبه أو صوّب الأخطاء اللغوية في ما تحتهخط / اختر الإجابة الصحيحة
أنشطة للتدريب ( كنايات الأعداد ) :
1) صوب الأخطاء التي وردت في كل مما يأتي :
- استمرت الندوة كذا ساعةٍ :
- قراتُ كذا و كذا قصةٍ في العام الماضي :
- في الجامعةالأردنية كذا طالبٍ :
- كم ظالما ًجنى عليه ظلمه . :
2) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-
- كم قصيدة أنشدتها هزت المشاعر. تعرب (كم ) في الجملة السابقة في محل :
أ) نصب مفعول به ب) رفع فاعل
ج) رفع مبتدأ د) نصب نائبعن المفعول المطلق
- تعرب كلمة ( كذا ) المخطوط تحتها في جملة ( سمعْنا فيالأمسية الشعرية كذا قصيدة ً :
أ- فاعل ب- مفعول به ج- مبتدأ د- خبر
- الجملة التي اشتملت على خطأ هي :
أ - كم مرة ٍراجعت الكتاب َ ؟ ب - كم من نصائح َسمعتها فأفدت منها
ج - بكم محاولةٍ أجبت عن السؤال ؟ د – قرأت كذا صفحاتٍ من كتابالبخلاء
- حكم تمييز ( كم ) في جملة ( كم ليلة ً سهرت ؟ ) هو
أ - جواز النصب ب- وجوب الجر ج - امتناعالنصب د-وجوب النصب
- الجملة التي حذف منها تمييزكم هي :
أ) كم معدلُك ؟ ب) كم قصيدة ٍ في ديوان عنترةٍ.
ج) كم سنة عمرك ؟ د) كم اتجاهاً ايجابياً علّمت ؟
3) أعرب ماتحته خط :
- كم لبثتم في الأرض عددَ سنين
عددَ :
- كم كتابٍ ثمينٍ غُلِّفَ بالنسيان . ( أصلالجملة كم كتابٍ غلفهُ النسيانُ .( استوفى مفعوله )
كم الخبرية :
- " قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنايوماً أو بعضَ يوم"
كم :
- كم ليلةٍأمضيت في تحقيق أهدافي .
ليلة :
- وَفرت كذا دنانيرَمن مصروفي :
4) اضبط آخر كل كلمة تحتها خط فيما يأتي :
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع ؟
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع .
- رأيت كذا تحفةجميلة .
- كم موسوعةأدبيّة تحتوي مكتبتك ؟
- كم محبّللخير يحترمه الناس .
5) انقل الجملتين التاليتين إلى دفتر إجابتك ثم ضع في آخرمنها علامة الترقيم المناسبة :
- كم حكمةٍ سمعتُ فأفدت منها
- كم ساعةً سهرتَ الليلة الماضية