أنشطة للتدريب ( كنايات الأعداد ) :
1) صوب الأخطاء التي وردت في كل مما يأتي :
- استمرت الندوة كذا ساعةٍ : الصواب ( ساعة ً )
- قراتُ كذا و كذا قصةٍ في العام الماضي : الصوابقصَّة ً .
- في الجامعةالأردنية كذا طالبٍ : طالباً
- كم ظالما ًجنى عليه ظلمه . : ظالم ٍ
2) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-
- كم قصيدة أنشدتها هزت المشاعر. تعرب (كم ) في الجملة السابقة في محل :
أ) نصب مفعول به ب) رفع فاعل
ج) رفع مبتدأ د) نصب نائبعن المفعول المطلق
- تعرب كلمة ( كذا ) المخطوط تحتها في جملة ( سمعْنا فيالأمسية الشعرية كذا قصيدة ً :
أ- فاعل ب- مفعول به ج- مبتدأ د- خبر
- الجملة التي اشتملت على خطأ هي :
أ - كم مرة ٍراجعت الكتاب َ ؟ ب - كم من نصائح َسمعتها فأفدت منها
ج - بكم محاولةٍ أجبت عن السؤال ؟ د – قرأت كذا صفحاتٍ من كتابالبخلاء
- حكم تمييز ( كم ) في جملة ( كم ليلة ً سهرت ؟ ) هو
أ - جواز النصب ب- وجوب الجر ج - امتناعالنصب د-وجوب النصب
- الجملة التي حذف منها تمييزكم هي :
أ) كم معدلُك ؟ ب) كم قصيدة ٍ في ديوان عنترةٍ.
ج) كم سنة عمرك ؟ د) كم اتجاهاً ايجابياً علّمت ؟
3) أعرب ماتحته خط :
- كم لبثتم في الأرض عددَ سنين
عددَ : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
- كم كتابٍ ثمينٍ غُلِّفَ بالنسيان .
كم الخبرية :اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
- " قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنايوماً أو بعضَ يوم"
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان (كم يوماً لبثتم ).
أصل الجملة كم كتابٍ غلفهُ النسيانُ .( استوفى مفعوله )
- كم ليلةٍأمضيت في تحقيق أهدافي .
ليلة : مضاف إليه مجرور و علامة جره تنوين الكسر الظاهرعلى آخره .
- وَفرت كذا دنانيرَمن مصروفي : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
4) اضبط آخر كل كلمة تحتها خط فيما يأتي :
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع ؟ قصة ً
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع . قصةٍ
- رأيت كذا تحفةجميلة . تحفة ً
- كم موسوعةأدبيّة تحتوي مكتبتك ؟ موسوعة ً .
- كم محبّللخير يحترمه الناس . محبّ ٍ ( تنوين الكسر )
5) انقل الجملتين التاليتين إلى دفتر إجابتك ثم ضع في آخرمنها علامة الترقيم المناسبة :
- كم حكمةٍ سمعتُ فأفدت منها . ( نقطة )
- كم ساعةً سهرتَ الليلة الماضية ؟ ( علامة استفهام )