حروفالجر
وسميتبحروف الجر لأنها :
01تجر اسما إلى اسم (المال لزيد)
02تجر فعلا إلى اسم (مررت بزيد)
* حروف الجر المطلوبة في الكتاب المدرسي ّ :إلى – من – على – الكاف – اللام – عن –الباء :
*من أشهرالمعاني التي يفيدها حرف الجر(إلى) كما ورد في الكتاب المدرسي:
1 - انتهاءالغاية المكانية أو الزمانية :
-سافرت من عمان إلى دمشق . (انتهاء الغاية المكانية )
-عملت إلى أذان العصر . ( انتهاء الغايةالزمانية )
- عبرت الطريق إلى الجانب الآخر(انتهاء الغايةالمكانية )
- قرأت الكتاب إلى آخره(انتهاء الغاية المكانية )
- قوله تعالى:(ثم أتموا الصيام إلى الليل)انتهاءالغاية الزمانية
2 - معنىعند: بشرط أن تقع بعد اسم التفضيل أو فعل تعجب مشتقين من لفظ يدل
علىالحب و البغض أو ما في معناهما كالود والرغبة و الكراهية ... الخ
مثال:-إن أبرز ما يميزه وجَعَله الأحب ّ إلى نفسي تلك الابتسامة .
-قال – صلى الله عليه وسلم – : " المؤمن القوي خير وأحبّ إلى الله من المؤمنالضعيف , وفي كل خير ".
- ماأبغض مجاملة المسؤول المتسلط إلى نفس الموظف المجتهد النشيط !
-احتمال المشقة أحب إليّ من الاستعانة بلئيم.
- ماأبغض الاستعانة بلئيم إلى النفس الحرة !
- ماأجمل الاستعانة بصديق إلى النفس !
- ماأكره البخل إلى النفس ! / ما أعظم الاستعانة بصديق إلى النفس !
03 بمعنىاللام: مثال:
أ0الأب راعي الأسرة ، و أمرها إليه.
ب0أرى أن تستثمر أموالك في تأهيل الشباب الأردني وتدريبه , و إليك الخيار. ( بمعنىلك الخيار ) .
من أشهرالمعاني التي يفيدها حرف الجر (من) كما ورد في الكتاب المدرسي:
1 - ابتداءالغاية الزمانية أو المكانية مثل :
-كأن الله حباه من أول يوم تفتحت فيه عيناه على الكون .
-عدت من مصر .
- قولهتعالى(سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)
- سارالجيش من المدينة إلى ساحة المعركة. / - درست من العصر إلى منتصف الليل .
- بقيتجالسا من الظهر إلى العصر. /- وكان هذا التحدي من قبل ُ .
2 - التبعيض:وذلك عندما تستطيع وضع كلمة (بعض) مكان (من) مثل:
- إنالمسؤولين أصناف : فمنهم متسلط , ومنهم محب لذاته / - ابتغاؤكم من فضله .
- سحبمن رصيدك ليسد دينه. / - ادخر من غناك لفقرك. / - إن من آفة المنطق الكذب.
- قالالشاعر :وانك ممن زين الله وجهه وليسلوجه زانه الله شائن .
3 - السببيةوالتعليل :وذلك عندما تستطيع وضع كلمة (بسبب)مكان (من) مثل:
- لمنكن نملك سوى الامتثال لتوجيهاته من سمو أخلاقه .
- قولهتعالى: (ولا تقتلوا أولادكم من إملاق ) ./ - قوله تعالى(ممّا خطيئاتهم أغرقوا)
- انهارت أعصابي من صعوبة الامتحان.
4 - بيانالجنس (النوع) ، مثل :
-تجنب المستهترين من الزملاء . / - هذا السوار من ذهب./ - الباب مصنوع من خشب.
*أفادت(من) في قوله تعالى:(فاجتنبوا الرجس من الأوثان)بمعنى(بيان الجنس)
*وفي قوله تعالى :(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)معنى (التبعيض)
*وفي قوله تعالى :(يجعلون أصابعهم في آذانهم منالصواعق حذر الموت)(معنى السببية)
*وفيقوله تعالى (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) معنى (التبعيض)
*وفي قوله تعالى (لو أنزلنا هدا القرآن على جبللرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله) معنى (السببية)
*من أشهرالمعاني التي أفادها حرف الجر(في)كما ورد في الكتاب المدرسي:
1 - الظرفيةمكانية: ( حقيقية أو مجازية ) والزمانية :وتعني احتواء الشيء في داخله شيئا آخر.
مثال:
- لنصائحهو توجيهاته في نفوسنا أثر طيب ( ظرفية مكانيةمجازية ) / لكم في رسول الله أسوة حسنة
- لاتضعي الطعام ساخنا في الثلاجة ( ظرفية مكانية حقيقية )
- قوله تعالى (في الأرض قطع متجاورات) ( ظرفيةمكانية حقيقية )
- السعادة في راحة النفس( ظرفية مكانية مجازية )/ - عدت في الليل ( ظرفية زمانية )
- إنهاكنسمة عليلة في أيام الصيف/ في أيام الربيع/ من أول يوم تفتحت فيه عيناه (ظرفية زمانية)
2 - السببيةوالتعليل : مثل :- دخلت امرأة النارفي هرة / دخل أخي المشفى في حادث سير
- أشفقتعليها في مرض أصابها فجأة
*من أشهر المعاني التي أفادها حرف الجر(على) كما ورد في الكتاب المدرسيّ :
1 - الاستعلاء الحقيقي أو المجازي :بمعنى أن يقع ما قبلها فوق ما بعدها وقوعا حقيقيا أو مجازيا مثل :
- وضع محمد الطابع على المغلف / وضعت الكتاب علىالطاولة ( استعلاء حقيقي )
- سأحمل روحي على راحتي ( استعلاء مجازي )
- قوله تعالى :" وعليها وعلى الفلكتحملون" ( استعلاء حقيقي )
-قوله تعالى :" سلام عليكم بما صبرتم " ( استعلاء مجازي )
2 - السببية والتعليل:مثل:
- كرمت المعلمة على أدائها المتميز / - أشكركعلى إحسانك
- كافئ المجد على اجتهاده / ولتكبروا الله على ما هداكم.
3- الاستدراك:بمعنىأن يسد مسد كلمة (لكن)مثل:
- رشحالمعلمون العديد من الطلاب ،على أنّ أسباب ترشيحك زيدا أقنعني / على أنّ زيدا يعجبني بشخصيته
- الإسراف كالشح كلاهما داء وبيل،على أنّ داء الشحأخف ضررا.
- قول الشاعر : بكل تداوينا فلم يشف ما بنا على أن قرب الدار خير من البعد
* من أشهر المعاني التي يفيدها حرف الجر (الكاف)كما ورد في الكتاب المدرسي:
- التشبيه:مثل:
- كانت شخصيته كالشمس في أيام الربيع / -كانت ولاء نقية كزهرة الياسمين
*من أشهرالمعاني التي يفيدها حرف الجر (اللام)كما ورد في الكتاب المدرسي:
1- السببيةو التعليل: مثل:
-كنت أصحبه في رحلة إلى البحر ؛ لمعالجة ما في نفسه من ضيق / -انقده الله ؛ لكثرةطاعاته
-العملشرف وضروري ؛ لقدرته على دفع الفقر / لم أعاقبه ؛ لصدقه في سلوكه
- إني لتعروني لذكراك هزة .
2- شبهالملكية : تقع اللام بين ذاتين وتعنيأنه لا تستطيع التصرف بالشيء ولا تملكه ولا تبيعه ولا تشتريه ولا تستبدله ولاتعيره .
مثال:
-البحر للناس جميعا / - الجنة للمتقين / -المسجدالأقصى لنا / الوطن لنا .
3 - الملكية :تقع بين ذاتين , وتملك الأولى ملكا حقيقيا وتستطيع التصرف بهابيعا وشراء واستبدالا وإعارة وغير ذلك
مثال : السيارة لعلي ّ / البيت لخالد / - لله جنود السماوات والأرض / - الكتاب لي
*من أشهرالمعاني التي يفيدها حرف الجر (عن) كما ورد في الكتاب المدرسي:
1 - المجاوزة:وتعني البعد , مثل:
لم أتعمد يوما أن أبعده عن منغصات حياته / - ابتعد عن التدخين / تجاوز عن هفوات أصدقائك
- جلوت عن بلد الظالم / - رغبنا عن الإقامة في بيته / -ابتعد عني / -
2 - البدلية :معنى (البدل) مثل:
-سألني أن ابلغ عنه أفراد أسرتي أعذب تحياته / - قوله تعالى :(واتقوا يوما لاتجزي نفس عن نفس شيئا)
- حجعن أبيك ،رحمه الله / تكفل الأيتام عن آبائهم .
*من أشهرالمعاني التي أفادها حرف الجر (الباء)كما ورد في الكتاب المدرسي:
1 - الإلصاق:(الحقيقي والمجازي)مثل:
- أمسكصديقي بيدي شاكرا. ( إلصاق حقيقي ) / - أمسكت باللص ( إلصاق حقيقي )
-مررت بدارك ( إلصاق مجازي ) / - مررت بالشرطي ( إلصاق مجازي )
-سقى الله أرضا لوظفرت بتربتها كحلت بها من شدة الشوق أجفاني ( إلصاق حقيقي )
2 - السببيةوالتعليل : مثل :
- كلإنسان تكافئه حياته بحسن عمله وصنيعه . / - كل امرئ يكافأ بعمله , ويعاقببتقصيره.
-جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدويمن صديقي
- قوله تعالى (سلام عليكم بما صبرتم) / - قوله تعالى (فكل أخذنا بذنبه )
3 - الزيادةللتوكيد : وتكون الباء مسبوقة ب : كفى – ما - لا – ليس ولا يؤثر حذفها في المعنى مثال:
-(كفى بالله شهيدا) / - قوله تعالى (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) / - ليس المال بمغن عن العلم
- وما أنا بطارد المؤمنين / - كفى بالمرء أن تراه له وجه وليس له لسان
4- القسم : مثل:
-بالله لأصطحبنك في زيارة مميزة / - أقسمبالله لأعاونن الضعيف / - بالله هل ترحم الضعيف؟
-بربك هل ....
5- الاستعانة:مثل:
-رصد الفلكي ّ الكواكب بالمنظار / -وزن المحصول بالمكيال / -باسمك اللهم نبدأ العمل
- قام العلماء بالتطبيقات العلمية / الفضل للعلماء وما قاموا به من تطبيقات .
ثانيا: أنواع ( ما ) :
تأتي ( ما ) على أنواع عدة هي :
1 - ماالاستفهامية :وهي اسم استفهام له حق الصدارة في الكلام فتعرب حسب موقع جوابها ، ويسأل بها عن غير العاقل ، مثال: مابك؟ ما اسمك؟ ما عملك؟ ما عنوان المجلة ؟
إعراب ( ما ) في الجمل السابقة .
ما :اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
2 - ماالموصولة : وهي اسم موصول مبني على السكون بمعنى ( الذي) و الجملة بعدها جملة صلة الموصول لا محل لها منالإعراب ...وتعرب حسب موقعها في الجملة مثل:
-رجوته أن يزودني بما يعيننا ( تعني بالذييعيننا )/ - شرح مازن للمرشد ما يحسه
- أعجبني ما أضاء /- قوله تعالى(لله ما في السماوات وما في الأرض) .
وتعرب: اسم موصول مبني على السكونفي محل ..... ( حسب موقعه ) .
3 - ماالشرطية : وهي اسم شرط جازم مبني على السكون وتعرب حسب موقعها ويجب الانتباهلما بعدها إن كان فعلا لازما أم متعديا أم غير ذلك, ونذكر هنا أن ( ما ) الشرطية من ألفاظ الصدارة مثل:
- ماتستوعبه خلال فترة زمنية محددة تستطع الإجابة عنه،فعل الشرط ( تستوعبه ) ،
جوابالشرط ( تستطع )
- ماتزرعه تحصده : لأن الفعل ( تستوعبه وتزرعه ) متعد استوفى مفعوله الهاء فان إعراب (ما)
ما :اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- أمافي جملة (ما تقرأ يفدك) فقد جاءت ( ما ) شرطية ولكن فعل الشرط ( تقرأ) فعل متعد لم يستوف مفعوله ولذلك تعرب (ما)اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
-أما في جملة ( ما تسافر أسافر ) فقد جاءت ( ما ) شرطية ولكن فعل الشرط ( تسافر) فعل لازم ولذلك تعرب (ما) : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
4- ماالتعجبية :وتأتي في صيغة التعجب القياسي ما أ فعله ! مثل :
- ماألطف َ حديثك ! / وما أروعَ دورَك ! / ما أجملالقمر! - / ما أروعَك! / - ما أرقَها!
وهيمن ألفاظ الصدارة و تعرب دائما:- اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
والجملة الفعلية بعدها من( الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر المبتدأ .5-ما مصدرية زمانية وغير زمانية :-
يتكون المصدر المؤول من ( ما المصدرية والفعل الماضي )
(ما ) مصدرية زمانية : يمكن تأويلها مع الفعل بعدها بمصدر مؤول وتأويله ( مدة ) أو زمن
أو ( طيلة )
مثال :-
1- سأعمل بتعليماتك ما حييت ، والتقدير( مدة حياتي ) ، ( ما) مصدرية زمانية ، وهي حرف مبني على السكون ، ويُعرب المصدر المؤول منها ومن الفعلالذي يليها ( ما حييت ) في محل نصب ظرفزمان .
2- قوله تعالى :- ( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) .
- اللهمصل على محمد ما هبت النسائم
(ما حييت / ما دامت / ما دام / ما عشت / ما بقيت ) .
(ما ) مصدرية غير زمانية : لا تدل على زمن ؛ إذ يمكن أن تؤول هي والفعلالذي بعدها بمصدر صريح ، ومعنى الجملة لا يستقيم إذا حاولنا التأويل بكلمة ( مدة )متبوعة بمصدر الفعل الذي بعد ( ما ) .
(ما ) مصدرية غير زمانية تعرب حسب موقعهافي الجملة ، مثل :-
1- قوله تعالى :- ( آمنوا كما آمنالناس ) المصدر المؤول من ( ما والفعل الذي يليها ) في محل جر بحرف الجر الكاف .
2- قوله تعالى : ( وضاقت عليهم الأرض بمارحبت ) المصدر المؤول من ( ما والفعلالذي يليها ) في محل جر بحرف الجر الباء.
3 - قوله تعالى :- ( ليجزيك أجر ما سقيت لنا ) المصدر المؤول ( ما سقيت ) في محلجر بالإضافة
4 - أجمل ما يكون الجو معتدلا . المصدر المؤول ( ما يكون ) في محل جر بالإضافة .
6- ما النافية :- وتفيد النفي وهي نوعان :-
أ- حرف نفي فقط إذا دخلت على الجملة الفعلية أو غيرها مثل :- 1- ما تغيب احد
2- ما نامأبي / 3- قوله تعالى:- ( وما محمد إلا رسول )
ب - تعمل عمل الفعل الناقص ( ليس )بشرط دخولها على الجملة الاسمية مثل:-
- ما اللقاء ُقريبا ً / - قولهتعالى :- ( ما هذا بشراَ ) /- ماالحقُ مغلوبا ً / - ما المعدنُ حجراً
تنبيه:-
( ما ) السابقة لأخوات كان ( مازال / ما برح / ما فتئ / ما انفك ) نافيةَأما ( ما ) في ( ما دام ) فتكون ما مصدرية زمانية .
7- ما زائدة :- وتسمى الكافة لأنها تكف ( إنوأخواتها ) عن العمل إن دخلت على إن وأخواتها .
وتكون( ما ) زائدة عند وقوعها بعد حرف الجر ( رُبّ ) .
(أخوات إنّ ) : أن ّ / كأنّ / لكن / ليت / لعل
مثال : " إنما الشاعر ُ الملتزم ُ داع ٍ مصلح بينالناس " الشاعر ُ: مبتدأ مرفوع ......./ داع : خبر المبتدأ -قوله تعالى :- ( إنما المؤمنون إخوة ) / قول الرسول عليه الصلاة والسلام :( إنماالأعمال بالنيات )
- وقولهم في المثل العربي ( ربّمادلك على الرأي الظّنون )
ثالثا : أنواع الفاء : هي :-
1 - حرف واقع في جواب أمّا:- وتعرب حرفا مبنيا على الفتحة لا محل له من الإعراب .
مثال :-قلبها دافئ مليء بالحب والتضحية أمّا نبضها فقناديل عطاء .
(نبض : مبتدأ / قناديل : خبر المبتدأ مرفوع ) /- أحب الفاكهةأما العنب فألذها طعما
- عاملكل الناس معاملة طيبة , فأما الكبير فأكرم وأما الصغير فارحم .
- قوله تعالى :-( فأما اليتيم فلا تقهر ) .
2- حرف رابط لجواب الشرط :- وتعرب ( الفاء ) حرف مبني على الفتحة لا محل له منالإعراب وتسمى فاء الجزم أو الفاء الداخلةعلى أدوات الشرط ( إنْ , مَن ,ما ، مهما , إذا ........الخ ) وتدخل هذه الفاءعلى جواب الشرط إن كان :-
· جملة فعلية طلبيه كقوله تعالى : ( قلإن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) .
إعراب( فاتبعوني ) : الفاء : حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب / اتبعوا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والنون نون الوقاية ؛ حرف لامحل له من الإعراب ، والياء ضمير متصلمبني في محل نصب مفعول به ،
وجملة( اتبعوني ) في محل جزم جواب الشرط .
مثال آخر : إن أردْت أن تبحر في السعادة وأن تتفيأ الاستقراروالسكينة فأشركها باهتماماتك وقراراتك )
فعل الشرط ( أردت ) : فعل ماض ٍ مبني على السكون في محلجزم
وجواب الشرط ( أشركها ) جملة طلبية · جملة فعلية مبدوءة بفعل جامد مثل : ( نِعم , بئس , عسى ,ليس ) ؛ كقوله تعالى :
( إن ترنِ أنا أقل منكمالا وولدا فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك ) /
- وقوله عليه الصلاة السلام: ( من غشنا فليس منا ) .
· جملة مبدوءة بسوفأو بالسين كقوله تعالى ( يا أيها الذينامنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه ) .
· جملةمبدوءة ب ( قد ) كقوله تعالى :- ( إنيسرق فقد سرق أخ له من قبل ) .
· جملة فعلية مصدرة ب ( كأنما ) مثل :- ومن أحياها فكأنماأحيا الناس جميعا . · جملةمبدوءة ب ( رُبّ ) مثل: 1- إن تتعجل فرب عجلة تهب ريثا
2 - إذا تأكدت من أمانتك فربما شاركتكمشروعك .
· الجواب جملة اسمية منفية ب ( ما ) أو الجواب جملة فعلية منفية ب ( ما ) :
1 - إن تتصدق فما أنت نادم ( جملة اسمية منفية )
2-إن تتصدق فما يلومك احد . (جملة فعلية منفية )
· الجواب جملةفعلية منفية ب ( لن ) مثل: إن تكذب فلن تعرف الراحة .
· الجواب جملةقسم مثل : إن تكرمني فو الله لأكرمنك .
· الجواب جملةاسمية مثل : من يفعل الخير فالله يجزيه / إن تدرس فأنت ناجح ٌ
- مهما يقول فهوصادق
3 - حرف استئناف:- وتعرب( الفاء ) : حرف مبني علىالفتحة لا محل له من الإعراب .
( ويكون الكلام بعدها مستأنفا معنًى جديدا ) ، مثل:
-ضمن الإسلام للمرأة حقوقها , وأناط بهاواجبات تتوافق وطبيعَتَها ، فالمرأةشريكة الرجل في بناء الحياة وإعمارها . ( تحدثت العبارة الأولى عن حقوق المرأةالتي ضمنها الإسلام ، والواجبات التي أناطها بها ، وهي جملة تامة المعنى ، أماجملة ( فالمرأة شريكة ... ) فجملة جديدة تتحدث عن شراكة المرأة للرجل في إعمار الحياة ،وهناك انسجام وترابط في المعنى العام للجملتين ؛ فكلتاهما تتحدث عن جانب منالجوانب التي تهم المرأة ، لكنهما مختلفان في التفاصيل والجزئيات ؛ إذ تناولت كلمنهما جانبا معينا
- انتبه ، فالحياة كفاح . - معلمك يحبك كثيرا ، فاستمع لنصحه .
4 - حرف عطف:- وتعرب( الفاء ) : حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب
ومعناها تعطف ما بعدها على ما قبلها وتفيد الترتيبوالتعقيب مثل :
- عرضتقريرا ًفصوراً لنساء تعرضن لأشكال العنف المتنوعة ،إعراب ( صورا ) :اسم معطوف منصوب
- مررت بالمرشد الطلابي فالمدير / مررت بالمدينة ِالرياضية فصرح ِالشهيد
- حضر زيد فخالد . / - توضأ فصلى / - جاء خالد فجلس
- قوله تعالى:- ( أنزل من السماء ماء فسالت أوديةبقدرها )
4. حرف تعليل:- وتعرب( الفاء ) : حرف مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب
وهي حرف بمعنى ( لأجل ) فالجملة التي اقترنت بالفاء سبب لما قبلها مثل:
- أرفقبالمرأة ؛ فهي أختك , أو زوجتك , أو ابنتك . ( ارفق بها لأجل أنها أختك )
- ساعد المحتاج ؛ فهو أخوك في الإنسانية .
إعراب( هو أو هي ) : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
- حافظ على نظافة وطنك ؛ فقد حث دينك على ذلك .
(تدخل الفاء التعليلية على الجملة الفعلية " فقد حث .. ")
تنبيه:-
لاحظ أن علامة الترقيم السابقة لهذه الفاء فاصلةمنقوطة .
5. حرف سببي :- وتسمى فاء السببية ولها شروط أبرزها :
أ- أن يكون ما بعدها مسبَّبا وناجما عما قبلهاوما قبلها سببا لما بعدها .
ب- أن تسبق ب :- الاستفهام (هل ) / نفي( لا, لم) , عرض( ألا ) / تحضيض(هلا ) / رجاء(لعل) , تمني(ليت) / دعاء(رب) / أمر( اجتهد ) /نهي( لا تتهاون ) , وهذه الفاء مصاحبة للفعل المضارع بأن مضمرة بعدها .
أمثلة:-
· هل لديكم نصائح ُ يمكن أن نقدمها للرجل والمرأة ؛ فتعينَهماعلى مواجهة أزمات الحياة معا ؟
سبقت ب(استفهام ) هل .
إعراب ما تحته خط : الفاء: حرف مبني على الفتح لا محل لهمن الإعراب أو فاء السببية .
تعين َ : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا وعلامة نصبهالفتحة الظاهرة .
· قوله تعالى :- ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) سبقت ب (استفهام ) هل . قولهتعالى:- ( وما يدريك لعله يزكى , أو يذكر فتنفعه الذكرى ) سبقت ب (رجاء ) لعل .
· قوله تعالى:-( يا ليتني كنت معهم فأفوزَ فوزا عظيماً ) سبقت ب ( تمني ) ليت
· قوله تعالى:-( لا يُقضى عليهم فيموتوا ) . سبقت ب ( نفي ) .
· ألا تصبرُ ؛ فتنالَ مرادك . سبقت ب ( عرض ) ألا .
· لا تتهاون في عملك ؛ فتفقدَ ثقة الآخرين . سبقت ب ( نهي ) .
· هلا أطعت والديك ؛ فتكسبَ رضا الله . سبقتب ( تحضيض ) هلا
· اجتهد ؛ فتنجحَ . سبقت ب ( أمر ) .
· رب هب لي من لدنك رحمة , فأفوزَ فوزا عظيما . سبقت ب ( دعاء ) .
تنبيه:-
لاحظ أن علامة الترقيم السابقة لهذه الفاء فاصلةمنقوطة .
ملاحظة :- أدوات الشرط الجازمة :- ( إن , من , ما , مهما , متى , أيان , أينما ,أنى , كيفما , أي )
- أدوات الشرط غير الجازمة :- ( إذا ,لو , لولا , لوما ) .
- أنماط أسئلةالوزارة :
- استخرج من النص حرف جريفيد ابتداء الغاية أو انتهاء الغاية
- اسما مجرورابحرف جر أفاد السببية والتعليل
- حرف جر يفيد الظرفية الزمانية أو المكانية / حرفجر بمعنى عند / حرف جر يفيد الإلصاق / ما مصدرية غير زمانية / حرف جر يفيدالمجاوزة أو السببية وغير ذلك ...
- أعرب ما تحته خط ( ما ) و(فاء السببية وفعلها ) / اذكر نوع الفاء /نوع ( ما ) / وضح شرط اتصال الفاء بجواب الشرط / وضح شرط مجيء الفاء ( للسببية ) /اختيار من متعدد / بين معنى حرف الجر المخطوط تحته / صوب الأخطاء اللغوية التيتحتها خط