هامان
ميري رع
بداية فرعون وهامان وقارون ما هي إلا صفات لأعمال أصحباها أو ألقاب كانوا يحملونها وليست أسماؤهم المباشرة …
أما هامان موضوعنا لم يظهر اسمه في القرآن الكريم إلا بعد دعوة موسى عليه السلام ، أي أنه كان وزير الفرعون ( بعد الرسالة ) أخناتون ، ولو تتبعنا وزراء أخناتون سنجد أن أعظمهم مكانة هو ميري رع الذي من ألقابه
الكاهن الأكبر لأخناتون = هامان … وهي أكبر الألقاب
وعظيم العرافين([52]) في مدينة أختأتون
و المروحة عن يمين الملك
والمستشار الملكي والمسؤول الرفيع والوراثي النبيل
والرفيق الوحيد للرب ( أخناتون )
وأعتقد أن عرافته وكهانته مسروقة من نبوءات حقيقية كانت عند بني إسرائيل أو من تعامله مع الشياطين عن طريق السحر .
والدليل على أنه مات مع أخناتون غرقا
- لقد بقي في منصبه حتى نهاية عهد أخناتون ثم اختفى فجأة ولا يوجد له رفات ، لأنه لم يعثروا على جثته عند غرقه
- له قبر في تل العمارنة([53]) غير منتهي لأنه لم يكن يتوقع أن يموت غريقا مع أخناتون ) ولم يعثروا على جثته عند غرقه فيدفونه فيها .
من هو هامان :
· أهم صفات تميز هامان في القرآن الكريم أنه له جند ومسؤول البناء ومستشار الملك المتنبئ والعراف له([54]) ( محرك الملك )
1- له جند( ليس شرطا أن يكون قائد الجند والجيش ) : فرجل بمثل مكانته عند فرعون لا بد أن يكون محاطا بجيش مدني وآخر عسكري وكلهم تحت طوعه وأمره لإنفاذ تعاليم الدين الجديد طوعا وكرها .
- وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ﴿القصص: ٦﴾
- فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ﴿القصص: ٨﴾
2- مسؤول للبناء والكهانة
· كان الكاهن الأكبر لأمنحتب الثالث والد أخناتون كاهنا للإله ( بتاح ) وكان المسؤول عن البناء تحديدا بالإضافة أنه كان مسؤولا عن أعمال أخرى ( ولقبه كان أعظم أسياد" ورؤساء" الحرفيين ) ، و( الإله بتاح ) إله الحرفيين، وخصوصا الحرف الحجرية ، ولكن في ديانة أخناتون صاحب نظرية الإله الأوحد (أتون) فإنه لا يوجد هناك آلهة مسؤولة عن الحرفيين والبناء أو غيرها من الآلهة إلا (أتون) ولذلك كان الكاهن الأكبر المسؤول عن البناء هو كاهن أتون ولذلك فقد شغل الكاهن الأكبر لأتون مكان الكاهن الأكبر لبتاح زمن أخناتون .
- وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَـٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿القصص: ٣٨﴾
- وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ﴿غافر: ٣٦﴾
- كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ ﴿ص: ١٢﴾
- فِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ([55]) ﴿الفجر: ١٠﴾
· طريقة البناء المشهورة زمن أخناتون هي من الطوب المشوي والتي تتطابق الوصف القرآني فقد كان من قبله من الفراعنة تستخدم القطع الحجرية الكبيرة أما زمن أخناتون فقد استخدم الحجارة المهذبة الصغيرة والطين المصنع والمعالج حراريا ولذلك كان إنجازه في البناء سريعا إلى درجة أن أخناتون بنى مدينة كاملة بكل مرافقها في غضون خمس سنوات ، فقد اشتهر زمنه بالبناء ، ولكن ذهب كل ما بناه أدراج الرياح تعصفه رمال الصحراء هباء منثورا ولم يتبق من أثر مدينته إلا الأوتاد (الأساسات و القواعد) مرسومة على رمال الصحراء
- وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ ﴿الأعراف: ١٣٧﴾
- فِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ([56]) ﴿الفجر: ١٠﴾
· وهامان الشخص الذي استخدم ال (هيام) في بناء مدينة أخناتون التي استخلصها من الهيماء
ال (هيام) : فهو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك إلا أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه ولدِقَّة ذَرّاته ( وهذا النوع من التراب الذي يعالج بالحرارة والماء لتحويله إلى صخور للبناء وكذلك لتحويله لزجاج أو مادة لاصقة بين الصخور كما في بناء المعابد والقبور زمن الأسرة الثامنة عشر )
الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ وحجارته ( الرملية الجافة ) والتي تستخدم تربتها بعد معالجتها بالماء والحرارة لتصبح حجارة للبناء
وقد دمرت مدينة هامان الرملية التي بناها وعالجها بالحرارة ( مدينة أخناتون في تل العمارنة )
· وقد تكون (ان) الموجودة في اسم هامان إشارة لثنائية الوظيفة والمهمة الموكلة له أو لأن الحرفين تشيران إلى إشباع المعنى ، بمعنى أنه ليس مهما فقط بل الأهم بعد فرعون فهو الرجل المهم ذو السلطة الواسعة فهامان هو الذي الرجل الثاني بعد فرعون مباشرة والذي يتقلد المهام الجسام.
· حتى القسم الأول من هامان ( هامّ – بدون إشباعه بالحرفين ان ) معناه شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
وهامة الشيء رأس كل شيء ورئيس القوم فهامان كان على رأس الدولة
اسم هامان باللغة المصرية
· هام : في اللغة العربية ( هام ) شديد الشغف لمن أحب ( ان ) تشيران إلى إشباع المعنى
ويتطابق ذلك مع الاسم… ميري رع : الذي معناه باللغة المصرية القديمة "المحبوب من قبل رع([57]) " – فهو شديد الشغف والحب للإله رع ( إله التنجيم والكهانة و العرافة )
فالعرافة في مصر كانت مرتبطة بعلم الفلك والسحر ، فالكاهن الأكبر يجب أن يكون ملما ب
· علم الفلك والهندسة و الرياضيات و البناء([58]) ومن خلاله يجب أن يعرف أيام السنة والفصول المرتبطة بها وبأحوال نهر النيل وكذلك الهندسة و البناء وحركة الكواكب والنجوم وخاصة الشمس ( رع ).
· وعلم السحر وهو مرتبط بشكل وثيق مع الشياطين
وهذا ( العراف الكاهن الأكبر لأتون ) ميري رع ( هامان )
Hm-nTr : كاهن ، متنبئ و ( ntr = الملك الأرضي الإله ) ، imn-ra : الإله رع ( صورة أبيه في السماء = فرعون ) … Hm- imn-ra : كاهن ، متنبئ الإله رع ( كاهن فرعون ) – فكما قلنا سابقا أن من ألقابه ( الكاهن الأكبر لأخناتون )
هو من نظم الأشعار المقدسة لأتون ولأخناتون وهي موجودة حتى في مقبرته ، فهذا العراف الكاهن الأفاك الأثيم الكاذب كان يتلقى عرافته من الشياطين مع ما كان يعلمه من علم الفلك وهو ممن وصفهم الله عز وجل في كتابه الكريم
﴿هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ﴿٢٢١﴾ تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ﴿٢٢٢﴾ يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ ﴿٢٢٣﴾ وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ﴿٢٢٤﴾ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ﴿٢٢٥﴾ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ ﴿٢٢٦﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ﴿٢٢٧﴾الشعراء
· ومن معاني (هام) أنه متخبط ومضطرب ومشوش الفكر لا يسير إلا في طريق الباطل والضلال على هدى هوى نفسه والشياطين فضل وزل وأضل وأزل من خلفه ، ومع وجود الحرفين ( ان ) اللذان يشيران إلى إشباع المعنى فهو عظيم الكهانة و العرافة والكذب والتدليس و التضليل فقد كان من مصادر عرافته تعامله مع الشياطين([59]) فيزينها لأخناتون ولمن خلفه من شعبه .
في مقبرة ميري رع لفت انتباهي كثيرا رسمين سأدرج كل رسم وأعلق عليه تاليا
الرسم الأول :
في الرسم السابق يمثل أخناتون يجلس على عرش مصر ومن تحته نهر يجري ومن حوله شعب مصر بأطيافه يتوجهون له كإله فهو يملكها([60]) وتذكرت قول الله عز وجل
وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿الزخرف: ٥١﴾
الرسم الثاني :
يظهر فرعون على عربة عسكرية ويليه عربة ميري رع على عربة عسكرية أخرى ومن حولهما جنودهما وتذكرت قول الله عز وجل
… وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ﴿القصص: ٦﴾
… إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ﴿القصص: ٨﴾
والله أعلم
([1]) هناك فترة بينية وهي مدة مكوث موسى عليه السلام في مدين ومدتها 10 سنوات تقريبا
([2]) كما ملك هو لقب للحاكم الأرضي الذي يسير شؤون الدولة ويكون أعلى سلطة فيها في اتخاذ القرارات حتى ولو امتلك الحجر والشجر والبشر في دولته ( ولكنه لا يدعي الألوهية ) كالملك زمن يوسف عليه السلام وكطالوت وكالملك زمن إبراهيم عليه السلام
([3]) هذه السلالة هي من ابتكرت فكرة ابن الإله وجاء من بعدهم اليهود والنصارى
وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴿التوبة: ٣٠﴾
([4]) آل ( شخص ) :هم جماعة من الناس من نفس الأصل الأبوي ( وزوجاتهم ) ، وموجودين في نفس المكان وبنفس الحقبة الزمنية ( لا يدخل في ذلك من مات منهم ) ينسبوا إلى شخص ويتبعوا له ( وهذا الشخص يكون الأشهر فيهم وبينهم وقد يكون حيا أو ميتا لا يهم) وهذا الشخص يصبح مرجعهم عرقيا أو دينيا أو وظيفيا ويعطي الملامح العامة التي تتصف بها هذه المجموعة وتتمايز بها عن غيرها.
([5]) الفرق بين الذبح و القتل في القرآن الكريم : الذبح يكون فيه تقربا لمعبود ( قربان ) بإراقة الدماء من مكان معين في جسم المذبوح ( كالرقبة ومكان القلب ) في زمن محدد ( كعيد أو عبادة مرتبطة بموسم معين خوفا أو تقربا أو رجاء من المعبود) وفي مكان معين ( كمعبد أو نصب ) بينما القتل يكون لأي غاية أخرى وفي أي موضع من جسم القتيل ولا يشترط إراقة الدم ويكون القتل في أي زمان وأي مكان .
والقرابين تكون على شكلين
- ذبح مخصص عند موت فرعون يقتل خدمه ويدفنوا معه
- ذبح عام للآلهة وللمعابد وفي أوقات النوازل والإنفراج لجلب خير ومنع شر
([6]) وصيغة الفعل المضارع تدل على استمرارية عملية الذبح ( كقرابين لآلهتهم ) من آل فرعون لبني إسرائيل على مدى وجودهم حكاما لمصر وحتى هلاكهم في اليم.
([7]) دليل تقديم القرابين البشرية في زمن أخناتون وحتى هلاك آل فرعون ، ولا أستبعد ذلك وخاصة في السحر والكهانة وعبادة الشيطان كما سيمر معنا عند الحديث عن هامان .
([8]) لا أعتقد أن موسى أو هارون عليهما السلام كانوا مكلفين بهذه الرسالة لهذا الفرعون ( أمنحتب الثالث ) وإنما كانوا مكلفين ومأمورين برسالة إلى أمنحتب الثالث ( أخناتون ) ، وإنما الراجح أنها رسالة الإسلام التي بعث بها نبي الله يوسف عليه السلام والتي كانت بين يدي بني إسرائيل ( لعدم وجود أنبياء بين يوسف وموسى عليهم السلام فيما نعلم )
([9]) بفناء وموت أمنحتب الثالث قبل هلاكه وآله على يد المخلص الإسرائيلي أصبح من اليقين أن النبوءة تحدد زمن هلاك آل فرعون زمن الفرعون الذي يليه وكأنه الفرعون الجديد ووزيره هامان إزدادت مخاوفهما ولذلك جاء قول الله تعالى
وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ﴿القصص: ٦﴾
([10]) لو كانت (أهل) بدلا من ( آل ) لكانت أخص ولكن الذي التقطه بيت أمنحتب الرابع ولكن الذي التقطه بيت ( أمنحتب الثالث بيت أبيه فبيت أمنحتب الثالث هم من آل فرعون وكذلك أمنحتب الرابع .
([11]) الملأ : أهل الصفوة و النخبة والزمرة التي تكون متخصصة في مجالات معينة يعملوا كاستشاريين لولي الأمر ، وهذا وإن دل على شيء فإنما يدل على ( وجود أشبه بالمجلس الوزاري الإستشاري ) المتخصص ذو المهام المتنوعة وكل مستشار خلفه مجموعة من الأشخاص يعملون تحت إمرته وهذا من أسباب تقدم الحضارة المصرية القديمة .
([12]) من الجدير ذكره أن أرملة توت عنخ أمون ( عنخ إسن آمون ) طلبت من ملك الحثيين سوبيلوليوماس إرسال أحد أبنائه للزواج منه والجلوس على العرش لأنها لم تجد أي زوج في مصر ولكنه تم اغتياله في طريق دخوله لمصر فأين أمراء مصر من آل فرعون ؟!
([13]) من بحث الهلاك
([14]) فهو من الفراعنة الذين لا يعلم له قبر أو مقبرة
([15]) قد يكونوا من أبناء المحظيات لفرعون اللواتي ليسوا من الأصل الملكي أو من حرص القصر الفرعوني على تبنيهم أو أنهم لم يجدوا أحدا يطالب بالعرش أو أن من على العرش كان صبيا أو إمرأة ضعيفة ، ولو نظرت إلى صور الفرعون خپر خپرو رع آي ( أي ) الفرعون الثالث عشر لوجدته يلبس ثياب نمر ووجه ليس فرعونيا كأسلافه .
([16]) حسب التقويم الميلادي فإن الكاتب ولد بعد رفع نبي الله عيسى بن مريم للسماء ب 3 سنوات ، ولكن هذا التقويم لا يعتد به كدليل ، ولكن من المؤكد أنه عاصر بدايات المسلمين الذين آمنوا بعيسى عليه السلام ( زمن إضطهادهم )
([17]) وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿السجدة: ٢١﴾
([18]) الطواف : الحركة الدورية ( البدء بنقطة والعودة لها )
التطواف : الحركة الدورية بين نقطتين مستقيمتين ( البدء من الأولى والوصول إلى الأخرى والإنتهاء بالأولى )
الطوفان : إحاطة الماء حول شيء والحركة حوله حركة دائرية دورية حتى يغرقه
وقد أصاب فرعون وآله
- طوفان عام لكل مصر ( قد يكون بسبب فيضان نهر النيل في فصل شتاء شديد البرد مما أدى إلى تدمير بيوتهم وإتلاف مزروعاتهم وهلاك دوابهم) وقد أجلاه عنهم الله عز وجل ولكنهم (فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ )
- طوفان خاص : أهلك الله عز وجل فيه فرعون وآله خاصة بالغرق في اليم .
([19]) القُمّلْ : نوع من الحشرات ( العنكبوتية ) ثمانية الأرجل طفيلية ماصة للدم من الحيوان العائل وتقوم بنقل الأمراض من كائن إلى آخر وخاصة الطاعون وتضم أنواعا كالقراد والسوس والعنكبوت و العقرب والقمل و البراغيث و البق ، منها ما هو سام قاتل حتى أن سميته تسبب الدمامل وكأنها حروق
وقد وجدت عالمة الحفريات إيفا باناجيوتاكوبولو من جامعة شيفيلد في إنجلترا طاعونًا في بقايا برغوث متحجر في أطلال قديمة في منازل العمال في تل العمارنة وأن المدينة كانت موبوءة بالبق والبراغيث والذباب والطفيليات الأخرى حيث كان يعيش العمال في ظروف معيشية مزرية غاية في القذارة و المرض وهي تعتقد الآن أن الطاعون المتحجر ربما بدأ ( أول ظهور له ) في مصر ( في البراغيث وانتقل إلى الجرذان ) وليس في آسيا الوسطى والهند ؟!
([20]) زيادة على ما كتبت في بحث الرجز فإن البحوث الحديثة تؤكد أنه يوجد علاقة بين ترددات معينة للصوت والإدراك البصري ( كفاءة الرؤية [المدى ودقة الهدف والوضوح]) بحيث قد تعمل ترددات صوتية معينة على قمع الإدراك البصري وإصابته بالخلل بسبب التفاعلات المباشرة المتداخلة للإستجابات العصبية بل قد يؤثر ترددات معينة من الصوت على حواس أخرى كالشم والذوق واللمس وحتى إسقاط الحوامل ، فأنا لا أستبعد أن الرجز ( صوت العذاب ) أثر على المدى ودقة الهدف ووضوح الرؤية لأهل مصر ( بنسب متفاوتة ) حتى أصاب بعضهم من شدته بالعمى وظلمته ، فيكون هذا أشد مما وصفته كتب أهل الكتاب فيما يسمى ( ضربة الظلام ا لدامس ) علما أنه لا يوجد بكتبهم تصريح أن غياب الشمس هو سبب الظلمة ؟!، ولا ننسى أن الظلمة أصابات كل أهل مصر ماعدا بني إسرائيل كان لهم نور ( أي أن الشمس والله أعلم لم تغب من السماء فالرجز أصاب فرعون وآله ولم يصب بني إسرائيل ). فضربة الظلام الدامس عند أهل الكتاب والله أعلم ما هي إلا بسبب الرجز ( وليست آية منفصلة ) .
والملاحظ أن رد فعل فرعون وآله على جميع آيات العذاب التي جاء بها موسى عليه السلام (فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ )إلا آية الرجز هي الآية الوحيدة من آيات موسى عليه السلام التي طلب فرعون وآله من موسى عليه السلام أن يكشفها فكأنها كانت الأخيرة
﴿فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ ﴿١٣٥﴾ فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ﴿١٣٦﴾الأعراف
([21]) بردية ايبو ور ( ايبو وير ) المصرية – كتبت أواخر الأسرة العشرين من الأسر الحاكمة المصرية . المحتوى …
الورقة رقم (2-
: لقد دارت الأرض كما لو كانت طبق طعام
الورقة رقم (2-11) أصاب الدمار البلاد – ضرب الجفاف والضياع مصر
الورقة رقم (3:13) وعم الخراب
§ الورقة رقم (4:7) وانقلبت المسكونة
§ الورقة رقم (4:2) وعمت سنوات من الفوضى لانهاية لها
§ الورقة رقم (6:1) ها قد توقفت الفوضى وانتهت المعمعة
§ الورقة رقم ( 2:5-6) المصائب في كل مكان, والدم في كل مكان
§ الورقة رقم (7:21 ) كان الدم في أنحاء ارض مصر
§ الورقة رقم (2- 10) تحول النهر إلى دم
§ الورقة رقم (7:20) كل الماء الذي في النهر تحول إلى دم
§ الورقة رقم (2:10) عاف الناس شرب الماء وابتعدوا عنة وانتشر العطش
§ الورقة رقم (3: 10-13 ) هذا هو نهرنا ومياه شربنا – هذا مصدر سعادتنا – ماذا عسانا أن نفعل إزاء ذلك – الكل أصبح خراب
§ الورقة رقم (4:14 ) خربت الأشجار وماتت
§ الورقة رقم (6:1) ما عادت تثمر وما عادت الأرض تخرج الكلأ
§ الورقة رقم (2: 10) انتشرت الحرائق – اخترقت البوابات والأبنية والجدران
§ الورقة رقم (10: 3- 6) وبكت مصر ........... انعدمت مصادر العيش – خلت القصور من القمح والشعير والطيور والأسماك.
§ الورقة رقم (6:3) فسدت وانعدمت الحبوب في كل مكان
§ الورقة رقم (3: 5) كل ما كان بالأمس هنا موجودا بات غير موجوداً, أصاب الأرض التعب والخراب كما لو كانت أرض كتان قطعت أعواده
§ الورقة رقم (6:1) لا شيء هنا – لا ثمار ولا عشب – لا شيء سوى الجوع هنا
§ الورقة رقم (5:5) حتى مواشينا, بكت قلوبهم وناحت
§ الورقة رقم ( 9: 2-3) أنظر – ها هي الماشية تركت هائمة وليس من احد يرعاها, كل رجل يصطاد لنفسه ما هي له
§ الورقة رقم (9 :11) عم الظلام الأرض
§ الورقة رقم ( 4:3) وهام أولاد الأمراء يتخبطون بين الجدران
§ الورقة رقم (6:12) ها هم أولاد الأمراء ملقون في الشوارع
§ الورقة رقم (6 :3) حتى السجون خربت
§ الورقة رقم ( 2 :13) كثيرون هم الذين يودعون إخوانهم التراب في كل مكان
§ الورقة رقم ( 3 :14) في كل مكان أنين ونواح وبكاء
§ الورقة رقم ( 4:4 ) هؤلاء الذين كان يرقدون في غرفة التحنيط طرحوا هناك على أكوام القمامة
§ الورقة رقم (4: 2) الكل هنا عظيم كان أو صعلوك يتمنى الموت
§ الورقة رقم ( 5 :14) هل سيباد الرجال .......فلا تحمل النساء ولا تلد ! وهل ستنعدم الحياة على الأرض ويتوقف الصخب
§ الورقة رقم (7:1) انظروا النار ها هي قد ارتفعت عاليا --- قد ذهبت صوب أعداء الأرض
الورقة رقم ( 7:1-2) ها هو الفرعون قد فقد في ظروف لم يحدث مثلها من قبل
([22]) سفر الخروج – 9
1 ثم قال الرب لموسى ادخل الى فرعون وقل له هكذا يقول الرب اله العبرانيين اطلق شعبي ليعبدوني. 2 فانه ان كنت تابى ان تطلقهم وكنت تمسكهم بعد 3 فها يد الرب تكون على مواشيك التي في الحقل على الخيل والحمير والجمال والبقر والغنم وبا ثقيلا جدا. 4 ويميز الرب بين مواشي اسرائيل ومواشي المصريين.فلا يموت من كل ما لبني اسرائيل شيء. 5 وعين الرب وقتا قائلا غدا يفعل الرب هذا الامر في الارض. 6 ففعل الرب هذا الامر في الغد.فماتت جميع مواشي المصريين.واما مواشي بني اسرائيل فلم يمت منها واحد. 7 وارسل فرعون واذا مواشي اسرائيل لم يمت منها ولا واحد.ولكن غلظ قلب فرعون فلم يطلق الشعب 8 ثم قال الرب لموسى وهرون خذا ملء ايديكما من رماد الاتون.وليذره موسى نحو السماء امام عيني فرعون. 9 ليصير غبارا على كل ارض مصر.فيصير على الناس وعلى البهائم دمامل طالعة ببثور في كل ارض مصر. 10 فاخذا رماد الاتون ووقفا امام فرعون وذراه موسى نحو السماء.فصار دمامل بثور طالعة في الناس وفي البهائم. 11 ولم يستطع العرافون ان يقفوا امام موسى من اجل الدمامل.لان الدمامل كانت في العرافين وفي كل المصريين. 12 ولكن شدد الرب قلب فرعون فلم يسمع لهما كما كلم الرب موسى
([23]) ففي زمن يوشع عليه السلام سيطر بني إسرائيل على المنطقة الممتدة من البتراء جنوبا وحتى بيت المقدس فبدأت تلاميح تكون دولة لبني إسرائيل في تلك المنطقة ولكن فراعنة مصر للأسرة التاسعة عشر كانوا أعجل بالقضاء عليها من نشأتها فقضوا عليها وعلى بذورها ولم تقم دولة لبني إسرائيل إلا في زمن طالوت ( 1020 – 1000 ق . م ) أي بعد (لا يقل) عن 200 سنة من زمن مرنبتاح ، أي في زمن ضعف الإمبراطوريات المحيطة ( العراقية والمصرية وحتى سبأ في اليمن زمن سليمان عليه السلام) وصعود نجمي النبيين الملكين داود وسليمان عليهما السلام وهيمنتهما المطلقة على تلك الممالك ومما يدل على ذلك زواج نبي الله سليمان عليه السلام من بنات الملوك الحثيين والمصريين والعراقيين ومن ملكة سبأ وهذا يدل على الهيمنة والسيطرة على تلك الممالك .
الإمبراطوريات التي أصابها الوهن والضعف زمن النبيين الملكين داود وسليمان عليهما السلام
- الشرقية - الأشورية الموجودة في العراق " خلال المرحلة السادسة من العصر الأشوري الوسيط "
- والغربية – الفرعونية الموجودة في مصر " خلال فترة حكم الأسرة 21 ورؤساء الكهنة في طيبة قبل الأسرة 22 حتى ظهور الملك شيشنق الليبي والذي لا أستبعد أنه أحد قادة النبي سليمان عليه السلام "
- والشمالية - الحثية الموجودة في سوريا وتركيا )
- وانقراض الامبراطورية الميتانية
([24]) حقيقة منطقة فلسطين والأردن في زمن أخناتون خرجت من عباءة حكم مصر فقد كان أخناتون مشغولا بالأمور الدينية ( دينه الجديد ) أكثر من الأمور السياسية و العسكرية ، ولا ننسى مواجهاته مع عبدة أمون ومع دعوة التوحيد الخالص لله عز وجل التي جاء بها موسى عليه السلام .
([25]) يؤمن أتباعها بالأسفار الـ39 من التوراة بالإضافة إلى التلمود الذي يشرح أبحاث أحبار اليهود في شؤون العقيدة والقانون والتاريخ الديني، كما يؤمنون بالبعث للصالحين منهم، وبالمسيح المخلص الذي سيأتي آخر الزمان لينقذ الناس ويدخلهم في ديانة النبي موسى
([26]) عند أهل الكتاب آيات موسى عليه السلام يسمونها الضربات
([27]) ألمحت لها في الأدلة الأثرية حول مفهوم الرجز ( وهي آية من آيات موسى عليه السلام التسع )
([28]) حتى في اللغة العربية الأتون : الموقد الكبير للنار الشديدة المشتعلة المضطرمة … لها علاقة بالحرارة .
([29]) وبالقياس الفرعون المتعلق بأمون يكون معنى اسمه الفرعون ( فرع أمون ) فالقسم الثاني تعني الإله الأعلى ( الأب ) والفرع الثاني معنى الفرع أو الإبن
([30]) راجع بحث الآلهة مقامات
([31]) تعدد الآلهة والأرباب كانت قبل نبي الله يوسف عليه السلام واستمرت بعده
﴿يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿٣٩﴾ مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٠﴾يوسف
([32]) قد تكون فكرة توحيد الآلهة التي نادى بها أخناتون أصلها من ديانة بني إسرائيل فالأصل في ديانة أهل مصر التعدد وليس التوحيد ، ولا ننسى أن بني إسرائيل متغلغلين في كل ثنايا حياة آل فرعون ، فأتون في السماء يقابله الله عز وجل الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد و( أخناتون في الأرض ntr = الملك الأرضي الإله ) يقابله الرسول والنبي عند بني إسرائيل حيث أن الرسول والنبي هو الصلة الوحيدة بين الله عز وجل والمرسل لهم عبر الرسالة التي يحملها وكذلك ( أخناتون ) هو الصلة الوحيدة بين أتون والناس ، وهذا قد يفسر لماذا كلتا يدي تصاوير أخناتون يمين تيمنا بإله بني إسرائيل كثير البركة والجود و الفضل والقوة والقهر .
([33]) أخناتون كان يؤمن بأتون ( الظاهر ) ولا يؤمن بكل إله خفي كأمون ( الخفي ) بل حاربه وهدم معابده .
أتون هو الشمس يرمز للأب ( كما في تفسير رؤيا يوسف عليه السلام ) فأتون هي الشمس الحقيقة التي تربعت في عرش السماء وهي ترمز للأب والإله السماوي ورع هو الإله ابن الشمس الأرضي الذي تربع على عرش الأرض و(رع أتون) = ( الإبن والأب) و (ف رع أتون = فرعون ) هو الابن المنسل من أبيه في السماء أو الإبن صورة أبيه في السماء ( الفرع المنبثق من الأب ) ومن ترانيم وقصائد معبد أخناتون في تل العمارنة التي تشرح ملة أخناتون وعقيدته
إنك في قلبي
وما من أحد يعرفك
إلا ابنك أخناتون.
لقد جعلته حكيماً
بتدبيرك وقوتك.
إن العالم في يدك
بالصور التي خلقته عليها،
فإذا أشرقت دبت فيه الحياة
وإذا غربت مات
أنت أوجدت العالم،
وأقمت كل ما فيه لإبنك ...
إخناتون، ذي العمر المديد؛
ولزوجه الملكية الكبرى محبوبته، سيدة القطرين
نفر- نفر- آتون، نفرتيتي،
الباقية المزدهرة أبد الآبدين
- وهذه الديانة الوثنية القديمة أشبه بديانة النصارى ( أتون – أخناتون ) و ( الآب والإبن )
- أخناتون لم يؤمن بالإله الخفي ( أمون ) بل وحاربه بشده وأكثر إله خفي هو إله بني إسرائيل
([34]) العلو : ارتفع وغلب وقهر وكان ذو رفعة وشأن ومكانة
([35]) طغى: جاوز شيء لمقدار معين يحوله من حالة إلى أخرى
الطغيان: تجاوز حدود الله عز وجل وشرعه ومنهاجه ( بتغييره وتبديله ) ، ( وضع شرعا ومنهاجا كفريا ) فقد يكون هو أول من شرَّع شرعا بتغير شرع يوسف عليه لسلام دين الإسلام دين التوحيد ومقاومة الإله الخفي.
الطاغوت :
- كل ما يتُبع من دون الله عز وجل ( ويشرع دينا ومنهاجا فيحل ويحرم )
- كل ما يتبع من غير شريعة الإسلام
([36]) متعلقة بصفة الفرعون التي جعلته فرعون فهو قام بتثبيت ملكه ودينه الجديدمن عدة نواحي ومتحكم به وبأركانه ولايستطيع أحد خلعه من عرشه أو منافسته عليه ( كانت سياسته القضاء على كل المنافسين ومنهم موسى عليه السلام ) أو تغيير دينه ، ولا يمنع كذلك هي صفة لقوة البنيان والحضارة التي أشادوها وبنوها وما زالت آثارها باقية حتى يومنا هذا متجذرة ( ولكن لا يظهر منها إلا أوتادها من تحت رمال الصحراء )
([37]) من بحث فرعون
([38]) فلا يدعي أحد أنه من بقي أحد من سلالتهم ، كما يقولوا عن الأميرة المفقودة سكوتا وسلالتها في اسكتلندا
([39]) أكتشفت بقايا موميائه مهشمة
([40]) كمومياء توت عنخ أمون
([41]) وقد ألمحنا إلى هذا الحال الذي وصلوا إليه عند الحديث عن قضية زنانزا
([42])زينة وأموالا : كلاهما من معادن وخاصة معدن الذهب أما الأول تستخدم فيها المعادن للزينة والآخر تستخدم فيها المعادن لمعاملات البيع والشراء أما الزينة فبقيت ونهبوها بني إسرائيل وأما الأموال فطمسها الله عز وجل فلا يوجد لها أي أثر في المكتشفات الأثرية نهائيا ؟!.
ولمن يقول أنه لا يوجد نقود وأموال للتداول في ذلك الزمان إقرأ قول الله تعالى
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ ﴿يوسف: ٢٠﴾
التكوين – 37 : 28 وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ، فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ، وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتَوْا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ.
… وكان ذلك ويوسف عليه السلام صغيرا ، ولا ننسى أن نبي الله يوسف عليه السلام في سنين القحط باع القمح بالفضة لأهل كنعان وأهل مصر كما سيمر معنا لاحقا .
فقد كانت الحضارات القديمة تتعامل بالعملات المعدنية ( اعتمادا على وزنها وقد ظهرت جلية في رسائل تل العمارنة خاصة عند ذكر الهدايا ومقدارها ومكيالها ومن أنواع المكاييل مثلا مكاييل للفضة اسمها "مانا"؟!) وما مكاييل الذهب والفضة المضبوطة بين طرفين في بلدبن مختلفين ما هي إلا تعاملات مالية كما في تعاملات الميتانيين ومصر أو بابل ومصر .
ومن الحضارات القديمة الأكادية التي كانت تستخدم منذ 3000 ق.م الشيقل أو الشاقل ، أي قبل الأسرة الثامنة عشرة بما يقارب 1500 سنة ولا أعتقد أن الحضارة المصرية القديمة التي توازي حضارة ما بين النهرين وقد تكون أعظم منها تبقى متخلفة وتستمر على أسلوب التقايض العيني فقط وتبقى نائية بنفسها ولا تلحق بركب التطور ولا ننسى أنه كان بين الحضارات القديمة تبادلات تجارية فلم تكن الحضارات منغلقة على نفسها ثم الغزو المتبادل بين الحضارات القديمة لا بد أنه خلق نوع من التمازج الحضاري والمالي تحديدا فأخذت الحضارات من بعضها تقنية التعامل والتداول بالأموال المعدنية مع وجود الطريقة الكلاسيكية القديمة وهي مقايضة السلع .
([43]) يظهر في رسائل تل العمارنة زمن أمنحتب الثالث وأخناتون غنى مصر بالذهب و الفضة وما يدل ذلك رسائل ملك بابل وكذلك طلب ملك الميتانيين وملك قبرص أن يرسل له الفرعون هدايا من ضمنها خيولا من ذهب لأن مصر فيها الذهب مثل التراب وكذلك الفضة وغيرها من الرسائل وقد يكون هذا ما ساعد أخناتون على بناء مدينته بسبب غناه الفاحش، وأعتقد والله أعلم أن من أسباب غنى مصر في تلك الحقبة أنها جاءت بعد فترة ملوك بني إسرائيل الذي كان أولهم يوسف عليه السلام الذي جمع فضة وذهب بلاد الشام ومصر كلها بدل القمح ( في زمن السنين العجاف ) حيث صفت خزائنهم في خزائن الأسرة الثامنة عشر
( للإستئناس ) سفر التكوين – 47
14 فَجَمَعَ يُوسُفُ كُلَّ الْفِضَّةِ الْمَوْجُودَةِ فِي أَرْضِ مِصْرَ وَفِي أَرْضِ كَنْعَانَ بِالْقَمْحِ الَّذِي اشْتَرُوا، وَجَاءَ يُوسُفُ بِالْفِضَّةِ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ.
15 فَلَمَّا فَرَغَتِ الْفِضَّةُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَمِنْ أَرْضِ كَنْعَانَ أَتَى جَمِيعُ الْمِصْرِيِّينَ إِلَى يُوسُفَ قَائِلِينَ: أَعْطِنَا خُبْزًا، فَلِمَاذَا نَمُوتُ قُدَّامَكَ؟ لأَنْ لَيْسَ فِضَّةٌ أَيْضًا
16 فَقَالَ يُوسُفُ: «هَاتُوا مَوَاشِيَكُمْ فَأُعْطِيَكُمْ بِمَوَاشِيكُمْ، إِنْ لَمْ يَكُنْ فِضَّةٌ أَيْضًا.
17 فَجَاءُوا بِمَوَاشِيهِمْ إِلَى يُوسُفَ، فَأَعْطَاهُمْ يُوسُفُ خُبْزًا بِالْخَيْلِ وَبِمَوَاشِي الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ وَبِالْحَمِيرِ. فَقَاتَهُمْ بِالْخُبْزِ تِلْكَ السَّنَةَ بَدَلَ جَمِيعِ مَوَاشِيهِمْ.
18 وَلَمَّا تَمَّتْ تِلْكَ السَّنَةُ أَتَوْا إِلَيْهِ فِي السَّنَةِ الْثَّانِيَةِ وَقَالُوا لَهُ: «لاَ نُخْفِي عَنْ سَيِّدِي أَنَّهُ إِذْ قَدْ فَرَغَتِ الْفِضَّةُ، وَمَوَاشِي الْبَهَائِمِ عِنْدَ سَيِّدِي، لَمْ يَبْقَ قُدَّامَ سَيِّدِي إِلاَّ أَجْسَادُنَا وَأَرْضُنَا.
19 لِمَاذَا نَمُوتُ أَمَامَ عَيْنَيْكَ نَحْنُ وَأَرْضُنَا جَمِيعًا؟ اِشْتَرِنَا وَأَرْضَنَا بِالْخُبْزِ، فَنَصِيرَ نَحْنُ وَأَرْضُنَا عَبِيدًا لِفِرْعَوْنَ، وَأَعْطِ بِذَارًا لِنَحْيَا وَلاَ نَمُوتَ وَلاَ تَصِيرَ أَرْضُنَا قَفْرًا.
20 فَاشْتَرَى يُوسُفُ كُلَّ أَرْضِ مِصْرَ لِفِرْعَوْنَ، إِذْ بَاعَ الْمِصْرِيُّونَ كُلُّ وَاحِدٍ حَقْلَهُ، لأَنَّ الْجُوعَ اشْتَدَّ عَلَيْهِمْ. فَصَارَتِ الأَرْضُ لِفِرْعَوْنَ.
21 وَأَمَّا الشَّعْبُ فَنَقَلَهُمْ إِلَى الْمُدُنِ مِنْ أَقْصَى حَدِّ مِصْرَ إِلَى أَقْصَاهُ.
22 إِلاَّ إِنَّ أَرْضَ الْكَهَنَةِ لَمْ يَشْتَرِهَا، إِذْ كَانَتْ لِلْكَهَنَةِ فَرِيضَةٌ مِنْ قِبَلِ فِرْعَوْنَ، فَأَكَلُوا فَرِيضَتَهُمُ الَّتِي أَعْطَاهُمْ فِرْعَوْنُ، لِذلِكَ لَمْ يَبِيعُوا أَرْضَهُمْ.
23 فَقَالَ يُوسُفُ لِلشَّعْبِ: «إِنِّي قَدِ اشْتَرَيْتُكُمُ الْيَوْمَ وَأَرْضَكُمْ لِفِرْعَوْنَ. هُوَذَا لَكُمْ بِذَارٌ فَتَزْرَعُونَ الأَرْضَ.
24 وَيَكُونُ عِنْدَ الْغَلَّةِ أَنَّكُمْ تُعْطُونَ خُمْسًا لِفِرْعَوْنَ، وَالأَرْبَعَةُ الأَجْزَاءُ تَكُونُ لَكُمْ بِذَارًا لِلْحَقْلِ، وَطَعَامًا لَكُمْ وَلِمَنْ فِي بِيُوتِكُمْ، وَطَعَامًا لأَوْلاَدِكُمْ.
25 فَقَالُوا: أَحْيَيْتَنَا. لَيْتَنَا نَجِدُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْ سَيِّدِي فَنَكُونَ عَبِيدًا لِفِرْعَوْنَ.
26 فَجَعَلَهَا يُوسُفُ فَرْضًا عَلَى أَرْضِ مِصْرَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ: لِفِرْعَوْنَ الْخُمْسُ. إِلاَّ إِنَّ أَرْضَ الْكَهَنَةِ وَحْدَهُمْ لَمْ تَصِرْ لِفِرْعَوْنَ.
([44]) الطمس : طمس الشيء ( الجزء ) : محو وإزالة أثر وجود الشيء ( الجزء ) عن الوجود في شيء ( كلي ) مع بقاء كيان الشيء الكلي على ما هو عليه … وطمس المال : يكون بزواله وإخفائه وإفنائه عن الوجود بأمر إلهي قهري … راجع بحث الطمس
([45]) واليهود تحتفل في هذه الأيام من كل سنة وتسميه عيد الفصح أو عيد الربيع وفي هذه الأيام كما يقولون نجا الله عز وجل بني إسرائيل من فرعون بغرقه في النيل ، أي أنه مات في يوم عيد إلهه ساعة شروق الشمس التي تظهر في الربيع وتظهر من الأفق من بين سفح الهضاب المحيطة لمدينته في تلك الأيام في مدينته أختأتون
([46]) هي المدينة الوحيدة التي فعل فيها الأفاعيل من حكام مصر في الأسر التي تلت الأسرة الثامنة عشر لكي يمحوا اسمها ورسمها من التاريخ
([47]) لقاء موسى عليه السلام مع الله عز وجل كان في طور قريب من نهر وليس في صحراء سيناء مصر الحالية كما يقال ( راجع بحث السامري الدجال )
قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَىٰ إِلَـٰهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا ﴿طه: ٩٧﴾
وهذا الطور هو طور القدس كما وضحنا سابقا في بحث ( الطور ) وكل الأحداث كانت قبل تحريم الأرض المقدسة على بني إسرائيل ومعاقبتهم بالتيه أربعين سنة فعندما عاد موسى عليه السلام من لقاء الله عز وجل كان قومه على يمّ ( ارجع لبحث البحر ) وهناك حرق العجل ونسفه في اليم ، فجبل الطور قريب من نهر الأردن ، فقد كانت مساكن بنو إسرائيل قريبة جدا من طور القدس ومن نهر الأردن معا.
([48]) كما اسلفنا فالأموال قد طمست واختفت عن الوجود .
([49]) ما سبب ضعف أخناتون خارجيا ؟
*نرجسيته وانشغاله في إثبات وجوده كرب جديد * ثورة العمران * كهنة أمون * دعوة نبي الله موسى وآياته * التنامي العسكري للأمبراطوريات في بلاد الشام والعراق
([50]) راجع بحث الإنبجاس والإنفجار
([51]) وكأني وأنا أنظر إلى هذه الجمجمة مفتوحة الفم أسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم
المسند الجامع (9/ 433)"عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم؛أَنَّ جِبْرِيلَ صلى الله عليه وسلم جَعَلَ يَدُسُّ فِى فِى فِرْعَوْنَ الطِّينَ خَشْيَةَ أَنْ يَقُولَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ فَيَرْحَمَهُ اللَّهُ أَوْ خَشْيَةَ أَنْ يَرْحَمَهُ اللَّهُ
([52]) أشرت للعراف عند الحديث عن كتاب آثار اليهود القديمة / محمد حمدي إبراهيم / يوسفوس فلافيوس بمواجهة أبيون
([53]) من أجمل القبور ( حسب علماء الآثار )
([54]) تكلمت عن النبوءة ( النذر – ليست واحدة ) في موسى بين فرعونين الجزء الأول
([55]) تكلمنا عنها
([56]) تكلمنا عنها
([57]) رع هو الصورة الأرضية للابن وأتون الصورة السماوية للأب فيكون رع = فرع أتون = فرعون ، بمعنى أن ميري هو محبوب إلهه فرعون ( أخناتون )
([58]) عادة تكون المباني المشيدة باتجاهات معينة ( اعتمادا على حركة النجوم ) حيث تكون متعامدة في بعض أوقات السنة مع الشمس وفي أيام معينة يدخل الضوء من خلال فتحتات معينة فيها لتدخل إلى بهو المعبد
([59]) وكذلك نبوءات بني إسرائيل
([60]) وكم من فرعون يحكمنا وخلفه أشباه ميري رع في هذا الزمان فكل دولة هي مملكة فرعونية لأحدهم وخلفه أشباه ميري رع فالحكم الجبري الذي نعيشه اليوم ما هو إلا حكم الفراعنة الجدد ، وإن من أشد هؤلاء الفراعنة أخناتون قرن الشيطان الذي يريد أن يوحد الديانات في دين أسماه الدين الإبراهيمي ويوحد الآلهة في إله واحد ( إبليس ) وأرى والله عز وجل أعلم أننا أظلنا زمان المهدي الذي سوف يبعث بالحرم للوقوف أمام الفراعنة وسيقسم الله عز وجل دولهم ( دولة أخيتأتون العصر) ويهلكها ويهلكهم ويمسحها ويمسحهم عن الوجود كما أهلك آل فرعون وما كانوا يعرشون وما ذلك على الله بعزيز ليقيم دولة الخلافة على منهاج النبوة في الأرض.
قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴿الأعراف: ١٢٨﴾.