الاسم :مصعب ابو شاور
الصف :تاسع هاء
المدرسة :حسان بن ثابت
نشأت المدرسة التكعيبية الفنية بسبب الاعتقاد أن الإنسان المعاصر يتلقى صورا معقدة عن العالم. و هذا التعقيد هو ما يسع فنانو
التكعيبية إلى نقله على قماشة اللوحة, بوضع أشكال الشيء المتعددة جنبا إلى جنب على السطح المستوي ذاته, بحيث يصعب على
العين أن ترى هذه الأجزاء في وقت واحد, بينما يمكن للذهن أ، يوحدها من جديد. و لهذا اهتم الفنان التكعيبي بالشكل أولا, و
أصبح اللون يأتي في المرتبة الثانية, و رسم اللوحة التشكيلية عن طريق اللجوء إلى الأشكال الهندسية كالمثلثات و الدوائر و
المربعات و تنسيق الظلال حتى تبدو و كأنها تتحرك, بحيث يظل الشكل الهندسي يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا مختلفة,
و هناك مرحلتان للمدرسة التكعيبية الفنية: المرحلة التحليلية, و فيها لجأ الفنان إلى تجزئة الأجسام إلى مكعبات ثم جمعها في
أشكال متكاملة. ثم جاءت المرحلة الثانية و هي المرحلة التركيبية, و فيها لجأ الفنان التكعيبي إلى طريقة التلصيق
إثراء نسيج اللوحة الفنية بإلصاق بعض قطع القماش أو الخشب أو الحديد, فأصبحنا نر قصاصات من النسيج و علب الكبريت و
الجرائد, من متممات اللوحة الفنية.
أهم روادها هم: براك و بيكاسو و قد سبقهما الفنان الإنطباعي سيزان بتأثيراته الكبيرة, حيث
أوص بمعالجة الطبيعة انطلاقا من الإسطوانة و الكرة و المخروط. التكعيبية هي مدرسة تحليل الشكل, أي فكه هندسيا إلى