احمد شوقي
حياة
ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي
أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه
حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه
حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة
ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها
عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين
لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م
عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز
وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً
القفز في النور
قصيدة امير الشعراء احمد شوقي التي انشدتها سيدة الغناء العربي ذات الصوت الملائكي أم كلثوم قصيدته التي يقول مطلعها:
ولد الهدى فالكائنات ضياء** وفم الزمان تبسم وثناء
هي من ارقى قصائد المدح النبوي تخيلاً وتذوقاً.
لي في مديحك يا رسول عرائس ** تيمن فيك وشاقهن جلاء
هن الحسان فان قبلت تكرما ** فمهورهن شفاعة حسناء
ألا رحم الله شوقي بقدر ما اعطى واطرب وامتع.
* ورغم حالة الاكتئاب الجماعي التي تصيب سكان ولاية البحر الأحمر لما يعيشونه من ضيق العيش لعدم توفر ادوات الحياة وان في الأمر عجب ولاية غنية وهي منتجة للذهب وبها الموانئ ومناديب الوزير إيلا بن
الولاية مناديبه الذين يتصيدون السيارات المارة من والى، يتصيدونها لتحصيل رسوم العبور. كل هذه الموارد ويصاب اهل الولاية بحالات الاكتئاب لما يعيشونه من فقر.
رغم حالة الاكتئاب الجماعي الصوفية في محاولة منهم للصمود افرغوا ساحة مولد الهدى النبي الأعظم عليه وآله الصلاة والسلام افرغوها من حالة الاكتئاب وذلك بذكرهم للواحد الأحد الفرد الصمد ومدحهم لحبيبه وبدعائهم كما كان يفعل حبيب الله. «اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما انت ترحمنا أرحمنا برحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك، او كما قال.. فتنزلت على ساحة مولد نبي الهدى عليه وآله الصلاة والسلام تنزلت رحمات رب السماء.
والخيام التي نصبت بساحة المولد هي الختمية، الحكومة، الأنصار، البرعي، العزمية، الأحمدية «الإدريسية، البدوية»، القادرية «العركي، الكباشي،الجعلي، المكاشفي»، الاسماعيلية التيجانية والبرهانية.
* وأقام الدكتور عبد الوهاب الترابي محاضرة تحدث فيها عن شمائل ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ، الترابي والأستاذ صلاح الدين سر الختم حضرا من الخرطوم بدعوة من السيد محمد الامين لاقامة محاضرات في سراديق الطرق الصوفية، الترابي وسر الختم هما من دعاة الختمية وتجمعهم صداقة مع الشيخ محمد الأمين الذي هو من السادة الأحمدية الادريسية وفي محاولة لتوحيد الكيان الصوفي لأول مرة مشائخ ومقدمي الطرق الصوفية ببورتسودان يجتمعون في ساحة المولد لاداء صلاة المغرب والعشاء، «اوهاش هاشون» وفي سرادق الختمية تحدث كل من الشيخ عبد المطلب صغيرون وعدد مآثر النبي صلى الله عليه وسلم والاستاذ صلاح الدين سر الختم الذي دعا الناس للالتفاف حول السيد محمد سر الختم الميرغني مرشد الختمية بالبحر الاحمر وأكثر من الدعاء لعودة السيد محمد عثمان الميرغني المرشد.
القفلة:
القفلة عند أهل السودان تعني الليلة الختامية لمولد النبي صلى الله عليه وسلم وفي هذه الليلة الصوفية ببورتسودان أثروا ساحة المولد بأدبياتهم الجاذبة وتوفير «الفتة» وتقديمها للزوار فهم أصحاب عطاء وأساتذتهم يعلمونهم ببساطتهم المعهودة «أطعم اللقيمة وفوت الكليمة وفك الصريمة وآخر الليل خذ لك قويمة تبقى من أهل النهيمة» فتجدهم أكثر حرصاً في مثل هذه الساحات للعمل بتلك الوصية وهم ينشدون من روائع البرعي:
بوريك طبك.. احسن فيمن عاداك.. ومن يحبك
اذكر الهك يود..
لا تنسى ربك..اكثر لذكر الموت.. تلقابو طبك
بل انسى احسانك.. فيمن يحبك.. وتناسى يوت لاساءة من يسبك
وفي الليلة ديك الخيام التي نصبت في ساحة المولد تسر الناظرين انها الوان من الابداع عدا خيمة الحكومة التي كانت فارغة تماماً.. أين الاتحاد الوطني للشباب الذي كان يجب ان يشكل حضوراً مميزاً تنزيلاً لشعار التوجه الحضاري ولاعتباره اداة من ادوات التنفيذ.
الختمية شكلوا حضوراً مميزاً ولسان حالهم يقول «اوهاش هاشون» اي البلد بلدنا ومعلوم ان ابن بنت القوم منهم والختمية بالبحر الاحمر يقولون «مرشدنا من أنفسنا» بمعنى ان السيد محمد سر الختم الميرغني هو من ام هي من قبيلة تعد من المع قبائل الشرق لذلك يرون انهم لابد ان يشدوا من أزره وهم يرفعون شعار «سيد همد قيب قدنا» اي اقفوا مع السيد محمد.
مسامع الحضور بمدح النبي صلى الله عليه وسلم:
مــا دام الوجـــود يا بــر يــاتــواب ** صلي على نبيك الصادق الاواب
يا راغب الثواب والأجر محتسـباً ** أمدح واخلى بالك من جميع حسباً
قـول يا محـمد بن عــبد الله نســباً ** عبد المطلب بن هاشم اعز حسباً
في الدارين تجد خير اب علامة دفيق ** والباغض الجناب دعه الغشوم وطفيق
كلام واجب:
السيد محمد سر الختم الميرغني هو إضافة حقيقية لحزب المؤتمر الوطني الذي كان معزولاً تماماً عن الجماهير وبانضمام السيد سر الختم اليه اصبح له حضوراً في ولاية البحر الاحمر.. ويا مولانا ربنا يعينك وتجد ما يسرك من هؤلاء حتى تنال ما تصبوا اليه لما فيه الخير للغلابة سكان هذه الولاية الذين ينتظرون منك الكثير ونكرر ربنا يعينك لانك وسط لعيبة لا يعرفون في السياسة اللعب النظيف.
من أقواله:
لتهنئة للمسلمين كافة بذكرى مولد النبي صلى الله عليه واله وسلم واقول ان الطرق الصوفية تعد من أهم المراجع والمرتكزات لاغلب اهل السودان لأنها اقرب الى وجدانهم. وما نرجوه من الله ان تنعم البلاد بالسلام.
بهذه الأدبيات يكون القفز في النور في ذكر ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم والأبيات أعلاه من قصيدة لأمير شعراء البيت الميرغني السيد جعفر الميرغني صاحب ديوان رياض المديح، وجلاء كل ذي ود صحيح وشفاء كل قلب جريح في مدح النبي المليح صلى الله عليه وآله وسلم
الحبيب المصطفى .... فوق مدح المادحين
________________________________________
رحم الله أمير الشعراء أحمد شوقي فقد أبدع في هذه القصيدة التي مدح بها خير البرية صلى
الله عليه وسلم في ذكرى مولده ، وتعد هذه القصيدة العصماء من المعلقات في بابها ، حيث
اورد فيها أمير الشعراء من جميل المعاني وصافي الألفاظ ما بهر به العقول وجذب القلوب ، كما
أن القصيدة تفيض بصدق العاطفة وحرارة المشاعر ، وهذا دليل على مدى حب الشاعر للنبي
صلى الله عليه وسلم ، ونبينا العظيم فوق مدح المادحين فقد أثنى عليه رب العالمين من فوق سبع سموات فقال جل وعلا : ( وإنك لعلى خلق ٍ عظيم ) .
رحم الله أحمد شوقي ، وإني لأرجو أن يغفر الله تعالى له ذنوبه بصدق محبته وولائه للرسول
الأعظم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .