مملكة العلوم
القوة Ouuu11
مملكة العلوم
القوة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
القوة Support

 

 القوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة ماهر




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 405
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
الموقع الموقع : الخلايلة
المزاج المزاج : رائع

القوة Empty
مُساهمةموضوع: القوة   القوة Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 3:39 pm

القوة الثالثة هي صوت الشعب لا بل الشعوب الباحثة عن الحرية، هي تمثل قوة الجماهير المصممة على رفض الديكتاتورية و الطغيان والإستكبار والإذلال، فقوة الشعوب أوالجماهير هي (القوة العالمية الثالثة) في العالم.. لذا فصحيفتنا صوتا من الأصوات التي تساند أو تمثل هذه القوة وبالأخص صوت الأغلبية الصامته في العالم العربي.



( القوة الثالثة) ..صوت العروبة والجماهير والسلام ... والداعم جدا لتقوية العلاقة الآيديلوجية والروحية بين (الإسلام والعروبة) وبالعكس.... وسوف نناضل من خلال"صحيفة القوة الثالثة" من أجل ثقافة اللاعنف والسلام، ودعم التآخي الطائفي والمذهبي والعرقي والديني في الوطن العربي والعالم الإسلامي والعالم، وسوف نطارد الفساد والفاسدين والقمع والقمعيين وأينما كانوا، والباب مفتوحا لتنمية ثقافة السلام في المنطقة .



( القوة الثالثة) ...قوة إعلامية وفكرية وتنويرية ضد الاستعباد والاستعمار والانتهاك والتخلف والغلو والتراجع، وضد ثقافة الخرافة و الإستحمار التي أنتشرت أخيرا في العراق والمنطقة، فهنا لا مكان للتنابز بين الأديان والمذاهب والأعراق والأقوام والبلدان والأشخاص ، بل هنا مشروع هدفه تحفيز الإنسان لينادي بحقوقه الإنسانية والمدنية، لكي يعيش سعيدا ومحترما وسيدا في دولة مدنية يحكمها القانون والأخلاق والمؤسسات!.



من خلال (القوة الثالثة) يستطيع الإنسان العربي رفع صوته ضد الطغيان والظلم والديكتاتورية والإستعمار والإرهاب والقمع ، وكذلك ضد الحروب والغزاة والمستعمرين الجُدد،



ومن هنا يستطيع طرح مشكلته وقضيته، وكذلك قضية شعبه ووطنه ودون خوف أو تردد، لأن صحيفة (القوة الثالثة) حرة ولا تجامل أحد، وليس من أجل التشهير بل من أجل الإصلاح والتغيير .. وفرض مبدأ احترام حقوق الإنسان!.



فبما أن هناك شعوب عربية وإسلامية حرة وأبية، فلابد أن يكون لها لسانا ينطق بهمومها ، ويدافع عنها، ويحاول حمايتها من الاستغلال، وثقافة الإستحمار والتخلف والخرافة، وها هي (القوة الثالثة) لسان حال الجماهير العربية وأينما كانت!.



فنحن شعوب عربية تدعو إلى الحوار والاحترام مع جميع البشر والأجناس والشعوب والأوطان والأمصار، ولكن في أغلب الأحيان لا يصل صوت هذه الشعوب إلى الشعوب الأخرى بفعل الرقيب والعسس وومؤسسات الحرس التابعة للأنظمة العربية ، لذا فــ ( القوة الثالثة) هي الناقل الأمين لهذه الأمنيات والمبادئ .. ولجميع أنحاء العالم.



نحن شعوب حرة وتؤمن بالشورى والتداول.. ولسنا شعوب إرهابية مثلما يُشاع عنا!.



وواجبنا الإعلامي والمهني والأخلاقي والقومي والديني أن نُعرّف العالم بأننا ضحية ( الإرهاب والتخلف والغلو) ولسنا رحما او أدوات للإرهاب أبدا!!!!!!!!!!!! بل ديننا دين سلام، وثقافتنا ثقافة تسامح.



فأهلا بالعلاقات مع الدول والشعوب كافة...وعندما يكون عنوانها (الأحترام) وليس الإستعباد والأستحمار!!!!







11 ـ مايو ـ 2007


Cool [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة ماهر




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 405
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
الموقع الموقع : الخلايلة
المزاج المزاج : رائع

القوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القوة   القوة Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 3:41 pm

وتعرف السرعة بأنها المسافة المقطوعة (الإزاحة) مقسومة على المدة الزمنية. سرعة = المسافة ÷ الزمن. ويمكن قياس السرعة بوحدات كأن نقول كم/ساعة، أو ميل/ساعة، أو متر/ثانية. و أيضا هو التحرك أو الانتقال من مكان إلى آخر ....

[عدل]العجلة
العجلة هي المعدل الزمني لتغير السرعة، ويقسم التغير في السرعة على المدة الزمنية التي يستغرقها هذا التغير. وتقاس العجلة باستخدام وحدات مثل المتر في الثانية تربيع والقدم في الثانية تربيع.

[عدل]تأثير بحجم ووزن الجسم
بالنسبة لحجم أو وزن الجسم إذا كان الجسم صغيرا جدا بالمقارنة بالمسافات المقطوعة فلا توجد مشكلة رياضية. أما إذا كان الجسم كبيرا، فإن به نقطة تسمى مركز الثقل حيث يمكن اعتبار حركتها على أنها تسري على الجسم بأكمله.

وإذا كان الجسم يدور، فمن المناسب وصف حركته بدوران حول محور يمر عبر مركز ثقل وهي كمية متجهة تقدر م\ث

[عدل]تعريفات قديمة

[عدل]تعريفات إخوان الصفا
في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) عرف إخوان الصفا في رسائلهم الحركة والسكون [1] على أنها صورة جعلتها النفس في الجسم بعد الشكل، وأن السكون هو عدم تلك الصورة؛ والسكون بالجسم أولى من الحركة لأن الجسم ذو جهات لا يمكنه أن يتحرك إلى جميع جهاته دفعة واحدة، وليست حركته إلى جهة أولى به من جهة، فالسكون به إذا أولى من الحركة.

وقد قسم إخوان الصفا الحركة إلى ستة أوجه:

الكون : هو خروج الشيء من العدم إلى الوجود، أو من القوة إلى الفعل.
الفساد : عكس ذلك.
الزيادة : هي تباعد نهايات الجسم عن مركزه.
النقصان : عكس ذلك.
التغير : هو تبدل الصفات على الموصوف من الألوان والطعوم والروائح وغيرها من الصفات.
النقلة : أما الحركة التي تسمى النقلة فهي عند جمهور الناس الخروج من مكان إلى مكان آخر، وقد يقال إن النقلة هي الكون في محاذاة ناحية أخرى من زمان ثان، وكلا القولين يصح في الحركة التي هي على سبيل الاستقامة؛ فأما التي على الاستدارة فلا يصح، لأن المتحرك على الاستدارة ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير في محاذاة أخرى في زمان ثان، فإن قيل إن المتحرك على الاستدارة أجزاؤه كلها تتبدل أماكنها وتصير في محاذاة أخرى في زمان ثان إلا الجزء الذي هو ساكن في المركز فإنه ساكن فيه لا يتحرك. فليعلم من يقول هذا القول ويظن هذا الظن أو يقدر أ ن هذا الرأي صحيح، أن المركز إنما هو قطة متوهمة وهي رأس الخط، ورأس الخط لا يكون مكان الجزء من الجسم. وليعلم أيضا أن المتحرك على الاستدارة بجميع أجزائه متحرك، وهو لا ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير محاذيا بشيء آخر في زمان ثان. فأما الحركة على الاستقامة فلا يمكن أن تكون إلا بالانتقال من مكان إلى مكان والمرور بمحاذيات في زمان ثان.
[عدل]تعريفات ابن ملكا البغدادي
يقسم ابن ملكا الحركة في كتابه المعتبر في الحكمة إلى نوعين طبيعية وقسرية:[2]

"والقسرية يتقدمها الطبيعية، لأن المقسور إنما هو مقسور عن طبعه إلى طبع قاسرة" وبهذا المعنى يدرج ابن ملكا الحركة في الفلك العلوي مع تلك التابعة للجاذبية الأرضية أي ضمن الحركة الطبيعية باعتبار أن كلاهما يتبع ناموس إلهي في حركته، أما الحركة القسرية فهي تكون تحت تأثير قوة قسرية.

[عدل]تعريفات ابن سينا
وعن الحركة القسرية يعرض ابن سينا في كتابه الشفاء ستة أمور ترتبط بحركة النقلة هي:[3]

المتحرك : الجسم المتحرك
المحرك : الشيء الباعث للحركة والمحدث لها
المحرك وما فيه : موضع الجسم
المحرك وما منه : موضع بداية الحركة
المحرك وما إليه : موضع انتهاء الحركة
الزمان : الفترة الزمنية التي تستغرقها الحركة
[عدل]الحركة الدورانية

وتعتبر الحركة الدورانية نوعا بسيطا آخر من أنواع الحركة. فإذا كان لجسم معين سرعة ثابتة ولكن كانت عجلته دائما على الزوايا اليمنى من سرعته، فسوف يتحرك في دائرة. وتوجه السرعة المطلوبة نحو مركز الدائرة وتسمى العجلة الجاذبة. وبالنسبة لجسم يتحرك في سرعة (ع) في دائرة ذات نصف قطر معين (نق)، ستكون العجلة الجاذبة على النحو التالي: ج = سرعة تربيع / نق

وفي هذا يذكر إخوان الصفا: واعلم أنه قد ظن كثير من أهل العلم أن المتحرك على الاستقامة يتحرك حركات كثيرة، لأنه يمر في حركته بمحاذيات كثيرة في حال حركته، ولا ينبغي أن تعتبر كثرة الحركات لكثرة المحاذيات، فإن السهم في مروره إلى أن يقع حركة واحدة يمر بمحاذيات كثيرة، وكذلك المتحرك على الاستدارة فحركته واحدة إلى أن يقف وإن كان يدور أدوارا كثيرة.

[عدل]أنواع أخرى من الحركة

[عدل]المقذوفات
وهناك نوع آخر بسيط من الحركة التي تلاحظ على الدوام وهي تحدث عندما تلقى كرة في زاوية معينة في الهواء. وبسبب الجاذبية، تتعرض الكرة لعجلة ثابتة إلى أسفل تقلل من سرعتها الأصلية التي يجب أن تكون لأعلى ثم بعد ذلك تزود من سرعتها لأسفل أثناء سقوط الكرة على الأرض. وفي نفس الوقت، فإن العنصر الأفقي من السرعة الأصلية يظل ثابتا (حيث يتجاهل مقاومة الهواء) مما يجعل الكرة تتحرك بسرعة ثابتة في الاتجاه الأفقي حتى ترتطم بالأرض. إن المكونات الأفقية والرأسية للحركة مستقلة عن بعضها الآخر ويمكن تحليل كل منها على حدة. ويكون المسار الناتج للكرة على شكل قطع ناقص.[4]

[عدل]السرعة الثابتة
وهناك أنواع خاصة من الحركة يسهل وصفها. أولا، قد تكون السرعة ثابتة. وفي أبسط الحالات، قد تكون السرعة صفرا، وبالتالي لن يتغير الوضع أثناء المدة الزمنية. ومع ثبات السرعة، تكون السرعة المتوسطة مساوية للسرعة في أي زمن معين. إذا كان الزمن - ويرمز له بالرمز (ن) - يقاس بساعة تبدأ عندما يكون (ن)=0، عندئذ ستكون المسافة - ويرمز لها بالرمز (ف) - التي تقطع في سرعة ثابتة - ويرمز لها بالرمز (ع) - مساوية لإجمالي السرعة والزمن. ف = ع ن [4]

[عدل]العجلة الثابتة
في النوع الثاني الخاص من الحركة، تكون العجلة ثابتة. وحيث أن السرعة تتغير، فلا بد من تعريف السرعة اللحظية أو السرعة التي تحدث في وقت معين. فبالنسبة للعجلة الثابتة (ج) التي تبدأ عند سرعة تقدر بصفر، فإن السرعة اللحظية ستساوي في زمن ما القيمة الآتية: ع = ج ن وستكون المسافة المقطوعة خلال هذا الوقت هي: ف = 1/ 2 ج ن2 [4]

من السمات الهامة الملحوظة في هذه المعادلة اعتماد المسافة على الزمن التربيعي (ن2). فالجسم الثقيل الذي يسقط سقوطا حرا يتعرض بالقرب من سطح الأرض لعجلة ثابتة. وفي هذه الحالة، ستكون العجلة 9.8 متر/ثانية تربيع. وفي نهاية الثانية الأولى، سوف تسقط كرة مثلا مسافة تقدر بـ 4.9 متر (16 قدم) وستكون سرعتها 9.8 متر/ثانية (32 قدم/ثانية). وفي نهاية الثانية الأخرى، سوف تسقط الكرة مسافة 19.6 متر، وستكون سرعتها 19.6 متر/ثانية.

[عدل]القفز بالمظلة
اختراع مظلة القفز من الطائرات كان لأغراض عسكرية لأنه يمكن إنزال قوات عسكرية في أي مكان في الجو. فدور المظلة بصورتها الكلاسيكية القديمة هو ايقاف العجلة حتى تثبت سرعة القافز بالمظلة فيصل إلى الأرض سالما وكأنه قفز من مرتفع لا يتجاوز الأمتار الأربعة. طبعا المظلات الحديثة لها تقنيات حديثة تمكن القافز من التحكم بالمظلة بصورة كبيرة وبدقة متناهية.

[عدل]مصادر

^ رسائل اخوان الصفا الحركة والسكون
^ كتاب المعتبر في الحكمة لابن ملكا البغدادي
^ كتاب الشفاء لابن سينا
↑ أ ب ت Equation of motion
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة ماهر




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 405
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012
الموقع الموقع : الخلايلة
المزاج المزاج : رائع

القوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القوة   القوة Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 3:57 pm

وتعرف السرعة بأنها المسافة المقطوعة (الإزاحة) مقسومة على المدة الزمنية. سرعة = المسافة ÷ الزمن. ويمكن قياس السرعة بوحدات كأن نقول كم/ساعة، أو ميل/ساعة، أو متر/ثانية. و أيضا هو التحرك أو الانتقال من مكان إلى آخر ....

[عدل]العجلة
العجلة هي المعدل الزمني لتغير السرعة، ويقسم التغير في السرعة على المدة الزمنية التي يستغرقها هذا التغير. وتقاس العجلة باستخدام وحدات مثل المتر في الثانية تربيع والقدم في الثانية تربيع.

[عدل]تأثير بحجم ووزن الجسم
بالنسبة لحجم أو وزن الجسم إذا كان الجسم صغيرا جدا بالمقارنة بالمسافات المقطوعة فلا توجد مشكلة رياضية. أما إذا كان الجسم كبيرا، فإن به نقطة تسمى مركز الثقل حيث يمكن اعتبار حركتها على أنها تسري على الجسم بأكمله.

وإذا كان الجسم يدور، فمن المناسب وصف حركته بدوران حول محور يمر عبر مركز ثقل وهي كمية متجهة تقدر م\ث

[عدل]تعريفات قديمة

[عدل]تعريفات إخوان الصفا
في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) عرف إخوان الصفا في رسائلهم الحركة والسكون [1] على أنها صورة جعلتها النفس في الجسم بعد الشكل، وأن السكون هو عدم تلك الصورة؛ والسكون بالجسم أولى من الحركة لأن الجسم ذو جهات لا يمكنه أن يتحرك إلى جميع جهاته دفعة واحدة، وليست حركته إلى جهة أولى به من جهة، فالسكون به إذا أولى من الحركة.

وقد قسم إخوان الصفا الحركة إلى ستة أوجه:

الكون : هو خروج الشيء من العدم إلى الوجود، أو من القوة إلى الفعل.
الفساد : عكس ذلك.
الزيادة : هي تباعد نهايات الجسم عن مركزه.
النقصان : عكس ذلك.
التغير : هو تبدل الصفات على الموصوف من الألوان والطعوم والروائح وغيرها من الصفات.
النقلة : أما الحركة التي تسمى النقلة فهي عند جمهور الناس الخروج من مكان إلى مكان آخر، وقد يقال إن النقلة هي الكون في محاذاة ناحية أخرى من زمان ثان، وكلا القولين يصح في الحركة التي هي على سبيل الاستقامة؛ فأما التي على الاستدارة فلا يصح، لأن المتحرك على الاستدارة ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير في محاذاة أخرى في زمان ثان، فإن قيل إن المتحرك على الاستدارة أجزاؤه كلها تتبدل أماكنها وتصير في محاذاة أخرى في زمان ثان إلا الجزء الذي هو ساكن في المركز فإنه ساكن فيه لا يتحرك. فليعلم من يقول هذا القول ويظن هذا الظن أو يقدر أ ن هذا الرأي صحيح، أن المركز إنما هو قطة متوهمة وهي رأس الخط، ورأس الخط لا يكون مكان الجزء من الجسم. وليعلم أيضا أن المتحرك على الاستدارة بجميع أجزائه متحرك، وهو لا ينتقل من مكان إلى مكان، ولا يصير محاذيا بشيء آخر في زمان ثان. فأما الحركة على الاستقامة فلا يمكن أن تكون إلا بالانتقال من مكان إلى مكان والمرور بمحاذيات في زمان ثان.
[عدل]تعريفات ابن ملكا البغدادي
يقسم ابن ملكا الحركة في كتابه المعتبر في الحكمة إلى نوعين طبيعية وقسرية:[2]

"والقسرية يتقدمها الطبيعية، لأن المقسور إنما هو مقسور عن طبعه إلى طبع قاسرة" وبهذا المعنى يدرج ابن ملكا الحركة في الفلك العلوي مع تلك التابعة للجاذبية الأرضية أي ضمن الحركة الطبيعية باعتبار أن كلاهما يتبع ناموس إلهي في حركته، أما الحركة القسرية فهي تكون تحت تأثير قوة قسرية.

[عدل]تعريفات ابن سينا
وعن الحركة القسرية يعرض ابن سينا في كتابه الشفاء ستة أمور ترتبط بحركة النقلة هي:[3]

المتحرك : الجسم المتحرك
المحرك : الشيء الباعث للحركة والمحدث لها
المحرك وما فيه : موضع الجسم
المحرك وما منه : موضع بداية الحركة
المحرك وما إليه : موضع انتهاء الحركة
الزمان : الفترة الزمنية التي تستغرقها الحركة
[عدل]الحركة الدورانية

وتعتبر الحركة الدورانية نوعا بسيطا آخر من أنواع الحركة. فإذا كان لجسم معين سرعة ثابتة ولكن كانت عجلته دائما على الزوايا اليمنى من سرعته، فسوف يتحرك في دائرة. وتوجه السرعة المطلوبة نحو مركز الدائرة وتسمى العجلة الجاذبة. وبالنسبة لجسم يتحرك في سرعة (ع) في دائرة ذات نصف قطر معين (نق)، ستكون العجلة الجاذبة على النحو التالي: ج = سرعة تربيع / نق

وفي هذا يذكر إخوان الصفا: واعلم أنه قد ظن كثير من أهل العلم أن المتحرك على الاستقامة يتحرك حركات كثيرة، لأنه يمر في حركته بمحاذيات كثيرة في حال حركته، ولا ينبغي أن تعتبر كثرة الحركات لكثرة المحاذيات، فإن السهم في مروره إلى أن يقع حركة واحدة يمر بمحاذيات كثيرة، وكذلك المتحرك على الاستدارة فحركته واحدة إلى أن يقف وإن كان يدور أدوارا كثيرة.

[عدل]أنواع أخرى من الحركة

[عدل]المقذوفات
وهناك نوع آخر بسيط من الحركة التي تلاحظ على الدوام وهي تحدث عندما تلقى كرة في زاوية معينة في الهواء. وبسبب الجاذبية، تتعرض الكرة لعجلة ثابتة إلى أسفل تقلل من سرعتها الأصلية التي يجب أن تكون لأعلى ثم بعد ذلك تزود من سرعتها لأسفل أثناء سقوط الكرة على الأرض. وفي نفس الوقت، فإن العنصر الأفقي من السرعة الأصلية يظل ثابتا (حيث يتجاهل مقاومة الهواء) مما يجعل الكرة تتحرك بسرعة ثابتة في الاتجاه الأفقي حتى ترتطم بالأرض. إن المكونات الأفقية والرأسية للحركة مستقلة عن بعضها الآخر ويمكن تحليل كل منها على حدة. ويكون المسار الناتج للكرة على شكل قطع ناقص.[4]

[عدل]السرعة الثابتة
وهناك أنواع خاصة من الحركة يسهل وصفها. أولا، قد تكون السرعة ثابتة. وفي أبسط الحالات، قد تكون السرعة صفرا، وبالتالي لن يتغير الوضع أثناء المدة الزمنية. ومع ثبات السرعة، تكون السرعة المتوسطة مساوية للسرعة في أي زمن معين. إذا كان الزمن - ويرمز له بالرمز (ن) - يقاس بساعة تبدأ عندما يكون (ن)=0، عندئذ ستكون المسافة - ويرمز لها بالرمز (ف) - التي تقطع في سرعة ثابتة - ويرمز لها بالرمز (ع) - مساوية لإجمالي السرعة والزمن. ف = ع ن [4]

[عدل]العجلة الثابتة
في النوع الثاني الخاص من الحركة، تكون العجلة ثابتة. وحيث أن السرعة تتغير، فلا بد من تعريف السرعة اللحظية أو السرعة التي تحدث في وقت معين. فبالنسبة للعجلة الثابتة (ج) التي تبدأ عند سرعة تقدر بصفر، فإن السرعة اللحظية ستساوي في زمن ما القيمة الآتية: ع = ج ن وستكون المسافة المقطوعة خلال هذا الوقت هي: ف = 1/ 2 ج ن2 [4]

من السمات الهامة الملحوظة في هذه المعادلة اعتماد المسافة على الزمن التربيعي (ن2). فالجسم الثقيل الذي يسقط سقوطا حرا يتعرض بالقرب من سطح الأرض لعجلة ثابتة. وفي هذه الحالة، ستكون العجلة 9.8 متر/ثانية تربيع. وفي نهاية الثانية الأولى، سوف تسقط كرة مثلا مسافة تقدر بـ 4.9 متر (16 قدم) وستكون سرعتها 9.8 متر/ثانية (32 قدم/ثانية). وفي نهاية الثانية الأخرى، سوف تسقط الكرة مسافة 19.6 متر، وستكون سرعتها 19.6 متر/ثانية.

[عدل]القفز بالمظلة
اختراع مظلة القفز من الطائرات كان لأغراض عسكرية لأنه يمكن إنزال قوات عسكرية في أي مكان في الجو. فدور المظلة بصورتها الكلاسيكية القديمة هو ايقاف العجلة حتى تثبت سرعة القافز بالمظلة فيصل إلى الأرض سالما وكأنه قفز من مرتفع لا يتجاوز الأمتار الأربعة. طبعا المظلات الحديثة لها تقنيات حديثة تمكن القافز من التحكم بالمظلة بصورة كبيرة وبدقة متناهية.

[عدل]مصادر

^ رسائل اخوان الصفا الحركة والسكون
^ كتاب المعتبر في الحكمة لابن ملكا البغدادي
^ كتاب الشفاء لابن سينا
↑ أ ب ت Equation of motion
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القوة
» القوة
» القوة
» القوة
» القوة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: العلوم الطبيعية :: الأحياء-
انتقل الى: