مملكة العلوم
 مبدأ برنولي Ouuu11
مملكة العلوم
 مبدأ برنولي Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
 مبدأ برنولي Support

 

  مبدأ برنولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروان مازن




عدد المساهمات : 100
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2016

 مبدأ برنولي Empty
مُساهمةموضوع: مبدأ برنولي    مبدأ برنولي Emptyالأحد أبريل 10, 2016 10:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مبدأ برنولي ينص على أن الضغط للسائل يرتفع مع انخفاض سرعته ، وبمعنى علمي يقل الضغط بازدياد السرعة .سمي بمبدأ برنولي أو "قانون برنولي" نسبةً إلى عالم الرياضيّات السويسري الشهير " دانيال برنولي" ، والذي قام بتطوير هذا القانون في القرن الثامن عشر للميلاد ، وتستخدم هذه القاعدة عند البدء بتصميم أجنحة الطائرة ، بحيث يعطى إنحناءة عند السطح العلوي للجناح ، بحيث تجعل الهواء ينساب على السطح بسرعةٍ أكبر من سرعة الهواء عند السطح السفلي له ، وبالتالي يكون الضغط للهواء في الجزء الأسفل للجناح أكبر من الجزء الأعلى منه ، وهنا تحلق الطائرة للأعلى بسهولةٍ ويسر . ولا يقتصر تطبيق هذا المبدأ في صناعة الطائرات فقط بحيث يركز على قوّةِ الرفع فيها ، ولكن عمليّة صناعة الطائرات هي أحد تطبيقات هذا المبدأ . وينص المبدأ أو قانون برنولي على أن الطاقة تبقى في الموائع المتحركة سواء كانت تلك الموائع "سائلة أو غازيّة" ، فإن كانت حركة المائع أفقيّة يقل الضغط بازدياد سرعته ، ويزداد الضغط كلّما قلت السرعة ، وعلى سبيل المثال تكون الحركة الأفقيّة للماء في أنبوبٍ ضيق ، أسرع من حركته في الجزء الأوسع من ذات الأنبوب . والقاعدة هي : القوة = المساحة x الضغط . بمعنى أن قانون الرفع = مساحة جناحي الطائرة x فرق الضغط . ومن هنا نصل الى نص معادلة برنولي وهي : مجموع الضغط و الطاقة الحركيّة للمائع وطاقة الوضع الكامنة في وحدة الحجم من المائع تساوي مقداراً ثابتاً . ومن التطبيقات أيضاً على هذا المبدأ بالإضافة للتطبيق الأهم وهو الطائرات وطرق تصميم الأجنحة وفقاً للمبدأ ، أيضاً تطبيقات المرذاذ أو (البخاخ) في علب العطور أو المبيدات الحشرية . وأيضاً(كاربوريتور) السيّارات يعمل بنفس مبدأ عمل المرذاذ . وللحديث المفصل عن استخدام مبدأ برنولي في صناعة أجنحة الطيران ، علينا التعرف أولاً على نظريّة الطيران والتي تتحكم فيها أربعةِ قوى وهي : 1. قوّة الدفع : والتي تتولد من خلال المحرك ، بحيث يدفع الهواء للخلف ، لينتج قوة معاكسة تدفع بالطائرة إلى الأمام . 2. قوّة المقاومة : وتتجه هذه القوة للخلف ، وتقاوم الحركةَ للأمام . 3. قوّة الوزن : (قوّة الجاذبيّة الأرضيّة) ، والناتجة عن كتلة الطائرة والإتجاه لها هو مركز الأرض . 4. قوّة الرفع : وتتولد من جناح الطائرة ، واتجاهها عامودي لسطح الجناح . فعندما تكون قوّة الوزن وقوّة الرفع يعملان في اتجاهين متعاكسين ومتساويين ، تبقى الطائرة في حالة توازنٍ في الهواء ، بحيث تحافظ على مسارها في الهواء فلا ترتفع ولا تنخفض ، وتحافظ على ثبات سرعتها . ويسمى الشكل الهندسي لجناح الطائرة ب " الحامل " ، وتمت تصميمه وفق مبدأ برنولي ، ومن أهم خصائصه الهندسيّة بأنه يقوم على إجبار الهواء على الإنتقال مسافةٍ أطول فوق الجناح من المافة التي يمر بها أسفله ، وبسبب هذا التفاوت في المسافتين ينتج تفاوت في سرعةِ الهواء أعلى و أسفل الجناح مما يحدث تفاوت للضغط وفق مبدأ برنولي في السوائل . المراجع : ملتقى الفيزيائيين العرب . المعرفة . ويكبيديا ، الموسوعة الحرة . منتديات ستار تايمز ، أرشيف العلوم الهندسيّة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبدأ برنولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبدأ برنولي
» مبدأ ارخميدس
» مبدأ بيرنولي
» مبدأ باسكال
» مبدأ أرخميدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: العلوم الطبيعية :: الفيزياء-
انتقل الى: