مملكة العلوم
فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Ouuu11
مملكة العلوم
فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Support

 

 فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد رشيد




عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Empty
مُساهمةموضوع: فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د   فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Emptyالأحد أكتوبر 10, 2010 12:51 am

الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.


فالإنسان بدأ حياته أعجميا لا يعرف المخاطبة، والتحدث، اللهم الا اهات الآلام وصرخات الفزع وبسمات الفرح التي يحدثها من حيث لا يعرف لها معنى الا انها معبرة عن خلجات نفسه.



ثم عبثت يده بالتراب فتمكن من تخطيط اشياء مهمة لديه لا يعرف معناها الا انها تماثل ما يحيط به من جبال وبحار وشجر وحيوان..



وقد هدت كثرة التجارب الانسان الى ان يبتكر هذه المخطوطات والنقوش لتكون سجلا يسطر عليه مقدار تقدمه ونهوضه وصفحة يسجل عليها رغباته وميوله وقوانينه، وان مخلفات الأمم من الفنون الجميلة هي الحلقة الذهبية التي تربط عظمة الماضي بمجد الحاضر،

وعلى هذا يمكننا القول بأن الرسم كان لغة الأمم البدائية قبل معرفة الحرف جميعها، كما انه غريزة قديمة في الإنسان تندرج معه في الكمال تبعاً لنهضته ورقته وشتان بين رسم الإنسان القديم الذي خطه على العظام والحجارة وورق البردى وبين الرسم الحديث بالفراجين والاقلام، والانسان المعاصر في امس الحاجة لمعرفة هذا الفن وإتقانه لانه مرتبط تمام الارتباط بجميع اعماله ومصادر الثروة لبلاده كما انه لا يستطيع ادارة عمل ما الا بالتخطيط والرسم، ومثال ذلك النجار والبناء والخياط والميكانيكي، كل هؤلاء عندما يريدون تنفيذ اعمالهم، فان اول خطوة يقومون بها هي تخطيط حاجتهم، وكذلك المعلم فانه لا يمكنه تأدية واجبه الا اذا استعان بالرسم والتخطيط، وخصوصا عندما يقدم على تعليم الطفل الصغير، لأن هذا الطفل يماثل تماما الانسان القديم فهو لا يعرف الحروف وانما يعرف ما يحيط به من حيوان وشجر.. الخ، فهو يعرف رسم الشيء قبل حروفه، وعلى ذلك يمكننا القول ايضا ان الرسم لغة الطفل قديما وحديثاً، وبهذا الفن تمكن المدرس من تأدية واجبه وتعليم صغاره الحروف والكلمات وذلك برسم ما يريد معرفة حروفه بالقرب منه.

وقد اصبح الرسم والتصوير من اهم دواعي النهضة الفكرية والخلقية ونشر الثقافة بين طبقات الشعب ..


أنواع الرسم

يتعدد أنواع الرسم من وجهات نظر عديدة، ومدارس فنية هي كالتالي:

المدرسة الرومانسية romances\ romantic art



الكلاسيكية classicism art



الواقعية realism art



التأثيرية أو الانطباعية impressionism art



الوحشيةsavagery art …



التجريدية abstract art \ nonobjective art ….




السيريالية surrealism



المستقبليةfuturism art



التكعيبية cubism art



فن شعبي folk art\ pop art



بوب آرت Pop Art



فوفية : مذهب في الرسم fauvism



ولكل من تلك المدارس خصائصها التي تميزها، من الناحية المعملية أو الموضوعات المطروحة



الرسم بالجواش ، وبألوان الماء ،والرسم بالرصاص ، وألوان الباندا ، والرسم بالفحم ، والرسم بالألوان الزيتية( المعجون).
الرسم بالرصاص
تتعد أنواع قلم الرصاص فهي بالتحديد إثنى عشر نوعاَ وهي : H5,H4,H3,H2,H1 B5,B4,B3,B2,B1 HB,HB2

و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي )، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).

أهم مبادىء الرسم الصحيح:

- الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس.

- الإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.



الألوان الرئيسية في الرسم هي : اللون الأحمر. واللون الاصفر واللون



ويمكن مزج هذه الألوان ببعضها للحصول على ألوان ثانوية، مثلا: الأحمر والأصفر بمزجهما نحصل على اللون البرتقالي ، والأصفر والأزرق معا نحصل على اللون الاخضر، والأزرق والأحمر نحصل بمزجهما على اللون البنفسجي.

ومن أشهر الفنانين التشكيليين الكبار الذين لا تزال أعمالهم خالدة إلى يومنا هذا:

فان غوخ



بيكاسو



ليوناردو دافنشى



كلود مونيه



رينوار

بيسارو

سلفادور دالى



ماتيس

جورج رووا

رامبرانت



هورست يانسن

وغيرهم الكثير وكل واحد من هؤلاء يتبع إسلوب متفرد ومدرسة خاصة تميزه عن الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د   فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 11:21 pm

اقتباس :
في اي شعبه انت يا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
محمد رشيد




عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د   فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:29 am

انا في الشعبة د
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŋДđǾǿŞĤҖҗ.ılı. الجريئة ıl




الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/08/1997
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 26
الموقع الموقع : منتدى العلوم
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : يا عمي انا صغيرة لسا
المزاج المزاج : انا رايقة دايما وبحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طول

فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د   فن الرسم   عمل الطالب محمد رشيد حمد   الصف التاسع د Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:52 pm

انو اشي بيسطل انوووووووووووووووووو طقع cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الرسم عمل الطالب محمد رشيد حمد الصف التاسع د
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسم محمد احمد الخطيب الصف التاسع هاء
» تجربة تأكسد واختزال / فيديو
» القيلس في الفيزياء اسم الطالب عبد الرحمن دويك التاسع أ
» البتراء الصف التاسع هاء (ه)
» إرادة الحياة / الصف التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: التربية الفنية :: التربية الفنية-
انتقل الى: