مصطفى محمد موسى
الجنس : عدد المساهمات : 200 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/04/2016
| موضوع: زاوية السقوط الجمعة أبريل 08, 2016 10:39 am | |
|
زاوية السقوط هي زاوية تقيس انحراف جسم ما عن الاستقامة، فمثلا:
- اقتراب شعاع ضوئي إلى سطح ما.
- زاوية السقوط أو موازن الذيل الأفقي للطائرة ويكون مثبت بجسم الطائرة، وقياسها متصل بمحور جسم الطائرة
البصريات
في هندسة البصريات، تكون زاوية السقوط هي الزاوية مابين سقوط شعاع على سطح ما وخط عمودي على ذات السطح يخرج من نقطة السقوط ويسمى ا لنظام كما بالصورة فوق، حيث الخط الأحمر يمثل شعاع يصنع زاوية θ مع الناظم (الخط المنقط). يمكن أي أشعة تشكيل هذا الشعاع، من مرئي صوتي الميكروفون والاشعة السينية وغيرها. تسمى زاوية سقوط الضوء الذي ينعكس بالكامل بإسم الزوية الحرجية. زوايا الانعكاس و الانكسار هي زوايا أخرى مرتبطة بحزمة الأشعة.
زاوية سافة
عندما تمر حزمة تكون متوازية مع السطح، فيكون من المفيد الإشارة إلى زاوية مابين الحزمة و السطح بدلا من الحزمة النضام، بمعنى 90° ناقص زاوية السقوط. فتلك الزاوية المقاربة للسطح تسمى الزاوية سقوط ساف. فالسقوط عند زاوية التماس تسمى سقوط عابر.
زاوية سقوط
زاوية السقوط في الطائرة هي الزاوية مابين خط الوتر للجناح المثبت بجسم الطائرة و المحور الطولي للطائرة. وتكون زاوية السقوط ثابتة بتصميم الطائرة حسب تثبيت الجناح بالهيكل. ويستخدم المصطلح للأسطح الأفقية بشكل عام (مثل جنيح كانارد Canard عند بعض الطائرات أو موازن الذيل الأفقي horizontal Stabilizer) وتكون تلك الزاوية مرتبطة بالمحور الطولي لجسم الطائرة. بشكل عام تكون زاوية السقوط بتصاميم الطيران العام 6° تقريبا.
ويجب أن لا نخلط بينها وبين زاوية المواجة، والتي هي الزاوية الوتر الجناح مع تيار الهواء المار بها.
|
| | |
| |
|