قياس: من جموع (قوس) .
كذلك - هو مصدر ل (قاس) كالقيس ، ولكنه أكثر دورانًا على الألسنة منه .
وقد استعمل -في اللغة- في معان متعددة منها:
1 - (التقدير) ، يقال: (قست الشيء بالشيء) أي: قدرته به ، و(قايست بين الأمرين)أي: قدرت بينهما .
2 - ويطلق على (التسوية) بنوعيها: الحسي - كأن يقال: (قست النعل بالنعل) - أي: ساويتها بها .
والمعنوي كقولهم: (فلان لا يقاس بفلان) - أي: لا يساوى به ، وكقول الشاعر:
خـــف يــا كــريم علــى عــرض يدنســه | مقـــال كــــل ســــفيه لا يقــــاس بكـــا |
3 - ويطلق على استعلام المقدار - أي: طلب معرفة مقدار الشيء ، ومنه قول الشاعر:
إذا قاســها الآســي النطاســي أدبــرت |
|
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 180) |
|
وقولهم: (مقياس النيل) .
4 - وتأتي بمعنى (الاقتداء والتأسي) ، يقال: فلان يقتاس بفلان) أي: يقتدي به ، ويأتسي بفعاله . و(يقايس فلانًا) أي: يجاريه . . .
5 - وذكر بعضهم: أنه يرد بمعنى المماثلة ، وأنه مأخوذ منها - يقال: (هذا قياس هذا) - أي: مثله ، وهي لازمة للتسوية ، إذ يلزم من التسوية المشابهة .
6 - كما يتضمن معنى (الإصابة) ، حيث يقال: (قست الهدف) إذا أصبته .
وهناك استعمالات أخرى لهذه الكلمة ، وجل هذه الاستعمالات يرجع بشكل أو بآخر إلى المعاني الثلاثة الأولة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
في أي هذه المعاني استعمل اللفظ -على سبيل الحقيقة- وفي أيها استخدم على سبيل المجاز؟ .
اختلف أهل اللغة والأصول- في أي المعاني المذكورة استعمل - على سبيل الحقيقة ، وفي أيها استعمل على سبيل المجاز على أقوال:
1 - فذهب بعضهم: إلى أنه مشترك لفظي بين المعاني الثلاث الأولى .
2 - وذهب آخرون: إلى أنه حقيقة في التقدير مجاز في غيره ، بما فيها التسوية - التي هي لازمة من لوازمه .
3 - وذهب البعض: إلى أنه مشترك معنوي بين التقدير والتسوية ، فهو - وإن كان مجازًا في المعنى الثاني في البداية ولكنه تحول إلى حقيقة عرفية بعد ذلك فيه ، فيكون اللفظ حقيقة في التقدير ، وللتقدير معنى كلي تحته فردان - وهما:
استعلام القَدْر .
والتسوية في المقدار حسية كانت أو معنوية .
|
(الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 181) |
|
تعديته :
وبعدي ب (الباء) وب (على) والجاري على ألسنة الفقهاء والأصوليين تعديته ب (على) ، وأما تعديته ب (إلى) ، كما في قول
المتنبي :
بمــن أضــرب الأمثــال أم مــن أقيســه | إليـــك وأهـــل الدهـــر دونـــك والدهــر |
فذلك لتضمينه معنى الضم والجمع ، كما قاله
الواحدي وغيره من شراح ديوانه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
أي المعاني أقرب إلى المعنى الاصطلاحي؟لقد تبين لنا أن (التسوية) من أهم المعاني التي تراد من لفظ ( القياس ) وقد لاحظ الأصوليون هذا المعنى عند تعريفهم للقياس المطلوب ، ولذلك عرفوه بالمساواة الخاصة ، أو بما يتضمن هذه المساواة ، ويشتمل عليها - كما ستعرفه عند عرض التعاريف الاصطلاحية للقياس .