عدد المساهمات : 156السٌّمعَة : 10تاريخ التسجيل : 30/07/2009
موضوع: الإعلام المدرسي الأحد نوفمبر 22, 2009 3:58 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعد الإعلام في هذا العصر عصب الحياة ، فهو الذي يبرز صورة المجتمعات ، ويرصد التطورات التي تحدث في هذه المجتمعات من النواحي كافة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، وله الدور الذي لا ينكر في إيضاح الوجه الحضاري للأمم والشعوب ، بالإضافة إلى دوره في نشر المعرفة والثقافة بين طبقات المجتمع المختلف
يعتبر الإعلام أحد المحاور الرئيسية التي شغلت بال الكثير من المفكرين، المربين والمختصين في العلوم الاجتماعية، وهو أحد الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحضارية لكل المجتمعات.
وعليه فإذا كانت المدرسة لها مهمة تنشئة وإعداد أجيال اليوم للغد أصبح لزاما عليها التحكم في التدفق المعلوماتي لمختلف المجالات (التربوية، الاقتصادية، العلمية والتكنولوجية، الاجتماعية والاقتصادية) لتمكين الأجيال من التكيف والتأقلم مع مستجدات العصر والإبداع
ذلك أن المعلومات لها وظيفة تربوية في تشكيل مواقف واتجاهات الإنسان وفي بناء شخصيته.
وهو ما يلزم عليها (المدرسة) أن تواكب هذا التطور بإدخال العملية الإعلامية ضمن النشاطات التربوية الأساسية لبلوغ أهدافها وغاياتها المنشودة المتمثلة في تكوين إنسان إيجابي و مندمج في مجتمعه ومنضبط وفق قيمه وقوانينه.
والإعلام المدرسي لا يمكن فصله عن الفعل التربوي بل هو جزء لا يتجزأ منه، تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي والمهني بل يعتبر أحد أركانه الأساسية الذي بواسطته يتم الارتقاء بالتلميذ إلى مستوى الاختيار واتخاذ القرارات المناسبة فيما يخص مستقبله الدراسي والمهني وحتى الاجتماعي. و عن طريقه تتفتح المدرسة على المحيط الخارجي، الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. وبفضله تتمكن من مسايرة التطورات الحاصلة على المستوى العلمي، التقني والمعرفي، وبالتالي الاستجابة للتغيرات الطارئة على كل المستويات.
غير أن المدرسة في وطننا العربي مازالت تواجهها صعوبات في هذا المجال من خلال سوء فهم الكثير من المربين لوظيفة ودور الإعلام المدرسي.
وهو ما جعلهم لا يعطون له الاهتمام اللازم في مؤسساتهم. ومن دلائل ذلك، عدم فتح خلايا التوثيق والإعلام، عدم تخصيص ساعات مواتية ضمن البرنامج الدراسي للتلاميذ لتقديم الحصص الإعلامية، عدم شراء أو توزيع الأدلة الإعلامية على التلاميذ، عدم توفير الوسائل الضرورية لإنجاز وثائق أو مجلات إعلامية وغيرها.