مملكة العلوم
التنفس في النبات Ouuu11
مملكة العلوم
التنفس في النبات Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
التنفس في النبات Support

 

 التنفس في النبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĹŎăў åђMªĎ




عدد المساهمات : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

التنفس في النبات Empty
مُساهمةموضوع: التنفس في النبات   التنفس في النبات Emptyالأحد مايو 19, 2013 9:44 pm

التنفس في النبات


- عملية التنفس هي العملية الوحيدة التي تنتج لجسم الكائن الحي الطاقة اللازمة لاستمرار حياته
- تقوم خلايا النبات بأكسدة الغذاء الذي يصنعه النبات نفسه في أوراقه وأجزائه الخضراء
- يدخل الأكسجين إلى جسم النبات عن طريق :-
الثغور – العديسات – الانتشار عبر الشعيرات الجذرية
- عملية البناء الضوئي هي المصدر الرئيسي للأكسجين الذي يتنفسه النبات .
- وجود النباتات في غرف النوم غير ضار بالصحة للأسباب الآتية :-
(1)- عملية البناء الضوئي أسرع بكثير من عملية التنفس ولذلك فإن النباتات تخرج للهواء كميات من الأكسجين أكثر من التي تستهلكها في التنفس وتستهلك كميات من ثاني أكسيد الكربون أكثر من التي تخرجها إلى الهواء
(2)- أثبتت التجارب العلمية أن نسبة ثاني أكسيد الكربون في بيت زجاجي ممتلئ بالنباتات لا تزيد على 05 ٪ ,وهي نسبة غير ضارة
(3)- كمية الأكسجين التي يحصل عليها النبات من هواء الغرفة ضئيلة جدا بحيث لا تؤثر على تنفس الإنسان .

بعض أنواع التنفس :-
(1)- التنفس الهوائي / وهو أكثر أنواع التنفس انتشارا في النباتات وينتج كمية كبيرة من الطاقة .
(جلوكوز+ أكسجين ـــــــــ ثاني أكسيد الكربون + الماء + الطاقة )
(2)- التنفس اللاهوائي / يتم بمعزل عن الأكسجين وتقوم به بعض الكائنات الدقيقة كالبكتيريا وبعض الفطريات كالخميرة
وينتج عنه غول إثيلي أو حموض عضوية بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون وكمية قليلة من الطاقة
(جلوكوز ـــــــــ غول إثيلي +ثاني أكسيد الكربون + طاقة)
(3)- بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في التربة تؤكسد الامونيا إلى نتريت وينطلق قدر من الطاقة
( أمونيا + أكسجين ــــــ نتريت + ماء + طاقة )

العوامل التي تؤثر في سرعة حدوث التنفس في النبات /

1- درجة الحرارة 2- الرطوبة
3- عمر النبات ونوع أنسجته 4- الجروح الحادثة في النبات
5- تركيز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في المحيط الخارجي
6- كمية الغذاء المتوفرة للنبات .
الطرق السليمة لتخزين الأغذية ( المحاصيل الزراعية ) /
وذلك بإبطاء عملية التنفس عن طريق :-
1- خزنها في أماكن باردة وغير رطبة
2- أو زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الهواء المحيط بها
3- إزالة المحاصيل المصابة بجروح 4- خزنها في أماكن جيدة التهوية

الظواهر المصاحبة لعملية التنفس /
إنتاج الطاقة وهي على نوعين :-
(أ)- طاقة كيميائية تختزن في مركب ( ثلاثي فوسفات الأدينوسين )
(ب)- طاقة حرارية تتسرب إلى المحيط الخارجي
تكون غاز ثاني أكسيد الكربون
نقص في وزن النبات



عملية الإخراج في الإنسان

الإخراج / هو عملية التخلص من المواد الزائدة عن حاجة الجسم وغير الضرورية والناتجة عن عمليات التحول الغذائي
فوائد عملية الإخراج /
1-تخلص الكائن الحي من الفضلات التي لو تراكمت داخل الجسم لحدث عدم اتزان
2- تنظم المحتوى المائي لجسم الكائن الحي
3 - تحافظ على ثبوت درجة حرارة الجسم
وسائل الإخراج في الإنسان /
الجهاز التنفسي للتخلص من ثاني أكسيد الكربون
الجلد للتخلص من الماء الزائد وبعض الأملاح
الجهاز البولي للتخلص من البول
تركيب الجهاز البولي في الإنسان /
(1)- كليتان :- في الجهة الخلفية من الفراغ البطني على جانبي العمود الفقري
(2)- حالبان :- يخرجان من حوض الكلية ويصبان في المثانة البولية
(3)- مثانة بولية :- وهي كيس عضلي بيضاوي الشكل وتحيط بالجزء السفلي منها عضلة عاصرة تفتح عند الحاجة للتبول
تركيب الكلية / عند عمل قطاع طولي في الكلية نجد أنها تتركب من طبقتين :-
(1)- طبقة خارجية قشرية (2)- طبقة داخلية نخاعية
وعند فحص قطاع عرضي في نسيج الكلية نشاهد وحدات تركيبية صغيرة تنتشر في الطبقتين القشرية والنخاعية وتسمى النيفرونات

النيفرون ( الوحدة الكلوية ) / هو أصغر جزء من الكلية يقوم بوظيفة إخراجية
تتركب الوحدة الكلوية من :-
1- محفظة بومان 2- أنابيب كلوية رقيقة الجدران
أنبوب جامع يصب في حوض الكلية

استخلاص البول في الكلية /
يدخل الدم إلى الكلية محملا بالفضلات والأملاح المعدنية ونواتج الهضم
في محفظة بومان تترشح المواد النافعة والضارة الموجودة بالدم
تقوم الشعيرات الدموية المحيطة بالأنابيب الكلوية بإعادة امتصاص جميع المواد اللازمة للجسم
تتبقى الفضلات وجزء من الماء والأملاح الزائدة وهو ما يعرف بالبول
يتكون البول من ( 96 ٪ ) ماء والباقي مواد ذائبة ( الأملاح والبولة وحمض البول )

تركيب الجلد /
1- طبقة خارجية تعرف بالبشرة ب- طبقة داخلية تعرف بالأدمة

وظائف الجلد /
1- إفراز العرق 2- حماية الأجزاء الداخلية
3- الإحساس 4- تنظيم درجة حرارة الجسم

يحتوي الجلد على أنابيب ملتوية محاطة بشعيرات دموية تسمى الغدد العرقية
العرق/ سائل يتكون من ماء زائد عن حاجة الجسم تذوب فيه الأملاح وحمض اللبن والبولة

كمية العرق التي يفرزها الجسم تعتمد على /
1- النشاط الجسدي 2- درجة الحرارة 3- درجة الرطوبة










الإخراج في النبات
تتم عمليات الإخراج في النبات بواسطة الانتشار البسيط خلال سطح الجسم .
وسائل الإخراج في النبات /
ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء يخرجان من خلال الثغور
تقوم جذور بعض النباتات بإخراج ثاني أكسيد الكربون وبعض الأملاح والفضلات إلى التربة
تقوم بعض النباتات بتحويل الفضلات السامة إلى بللورات تترسب وتبقى داخل النبات
النباتات التي تعيش في تربة كلسية تقوم بترسيب الكالسيوم الزائد في الأوراق التي تتساقط
شجر المطاط يفرز مواد تحتوي على بعض الفضلات
الطرق التي يفقد بها النبات الماء /
(أ)- النتح / وهو فقد الماء في صورة بخار عن طريق :-
الثغور (نسبة كبيرة من الماء )
الطبقة الشمعية التي تغطي بشرة الورقة ( نسبة قليلة )
العديسات ( نسبة قليلة )
(ب)- الإدماع / وهو فقد الماء على شكل قطرات من فتحات خاصة في حواف الأوراق ويشاهد ذلك في الصباح الباكر
أهمية الماء للنبات /
1- ضروري لحدوث جميع الوظائف الفسيولوجية والتفاعلات الكيميائية
2- المواد التي يمتصها النبات من التربة تكون على هيئة محلول مائي
3- يوزع المواد الغذائية إلى جميع أجزاء النبات
4- يعطي للنبات دعامة وقوة 5- ضروري لنمو النبات
العوامل المؤثرة في عملية النتح /

درجة الحرارة ( كلما زادت يزيد التبخر )
الرطوبة النسبية ( كلما زادت كلما قل التبخر )
الضوء (أشعة الشمس) حيث يؤثر في فتح وغلق الثغور
الرياح 5- مساحة سطح الورقة



الإحساس عند الإنسان

الإحساس / هو مقدرة الكائنات الحية على معرفة التغيرات التي تحدث في محيطها الداخلي والخارجي وذلك عن طريق الجهاز العصبي
الخلية العصبية / هي وحدة التركيب والوظيفة في الجهاز العصبي وتتركب من :-
1- جسم الخلية 2- المحور

تتغطى محاور بعض الخلايا العصبية بغشاء يسمى الغشاء العصبي ويفرز هذا الغشاء إلى الداخل مادة دهنية تسمى (مايلين)

منطقة التشابك العصبي ( السينابس ) / هي المنطقة التي يقع فيها محور خلية عصبية قريبا جدا من الزوائد العصبية لخلية عصبية أخرى وتنتقل عن طريقها السيالات العصبية بين الخليتين

الجهاز العصبي / يتكون من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي

أولا الجهاز العصبي المركزي/ يتكون من الدماغ والحبل الشوكي

(أ)- الدماغ :- يوجد داخل الجمجمة ويتكون من ثلاثة أقسام وهي:
المخ / وينقسم إلى نصفين كرويين ويحتوي على مراكز الحس وله دور هام في الذكاء والتذكر والحكم والتفكير
المخيخ :- وهو الذي يضبط توازن الجسم
النخاع المستطيل :- وهو مركز الحركات غير الإرادية ( التنفس وضربات القلب )

(ب)- الحبل الشوكي :- وهو أنبوب أسطواني يمتد بين فقرات العمود الفقري وتخرج منه الأعصاب الشوكية

ثانيا الجهاز العصبي الطرفي /
ويتكون من الأعصاب المخية (12 زوجا) والأعصاب الشوكية ( 31 زوجا )

وتنقسم الأعصاب من حيث الوظيفة إلى /
أعصاب حسية / تنقل السيالات العصبية من أعضاء الحس إلى الجهاز العصبي المركزي
أعصاب حركية / تنقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي المركزي إلى أعضاء الاستجابة

مراحل الإحساس /
(1) منبه ــــ (2) عضو إحساس ــــ (3) أعصاب حسية ـــ (4) الجهاز العصبي المركزي ــــ (5) أعصاب حركية ـــ (6) عضو الاستجابة .

الفعل المنعكس / يتحكم فيه الحبل الشوكي وتصل السيالات العصبية إلى الدماغ بعد حدوث الاستجابة فيدرك الإنسان ماهية ما حدث
أمثلة / 1- ابتعاد اليد بسرعة عند وخزها فجأة بدبوس أو عند ملامستها لجسم حار
ضيق واتساع فتحة البؤبؤ حسب كمية الضوء الساقط على العين

مراحل الفعل المنعكس ( القوس الانعكاسي ) /

(1) منبه ـــــ (2) عضو إحساس ــــ (3) أعصاب حسية ــــ (4) الحبل الشوكي ـــــ (5) أعصاب حركية ـــــــــ (6) عضو الاستجابة



حاسة الشم /
يبطن التجويف الأنفي من الداخل غشاء مخاطي تنتشر فيه نهايات الأعصاب الشمية وحتى نشعر برائحة المواد يجب أن تنتشر منها مواد متطايرة تذوب في المادة المخاطية وتلامس نهايات الأعصاب الشمية فينتقل الإحساس إلى مركز الشم بالمخ الذي يستطيع تمييز الرائحة

حاسة الذوق /
اللسان يحتوي على ثلاثة أنواع من الحلمات الحسية ( خيطية – فطرية – كأسية )

حاسة اللمس /
الجلد هو عضو الحس في الإنسان حيث تحتوي أدمة الجلد على نهايات الأعصاب اللمسية التي تنقل الإحساس باللمس إلى المخ

حاسة الإبصار /

العين هي عضو الإبصار وتوجد داخل التجويف الحجاجي وتتركب من ثلاث طبقات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلي /
الصلبة :- وهي بيضاء اللون وتمتد إلى الأمام وتكون طبقة رقيقة شفافة تدعى القرنية
المشيمية :- وهي سوداء اللون لاحتوائها على صبغة الميلانين وتمتد إلى الأمام مكونة القزحية الملونة وفي وسط القزحية يوجد ثقب يسمى البؤبؤ وتحتوي القزحية على عضلات خاصة تسمح بتضييق الثقب أو توسيعه حسب كمية الضوء الساقط على العين
ويوجد خلف القزحية عدسة بللورية محدبة الوجهين ترتبط بكرة العين بواسطة العضلات الهدبية وتقسم العدسة تجويف العين إلى غرفتين :-
غرفة أمامية مملوءة بسائل شفاف وغرفة خلفية مملوءة بسائل زجاجي شفاف
الشبكية :- وهي طبقة حساسة تبطن العين من الداخل وتحتوي على خلايا عصبية ( إما عصوية أو مخروطية )

كيف نرى الأجسام ؟

تسقط الأشعة الضوئية الصادرة عن الجسم على قرنية العين ومنها إلى سائل الغرفة الأمامية ثم البؤبؤ ثم العدسة البللورية
تقوم العدسة البللورية بكسر الأشعة الضوئية على الشبكية بعد أن تخترق السائل الزجاجي وتتكون للجسم صورة مقلوبة على الشبكية
تنتقل الإشارات الحسية إلى العصب البصري الذي ينقل الصورة إلى المخ فيبدلها المخ

توجد في النهاية الخلفية للعين بقعة إذا سقطت عليها صور الأشياء لا نراها وتسمى البقعة العمياء وهي موضع اتصال العصب البصري بالعين


حاسة السمع /

تقوم الأذن بوظيفتين هما السمع وحفظ توازن الجسم وتتركب من :-
الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية

الأذن الخارجية / تتركب من صيوان غضروفي يجمع الاهتزازات الصوتية ويوجهها إلى القناة السمعية الخارجية التي يوجد في نهايتها غشاء الطبلة
الأذن الوسطى / تتركب من تجويف يتصل مع تجويف الفم بواسطة قناة استاكيوس التي تعادل الضغط على جانبي الطبلة ويوجد داخل الأذن الوسطى ثلاث عظيمات هي المطرقة والسندان والركاب
الأذن الداخلية / تتكون من القنوات الهلالية والدهليز والقوقعة وبداخل القوقعة توجد الخلايا العصبية التي تتصل بالعصب السمعي
والقنوات الهلالية والدهليز هي المسؤولة عن توازن الجسم

كيف نسمع الأصوات ؟

يجمع صيوان الأذن الاهتزازات الصوتية ويوجهها إلى القناة السمعية ثم غشاء الطبلة
يهتز غشاء الطبلة وتنتقل الاهتزازات عبر العظيمات الثلاث إلى غشاء الفتحة البيضية
تنتقل الاهتزازات من غشاء الفتحة البيضية إلى اللمف الداخلي في القوقعة فتتأثر نهايات الأعصاب السمعية التي تنقل الاهتزازات إلى العصب السمعي ثم إلى المخ
يميز المخ الأصوات ويحدد اتجاهها



الإحساس في النبات

تستجيب النباتات استجابات مختلفة للضوء والجاذبية والرطوبة وهذا يعرف بالإنتحاء وسببه اختلاف توزيع الأكسينات .

1- الانتحاء الضوئي / إذا سلطنا الضوء على جانب واحد من بادرة النبات تهرب الأكسينات من الجانب المضاء إلى الجانب المظلم فتستطيل خلايا الجانب المظلم أكثر فتنحني الساق نحو الضوء. أما الجذور فلا تتأثر بالضوء

2- الانتحاء الأرضي / يتجه الجذر في نموه إلى أسفل متأثرا بالجاذبية أما الساق فتتجه إلى أعلى بعيدا عن الجاذبية

الانتحاء الرطوبي / تتجه الجذور في نموها نحو الرطوبة .




التلوث

التلوث البيئي / هو كل ما يطرأ على البيئة من تغير بفعل العوامل الطبيعية أو الإنسان

الملوثات البيئية / هي كل مادة أو طاقة تعرض الكائن الحي للخطر بطريق مباشر أو غير مباشر
أنواع ومصادر التلوث البيئي /
تلوث الهواء/
تنقسم مصادر التلوث الهوائي إلى :-
( أ ) – مصادر طبيعية :- مثل العواصف الترابية والبراكين والحرائق وحبوب اللقاح والميكروبات

( ب ) – مصادر ناتجة عن نشاط الإنسان :-
مثل وسائل المواصلات والمصانع ومحطات إنتاج الطاقة وحرق المخلفات البشرية والصناعية والتجارب الذرية والمصادر الإشعاعية المستخدمة في الطب والصناعة

ملوثات الهواء /

أولا / أكاسيد الكربون :-

أول أكسيد الكربون / ينتج من الاحتراق غير الكامل للوقود وهو من أشد الملوثات سمية لأنه يتحد مع هيموجلوبين الدم مكونا كاربوكسي هيموجلوبين الذي يتميز بعدم قدرته على الاتحاد بالأكسجين مما ينتج عنه نقص في إمداد الجسم بالأكسجين ويؤدي ذلك إلى أمراض القلب والصدر
ثاني أكسيد الكربون / وجوده بتركيز عال يسبب الاختناق كما أن له قدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وربما أدت الزيادة العالية فيه إلى ذوبان الجليد عند القطبين وبالتالي ارتفاع منسوب مياه البحار

ثانيا / المواد الهيدروكربونية :-
هي مواد تتكون من ذرات كربون وهيدروجين فقط وتنبعث من الاحتراق غير الكامل مثل الإيثيلين والبنزوبيرين ومن أضرارها تكوين الضباب الدخاني
الإيثيلين ضار بالصحة لأنه يعمل على تكوين مادة الفورمالدهيد المهيجة للعين
والبنزوبيرين من أشد ها ضررا لأنه يسبب السرطان

ثالثا / المركبات الكبريتية :-
والجزء الأكبر منها ثاني أكسيد الكبريت مع بعض من ثالث أكسيد الكبريت وتنطلق هذه الغازات من احتراق الوقود المحتوي على شوائب كبريتية ومن أضرارها /
تسبب السعال والتهاب القصبة الهوائية وضيق التنفس
تزيد من معدلات الربو المزمن والالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة
تزيل اللون الأخضر لأوراق النباتات
يتحول ثاني أكسيد الكبريت إلى ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحول عند توفر الرطوبة إلى حمض الكبريتيك مكونا أمطارا حامضية تؤثر علي مواد البناء والمعادن والأنسجة الصناعية كالنايلون
يؤثر كبريتيد الهيدروجين على الجهاز العصبي المركزي معيقا القدرة على التفكير

رابعا / أكاسيد النيتروجين :-
يعد أول أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد النيتروجين غازين مهمين في تلوث الهواء وتكمن أضرار هذه الأكاسيد في /
إعاقة نمو النباتات وخفض محصولها من الثمار
زيادة الإصابة بالالتهاب الشعبي الحاد بين الأطفال
الضباب الدخاني 4- الأمطار الحامضية

خامسا / الجسيمات :-
الغبار الساقط / تأثيره خفيف على الإنسان بسبب الشعيرات الموجودة داخل الأنف ولكنه يسبب أضرارا بالمنشآت ويسبب إغلاق الثغور في النباتات
الغبار المعلق / يسبب الأمراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية والانتفاخ الرئوي
جسيمات الرصاص / يشكل الرصاص خطرا بيئيا وصحيا لأنه :-
1- ذو صفة سمية وتراكمية في الأنسجة
2- يسبب صداع وضعف عام
ج- يسبب التخلف العقلي وانخفاض مستوى الذكاء

وسائل التحكم في ملوثات الهواء /

استبدال الوقود الذي ينتج عنه تلوث كبير كالفحم بأنواع أخرى أفضل مثل الغاز الطبيعي
ترسيب الملوثات الصلبة واستخدام المرشحات لحجزها
حرق الغازات الملوثة قبل انطلاقها للوسط المحيط
إذابة الغازات الملوثة قبل انطلاقها إلى الوسط المحيط
عمل إجراءات وقائية مثل /
1- تحديد مناطق محددة للصناعة
2- استخدام المداخن المرتفعة
ج- التشجير



تلوث الماء

1 - التلوث الحراري :-
يؤثر التلوث الحراري في الكائنات الحية عن طريق /
تقليل كمية وتركيز الأكسجين
زيادة معدل الأيض
زيادة نمو الطحالب الخضراء المزرقة
هجرة الحيوانات المائية

2 - التلوث بالنفط :-
وأهم مصادر التلوث بالنفط /
1- حوادث ناقلات البترول
ب- التنقيب عن البترول تحت سطح الماء
ج- مخلفات ناقلات البترول

الآثار الناتجة عن التلوث بالنفط /
النفط يشكل طبقة رقيقة تنتشر فوق سطح الماء فتمنع التبادل الغازي بين الماء والهواء مما يجعل ذوبان
الأكسجين في الماء عملية صعبة وبالتالي تحرم الكائنات الحية من الأكسجين اللازم لتنفسها



3 - المخلفات البشرية السائلة :-
ويكمن ضرر هذه المخلفات في /
أ - استهلاك كميات كبيرة من الأكسجين المذاب لكي تتفكك
ب - تكون بؤرة للميكروبات
ج- تحتوي على المنظفات التي لا تتفكك وهي سامة للكائنات المائية

4 - تلوث المياه الجوفية :-

وذلك بفعل التسرب من أماكن إلقاء النفايات أو من المجاري أو من المناطق الزراعية

المحافظة على الماء من التلوث /

التوعية بأهمية الماء
تأمين الماء النقي وإزالة المواد العالقة فيه
معالجة المياه الصناعية قبل صرفها في المسطحات المائية



التلوث الضوضائي
مصادر الضوضاء /
عوامل النشاط الإنساني ( وسائل المواصلات – المصانع – الأجهزة الكهربائية )
عوامل طبيعية مثل ( الرعد – الإنفجارات البركانية – الزلازل – أمواج البحر العالية )

الآثار المترتبة على الضوضاء /
1- تأثيرات نفسية
ب- تأثيرات عصبية
ج- تأثيرات على السمع

التحكم في الضوضاء /
يجب أن تكون المدارس والمستشفيات بعيدة عن الضجيج
إبعاد المطارات عن المدن
إبعاد المصانع عن المدن
نشر الوعي البيئي



التلوث الإشعاعي

مصادر الإشعاع /
1- مصادر طبيعية :-
1- الأشعة الكونية 2- المواد المشعة في القشرة الأرضية

ب- المصادر الصناعية :-
1- التفجيرات الذرية
2- المفاعلات الذرية
3- المصادر الإشعاعية المستخدمة في الطب والصناعة

الآثار الصحية للإشعاعات /

1- أمراض الغدد التناسلية
2- أمراض الأعضاء المكونة للدم
3- أمراض الجلد
4- أمراض الجهاز الهضمي



التلوث بالمبيدات الكيميائية

أنواع المبيدات الكيميائية /
مبيدات حشرية – مبيدات عشبية – مبيدات فطرية

تأثيراتها /
1- على التربة :- تقلل من خصوبتها لأنها تؤثر على الكائنات الحية التي تعيش فيها كالديدان والطحالب والحشرات
ب- على الأسماك والطيور :- تقلل من تكاثرها كما تحدث اضطرابا في تمثيل الكالسيوم في الطيور فتضع بيضا رقيق القشرة ينكسر عندما ترقد عليه
ج- على الإنسان :- تؤدي إلى التسمم وتؤثر على الجهاز العصبي كما يعتقد أنها تسبب سرطان بالكبد

التلوث الغذائي
يتلوث الغذاء بملوثات نجملها فيما يلي :-
التلوث بالميكروبات والطفيليات
التلوث بالمواد المشعة
التلوث بالمواد الكيميائية

أولا / تلوث الغذاء بالميكروبات والطفيليات :-

ومن الأمراض التي يسببها للإنسان :-

السل / وذلك عند تناول طعام ملوث ببصاق المريض بالسل أو شرب لبن ملوث بالميكروب دون غليه أو بسترته
التسمم الغذائي الميكروبي / وهو مرض حاد يصيب الجهاز الهضمي وينتج عن :-
مواد غريبة تكونت نتيجة تحلل الأطعمة أو تعفنها أو تخمرها
تكاثر بعض الميكروبات في الطعام مثل السالمونيللا
سموم بعض الميكروبات التي تتكاثر في الطعام مثل التسمم بالميكروب العنقودي
التلوث البرازي وتنتقل عن طريقه أمراض مثل :-
الكوليرا – الحمى التيفودية –الدوسنتاريا –الديدان المعوية – شلل الأطفال –التهاب الكبد الوبائي
الألبان الملوثة بالميكروبات وذلك عند شرب ألبان الحيوانات المصابة بأحد الأمراض الآتية :-
الدرن – التيفويد – الباراتيفويد – الدفتيريا – الحمى القرمزية
لحوم الحيوانات المصابة ببعض الأمراض مثل :-
السل – الحمى الفحمية ( الجمرة الخبيثة ) – الديدان الشريطية
ثانيا / تلوث الغذاء بالمواد المشعة :-
وتصل المواد المشعة إلى الغذاء عن طريق :-
الحيوانات البحرية التي تعيش في المناطق الملوثة بالإشعاع
الخضر وات والفواكه الملوثة بالتساقط الذري
ألبان ولحوم الحيوانات التي تعرضت للتلوث الإشعاعي
ثالثا / تلوث الغذاء بالمواد الكيميائية :-
وأهم المواد السامة التي يمكن أن تلوث الغذاء :-
1 - المعادن السامة كالرصاص والزرنيخ والزئبق وغيرها
2 - بقايا المبيدات الكيميائية
3 - المكملات والمحسنات :- وهي عناصر ليس لها قيمة غذائية تضاف للأطعمة
بكميات ضئيلة لتحسن من مظهر الطعام وطعمه .
وقد بين العلماء أن بعض المكملات ضار بالكبد والكليتين والطحال
السيكلامات / هي من المكملات وتستخدم في التحلية الصناعية كبديل للسكر وهي تسبب أوراما في المبايض والكلى والجلد والرحم
4 - المواد الملونة :- ومنها ما يسبب السرطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنفس في النبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يحصل النبات على غذائه ؟
» جهاز التنفس
» التنفس الخلوي
» جهاز التنفس
» تبادل الغازات (التنفس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: تبادل الخبرات-
انتقل الى: