تتوقف أهمية أي نشاط علمي على ما يتم من تخطيط لهذا النشاط ، إذ ينبغي أن يوجه هذا التخطيط نحو الأهداف التالية:
1. تعميق الإيمان بكمال خلق الله ، ودقة صنعه .
2. إكساب الطلاب الاتجاهات العلمية المناسبة .
3. اكتشاف المواهب والقدرات والميول العلمية لدى الطلاب في مرحلة مبكرة من حياتهم، ورعايتها ، وتنميتها ، وصقلها ، وتوجيهها التوجيه الصحيح .
4. تطبيق المعرفة العلمية عملياً .
5. استثمار وقت الفراغ في ممارسة بعض الهوايات العلمية ، وتنميتها ، وإشباعها .
6. كسب الجديد من المعرفة العلمية .
7. تعلم أساليب حل المشكلات ، وأساليب الحصول على المعرفة العلمية .
8. تطبيق شروط الأمن والسلامة أثناء العمل .
9. تقدير جهود العاملين في الميادين العلمية في خدمة المجتمع .
10.تدريب الطالب على العمل اليدوي المنتج .
11.التعرف على الكيفية التي تعمل بها الأجهزة والمعدات .
12.تنمية القدرة على تصنيع نماذج بعض الأجهزة ، والأجهزة البسيطة .
13.إثراء تدريس العلوم ، والمدرسة،بالوسائل التعليمية،وعينات من البيئة ..
14.التعرف على الثروات الطبيعية للوطن .
15.خدمة طلاب المدرسة بتقديم خدمات علمية لهم ، مثل عرض أفلام علمية ، وإقامة معارض علمية ...
16.تنمية الوعي العلمي للطلاب .
17.ترغيب الطلاب في العلوم ، والتخصص فيها .
18.دعم روح البحث العلمي والابتكار والإبداع لدى الطلاب .
أهداف تدريس مادة العلوم
الأهداف العامة : (بعيدة المدى)
1. أهداف معرفية : " مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات الوظيفية المناسبة " .
2. أهداف انفعالية :
أ- الاتجاهات العلمية وتنميتها .
ب- الميول العلمية وتنميتها .
جـ- أوجه التقدير للخالق عز وجل وللعلم والعلماء .
3. أهداف مهارية " مساعدة الطالب على اكتساب المهارات العلمية ".
أ- العقلية.
ب- الجسمية.
جـ- الاجتماعية.