يمكن تعريف تعديل السلوك المعرفي بأنه : تقنية الكشف عن طاقات التعلم الكامنة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم و تعد هذه التقنية تقنية واعده لان هذه الطريقة تعالج مسالتين رئيستين من الصعوبات التي تواجه الأطفال ذوي صعوبات التعلم و هما : التنظيم الذاتي ،و الدافعية و يوجد العديد من أساليب تعديل السلوك المعرفي المفيد لهؤلاء الأطفال سنكتفي بفرض أسلوبين من هذه الأساليب هما أسلوب التعلم الذاتي و اسلون مراقبة ألذات.( رسالة المعلم 1996)
أسلوب التعليم الذاتي :-
يعتمد هذا الأسلوب على النموذج ( المعلم ) إذ يقوم باستخدام أساليب خاصة لتذليل الصعوبة التي يعاني منها الطفل عن طريق ملاحظة تقليده و يتم نظام التدريب على هذا الأسلوب .
أسلوب مراقبة ألذات :
يساعد هذا الأسلوب على زيادة سلوك الانتباه لديهم و زيادة أدائهم الدراسي و تشتمل مراقبة ألذات على الإجراءات الواجب مراعاتها لمراقبة هذا السلوك بغض النظر عن كون هذا السلوك الملائم أو غير ملائم قام (هلامان ) و زملاؤه بتدريب مجموعة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم على مراقبة ألذات لسلوك الانتباه و ذلك بان وصفوا جهاز تسجيل بالقرب من الطالب أثناء أدائه نشاطا دراسيا معينا