مملكة العلوم
خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Ouuu11
مملكة العلوم
خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Support

 

 خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ناصر عمر وزوز




عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"   خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2010 11:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإسم:محمد ناصر عمر وزوز
الصف:التاسع "ب"
خصائص الفن الاسلامي

لعل خير وسيلة تعرفنا على الفن الاسلامي ، هي الوقوف على خصائصة الذاتية ، وسماته المتميزة ومن خلال ذالك ، يمكننا استكمال صورته واضحة جلية، بعيد عن كل غبش أو التباس.

ونستطيع اجمال أهم هذه الخصائص بالنقاط التالية:

- يقوم هذا الفن على أساس عقيدة التوحيد ، وعلى تصور كامل للانسان والكون والحياة ، ولذا فلا مجال للباطل من وثنيات وخرافات واوهام وأساطير.

- ميدان الفن الاسلامي لس هو (الضروريات) ولا (الحاجيات) بل هو مجال (التحسينات) أو مايطلق على اسم (الكماليات).
وهذا التحديد لمكانة الفن ضروري ومهم ، حتى توضع الامور في نصابها وحتى لا يحصل خلل في التصور.

- ان وظيفة الفن هي صنع (الجمال) وحين يبتعد الفن عن أداء هذه الوظيفة ، فان حيئذ لا يسمى (فنا) ذلك أنه تخلى عن عملة الاصيل وقد نسميه (مهارات) أو (دقه)..

يقول الاستاذ محمد قطب :
"والفن الاسلامي موكل (بالجمال).. يتتبعه في كل شى ، وكل معنى في هذا الوجود.
الجمال بمعناه الواسع الذي لا يقف عند حدود الحس ، ولا ينحصر في قلب محدود.
جمال الكون بنجومه وشموسه وما بينها من تجاذب وارتباط.
وجمال الطبيعة بما فية من جبال وأنهار وأضواء وظلال وجوامد واحياء.
وجمال القيم والاوضاع والنظام و الافكار والتنظيمات.
كل ذلك الوان من الجمال يحتفي بها الفن الاسلامي ، ويجعلها مادة أصلية للتعبير.
بل هو يعرض الحياه كلها من خلال المعايير الجمالية، سواء بالسلب أو الايجاب".

- والفن في التصور الاسلامي (وسيلة) لاغاية ، والوسيلة تشرف بشرف الغاية التى تؤدي اليها ، ولذا فليس الفن للفن ،انما الفن في خدمة الحق والفضيلة والعدالة .. وفي سبيل الخير والجمال .

5_ وللفن في التصور الاسلامي (غاية وهدف) اذ كان امر يخلو من ذلك فهو عبث وباطل ، والفن الاسلامي فوق العبث والباطل ، فحياة الانسان ووقته أثمن من أن يكون طعمة للعبث الذي لا طائل تحته.

- ان الغاية التي يهدف الفن الاسلامي الى تحقيقها ، هي ايصال الجمال الى حس المشاهد (المتلقي)، وهي ارتقاء به نحو الاسمى والاعلى والاحسن .. اي نحو الاجمل ، فهي الاتجاه نحو السمو في المشاعر والتطبيق والانتاج ، ورفض للهبوط.

- وكما أن للفن هدفا يسعى اليه ، فان له ايضا (باعثا) يدفع اليه ، هذا الباعث يغذيه جذران . جذر يمتد في اعماق النفس ، اذ من فطرة النفس البشير السعي الى الجمال .. وجذر اخر يغذيه المنهج الاسلامي الذي يهدف الى الجمال .. وهكذا يلتقي ما تصبو اليه النفس مع ماطلبه المنهج.. فاذا الانسان مدفوع الى تحقيق الجمال بفنه بباعث من رغبه النفس وباعث من امر الشرع باتقان العمل واحسانه.

- وللفن شخصيته المستقله ،فليس هو فرعا من الفلسفة ، أوفرع من فروع العلم - وان كان العلم هو بعض مايحتاجة الفنان - ولذا فليس من مهارات الفن البحث عن (الحقيقة) او الكشف عنها. وحينما يطلب اليه ذلك فقد حمل ما لا طاقة له قد يحدث ان يكون الفن في بعض الاحيان طريقا لاكتشاف حقيقة ما ، ولكن هذا ليس مهمة دائمة يكلف بها ؟!.

ان الذين جعلوا اكتشاف الحقيقة من اعراض الفن ، دفعهم الى ذالك تصورهم الخاطئ عن تحديد مكانة الفن ومهمتة .

- والفن الاسلامي ينبع من داخل النفس ، فتجيش به العواطف والاحاسيس ،فإذا به ملء السمع والبصر ، وهو بهذا تعبير التزام وليس صدى لإلزام قهري او ادبي .

- بينا في (الظاهر الجمالي) ان ساحة الجمال هي الوجود كله ، وان الاسلام أوصل الجمال الى مجالات لم تعرفه من قبل ، ونؤكد هنا ان ساحة الجمال نفسها هي ساحة الفن ، وهي ساحة لا تضيقها الحدود ، ولا تحصرها الحواجز ، ذلك أنها ساحة منهج التصور الاسلامي .

- والفن الاسلامي - بعد ذلك - لقاء كامل بين إبداع الموهبة ونتاج العقرية وبين دقه الصنعة ومهارة التنفيذ وحسن الاخراج .إنه اجتماع بين الذكاء المتقد وبين الخبرة والاتقان ، وبهذا يصل الفن الى ذروة الجمال .. إن أحد العنصرين - الموهبة والخبرة - قد يصل بنا الى إنتاج فني ، ولكنهما معا يصلان بنا الى جمال فني .

تلك هي الاساسية العامة التي يرتكز عليها (الفن الاسلامي) بكل فروعه وهذا لايمنع ان يكون لكل نوع منه أسسه الخاصة به، إضافة الى ذلك.

هذه الاسس هي التي جعلت منه فنا متميزا له شخصيته المستقله وكيانه الذاتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة ابراهيم نعيم




عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"   خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:07 pm


فن تشكيلي

معرض لـ«غسان الشوا» يعكس جمال الطبيعة الصامتة بأسلوب واقعي
قدم الفنان التشكيلي غسان الشوا معرضاً بثقافي أبو رمانة ضم خمسة وعشرين عملاً زيتيا بأساليب مختلفة ومتنوعة اقتبس معالمها من جماليات الطبيعة ليعكس من خلالها حبه للطبيعة الصامتة والبيئة السورية وبيوت دمشق القديمة
اقرأ المزيد...
تعزيز حوار الثقافات في ملتقى إدلب التشكيلي
من الأشياء الرائعة التي حدثت على صعيد الاهتمام بالفن التشكيلي في السنوات القليلة الماضية .إقامة الملتقيات التشكيلية في النحت والتصوير سواء قام بها القطاع الرسمي أو الخاص وهي ظاهرة ايجابية
اقرأ المزيد...
معرض تشكيلي في مهرجان البيضا السياحي الرابع بحماة
افتتح في قرية البيضا بمنطقة مصياف أمس معرض تشكيلي بعنوان عشق البيضا بيجمعنا وذلك ضمن نشاطات وفعاليات مهرجان البيضا السياحي الرابع بمشاركة 20 فناناً تشكيلياً من أبناء المحافظة
اقرأ المزيد...
الزميل عصام درويش يشارك في ملتقى الرسم الدولي باليونان
برعاية جامعة (باترا) اليونانية ومنظمة اليونسكو يفتتح سمبوزيوم الرسم الدولي تحت عنوان (ايروس في الفن) في مدينة (باترا) اليونانية, والذي تشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين
اقرأ المزيد...
التشكيل القطري في معرض الكتاب ..
المــرأة الفنانـة وحواريـة التعبيـر العفـــوي
ضمن نطاق تظاهرة معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب في دورته السادسة والعشرين، افتتح معرض لثلاثة فنانين قطريين،
اقرأ المزيد...
حوار الفن والمكان
في ملتقى الفن التشكيلي الدولي الثالث بإدلب
الملتقى الفني التشكيلي الدولي الثالث الذي أقامته مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة بين 18 و23 تموز الفائت في مدينة "معرة النعمان" كان فرصة لتلاقح تجارب فنية متنوعة ومختلفة سورية وعربية وعالمية
اقرأ المزيد...
فعاليات فنية ..الملتقى الفني التشكيلي الثالث في ادلب
تقيم مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة بين الثامن عشر والثالث والعشرين من الشهر الجاري الملتقى الفني التشكيلي الثالث
اقرأ المزيد...
الفنان الياس الزيّات
لغة خاصة ملؤها الحس اللوني المرهف
يمثل الفنان التشكيلي الياس الزيّات ( دمشق 1935) جيلاً من الفنانين السوريين المحدثين المعاصرين الذين بصموا الفن التشكيلي ببصمتهم الخاصة، وأثروا حركته بكم هائل من التنوع الممزوج بحركة لامتناهية من تموجات الفكر،
اقرأ المزيد...
منحوتات عالمية تحاكي الحضارة السورية في معرض ملتقى النحت على الخشب
يضم معرض الملتقى الدولي الأول للنحت على الخشب الذي افتتح مساء أمس في صالة تجليات 12 عملاً نحتياً خامته الأساسية هي الخشب السوري المستقدم من مناطق مختلفة من سورية
اقرأ المزيد...
36 فناناً في معرض الإسمنت في التشكيل...خلق حالات إبداعية وتشكيلات جمالية من المادة الخام
للعام الثاني يخوض محترف شغل وفن غمار تجربة الإسمنت في التشكيل ويحاول الفنانون الستة والثلاثون المشاركون في هذا المشروع التجريبي
اقرأ المزيد...
ملتقى صنعاء التشكيلي يكرّم الفنان والناقد طلال معلا
كرم ملتقى صنعاء التشكيلي في دورته الثالثة، التي اختتمت مؤخراً ثلاثة من الفنانين التشكيليين، ضمن فعاليات الملتقى, ووزع وزير الثقافة اليمني
اقرأ المزيد...
الكاريكاتير صهر الصحافة
يعرف (الكاريكاتير) بأنه فن رمزي تهكمي هجائي، يركز على المبالغة في التفاصيل والملامح، ويعتمد على سرعة الملاحظة والبديهة
اقرأ المزيد...
دوران» لـ «بديع جحجاح» تقشّف الأبيض واختزال الأحمر وتوسّط الأسود
في معرض «دوران» المقام في قصر الشهبندر، والمستمرّ حتى الخامس من الشهر الجاري, ومن خلال عشرين لوحة, ينبّه الفنان بديع جحجاح وبصياغتة الفنية المتلقِّي
اقرأ المزيد...
قصائد نزار في لوحات لعبير بركسية
أقيم في ثقافي /أبو رمانة/ معرض الفنانة عبير عمر بركسية ويضم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية المتميزة المختلفة الحجوم.والمعرض مهدى إلى روح الشاعر نزار قباني في الذكرى الثانية عشرة لوفاته،
اقرأ المزيد...
شفافيات... أربينة فوسكيان في عشتار
برعاية وزارة الثقافة يفتتح عند السابعة من مساء اليوم الاثنين في صالة عشتار للفنون الجميلة معرض الفنانة
اقرأ المزيد...
معرض لوحات أصلية للفنان العالمي سلفادور دالي في صالة تجليات
افتتح مساء أمس في صالة تجليات للفن التشكيلي معرض لمجموعة من أعمال الفنان العالمي سلفادور دالي حيث تم عرض حوالي سبعين لوحة أصلية مشغولة بتقنية الطباعة الحريرية والموقعة باسم دالي
اقرأ المزيد...
الصورة عنده حالة تشكيلية..
بسام البدر: أذهب إلى ماوراء الصورة ولا أحب اللقطة المباشرة
كان يرسم حالات يقوم بتجسيدها على الورق أو على الكرتون، منها بالرصاص، ومنها بالألوان المائية أو بالزيت، وقصته مع الرسم فتحت له آفاقا أوسع بحيث كونت عنده مخيلة فنية
اقرأ المزيد...
التشكيليون الفلسطينيون
يحتفلون بيوم الأرض في صالة الشعب
تزامناً مع يوم الأرض الذي يحتفل به في 27 من آذار من كل عام، شارك ثمانية وأربعون فناناً فلسطينياً ينتمون إلى أجيال مختلفة في معرض «يوم الأرض»
اقرأ المزيد...
الفنان طلال معلا .. الصمت حالة من الاحتجاج والدعوة إلى الكلام
أخيلة وألوان من سماءات مضاءة بالحياة تغمر المكان، وصور من حقيبة الذكريات تفرش لحظاته بالولع، تعيد اشتعاله، تؤججه فلا يقوى على الانطفاء، حيث يفاجئنا كل مرة بنتاجه الفني
اقرأ المزيد...
فصيح كيسو في صالة قزح بدمشق..
مابعد الحداثة على سطوح الفوتوغراف وصناعة الأفلام
تجربة مختلفة وجديدة يعرضها الفنان فصيح كيسو في صالة قزح للفنون بدمشق القديمة، فهو لا يقدم أدوات وتقنيات مستحدثة بفعل الجمع بين تصوير الفوتوغراف والديجيتال فقط
اقرأ المزيد...
أخضر الطبيعة يحيل دار الأسد إلى قطعة من الجنة
عودتنا الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون على تقديم كل ما هو لافت وجميل، من كل النواحي، ولكن هذه المرة حملت صالتها لوحات لضيف متميز، خاض تجربة فريدة، في الكثير من المجالات، أبرزها التصوير التلفزيوني والرسم الذي يتمتع برقي من النادر أن نجده في أي لوحة عادية
اقرأ المزيد...
الأعمال النحتية في المرافق العامة.. كتاب حضاري مفتوح أمام الجميع
كثر في السنوات الأخيرة عرض الأعمال الفنية النحتية النصبية في المرافق العامة لمدينة دمشق و خصوصا في الحدائق والشوارع والساحات الرئيسية في محاولة لنشر ثقافة بصرية جمالية ترتقي بالذوق الفني للمجتمع
اقرأ المزيد...
معرض للتشكيلي عصام درويش في الثقافي السوري بباريس
افتتح (الخميس) معرض الفنان التشكيلي السوري عصام درويش في المركز الثقافي السوري بباريس بعنوان (المرأة نظرة جوانية) عند الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت باريس.
اقرأ المزيد...
الحركة التشكيلية السورية..واقع متنوع وتساؤلات عن الهوية في المستقبل
مضى عام آخر ولا تزال الحركة التشكيلية السورية تزخر بالمحاولات والتجارب الجديدة فى مختلف التيارات الفنية الحديثة الى جانب التجارب الاخرى التى أخذت تتسم عبر الزمن بخصوصيتها ورسوخها حتى أضحت الطابع المميز
اقرأ المزيد...
محمود طه في صالة الشعب..آفاق جديدة لفن الخزف العربي
تنفرد تجربة الخزاف الفلسطيني محمود طه بجملة من الخصائص والمقومات، تجعل منها حالة جديدة ومتميزة، على صعيد فن الخزف الذي كان ولا زال، يُنسب إلى الفنون التطبيقيّة، وتغلب عليه سمة الوظيفة
اقرأ المزيد...
معرض أكسم طلاع.. طاقات جمالية جديدة للحرف العربي
أخذ الحرف العربي أبعاداً تشكيلية وطاقات جمالية جديدة في لوحات معرض التشكيلي السوري أكسم طلاع الفردي الثالث الذي افتتح مساء أمس في صالة فري هاند
اقرأ المزيد...
فنانون مشاركون في ملتقى الفن التشكيلي (القدس في عيونهم): الملتقى أتاح لنا الفرصة للتضامن مع القدس وشعبها المظلوم
أكد الفنانون المشاركون في ملتقى الفن التشكيلي الذي أقيم في مجمع دمر الثقافي بدمشق لمدة خمسة أيام تحت عنوان القدس في عيونهم
اقرأ المزيد...
التشكيلي السوري عاصم الباشا يفوز بإحدى جوائز ابن بطوطة
فاز التشكيلي السوري عاصم الباشا بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الجديدة والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي..ارتياد الآفاق وذلك عن كتابه الشامي الأخير في غرناطة.. دفتر يوميات
اقرأ المزيد...
35 لوحة ضوئية في المعرض الأول للحملة الأهلية للنظافة وسانا تفوز بالمركز الأول
قدم 25 فنانا أكثر من 35 لوحة ضوئية في افتتاح المعرض الأول للحملة الأهلية للمحافظة على النظافة الذي أقيم مساء أمس في مرسم مصطفى علي
اقرأ المزيد...
قشلان يبرز النسيج البشري السوري في لوحة كبيرة
قدم التشكيلي السوري ممدوح قشلان رؤيته الفنية للنسيج البشري السوري بتنوعه اللوني ضمن لوحة واحدة كبيرة كانت هي العنصر الرئيسي لمعرضه دفء اللقاء الذي افتتح مساء أمس في صالة إيبلا
اقرأ المزيد...
التعاطف ممنوع ....
شعار التجمع العالمي للرسم بالافواه والارجل منذ أكثر من نصف قرن
فنانون من نوع خاص يرسمون صورا تشع بالتفاؤل والدفء وحب الحياة على الرغم من اصاباتهم بالشلل في الأيدي لاسباب مرضية أو نتيجة حوادث أو اعاقات ولادية
اقرأ المزيد...
معرض التشكيلي الأردني محمود طه.. ذاكرة فنية لقضايا الأمة
اختار التشكيلي الأردني محمود طه عبارة المقامة العاشرة ..ورق و طين و ذاكرة عنواناً معبراً لمعرضه الأول في سورية والذي افتتح مساء أمس في صالة الشعب للفنون التشكيلية بدعوة من اتحاد الفنانين التشكيليين
اقرأ المزيد...
معرض لفنان تشكيلي فلسطيني في بيت لحم تخليدا للذاكرة الفلسطينية تحت الاحتلال
حرص الفنان التشكيلي الفلسطيني يوسف كتلو على الوصول لأكبر قدر ممكن من المثقفين وصانعي الرأي في العالم فأقام معرضه للفن التشكيلي المتنقل في بيت لحم بالضفة الغربية تحت عنوان "صباح الخير يا يافا"
اقرأ المزيد...
ملتقى النحت في مهرجان المحبة.. شروط على الورق .. الأحجار بقايا من الملتقيات السابقة
عاد ملتقى المحبة للنحت.. واقتصرت المشاركة فيه على خمسة نحاتين سوريين.. ورغم أن العود أحمد إلا أن هذا الملتقى لم يرق إلى مستوى الملتقيات السابقة من الاهتمام
اقرأ المزيد...
الوجوه الآدمية برؤية الفنان طه يوسف
طرح الفنان الدكتور طه يوسف تجربته الجديدة في معرضه الأخير بقاعة "راتب صديق" في أتيليه القاهرة تحت عنوان "وجوه آدمية"،
اقرأ المزيد...
معرض لمجموعة من الفنانين الشباب في ثقافي أبو رمانة
اجتمع خمسة من الفنانين الشباب الموهوبين من محافظات سورية مختلفة ليقدموا نتاجهم الفني في المعرض الذي افتتح مساء يوم الأحد 9/8/2009 في ثقافي أبو رمانة
اقرأ المزيد...
اكتشاف لوحة فسيفساء لنهر البليخ تعود للعصر البيزنطي في الرقة
عثرت البعثة الأثرية الوطنية في موقع تل الشيخ حسن الأثري بالرقة على لوحة فسيفساء، مرسوم عليها الضفة اليسرى لنهر البليخ شمال مدينة الرقة، تعود إلى العصر البيزنطي
اقرأ المزيد...
"عنود الأحمد".. من محو الأمية إلى المعرض الأول
«للفن لغة سامية، ودلالة راقية، ومن خلال هذه اللغة نقرأ الحياة بكل صورها وعمقها»، هذا ما قاله الدكتور "أحمد الدريس" مدير الثقافة في "محافظة الحسكة" في لقاء eHasakeh
اقرأ المزيد...
كاريكاتير ستافرو
خط طويل من السخرية، بطول أربعين عاماً، كذلك هي حياة ستافرو جبرا فنان الكاريكاتير اللبناني العالمي.. رجل يدخل إلى غابة البشر، مسلح بريشة وبسمة،
اقرأ المزيد...
الطبيعة والإنسان بإيحاءات لونية تجريدية في لوحات حمزة
قدم الفنان رضوان حمزة ثلاثة وثلاثين عملا فنيا في معرضه الفردي الأول الذي افتتح في صالة "فري هاند" للفنون بدمشق بأسلوب أقرب إلى التجريد
اقرأ المزيد...
معرض لتسعة عشر فنانا تشكيليا تحية لناظم الجعفري
تسعة عشر فنانا تشكيليا سوريا معرضا في ثقافي أبو رمانة تضمن تسعة عشر عملا إبداعيا تحية للفنان التشكيلي الكبير ناظم الجعفري وذلك تقديرا لفنه الجميل ولتجربته الفنية ولدوره البارز في التأسيس للحركة التشكيلية السورية
اقرأ المزيد...
معاناة الإنسان الفلسطيني بريشة التجريد للفنانة الوعري
قدمت الفنانة التشكيلية المقدسية هائلة الوعري خمسة عشر عملاً زيتياً بأسلوب تجريدي في معرضها الذي افتتح يوم الاثنين 3/8/2009م في صالة السيد للفنون ضمن احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لهذا العام تحت عنوان "فنانة مقدسية
اقرأ المزيد...
معرض الفصول الخمسة لطلاب مركز أحمد عزت بصالة الشعب
أفتتح عند السابعة من مساء الأحد 2/8/2009 م في صالة الشعب للفنون التشكيلية المعرض السنوي لطلاب مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية الذي يقام في إطار احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009
اقرأ المزيد...
ألهمت مبدعي العالم قاطبة.. الفسيفساء السورية ابتكارات أثرت الفن الإنساني
تعد الفسيفساء صناعة فنية ابتكرها الإنسان منذ القدم لأغراض جمالية متنوعة اتصلت بداية بتزيين مسكنه وتحسين مظهره لتتطور لاحقاً على أيدي فنانين أبدعوا في نسج ابتكاراتهم التي تجلت أول الأمر في الرسوم الجدارية ذات المواضيع و الأفكار المختلفة
اقرأ المزيد...
«ثقافة وفنون» الدمام تقيم ورشة عمل للخط العربي
تقيم لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء غد وبعد غد ورشة عمل تخصصية للخطاطين بعنوان «الخطوات العملية لإنتاج اللوحة الخطية»
اقرأ المزيد...
الخزف والنحت في معرض واحد بنقابة التشكيليين
استضافت قاعة الفنون التشكيلية بنقابة الفنانين التشكيليين مؤخرا معرض الفنان الدكتور عادل هارون في مجال الخزف، والفنان الدكتور محمود بشندي في مجال النحت
اقرأ المزيد...
الواقعية والرمز في ملتقى التصوير الزيتي الدولي بدمشق
احتضنت حديقة قلعة دمشق معرضاً تضمن أكثر من 45 عملا تشكيليا في ختام ملتقى التصوير الزيتي الدولي الثاني الذي نظمته مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة
اقرأ المزيد...
الرسم والشعر والموسيقى تلتقي في يوم ثقافي بالدوحة
أقامت بالحي الثقافي في الدوحة مؤخرا، يوما ثقافيا مفتوحا بمشاركة عدد من الفنانين والتشكيليين العرب، تضمن فعاليات متنوعة اشتملت على ورشة للرسم وأمسية شعرية وموسيقية، حيث التقت فنون الرسم والموسيقى والشعر تحت سقف واحد.
اقرأ المزيد...
مجلة الحياة التشكيلية في عددها الخامس والثمانين
صدر العدد الخامس والثمانون من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية عن الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة متضمناً بحوثاً ومقالات وأخباراً عن الفن التشكيلي
اقرأ المزيد...
تشكيلي فنلندي:
لا أهمية لما يرسمه الفنان بل المهم الانطباع الذي يتركه لدى المتلقين
إلى جانب أدوات الرسم وما يحتاجه في إنجاز لوحاته في ملتقى التصوير الزيتي الدولي الثاني يحرص الفنان الفنلندي هانو باوسو على حمل كاميرته ليس بغرض التقاط صور للمشاركة في الملتقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة ابراهيم نعيم




عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"   خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:12 pm

اختتام ملتقى النحت في جبلة
اختتم أمس السبت 18/7/2009 في جبلة ملتقى النحت الذي أقامته جمعية العاديات بالتعاون مع مجلس مدينة جبلة ومعهد الفنون التطبيقية بدمشق.
وقدم الدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية في حفل الختام شهادات مشاركة وشهادات تقدير للمشاركين في هذا الملتقى الذي استمر 20 يوما بمشاركة من شباب وشابات من خريجي معهد الفنون التطبيقية الذين حولوا صخور الرخام البدروسي إلى تحف فنية سيتم وضعها في ساحات جبلة العامة ومداخلها.
وأشار الفنان أكثم عبد الحميد المشرف على الملتقى إلى أهمية هذه الملتقيات مطالبا بإقامة لقاءات نحت عالمية في الساحل تستضيف نحاتين مهمين في العالم على غرار الملتقى الذي أقيم مؤخرا في دمشق.
وأوضح عبد الحميد أن عمله هو تحية للسباح محمد زيتون الذي حقق رقما قياسيا في الستينيات لم يحطمه أحد بعده حتى الآن والعمل عبارة عن رأس لسباح يخرج من الماء وعلى جانبيه شكل زورق. ونحتت الفنانة "يسرى محمد" طيراً ضخما جناحاه ممتدة إلى الأرض أحدها يمثل خارطة فلسطين وهي رمز للمقاومة كون العمل هو تحية للشيخ المجاهد عز الدين القسام وفي الجانب الآخر طيور صغيرة ترمز إلى أطفال الحجارة فيما جسد الفنان "عماد كسحوت" طائر الرخ الأسطوري.
بدوره أوضح الفنان أنور رشيد أن فكرة عمله هي تمجيد الأبطال وقد اتخذ السباح ماهر صالح كمادة رمز إليها بشكل الصقر والذي يعتبر أيضا رمزا للوطن وهو يخرج من البحر بقوة تحيط به النوارس التي تمثل الاستمرارية والمستقبل.
وقالت الفنانة جيهان عبد الرحمن من الحسكة أنها نحتت وردة جورية لتترك بصمة جميلة في مدينة جبلة.
أما نسرين الصالح فقد اعتمدت على البيئة البحرية في عملها حيث نحتت شكل سمكة "الزبيدي" وأمواج البحر بعد اصطدامها بالصخور مع ترك بعض المساحات التي تبين طبيعة الصخرة الأصلية وجماليتها.
ونحت الفنان "محمد بعجانو" ثوراٍ إسطوريا له علاقة بالأرض والخصب والزراعة بشكل عام.
حضر اختتام الملتقى السيد فايز زيات رئيس مجلس مدينة جبلة وجهاد جديد رئيس جمعية العاديات بجبلة وحشد من اعلاميين والمهتمين.
اللاذقية-سانا

ملتقى النحت الثاني في جبلة..أبطال لا يغيبون عن الذاكرة
عز الدين القسام بطل جبلة الذي روى بطاهر دمه أرض فلسطين لن يغيب شعلةً على درب الكرامة، وسيبقى يضيء في سماء الفخار كشهيد من أجل عزة العرب وحريتهم.
والسباحان العالميان البطلان محمد زيتون وماهر صالح، بطلان لا يفارقان ذاكرة السوريين ويستحقان هذا المشهد الرخامي بعد تحوله إلى أغنية موسيقاها صوت الموج، كتحية ووسام على صدر غيابهما وحضورهما، فعطاؤهما لم ينقطع كنبع ثر خرج ويخرج على الدوام من رحم عظمة هذه الأرض.
نتوقف مع النحات أكثم عبد الحميد لنتعرف أكثر على أجواء الملتقى، ونبدأ معه بالسؤال التالي:
هذا ملتقاكم النحتي الثاني في جبلة، ما الذي يميزه عن الملتقى الأول؟
يتميز الملتقى هذه السنة بتكريمه لأبطال ما زالوا يعيشون في الذاكرة السورية، كالشيخ الجليل المناضل والمقاوم عز الدين القسام، وهو أكبر من أن يُعرَّف، والسباحين العالميين محمد زيتون و ماهر صالح.
وما يميز الملتقى هذه السنة، هو الكتل النحتية الكبيرة مقارنة بالملتقى الماضي، حيث تتنوع الكتل ما بين الرخام البدروسي والتدمري، أما المواضيع فهي من وحي هؤلاء الأبطال ومفردات البيئة المحلية.
كمشارك في هذا الملتقى تقدم عملاً نحتياً تعبيرياً احتفائياً بالسباح البطل محمد زيتون فهل تخبرنا من هو؟
السباح العالمي محمد زيتون هو من السباحين الذين قطعوا بحر المانش ولا يزال الأول عالمياً بالزمن الذي قطع به هذا البحر محطماً كل الأرقام التي كانت قبله، وإذ أختار هذا الموضوع فلأنه لا يزال يعيش في ذاكرتي، فعندما كنت طفلاً كنت أشاهده وهو يتدرب على شاطئ البحر، ومن بين تدريباته أنه كان يسبح وهو يشد زورقين، وهذا ما حاولت تقديمه في عملي النحتي.
مكان الملتقى على الكورنيش البحري لمدينة جبلة، وهذا يعني أنكم على تماس مباشر مع الناس، كيف يتقبل الناس هنا عملكم النحتي؟
من الأشياء الإيجابية التي يحققها الملتقى إمكانية متابعة الناس للكتل النحتية وهي تتطور لتأخذ شكلها النهائي وهذا يخلق الكثير من التواصل والتفاعل والحميمية بين الناس، وهذه الكتل تعزز الثقافة البصرية واستمرار هذا التعزيز لاحقاً لأن نتاج هذا الملتقى سيكون في مدينة جبلة، وهذا يمثل رسالة للأجيال القادمة على مستوى التشكيل النحتي ورسالته البصرية الجمالية. وكذلك بالنسبة للموضوع الذي يحتفي بهؤلاء الأبطال.
العمل النحتي ليس فقط هذه الكتلة المنحوتة من الحجر، بل مجموع التقنيات والإشغالات المتنوعة على السطوح، وهذه تشكل إضافة متقدمة بفهم العمل النحتي، هل يصل إليها المتلقي هنا؟
المتلقي هنا حريص على الدخول بصرياً إلى خفايا العمل النحتي، حتى أن البعض يحاول تعلم أوليات إنجاز العمل النحتي، وهنا نحن نقدم كل المساعدة والخبرات لمن يطلبونها ونعرفهم على الأدوات الضرورية للعمل النحتي.
بالحديث عن جماليات العمل النحتي، كيف يستطيع المتلقي فهمها برأيكم؟
نحاول من خلال العمل النحتي تقديم الحالة البصرية الجمالية لجذب المتلقي، ومن ثم يمكنه التعرف أكثر إلى الرموز المتضمنة، ذلك لأن الجمال هو من يحرك المعنى وهذا رأيي، فبين اختلاف التقنيات لإخراج سطوح متنوعة ومتباينة في إيقاعها الحسي ما يشكل جذباً للعين لسماع هذه الموسيقى التي يحكم إيقاعها هذا النافر أو الغائر الخشن أو الناعم على سطوح العمل النحتي، و ما يشد العين في النهاية هو هذا الانسجام والتنوع.
نظرة إجمالية على أعمال الملتقى:
بعد أن أطلعنا الفنان النحات أكثم عبد الحميد على فكرة عمله، كان لنا هذه الوقفة الثانية عند بقية الأعمال.
ومن الجدير ذكره أن عدد المشاركين ثمانية، أربعة فنانين وأربع فنانات من سورية. وفيما يلي نظرة إجمالية على أعمالهم.
عماد الدين كسحوت: طائر الفينيق هو موضوع النحات عماد الدين كسحوت، طائر ينبعث من الرماد ليحلق من جديد في فضاء الحياة وفضاء الفعل، هذا الطائر موشى بالكثير من المدن التي خرجت من شرانق هذه الأرض، وإن العمل يتوقف أكثر عند الرموز الفينيقية كالغزال الفينيقي، أو الإنسان الفينيقي وهو يحمل سنبلة من الخير والمعرفة إلى العالم، الفنان ينوع كثيراً على سطوح عمله النحتي، إن كان على صعيد الحراك الخطي أو على صعيد ملمس وحساسيات الكتلة مستفيداً من تنوع سطوحها الداخلية أو الخارجية، هذا الطائر ينبعث كل صباح، يطير مرتفعاً أو يبحر من هذا الموج القريب إلى الجميل والأكثر جمالاً؟
محمد بعجانو: خبرة محمد بعجانو الكبيرة في التعامل مع أنواع الصخور تعطيه المزيد من الحرية في شكل عجن الصخر وإخراج الطاقة التي بداخله رقصاً وقوة تصب في بؤرة الفكرة التي يطمح إلى إيصالها! الثور هنا من أكبر الثيران المنحوتة في سورية وقد يكون (أنكيدو) القادم من أسطورة جلجامش أو قد يكون تلك الإرادة القوية في مجابهة الحياة، أو قد يكون المدينة المتأهبة لصد الغزاة المحتملين، ثور يخرج بكامل الصخرة الكبيرة إلا من فتات صخري أزاحه محمد ملخصاً الشكل إلى أقصى حدود التوهج، وكعادته فثمة إضافة أخرى على خامة الصخر وهذه المرة قرنان من حديد لهذا الثور.
أنور رشيد: النسر العربي يخرج من الماء إلى الهواء تيمناً بالبطل (ماهر صالح) وإن كان أنور رشيد لا يلح على المقاربة الواقعية كما فعل الفنان أكثم عبد الحميد بل يبقي العمل في فضائه الرمزي التعبيري ليقول من خلاله إن هذا النسر الخارج من الماء الأزرق ينبعث من جذور الماضي الغنية ليندفع في الحاضر إلى المستقبل بقوة وإصرار وفرح يستحضرها رشيد بحراك الموج وبالكثير من التفاصيل التي تغني الفكرة وسطوح العمل.
جيهانا سعيد: لا يمكننا إلا أن نقف بكثير من الاحترام أمام نحاتنا السوري وتحديداً أمام نحاتاتنا وهن يلوين عنق قساوة الصخر ليكون أكثر اقتراباً من العين والقلب، جيهانا سعيد تُخرج الوردة البيضاء من قلب هذا الحجر لينبثق منها الأمل بامتلاك المستقبل، كأنه إشعاع تبثه يدا سعيد جذوة من ضوء ليغدو فرحاً لعيني الآخر.
نسرين الصالح: عمل نسرين صالح يغويك بجماله وخفته وكأنه لم يصنع من كتلة رخامية كبيرة، إنه رأس سمكة ولكن نسرين ُتشعرك بأنها كل السمكة، فبين السفينة الفينيقية والسمكة يأتي هذا العمل ليمزج الفكرتين معاً، ويؤكد هذا العطاء الذي ما زال يعبر من فوق صفحة الماء إلينا كل يوم.
سماح عدوان: ترى في كتلتها وهي تتمايل مع هواء البحر صارياً وشراعاً لا يزالان يجوبان الحياة السورية من أوغاريت إلى الفرات، هذه المرة ترمّز سماح عدوان موضوعها ليكون الرجل هو الصاري والمرأة هي الشراع وهي تتمسك بهذا الرجل وتدفعه لامتلاك المستحيل!
يسرى محمد: ترمز يسرى محمد بهلالها وهو يرتفع أبيضاً فوق كتلها العالية إلى عز المقاومة بعزيزها القاسم وتحاول إلى أقصى ما تستطيع كتلتها التأكيد على مفهوم المقاومة والشهادة، يتماهى العمل مع روح الفكرة ويرتفع بحق بارتفاع هذه القيم التي يتناولها.
عمار حسن- اكتشف سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة ابراهيم نعيم




عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"   خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:13 pm

فنانات موهوبات يرسمن طبيعة الساحل في بيت القوافل التدمري - عدد القراءات : 398


تجمعت نحو عشرين فنانة تشكيلية يمتلكن الموهبة ليقدمن معرضاً تشكيلياً تحت عنوان "حوريات من طرطوس" اكتنز بقدرات واعدة وأصابع قادرة على الإبداع إذا ما تابعن تدريبهن في مركز أحمد خليل للفنون الجميلة.
وجمع المعرض الأصالة والحداثة في وقت واحد إذ إنه أقيم في صالة بيت القوافل التدمري الذي يختصر تاريخ مملكة تدمر وتكوين منازلها وطبيعية حياة أبنائها.
وضم المعرض أكثر من 60 عملاً فنياً تنوعت بين التشكيل والنحت والخزف والتصوير الضوئي ظهرت البصمات الأنثوية عليها سواء من حيث المواضيع المطروحة كالطبيعة الحية والصامتة والإنسان أو من حيث المواد المستخدمة كالزيتي أو الإكرليك أو الأكواريل وغيرها.
وشاركت من المركز الفنانات علا إسماعيل وسناء سليمان ورؤى خليل ورانية مرعي وعلا بلال ومنى بلال وكندة إبراهيم ونادين سليم ونسرين فياض ورنيم سليمان ومنار حسين ورشا علي وبتول قرقور ومن الجولان السوري المحتل صريحة شاهين ومن حماة بسمة نجار ومن طرطوس بانة صقور ونجوى أحمد إضافة إلى مدير المركز الفنان أحمد خليل.
وكان لافتاً الحضور الكثيف لأبناء مدينة تدمر بمختلف شرائحهم حيث وجدوا في المعرض متنفساً لأعينهم من مرأى الرمل وقساوة الصحراء.
وقالت الفنانة بانة صقور في تصريح لنشرة سانا الثقافية إنني سعيدة بمشاركتي في المعرض ولاسيما أنه يقام في بيت تدمري أثري يحمل كل معاني الأصالة.
وأضافت صقور المتخرجة في معهد رسم بمدينة طرطوس أنني أشارك بثلاث لوحات تنوعت بين الطبيعة والحية من خلال رسم غروب الشمس على البحر والبيوت القديمة في دمشق.
أما الفنانة علا إسماعيل فقالت: أشارك بأربع لوحات تتنوع بين الدعوة للحياة من خلال طفلة صغيرة تحتضن عصفوراً وتصوير القوة والأصالة من خلال لوحة تصور حصاناً على شط البحر وبين تصوير براءة الطفولة من خلال رسم طفلة تدعو بالخير لأهلها.
وأضافت علا خريجة معهد تربية فنية في طرطوس إنني أرسم بأسلوب واقعي مشاعري وأحاسيسي مشيرة إلى أنها استخدمت الأكواريل الذي تمكنت من امتلاك كيفية التعامل معه بعد تدريب لمدة أربع سنوات في المركز.
من جانبها قالت الفنانة صريحة شاهين عضوة اتحاد الفنانين التشكيليين إنني أشارك بأربع لوحات أكرليك وستة أعمال خزفية استمديتها من مفاتن الطبيعة وأسرارها وهذا أمر عادي لأني ابنة الجولان السوري الذي يتمتع بطبيعة خلابة تدهش الأبصار.
وأضافت شاهين إن الانطباع الذي يتولد لدي أسقطه على السطح القماشي بعفوية الألوان بما يشي بحالة الإعجاب والتأمل وليس كنقل واقعي لتفاصيل الطبيعة.
أما عن أعمالها الخزفية فقالت إن لكل قطعة موضوعاً لكنها مرتبطة جميعاً بالأرض سواء المقاتل الذي يدافع عنها أو مجسم المرأة التي تمثل الأرض.
بينما تستمد الفنانة بسمة نجار مواضيع لوحاتها من بيئتها وقالت إني رسمت نواعير حماة وبيوتها التي تشبه إلى حد كبير البيوت الدمشقية القديمة وسائر بيوت مدن سورية إذ إنها تتوحد تقريباً في تفصيلها وأجزائها.
وأضافت نجار اعتمد الواقعية في رسمي لأنه أساس الفن التشكيلي مع ميلي في بعض اللوحات إلى الواقعية التجريدية بهدف أن يكون لدي طابع مستقل من خلال التدرج والاعتماد على التجريب لاكتساب الخبرة المطلوبة.
من جانبه أبدى خالد الأيوبي وهو من أبناء مدينة تدمر ومهتم بالفن التشكيلي إن المعرض يضم أنماطاً فنية متعددة كون المشاركات ذات ثقافة ومستوى علمي متنوع لكن القاسم المشترك هو الموهبة عند جميعهن.
وأضاف إن الأعمال التي تظهر عليها اللمسات الواعدة تعطينا فكرة واضحة عن البيئة الساحلية.
باهل قدار -سانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة ابراهيم نعيم




عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"   خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب" Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 8:15 pm

معارض فنية منوعة - عدد القراءات : 530


معرض التشكيل بالزجاج في آرت هاوس
يقام في آرت هاوس، بالتعاون مع Arte Vetro معرض «التشكيل بالزجاج»، وذلك يومي الجمعة والسبت 17-18-7-2009، من الساعة 6 مساءً وحتّى الساعة 10 مساءً في صالة آرت هاوس.
هذا وتميز الآرت هاوس هذا العام بإقامة معرض «لتكن حلي» للمجوهرات والذي شارك فيه عدد من التشكيليين السوريين والعرب من خلال تصاميم فنية متوازية مع تجاربهم التشكيلية، ومعرض التشكيل بالحديد للتشكيلية صفاء الست، إضافة إلى برنامج موسيقي كامل ضمن مشروع مهرجان الآرت هاوس الموسيقي الصيفي الثالث، حيث كانت آخر حفلة للفنانة ميادة بسيليس.
بسام جبيلي يعرض غرافيك الكومبيوتر في صالة الشعب
إقامة هذا المعرض أغنتني بفهم بصري أعمق وأكثر تسامحاً
يقام معرض الفنان التشكيلي بسام جبيلي «غرافيك الكومبيوتر وفيديو التحريك» في صالة الشعب، حيث تعتبر هذه التجربة جديدة من نوعها، اعتمد فيها الجبيلي على الكمبيوتر والطباعة الغرافيكية الكبيرة الحجم كأسلوب لخلق لوحة ورقية بديلة يمكن تكرارها وإعادة طباعتها.
ويتحدث الفنان الجبيلي عن تجربته الفنية ، حيث يقول: «في البداية لم يكن هدفي بناء لوحة غرافيكية تجريدية مستقلة وقائمة بذاتها، بل كان وسيلة لغاية مغايرة ونواة تأسيسية لمشروع أكبر وأكثر تعقيداً، هو فيديو التحريك، وبقدر ما كانت تجربتي تنضج خارجياً في مختبر فهم واستخراج إمكانات الكومبيوتر الغرافيكية، كانت قدرتي على استيعاب التجريد تنضج داخلياً أيضاً في اكتشاف تلقائية وجرأة التعامل مع البديهات الأكثر بساطة للفكر والحساسية».‏ ويضيف جبيلي حول إمكانية إقامة معارض أخرى شبيهة بهذا المعرض: «قد تكون تجربة إقامة هذا المعرض التجريدي الأولى والأخيرة بالنسبة لي، ألا أنّها أغنتني على المستوى الشخصي بفهم بصري أعمق وأكثر تسامحاً وتصالحاً مع العالم الواقعي المشخص، فكانت زاداً غنياً لابد منه لرحلة الفن الطويلة الشائكة».
يذكر أنّ المعرض يقام برعاية وزارة الثقافة، واتحاد الفنانين التشكيليين السوريين.
بسام جبيلي في سطور:
من مواليد مدينة حمص عام 1946.
حاصل على إجازة جامعية في العلوم الاقتصادية.
أقام العديد من المعارض الفردية والجماعية داخل القطر وخارجه.
معرض فاتح المدرس الاستعادي في غاليري أتاسي
لوحات مضمّخة بعبق الذكرى وعمق التجربة
يستمر في صالة أتاسي المعرض الاستعادي للفنان الكبير فاتح المدرس والذي انطلق مع توقيع الشاعر الكبير أدونيس لكتاب «حوار: فاتح وأدونيس»، بمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل فاتح المدرس.
وكان المعرض قد افتتح مساء يوم الأحد الثامن والعشرين من شهر حزيران الماضي، بحضور لفيف من الأدباء والشعراء والكتاب والتشكيليين والإعلاميين الذي حضروا توقيع أدونيس للكتاب الذي أصدرته غاليري أتاسي.
والكتاب عبارة عن توثيق لحوار جرى على مدى أربعة أيام في غاليري أتاسي بـدمشق عام 1998، بين فاتح المدرس وأدونيس، وتضمن مجموعة من لوحات فاتح المدرس، إضافة إلى نسخة من فيلم «المدرس» الذي أخرجه كل من عمر أميرالاي، ومحمد ملص، وأسامة محمد، ويتناول سيرة حياة فاتح المدرس.
ويضم المعرض عدداً من اللوحات المنتقاة من مجموعات خاصة، تمثل التطور الإبداعي في فن فاتح المدرس، والروح الشعرية العالية التي تكتنزها مقولته البصرية، بحيث تذكرنا لوحاته بكلمة أدونيس في مقدمة كتابه: «فاتح المدرس ينبوع شغف وافتتان»، كما يُظهر هذا المعرض بكل وضوح.
يستمر المعرض إلى الخامس عشر من شهر تموز الجاري، حيث يمكن لزواره أن يشاهدوا مجموعة نادرة من أهم أعمال الفنان الكبير، وصفها أحد النقاد بالعظيمة.
افتتاح معرض الفنان الإسباني داريو باسو
البحث عن اللقاء بين الحضارة العربية والإسبانية
«أكريليك/خيمة» هذه الثنائية التي يرتكز عليها معرض الفنان الإسباني داريو باسو المقام في خان أسعد باشا والمستمر حتى 20 آب القادم تحت عنوان «الأرقام تتكلم».
يستند باسو في أعماله المعروضة إلى علم الجبر الذي أسس له العالم العربي الخوارزمي، ومن هذا العلم الذي يشخصه في رموز وأرقام على أقمشة خيمٍ جلبها معه من القاهرة، يحاول أن يجد نقاط التلاقي بين الفنون والعلوم، وبين الحضارة الإسبانية والحضارة العربية والإسلامية التي حكمت إسبانيا ما يقارب ثمانية قرون.
عن هذا المعرض والأعمال المنجزة فيه يتحدث باسو إلى «اكتشف سورية»، فيقول: «بعد أن أنهيت دراستي للفنون الجميلة في إسبانيا عام 1986 توجهت إلى المغرب لأبدأ بعملية البحث عن نقاط التلاقي بين الحضارة الإسبانية والحضارة العربية الإسلامية، وحاولت التعمق في الجانب الفني لنقاط التلاقي هذه، وما أقدمه اليوم في معرضي هذا هو حصيلة عمل وتجربة قاربت خمس وعشرون عاماً من الدراسة والعمل البحثي، استطعت من خلالها أن أطلع على الثقافة العربية وأتعرف على تفاصيل كثيرة كنت أجهلها فيها، مما ساعد على تراكم تجربتي في مجال الفن التشكيلي والتي تستند إلى العلاقة مع عدة علوم أخرى أهمها علم الجبر».
وعن العلاقة بين العلوم التي تستند إليها أعمال داريو باسو يضيف قائلاً: «أثناء بحثي عما أسميه نقاط التلاقي بين حضارتين، وجدتها من خلال ما قدمه عالم الرياضيات العربي الخوارزمي، بالذات في إنجازاته التي قدمها في علم الجبر والتي تستند إلى علم الأرقام الهندية والإغريقية، وقد طورها الخوارزمي بدوره وانتقلت بعدها إلى أوروبا، من هنا وجدت هذا العلم الذي ساهمت فيه عدة حضارات، إذ تشكلت إرهاصاته الأولى على أيدي الهنود ثم الإغريق وتبلور بشكله النهائي عند الخوارزمي ليأخذه الأوربيون، هذا العلم هو الذي دفعني بما فيه لأستلهمه في تجربتي الفنية هذه».
أما عن التقنيات والمواد المستخدمة في أعماله فيقول داريو باسو: «من خلال بحثي وعملي تعرفت على أقمشة الخيام القاهرية التي أغوتني كمساحة حرة وواسعة لأبدأ عملي عليها، خاصةً وأنها تحوي أشكالاً هندسية وزخارف نباتية بنفس شرقي مطبوعة عليها، إضافةً إلى الأرقام والرموز التي تتخللها، وبما أنني أحد الفنانين التجريديين ولدي ميل كبير لإنجاز أعمالي ضمن الإطار التجريدي، فقد بدأت بالفعل في تنفيذ مشروعي على هذه الأقمشة وأضفت إليها ألوان الأكريليك لأجسد ما تخللني من هواجس في عملية بحثي الممتدة على مدى 25 سنة زرت فيها معظم العواصم العربية وقرأت فيها الكثير من الدراسات عن الشرق وعلومه وثقافته وشعوبه».
بدورها تحدثت منسقة النشاطات الثقافية في المركز الثقافي الإسباني فيروز مراد عن المعرض قائلة: «أعتقد أن هذا المعرض شكل من أشكال التواصل الثقافي بين الحضارات والشعوب من خلال ما يقدمه من أعمال قام داريو باسو بإنجازها معتمداً على علم الجبر الذي أسسه الخوارزمي، ومستخدماً أقمشة الخيام القاهرية، فكل هذا التنوع الثقافي نراه في معرض واحد استطاع باسو أن ينجزه من خلال دراسة متعمقة للحضارة العربية والإسلامية، هذا إضافة إلى دراسته الأكاديمية في مجال الفنون التشكيلية، لذا أعتقد أن معرض اليوم هو محطة مهمة في طريق التلاقي بين الشعوب، وإذا كان داريو باسو يبحث عن نقاط التلاقي بين الحضارات فإني أرى أنه وجد هذه النقاط وكان خير معبرٍ عنها».
وفي تقديمه للمعرض يقول ميغل إنخل موراتينوس وزير الخارجية الإسباني: «الأرقام تتكلم تجربة فنية ولدت من مفاهيم تجعل من الفن لغة كونية وتعبيراً عن السلام والتفاهم والإبداعية، أشكالها الهندسية تدعونا إلى البحث عن جمال المادة والتجربة بطريقة الترتيب المجرد لتجربة الفوضى، وباسو يطور خطاباً حيوياً، بعيداً عن المواقف الوصفية والتوضيحية، و يغوص في تشابك العلاقة التجريبية بين المادة والثقافة واستغلال مصادرها التشكيلية وخلق لغة جديدة ونظام جديد».
بدورها قالت مديرة المركز الثقافي الإسباني في دمشق كارمن كافاريل سيرا: «داريو باسو هو أحد أبرز مبدعي جيله، وظل محافظاً على هذه العملية الحرفية والصميمية في فن الرسم منهمكاً في اللوحات، مغذياً رسوماته برموز وأشكال هندسية يتكون الكثير منها من مواد وألوان ذات صلة بالقوانين الكونية لعلم الكونيات».
عمر الأسعد

اكتشف سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الفن الاسلامي التاسع "ب"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص الفن الاسلامي
» الفن الاسلامي زهدي الجمل التاسع أ
» الفن الاسلامي
» الفن الاسلامي
» خصائص فن الزخرفة الاسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: التربية الفنية :: التربية الفنية-
انتقل الى: