أنواع الخط العربي
كان للخط عند أسلافنا منزلة رفيعة يتعلمونه ويتقنونه ويتنافس المهرة في تنويعه وتجويده وتشهد البراعة والذوق الرفيع ثم قلَّت العناية بالخط حتى أصبحت خطوط الكثيرين من المتعلمين والطلاب ملتبسة صعبة القراءة
:ونعرف أهم وأشهر الخطوط مع مثال عليها
أولاً:الخط الكوفي
من أقد م الخطوط العربية وأشهرها عني به أهل الكوفة ونسب إليهم وجعلوه صالحاً للزخرفة والنقش وبلغ منزلة رفيعة في العصر العباسي يعتمد الخطاط فيه على أدوات الرسم الهندسي للدقة في الرسم والتخطيط
بسم الله الرحمن الرحيم
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
ثانياً:الخط الديواني
كان هذا الخط خاصاً بدواوين الملوك والسلاطين يستخدمونه قيما يصدر عنهم من أحكام وأوامر وهو خط معقد تتزاحم فيه الكلمات لئلا تترك مجالاً لإضافة كلمة أو حرف ولايحتمل الخط الديواني زخرفة أو ضبط للحروف بالحركات ومازال يستخدم في كتابة الشهادات والوثائق الرسمية
بسم الله الرحمن الرحيم
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
هل يتوي الذين يعلمون والذين لايعلمون
ثالثاً :الخط الثلث
اشتهر بالبراعة في هذا الخط الوزير العباسي ابن مقلة وسمي بالثلث لأنه يكتب بثلث عرض القلم. وهو الخط التقليدي الذي يبرز جمال الحروف العربية ومرونتها و إمكان تداخلها في تشكيلات فنية جميلة مع بقائها مستقيمة على السطر
بسم الله الرحمن الرحيم
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
رابعاً :الخط النسخ
سمي بخط النسخ لأنه استخدم في كتابة المؤلفات وشاعت الكتابة به وهو أكثر الخطوط ملاءمة للكتابة اليدوية .
كتبت به المصاحف منذ القرن الرابع للهجرة وظهر فيه خطاطون مجوّدون من أشهرهم ( عثمان) ويمتاز هذا الخط بصغر حروفه ورشاقتها وتناسب أجزائها وشاع استعماله اليوم في كتابة الكتب والمجلات والصحف
بسم الله الرحمن الرحيم
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
حـــــــــــارم جنة الله في أرضه
خامساً: خط الرقعة
يمتاز بقصر حروفه وكثرة زواياه وقلة استخدامه للشكل ويغلب عليه طمس الحرف كرأس العين والغين والميم هو من أبسط الخطوط ملاءمة للسرعة في الكتابة
سادساً :الخط الفارسي
من ابتكار الخطاطين الفرس واستفدوا فيه من أشكال الطيور والبط والدواجن جاءت حروفه متميزة بالرشاقة والاستطالة والانسياب واللين والاستدارة ويعتمد على تبديلا وضع القلم عند رسم الحروف وهنا تبرز مهارة الخطاطين
حـــــــــــارم جنة الله في أرضه
وهناك انواع كثيرمن الخطوط الاندلسي والحديث
حـــارم جنة الله في أرضه
حـــــــــــارم جنة الله في أرضه
انواع الخطوط العربيه
• نشأ تنوع الخط العربي مراحله الأولى في الحجاز من بلدة الحيره في العراق وكان يسمى فيها الخط الحيري وكان دخوله في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام قبل بعثته وسمي بذلك الخط الحجازي ولما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم الى مكه سمي بالخط المكي. هذا وقد كانت الكتابه شكلا واحدا يسمى باسم الدوله أو المصر التي كانت فيه.
الخط التشكيلي ويعتمد على الدقه في القياسات
ونظرا لما اقتضت ظروف كتابة الوحي فقد دونت الكتابه على شكلين:
- (مقور) يكتب على الاوراق والجلود لمرونته وسرعته.
- (يابس) يكتب على المساجد والمحاريب ليبوسته وكبر حجمه.
ولما وصلت مصاحف سيدنا عثمان الى الامصار الشام ومصروالعراق واليمن تفنن الخطاطون في الكتابه فأبدعوا انواع كثيره من الخطوط سميت بأسماء كثيرة:
فنسبت الى الاماكن :المدني- الحجازي- الكوفي- الاندلسي-الفارسي –المغربي.
ونسبت الى الاشخاص: الريحاني – الرياسي-الياقوتي-الغزالي.
ونسبت الى الوظائف:الاجازه- الديواني-التذكاري.
ونسبت الىالورق ومساحته:الديباج-الرقاع.
ونسبت الىالشكل الهندسي:المائل-المسلسل-المشق-الضفر.
ونسبت الى القلم : كالثلثين-والنصف-و الثلث.
الخط التشكيلي
الخط الكوفي الايراني
*الخط الكوفي الايراني واحد من الخطوط المميزه التي الانحناء الحاد بين الحروف وتضليل المساحات الفرغه بالالوان المميزه مما يضفي عليه مسحه جماله اخرى.
الخط الفارسي
الخط الفارسي هو احد الخطوط العربيه التي تمتاز بالدقه في تحريك القلم والدقه في اعمال الزوايا بين الحروف.وقد نشأ هذا الخط في بلاد فارس ومما ساعد على ابراز ملامح هذا الفن هي الخامات المستخدمه قديما في الكتابه مثل الاخشاب المسنونه مع وجود نقطه حاده في اسفل القلم.
الخط الريحاني
الخط الريحاني هو احد الخطوط الجميله للغايه والمبتكره في العصر العباسي ويشبه هذا الخط الى حد كبيرملامح الخط الثلثي وتكمن الصعوبه في هذا الخط في دقة رسم الحروف ودقة التحكم بالقلم.
الخط الجلي
الخط الجلي هو عبارة عن مزيج من الخط الثلثي والخط الديواني اضافة الى كثرة الزخارف و الانحناءات التي تضفي طابعا جماليا مميزا لهذا الخط. هذا وقد نشأ هذ الخط في العصر الاموي بعد تطور الادوات المستخدمه في الكتابه ثم لقي عناية خاصة في العصر الحديث لما له من مميزات تجعله مميزا ومطلوبا في الزخارف الاسلاميه والكتابات الموجوده على المحاريب وجدران المساجد والوزارات الاسلاميه.