إن الكفاءة ونسبة الذكاء مرتبطان ببعض, وهناك آراء مخالفة من ناحية القدرة العقلية البشرية فحاصل الذكاء يرى أن الذكاء هو سمة واحدة قابلة للقياس وتؤثر على القدرة العقلية في حين أن الكفاءة تشير إلى واحدة من العديد من الخصائص المختلفة التي يمكن أن تكون مستقلة عن بعضها البعض مثل الاستعداد للطيران العسكري أومراقبة الحركة الجوية أو برمجة الكمبيوتر [1] وهذا يشابه نظرية الذكاءات المتعددة.
وفيما يتعلق بالسمة القابلة للقياس والتي تؤثر على القدرة العقلية يبين التحليل السببي أن أي مجموعة من الدرجات في اختبار الذكاء دائما تكون مرتبطة إلى حد كبير تقريبا. فعلى سبيل المثال تقوم الهيئة الأمريكية لقدرة التعلم العام للعمل بتحديد الكفاءة من خلال الجمع بين الاختبارات الفرعية اللفظية والعددية والمكانية والتي قد تكون منخفضة لدى البعض ومرتفعة لدى الآخرين. وفي سياق اختبار الكفاءة درجة "مرتفع" و"منخفض" لا تكون بعيدة عن بعضها البعض عادة؛ لأن جميع درجات اختبار القدرة تميل إلى أن تكون مرتبطة ويفضل أن يتم تطبيق الكفاءة فرديا لتحديد المهام التي يكون الفرد أكثر مهارة في أدائها. وتكون الفروق الفردية في الكفاءة بسيطة عادة ويعود السبب إلى وجود اختلافات في الذكاء. وبالطبع يفترض هذا لأفراد لم يسبق تصنيف ذكاءهم من خلال بعض العمليات الأخرى مثل درجات SAT ، ودرجات GER، واتمام دراسة الطب كلية طب، الخ. [بحاجة لمصدر] الخ [بحاجة لمصدر]
[عدل]الجمع بين اختبارات الكفاءة والمعرفة
يطلق عادة على الاختبارات التي تقيم المهارات أو المعارف المكتسبة اختبارات الإنجاز، وهناك اختبارات معينة يمكن أن تقيس كلا النوعين ومن الأمثلة عليها اختبار Armed Services Vocational Aptitude Battery (ASVAB) الذي يُجرى للمجندين عند دخولهم القوات المسلحة للولايات المتحدة والنوع الآخر هو SAT وقد صُمم ليكون اختبار القبول للكلية في الولايات المتحدة، ولكنه يحتوي على عناصر الإنجاز؛ فهو يقيس على سبيل المثال التفكير الرياضي الذي يعتمد على كل من القدرة الرياضية الفطرية وتعلم الرياضيات المكتسب.
[2] [3][4] [5]
[عدل]انظر أيضاً
الاختبار (تقييم الطالب)
المهارات
القدرة العامة على التعلم
القدرة على التصور المكاني
[عدل]وصلات خارجية
الأنماط المعرفية والانعكاسات على منهج الهندسة
قياس الكفاءة -- من مركز تبادل معلومات موارد التعليم حول قياس الاختبارات وتقييمها، واشنطن العاصمة.
تاريخ اختبار الكفاءة ووصف مفصل له، ومقارنته بأنواع أخرى من التقييم
[عدل]المراجع
↑ أ ب الاختبارات الموحدة : القدرة العقلية (جامعة كاليفورنيا ديفيس)
^ مشكلة الكفاءات المتعددة
^ الإمكانيات المتعددة: المواهب المتعددة والتحديات المتعددة
^ آراء شخصية حول الاختبار
^ ماذا تقيس اختبارات الكفاءة المهنية ؟