مملكة العلوم
فن الرسم والتصوير عالم جميل Ouuu11
مملكة العلوم
فن الرسم والتصوير عالم جميل Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
فن الرسم والتصوير عالم جميل Support

 

 فن الرسم والتصوير عالم جميل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كرم




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 26/09/1996
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : مدرسة حسان بن ثابت
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عااااال

فن الرسم والتصوير عالم جميل Empty
مُساهمةموضوع: فن الرسم والتصوير عالم جميل   فن الرسم والتصوير عالم جميل Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 7:39 pm



كرم صامد مصطفى خليل .................... فن الرسم والتصوير .................تاسع { أ }




التعريف ....





الرسم: هو التعبير عن الأشياء بالخط ، وقد يكون الرسم اعداد لعمل أخر ، أو قد يكون غاية في حد ذاته .

ويمكن الحصول على الرسم بأي أداة خطية.


التصوير( PAINTING ) : فيعتبر من ناحية الأداء فن توزيع الألوان والأصباغ على أسطح مستوية متنوعة من أجل أيجاد الإحساس بالمسافة وبالحركة والملمس والشكل إلى جانب جمال الإحساس بالقيم الناتجة عن تكوينات العناصر المختلفة .



كما ان فن الرسم والتصوير هو ترجمة الإحساس والإدراك البصري بالخط واللون ، أو التعبير عن موضوع ، أو فكرة ، بواسطة وسائل التنفيذ اللونية بأنواعها وتركيباتها المختلفة على مسطحات الرسم المتنوعة والمناسبة لهذا احد أعمال الابتداع التي توقظ العاطفة وترتقي بالإحساس وتنمي التذوق الجمالي



عناصر العمل الفني

الموضوع

هو عنصر اساسي في العمل الفني خاصة ، والتنفيذ عنصر أخر يبرز الموضوع ، وهناك عناصر أخرى هي :



( الخط – الظل – اللون – المساحة – الكتلة – الفراغ – التنغيم – السطح ) .



تنوع العمل الفني


1. عمل فني في مجال البعدين مثل ( التصوير – الزخرفة – الحفر )

2. عمل فني في مجال الأبعاد الثلاثة مثل ( النحت – العمارة ) .



التنغيم

هو العلاقة بين الاشياء بالنسبة لبعضها البعض في تضادها وانسجامها والنغم في اللون هو العلاقة بين الغامق والفاتح أو بين تفاوت الدرجات اللونية ، ولابد للنغم من أن يكون متوازنا .



الخط

تعتمد شخصية الخط وقوته على الأداء التي ينفذ بها سواء كانت فرشاة أو طباشير والخط ربما كون رفيعا او غليظا ، حادا أو لينا ، رصينا او مسترخيا متوترا او متموجا

والخطوط أنواعا مختلفة ، لها تأثيرها النفسي على المشاهد ، فالخط الراسي يعطينا الإحساس بالقوة والشموخ ، أما الخطوط الأفقية فتعطي أحساسا بالسكون والراحة والنوم أو الموت ، وهناك أيضا خطوط حلزونية ولولبية ومنكسرة ومتعرجة ، كل هذا يعطينا نغما وتنوعا خطيا رائعا .



الملمس المسطح



كل خامة لها سطح ، وخاصية السطح تدرك باللمس ، فقد يكون هذا السطح جامدا او رخوا ، صلبا او لينا خشنا او ناعما ، دافئا او باردا ، محببا او محصبا ، ويلاحظ ، ان العين تساهم أيضا في فهم الصفات ، والاجسام منوعة تبدو للنظر غالبا حسب حقيقية ملمسها لان السطح الخشن يحدث ظلالا ونورا والسطح الناعم معناه غياب الظل و النور ، كما أن انعكاس الضوء علي بعض انواع الاقمشة يعطي حقيقة ملمسها .

ويمكن للمصور والحفار استخدام الخطوط والزخرفة ، وكذلك النحات والخزاف والمهندس المعماري يستفيدون من السطح فيلعبون باتضاد بين السطوح الناعمة والخشنة ليعطوا تأثيرا جماليا عظيما فضلا عن تأديتها لوظيفتها








الظل والنور




مصادر الضوء :

1- مصادر طبيعية مثل (الشمس – القمر – النجوم)

2- مصادر صناعية مثل (المصابيح-الشموع)

عندما نضع الكرة غير شفافة أمام شمعة فأننا نشاهد الجانب الذي يسقط عليه النور يضيء ويسمى (الضوء الساطع) أما الجانب الآخر المظلم الذي لم يصله النور فيدعى (الظل الحقيقي) ويظهر خيال الكرة على السطح الموضوعة عليه, ويسمى هذا الخيال (الظل الساقط) وهذا الظل يطول ويقصر حسب قوانين ونظريات خاصة في علم الفيزياء.

ويمكن تصنيف الأجسام الموجودة في الطبيعة إلى ثلاث أقسام:



1- أجسام معتمة : مثل الخشب- المعادن- الورق,حيث تمتص معظم النور الذي يقع عليها وتعكس جزءا يسيرا منه.

2- أجسام نصف شفافة: كالزجاج غير المصقول, والورق المدهون بالزيت , فهي تنفذ قليلا من النور الذي يقع عليها وتعكس كمية كبيرة منه وتمتص الباقي.

3-أجسام شفافة: كالماء الصافي والزجاج العادي, تمتص جزءا من النور الذي يقع عليها, وتعكس جزءا ضئيلا منه, ولكنها تدع معظمه ينفذ من خلالها.


تعريف الظل: اذا وقع أي جسم في مسار أشعة ضوئية نشأ ما نسميه بالظل .



تعريف الضوء : هو المؤثر الخارجي الذي يحدث الإحساس الضوئي.

للظل والنور دور مهم في تحديد وإظهار حجم الأشكال والنماذج المرسومة, فإذا أردنا أن نرسم كرة مثلا فإننا لا نعرف أن لها حجما إلا إذا أخضعناها لقانون الظل والنور, وإلا بقيت خطا منحنيا مقفلا وهكذا أيضا رأس الإنسان وجسمه, وعناصر الطبيعة الحقلية, والصامتة, وهذه العناصر المجسمة والمحببة بظواهر دائرية وهندسية مستطيلة ومربعة, تخضع دائما لقانون الظل والنور من أجل إظهار ثقلها وحجمها ووجودها, إذ أننا لا نستطيع أن نضع نورا على رسم. دون أن يكون له ظل , فإذا أردنا أن تبدو لوحتنا واضحة وصحيحة, علينا أن نحدد من أين يأتينا النور بحيث نستطيع أن نضع الظلال في مكانها المناسب.

الظل إذا هو الجهة الغامقة من لون الحجم تضاء بيضاء تدريجيا وباتجاه معاكس حتى يصبح لونا غامقا في الجهة المعاكسة للضوء , هذا الظل والنور وهذا الضوء يخلق إيقاعا مهما وانعكاسات جميلة بين عناصر الموضوع الواحد.





المساحة والكتلة

الكتلة: يقصد بها ناحية الحجم التي يدرك فيها البعد الثلاث , والتي يمكن أن يلمسها الإنسان كجسم يمكن إدراكه من زوايا مختلفة, والكتلة في النحت ترتبط بالصفات المعمارية وتتصف بالصلابة والثقل, يحس فيها الإنسان أنها ممتلئة, والكتلة تظهر أيضا في التصوير رغم اختلاف الخامة, فالكتلة في التصوير تظهر وفيها العمق وتتميز بالبعد الثالث والاستدارة ويتحسسها الرائي كما يتحسس النحت في الفراغ.

المساحة: فهي ذات بعدين ويغلب عليها الأشكال الهندسية كالمربع والدائرة والمثلث وهي تختلف في المكعبات والمنشور والإسطوانة لأنها كتل لها حجم ذو أبعاد ثلاثية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://! http://www.islamway .com/mohammad /
زكريا السقا

زكريا السقا


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 49
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 29/05/1996
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : ماركا الجنوبية_نادي السباق_قرب مسجد الفردوس
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج المزاج : عاااااااااال

فن الرسم والتصوير عالم جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الرسم والتصوير عالم جميل   فن الرسم والتصوير عالم جميل Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 8:05 pm

ما شاء الله @ كيفك كرم انا زكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايوب البشايرة




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/01/1996
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : حسان بن ثابت
المزاج المزاج : فرح

فن الرسم والتصوير عالم جميل Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الرسم والتصوير عالم جميل   فن الرسم والتصوير عالم جميل Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 5:41 am




التعريف ....





الرسم: هو التعبير عن الأشياء بالخط ، وقد يكون الرسم اعداد لعمل أخر ، أو قد يكون غاية في حد ذاته .

ويمكن الحصول على الرسم بأي أداة خطية.


التصوير( PAINTING ) : فيعتبر من ناحية الأداء فن توزيع الألوان والأصباغ على أسطح مستوية متنوعة من أجل أيجاد الإحساس بالمسافة وبالحركة والملمس والشكل إلى جانب جمال الإحساس بالقيم الناتجة عن تكوينات العناصر المختلفة .



كما ان فن الرسم والتصوير هو ترجمة الإحساس والإدراك البصري بالخط واللون ، أو التعبير عن موضوع ، أو فكرة ، بواسطة وسائل التنفيذ اللونية بأنواعها وتركيباتها المختلفة على مسطحات الرسم المتنوعة والمناسبة لهذا احد أعمال الابتداع التي توقظ العاطفة وترتقي بالإحساس وتنمي التذوق الجمالي



عناصر العمل الفني

الموضوع

هو عنصر اساسي في العمل الفني خاصة ، والتنفيذ عنصر أخر يبرز الموضوع ، وهناك عناصر أخرى هي :



( الخط – الظل – اللون – المساحة – الكتلة – الفراغ – التنغيم – السطح ) .



تنوع العمل الفني


1. عمل فني في مجال البعدين مثل ( التصوير – الزخرفة – الحفر )

2. عمل فني في مجال الأبعاد الثلاثة مثل ( النحت – العمارة ) .



التنغيم

هو العلاقة بين الاشياء بالنسبة لبعضها البعض في تضادها وانسجامها والنغم في اللون هو العلاقة بين الغامق والفاتح أو بين تفاوت الدرجات اللونية ، ولابد للنغم من أن يكون متوازنا .



الخط

تعتمد شخصية الخط وقوته على الأداء التي ينفذ بها سواء كانت فرشاة أو طباشير والخط ربما كون رفيعا او غليظا ، حادا أو لينا ، رصينا او مسترخيا متوترا او متموجا

والخطوط أنواعا مختلفة ، لها تأثيرها النفسي على المشاهد ، فالخط الراسي يعطينا الإحساس بالقوة والشموخ ، أما الخطوط الأفقية فتعطي أحساسا بالسكون والراحة والنوم أو الموت ، وهناك أيضا خطوط حلزونية ولولبية ومنكسرة ومتعرجة ، كل هذا يعطينا نغما وتنوعا خطيا رائعا .



الملمس المسطح



كل خامة لها سطح ، وخاصية السطح تدرك باللمس ، فقد يكون هذا السطح جامدا او رخوا ، صلبا او لينا خشنا او ناعما ، دافئا او باردا ، محببا او محصبا ، ويلاحظ ، ان العين تساهم أيضا في فهم الصفات ، والاجسام منوعة تبدو للنظر غالبا حسب حقيقية ملمسها لان السطح الخشن يحدث ظلالا ونورا والسطح الناعم معناه غياب الظل و النور ، كما أن انعكاس الضوء علي بعض انواع الاقمشة يعطي حقيقة ملمسها .

ويمكن للمصور والحفار استخدام الخطوط والزخرفة ، وكذلك النحات والخزاف والمهندس المعماري يستفيدون من السطح فيلعبون باتضاد بين السطوح الناعمة والخشنة ليعطوا تأثيرا جماليا عظيما فضلا عن تأديتها لوظيفتها








الظل والنور




مصادر الضوء :

1- مصادر طبيعية مثل (الشمس – القمر – النجوم)

2- مصادر صناعية مثل (المصابيح-الشموع)

عندما نضع الكرة غير شفافة أمام شمعة فأننا نشاهد الجانب الذي يسقط عليه النور يضيء ويسمى (الضوء الساطع) أما الجانب الآخر المظلم الذي لم يصله النور فيدعى (الظل الحقيقي) ويظهر خيال الكرة على السطح الموضوعة عليه, ويسمى هذا الخيال (الظل الساقط) وهذا الظل يطول ويقصر حسب قوانين ونظريات خاصة في علم الفيزياء.

ويمكن تصنيف الأجسام الموجودة في الطبيعة إلى ثلاث أقسام:



1- أجسام معتمة : مثل الخشب- المعادن- الورق,حيث تمتص معظم النور الذي يقع عليها وتعكس جزءا يسيرا منه.

2- أجسام نصف شفافة: كالزجاج غير المصقول, والورق المدهون بالزيت , فهي تنفذ قليلا من النور الذي يقع عليها وتعكس كمية كبيرة منه وتمتص الباقي.

3-أجسام شفافة: كالماء الصافي والزجاج العادي, تمتص جزءا من النور الذي يقع عليها, وتعكس جزءا ضئيلا منه, ولكنها تدع معظمه ينفذ من خلالها.


تعريف الظل: اذا وقع أي جسم في مسار أشعة ضوئية نشأ ما نسميه بالظل .



تعريف الضوء : هو المؤثر الخارجي الذي يحدث الإحساس الضوئي.

للظل والنور دور مهم في تحديد وإظهار حجم الأشكال والنماذج المرسومة, فإذا أردنا أن نرسم كرة مثلا فإننا لا نعرف أن لها حجما إلا إذا أخضعناها لقانون الظل والنور, وإلا بقيت خطا منحنيا مقفلا وهكذا أيضا رأس الإنسان وجسمه, وعناصر الطبيعة الحقلية, والصامتة, وهذه العناصر المجسمة والمحببة بظواهر دائرية وهندسية مستطيلة ومربعة, تخضع دائما لقانون الظل والنور من أجل إظهار ثقلها وحجمها ووجودها, إذ أننا لا نستطيع أن نضع نورا على رسم. دون أن يكون له ظل , فإذا أردنا أن تبدو لوحتنا واضحة وصحيحة, علينا أن نحدد من أين يأتينا النور بحيث نستطيع أن نضع الظلال في مكانها المناسب.

الظل إذا هو الجهة الغامقة من لون الحجم تضاء بيضاء تدريجيا وباتجاه معاكس حتى يصبح لونا غامقا في الجهة المعاكسة للضوء , هذا الظل والنور وهذا الضوء يخلق إيقاعا مهما وانعكاسات جميلة بين عناصر الموضوع الواحد.





المساحة والكتلة

الكتلة: يقصد بها ناحية الحجم التي يدرك فيها البعد الثلاث , والتي يمكن أن يلمسها الإنسان كجسم يمكن إدراكه من زوايا مختلفة, والكتلة في النحت ترتبط بالصفات المعمارية وتتصف بالصلابة والثقل, يحس فيها الإنسان أنها ممتلئة, والكتلة تظهر أيضا في التصوير رغم اختلاف الخامة, فالكتلة في التصوير تظهر وفيها العمق وتتميز بالبعد الثالث والاستدارة ويتحسسها الرائي كما يتحسس النحت في الفراغ.

المساحة: فهي ذات بعدين ويغلب عليها الأشكال الهندسية كالمربع والدائرة والمثلث وهي تختلف في المكعبات والمنشور والإسطوانة لأنها كتل لها حجم ذو أبعاد ثلاثية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الرسم والتصوير عالم جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الرسم
» الرسم الفني
»  الرسم ( Sketch)
»  الرسم والزخرفة
» الرسم البياني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: التربية الفنية :: التربية الفنية-
انتقل الى: