مملكة العلوم
ملخص الوحدة الأولى Ouuu11
مملكة العلوم
ملخص الوحدة الأولى Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
ملخص الوحدة الأولى Support

 

 ملخص الوحدة الأولى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو صهيب




عدد المساهمات : 156
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

ملخص الوحدة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الوحدة الأولى   ملخص الوحدة الأولى Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:29 pm



* أسئلة للمراجعة :
1- مم يتكون النظام البيئي ؟
يتكون النظام البيئي من :
- مكونات حية ( العوامل الحيوية ) : تشمل جميع الكائنات الحية في النظام البيئي
- مكونات غير حية ( العوامل الطبيعية ) : مثل عوامل التربة و العوامل المائية والعوامل الجوية ( الضوء والحرارة ).
2- عرف المجتمع الحيوي ؟
مجموعة الكائنات الحية التي تعيش في نظام بيئي وترتبط فيما بينها بعلاقات متبادلة .
3- ما مصدر الطاقة الرئيسي ؟
مصدر الطاقة الرئيسي هو الشمس .
4- مم تبدأ السلسلة دائما ؟
تبدأ السلسلة دائما بالمنتجات.
5- كيف تدفق الطاقة الغذائية التي خزنتها النباتات (المنتجات) ؟
كغذاء خلال عملية البناء الضوئي للحيوانات (المستهلكات).
6- ما الخصائص المميزة لمكونات المجتمع الحيوي عن الجمادات ؟
النمو ، التكاثر ، الاستجابة ، التغذية ، الحركة، الأيض، الإخراج، الحفاظ على الاتزان الداخلي
7- هل تختلف الأنظمة البيئية في أحجامها ؟
تختلف الأنظمة البيئية في أحجامها فقد تكون صغيرة كغصن شجرة وحوض سمك أو كبيرة كمحيط وغابة وصحراء .
8- ما هي أطول السلاسل الغذائية ؟
تكون السلاسل الغذائية في البحر والأوساط المائية أطول من السلاسل الغذائية على اليابسة .
9- مم تتكون المنتجات ؟
تشمل المنتجات بالإضافة إلى النباتات الطحالب و البكتيريا الخضراء المزرقة.

 : لاحظ الشكل (1-1) من الكتاب و الذي يمثل حوض أسماك كمثال على نظام بيئي، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

أ‌- مما يتكون النظام البيئي ؟ صنف مكوناته في مجموعتين الأولى تضم المكونات الحية (العوامل الحيوية ) و الثانية المكونات غير الحية ( الطبيعية).


ب‌- هل توجد علاقة بين العوامل الطبيعية والعوامل الحيوية ؟ اذكر أمثلة.


ج- تسمى المكونات الحية في النظام البيئي المجتمع الحيوي.صف المجتمع الحيوي في الغابة.

 : ترتبط الكائنات الحية المكونة للمجتمع الحيوي في النظام البيئي علاقات متبادلة تعتمد على تبادل المواد الغذائية و الطاقة يتم داستها خلال السلاسل الغذائية. لاحظ الشكل (1-2) من الكتاب ،ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

أ‌- ما مصدر الطاقة الرئيسي ؟ وما الكائنات الحية القادرة على الاستفادة منه بصورة مباشرة؟


ب‌- كيف تنتقل الغذاء( الطاقة) من النباتات إلى النمل ومنه إلى الطائر وصولاً إلى النمر؟


ج- إلى ماذا تشير الأسهم في الشكل؟

د- ارسم سلسلة غذائية من بيئتك المحلية موضحاً فيها اتجاه تدفق الطاقة.
- وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات التالية:
السلسلة الغذائية ، الشبكات الغذائية ، القوارت ، المحللات، التحلل.
السلسلة الغذائية : انتقال الطاقة الغذائية التي خزنتها النباتات (المنتجات)
كغذاء خلال عملية البناء الضوئي للحيوانات (المستهلكات).
الشبكات الغذائية : تداخل السلاسل الغذائية مع بعضها بعضاً على شكل شبكات تسمى الشبكات الغذائية .
القوارت : الكائنات الحية التي تعتمد على غذائها على النبات والحيوان معاً مثل الإنسان .
المحللات : هي كائنات حية تقوم بالاستفادة من مخلفات الكائنات الحية مثل بقايا النباتات والحيوانات الميتة حيث تقوم بتحليلها إلى مكوناتها الأصلية ، ومن الأمثلة على المحللات البكتيريا والفطريات .
التحلل : عملية تحويل المواد العضوية في الكائنات الحية على مواد غير عضوية مثل البخار وثاني أكسيد الكربون عن طريق المحللات ، وينتج من هذه العملية بعض مركبات النتروجين مثل النشادر.


- علل : تقل الطاقة المنتقلة من مستوى لآخر تدريجياً كلما انتقلنا نحو قمة الهرم في السلسلة الغذائية .
بسبب استهلاك الكائنات الحية الجزء الأكبر من الطاقة التي تحصل عليها من غذائها في عملية التنفس الخلوي وتنتقل الطاقة الى البيئة المحيطة على شكل طاقة حرارية .

ما أهمية المحللات للبيئة؟
التخلص من الفضلات وبقايا الكائنات الحية و الحفاظ على الاتزان البيئي بإعادة العناصر المكونة للكائنات الحية للبيئة مرة أخرى

 : ارسم شبكة غذائية بسيطة من بيئتك المحلية

- وضح مفهوم هرم الأعداد؟
تنظيم عددي للكائنات الحية يبدأ بالنباتات (المنتجات) تشغل المستوى الأول في الهرم ( قاعدة الهرم ) ثم الحيوانات آكلة النباتات (المستهلكات الأولى)، فالحيوانات آكلة اللحوم (المستهلكات الثانية)....

- تتبع مسار انتقال الطاقة المخزونة في الكائنات الحية المكونة للهرم ؟
المنتجات (قاعدة الهرم) уالحيوانات آكلة النباتات (المستهلكات الأولى) уالحيوانات آكلة اللحوم (المستهلكات الثانية) у المستهلكات الثالثة ( قمة الهرم)
- ما أهمية هرم الأعداد؟
يستخدم هرم الأعداد لبيان التغير في أعداد الكائنات عند الانتقال من المنتجات إلى المستهلكات الأولى فالثانية فالثالثة.
- لماذا تقل الطاقة المخزنة في الكائنات الحية كلما اتجهنا نحو قمة الهرم ؟
و ذلك لفقدانها على شكل حرارة خلال عملية التنفس الخلوي.
ارسم هرم أعداد توضح في العلاقة بين الكائنات الحية الآتية:
نسر ، عصفور ، جراد ، أعشاب.


 : تمثل السلاسل الغذائية على شكل أهرام أعداد لدراسة أعداد الكائنات الحية المكونة لها لاحظ الشكل(1-3) من الكتاب ، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

1- يقسم هرم الأعداد إلى مستويات اعتماداً على تغذية الكائنات الحية المكونة له. ما هي هذه المستويات؟



2- أذكر مثال على كل مستوى؟



3- صف أعداد الكائنات الحية في المستويات المختلفة من هذا الهرم؟


4- تقل الطاقة المنتقلة من مستوى إلى أخر كلما انتقلنا إلى قمة الهرم بسبب استهلاك الكائنات الحية للطاقة خلال عملية التنفس الخلوي. أي الكائن الحي يمتلك أكبر مخزون من الطاقة وأيها يمتلك اقل مخزون من الطاقة؟



5- ماذا تتوقع أن يحدث لإعداد العصافير إذا زاد عدد الصقور بصورة كبيرة؟
العلاقات بين المكونات غير الحية
دورتي الأكسجين و الكربون
1- كيف ينتج و يستهلك الأكسجين ؟
الأكسجين ينتج خلال عملية البناء الضوئي و يستهلك خلال عمليتي التنفس و الاحتراق.
ومن مصادر الأكسجين الأخرى في الجو تحلل طبقة الأوزون ( O3 ) في طبقات الجو العليا بفعل الأشعة فوق البنفسجية.
2- ما خطورة الخلل الذي يحدثه الإنسان في دورة الأكسجين؟
خطورة الخلل الذي يحدثه الإنسان في دورة الأكسجين بقطع الأشجار واستخدام الوقود الاحفوري، واقتراح طريقة تقلل من تأثير ذلك.
3- كيف ينتج و يستهلك غاز ثاني أكسيد الكربون ؟
غاز ثاني أكسيد الكربون ينتج خلال عملية التنفس و حرق الوقود الأحفوري و تحلل بقايا الكائنات الحية ،و يستهلك خلال عملية البناء الضوئي.
4- لماذا تحتاج الكائنات الحية للأكسجين ؟
لحرق الغذاء وإنتاج الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.
5- كيف تحصل الكائنات المائية على الأكسجين ؟
تحصل الكائنات المائية على الأكسجين الذائب في الماء.
 : اذكر نسب الغازات في الغلاف الجوي ؟
 : صنف العمليات الآتية إلى عمليات منتجة للأكسجين وعمليات مستهلكة له:
التنفس، الاحتراق، البناء الضوئي.
 : ما الأضرار الناتجة عن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون؟
 : اقترح طريقة يمكن من خلالها تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو.

 : لاحظ الشكل (1- 6) من الكتاب والذي يمثل دورة الأكسجين في الطبيعة، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ما العملية الحيوية المستهلكة للأكسجين؟...........................................
2- ما العملية الحيوية المنتجة للأكسجين ؟...............................................
3- كيف تساهم هاتين العمليتين في الحفاظ على نسبة الأكسجين في الجو؟
4- يظهر الشكل مثال على نشاط يقوم به الإنسان يحدث خلل في نسبة الأكسجين في الجو، ما هو؟ وكيف يؤثر؟
5- كيف يؤثر قطع الأشجار على دورة الأكسجين؟
6- قدم بعض النصائح والاقتراحات للحفاظ على ديمومة دورة الأكسجين؟

 : لاحظ الشكل (1-7) من الكتاب والذي يمثل دورة الكربون في الطبيعة، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
1-=ما العملية الحيوية المستهلكة لثاني أكسيد الكربون؟...........
2- ما العمليات الحيوية المنتجة لثاني أكسيد الكربون؟..............
3- كيف تساهم هذه العمليات في الحفاظ على نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو؟
4- يظهر الشكل مثال على نشاط يقوم به الإنسان يحدث خلل في نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، ما هو؟ وكيف يؤثر في نسبته؟
5- تعاني الأرض حاليا من ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو مما تسبب في ارتفاع درجة حرارتها صف تأثير ذلك على الحياة على سطحها؟
6- قدم بعض النصائح والاقتراحات للحفاظ على ديمومة دورة الكربون؟

دورة النيتروجين في الطبيعة
1- بعض أنواع البكتيريا تعيش في عقد في جذور البقوليات و تقوم بتثبيت غاز النيتروجين بتحويله إلى مركبات عضوية تدخل إلى النبات بالامتصاص وتنتقل منها إلى الحيوانات التي تتغذى عليها.
2- تحلل بقايا الكائنات الحية مصدر للمركبات النيتروجينية.
3- البرق مصدر للمركبات النيتروجينية في التربة.
4- تعيش في التربة أنواع من البكتيريا تعمل على إعادة النيتروجين إلى الجو مرة أخرى.
5- عمليات تثبيت النيتروجين و إعادة النيتروجين تعملان على الحفاظ على ثبات نسبة النيتروجين في الجو
6- الكائنات الحية تحتاج النيتروجين لبناء البروتين .
7- تدخل الأملاح النيتروجينية في بناء المادة الوراثية ( الحموض النوويةDNA ,RNA ) و حاملات الطاقةATP
8- تعيش بعض النباتات في تربة فقيرة بأملاح النيتروجين فتعوض النقص
بافتراس الحشرات

9- يتدخل الإنسان في دورة النيتروجين بإضافة الأسمدة النيتروجينية إلى التربة.

- ما العمليات التي تعمل على تثبيت النيتروجين؟
1) تثبيت النيتروجين بواسطة أنواع من بكتيريا تثبيت النيتروجين في عقد البقوليات.
2) البرق.
1)ما رأيك بالعبارات الآتية :
- يفضل ترك جذور البقوليات ( الفول و الحمص و العدس ...) في التربة .
لاحتوائها على بكتيريا تثبيت النيتروجين
- جميع أنواع البكتيريا ضارة.
عبارة خاطئة : بعض الأنواع تثبت النيتروجين كمركبات عضوية، و بعضها يعيده إلى الجو على شكل غاز.
- طمر قشور الخضروات والفواكه في حديقة المنزل.
تتحلل وتزيد كمية المركبات النيتروجينية في التربة

- ما الكائنات المنتجة للنيتروجين في التربة؟

اجابات أسئلة الفصل الأول ص ( 22- 24 )
السؤال الأول :
‌أ- الشمس .
‌ب- الطحالب البحرية .
‌ج- اسماك صغيرة .
‌د- الحوت القاتل .
‌ه- مستهلك أول .
‌و- تنتج غذائها بالبناء الضوئي .
‌ز- يزداد عدد الأسماك الصغيرة ويقل عدد الحيتان القاتلة .
السؤال الثاني :
‌أ- السلسلة الغذائية : رسم يمثل مسار انتقال الطاقة خلال الكائنات الحية تبدأ بالمنتجات فالحيوانات آكلة النباتات إلى الحيوانات المفترسة .
-الشبكة الغذائية: رسم يمثل العلاقة الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة في النظام البيئي .
ب- المستهلكات الأولى حيوانات تتغذى على النباتات
المستهلكات الثانية فهي حيوانات مفترسة تتغذى على الحيوانات آكلة الأعشاب .
ج- عمليات منتجة للأكسجين هي عمليات ينتج الأكسجين خلالها
وهي عملية البناء الضوئي ، أما العمليات المستهلكة للأكسجين
فهي عمليات يستهلك الأكسجين خلالها مثل عملية التنفس.
السؤال الثالث :
عن طريق استهلاك الطاقة التي تحصل عليها من الغذاء خلال التنفس الخلوي وتنتقل الطاقة إلى البيئة الحيطة على شكل حرارة .
السؤال الرابع :
‌أ- شبكة غذائية .
‌ب- أعشاب فأر بوم
أو أعشاب أرنب ابن عرس.
أو أعشاب فأر ابن عرس
أو أعشاب فأر ثعلب
أو أعشاب أرنب بوم
أو أعشاب أرنب ثعلب
أو أعشاب خنفساء بوم

‌ج- نتج للغذاء .
‌د- اتجاه انتقال الطاقة .
‌ه- آكل الأعشاب : أرنب ، فأر ، خنفساء / آكل لحوم :ابن عرس، بوم ، ثعلب .
‌و- البوم يتغذى على الأرنب و الخنفساء و الفأر
و ابن عرس يتغذى على الأرنب و الفأر.
تفسير عدم وجود سلاسل غذائية منفردة اعتماد الكائنات الحية على مصادر غذائية متعددة.
‌ز- الثعالب :تقل لقلة الغذاء / الأرنب :تزداد لزيادة الأعشاب أو تقل لاعتماد الثعالب عليها كغذاء / الأعشاب : تزداد .
السؤال الخامس :
أ‌- البناء الضوئي ، تستهلك ثاني أكسيد الكربون.
ب‌- التنفس الخلوي ، تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون.
ج-تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون ، وتزيد من نسبته عن المعدل الطبيعي.
د- يزيد من نسبة ثاني أكسيد الكربون نتيجة لفقدان الغطاء النباتي. مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.
هـ - إجابات مختلفة.
للمزيد :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الفصل الثاني : تكيف الكائنات الحية مع البيئة
1- ما هو المقصود بالتكيف ؟
قدرة الكائن الحي على العيش في بيئته
2- ما سبب تكيف الكائنات الحية مع البيئة ؟
وجود صفات تركيبية أو سلوكية في الكائنات الحية تمكنها العيش والتكاثر في هذه البيئة .
3- ما هو الفرق بين التكيف التركيبي و التكيف السلوكي؟
- التكيف التركيبي: امتلاك الكائن الحي لتراكيب ( أعضاء ) تساعد الكائن الحي على التكيف مع بيئته ، ويتضمن نوعين من الأعضاء :
أ- أعضاء خاصة بطريقة التغذية : مثل المناقير و المخالب عند الطيور، و الأسنان في الحيوانات .
ب- أعضاء تساعد الكائن الحي على البقاء : مثل الفرو السميك لحماية الدب القطبي من البرد ، والقوائم الصالحة للركض السريع للغزال والأرنب ، والتمويه
- التكيف السلوكي: استجابة الكائن الحي للمؤثرات الخارجية في البيئة لكي يساعده على البقاء مثل اختفاء بعض الحيوانات في النهار خوفاً من الأعداء، والهجرة عند الطيور. و لباس الملابس الشتوية في الشتاء عند الانسان .

من أنواع التكيف الأخرى التكيف الوظيفي ويقصد به وجود أعضاء داخلية في جسم الكائن الحي تمكنه من العيش في بيئته . و من الأمثلة عليه :
- الخياشيم في الأسماك و التي تساعدها على تنفس الأكسجين المذاب في الماء.
- الكليتين عند الجمل واللتان تساعدنه على امتصاص اكبر كم من الماء من البول.
- الأكياس الهوائية في رئات الطيور والتي تمكنه من استنشاق كمية كبيرة من الهواء و بالتالي إنتاج كميات كبيرة من الطاقة خلال عملية التنفس الهوائي.

4- ما الهدف من التكيف عند الحيوانات ؟
- البقاء
- التكاثر
- تأمين الغذاء
- الحماية من الأعداء
- الحماية من عوامل الطقس
◄ ما نوع التكيف في كل مما يأتي ، و ما أهميته :
- وجود طبقة رقيقة من الجلد بين أصابع أقدام الضفدع.
تركيبي: ليساعده على السباحة.
- يغطي جسم معظم الأسماك القشور.
تركيبي: ليقلل الاحتكاك مع الماء وتسهيل السباحة.
- اختباء فأر الصحراء نهاراً وخروجه ليلاً بحثاً عن الطعام.
سلوكي :لتجنب حرارة الصحراء نهاراً.
- عناية الطيور بالبيض.
سلوكي: لحمايتها والحفاظ على بقاء نوعها.

◄ هل يعد اختلاف تركيب أسنان الأسد و الأرنب تكيفاً؟
نعم ، و ذلك لأن نوعية الغذاء للأسد تختلف عن نوعية غذاء الأرنب وبالتالي تكيف تركيب الأسنان مع هذا الاختلاف
 : حدد نوع التكيف فيما يأتي:
1- الغشاء الجلدي في أرجل الضفدع.
2- تخفي سحلية بين الأعشاب
 : ما هو المقصود بالتمويه ؟
التكيف عند النبات
1- ما هي فوائد التكيف للنبات؟
يساعد التكيف على بقاء النباتات و ذلك من خلال:
- تحور أوراقه إلى أشواك للحماية وتقليل بخار الماء المفقود كما في نبات الصبار أو إفراز المادة السامة أو الرائحة الكريهة لحمايته من الأعداء أو تخزين الماء والغذاء ........
- تتساقط أوراق بعض النباتات شتاءً ؛ لتتحمل البرد.
- بذور بعض النباتات خفيفة محاطة الزغب؛ لتنتقل خلال الهواء.
- تلجأ بعض النباتات إلى التمويه بأن تشبه نباتات أو حيوانات أخرى ؛ كوسيلة للدفاع عن النفس.
2- ما أنواع التكيف عند النبات ؟
1- تتحور أوراق بعض النباتات إلى أشواك للحماية من الأعداء أو تقليل فقدان بخار الماء.
2- تتساقط أوراق بعض النباتات شتاءً لتتحمل البرد.
3- بذور بعض النباتات خفيفة محاطة الزغب لتنتقل خلال الهواء.
4- تنفجر ثمار بعض النباتات عند نضجها لنشر لبذور.
5- تلجأ بعض النباتات إلى التمويه بأن تشبه نباتات أو حيوانات أخرى كوسيلة للدفاع عن النفس.

3- علل :
- بذور بعض النباتات خفيفة محاطة الزغب .
لتنتقل خلال الهواء.
- تتساقط أوراق أشجار التفاح في فصل الشتاء .
لتتحمل البرد.
- تنفجر ثمار بعض النباتات عند نضجها .
لنشر لبذور.
- تلجأ بعض النباتات إلى التمويه بأن تشبه نباتات أو حيوانات أخرى .
كوسيلة للدفاع عن النفس.
التكيف في المناطق الجافة والحارة
 : ما مظاهر التكيف في الجمل التي تجعله قادراً على العيش في الصحراء.
التكيف في المناطق الباردة

 : اذكر مثالين لتكيف الدب التي تجعله قادراً على العيش في المناطق الباردة.


- لماذا يحفر الدب القطبي ملجأ لصغاره في الثلج على شكل كرة ويجعله أعلى قليلاً من المدخل ؟
كي لا يتسرب الدفء للخارج، لأن الهواء الساخن اقل كثافة من الهواء البارد ولحفظه داخل الملجأ يكون المدخل في الجزء السفلي من الملجأ.
- كيف يعمل الثلج كعازل للحرارة؟
عند تجمد الماء تزداد الفراغات بين جزيئاته فتعمل الفراغات على عزل الحرارة.

◄أذكر مظاهر أخرى لتكيف الكائنات الحية للعيش في المناطق الباردة و الحارة؟
من الأمثلة الأخرى على تكيف الكائنات في المناطق الحار و الجافة:
- جذور النباتات الممتدة لمسافات طويلة بحثاً على الماء.
- دورة حياة بعض النباتات قصيرة .
- بعض الحيوانات (مثل اليربوع) تختبئ في النهار وتخرج ليلاً بحثاً عن الطعام.
- لون الحيوانات في الصحراء يشبه لون الرمال ليساعدها على التخفي عن الأعداء.

◄أذكر مظاهر أخرى لتكيف الكائنات الحية للعيش في المناطق الباردة ( التندرة والتيجة و المناطق القطبية):
- وجود طبقة سميكة من الدهن تحت الجلد لتحميها من البرد.
- النباتات ( في التندرة) عشبية قصيرة تنتج بذور صلبة تحميها من برد الشتاء.
- كمية الدم المتدفقة إلى أرجل الحيوانات كبيرة تمنع تجمدها.

إجابات أسئلة الفصل الثاني صفحة (35)

السؤال الأول :
تكيف تركيبي :
- تحور الأوراق إلى أشواك لتقلل من بخار الماء المفقود .
- انتفاخ الساق لتخزين الماء.
- الطبق الشمعية التي تغطي الساق سميكة لتمنع فقدان الماء.
__________________________________________________
السؤال الثاني:
في الشكل (1-32) تكيف سلوكي : يقلل المساحة الملامسة للرمال الساخنة وذلك بالوقوف على قدمين بدلا من أربعة.
في الشكل (1-33) تكيف تركيبي : تحور الأوراق إلى ابريه الشكل وبذلك:
- تقلل السطح المعرض للرياح فلا تتمزق .
- و تقل كمية بخار الماء المفقود بفعل الرياح.
- وتمنع تراكم الثلوج على الأغصان.
______________________________________________________
السؤال الثالث:
نعم تساعد .
كيف: ذكر أمثلة مختلفة للطلبة.
________________________________________________________
السؤال الرابع:
لأسباب عدة منها:
1- تكون مقاومة للأمراض لا تحتاج إلى عناية مستمرة.
2- نباتات معمرة.
3- طويلة لا تحجب الرؤية.
4- لا تحتاج إلى الري باستمرار.
5- دائمة الخضرة.
____________________________________________________
السؤال الخامس:
نوع التكيف في البطة: أنواع تكيف مختلفة منها وجود غشاء بين أصابع القدمين لتساعدها على السباحة، المنقار الذي يساعدها على اصطياد الأسماك....
نوع التكيف في أشجار اللوز : الأوراق متساقطة لتحمي النبات من برد الشتاء.
_______________________________________________________
السؤال السادس:
إجابات مختلفة:
- التركيز على ذكر مظاهر التكيف التي تجعل الجمل قادر على تحمل الجوع والعطش في الصحراء وبالتالي استخدامه في التنقل و الترحال في الصحراء.
- التركيز على مظاهر التكيف التي تجعل الصقر قادر على صيد الفريسة مثل المخالب و قوة البصر وبالتالي استخدامه في عمليات الصيد من قبل الإنسان.

الفصل الثالث: مصادر الطاقة
1- ما أهمية الطاقة في حياتنا؟
- تساعدنا عل القيام بالعمل
- تضيء مدننا
- تشغّل الآلات المختلفة
- تدفئة وتبريد المنازل
2- ما أشكال الطاقة ؟
كيميائية ،كهربائية ، حرارية ،.....
3- ما مصادر الطاقة؟
تقسم مصادر الطاقة الى نوعين :
أ- طبيعية :
1- مصادر طاقة متجددة: الشمس ، الرياح ، المياه الجارية
2- مصادر طاقة غير متجددة : الوقود الاحفوري
ب- صناعية : مثل المولد الكهربائي
أنواع الوقود الاحفوري
 : عزيزي الطالب أجب عن هذه الأسئلة :
1 - ماذا تستفيد النباتات من الشمس
2- ماذا يستفيد الحيوان من النباتات
3- ماذا يستفيد الحيوان من الغذاء
4- هل للشمس دور في تكوين الرياح ، المياه) كيف ؟
5- ما مصدر الطاقة الرئيسي على الأرض ولماذا ؟


1 - اذكر أنواع الوقود الاحفوري ؟
2 - وضح المقصود بالفحم الحجري؟
3- ما مراحل تكون الفحم الحجري ؟
4- ما أنواع الفحم الحجري ؟ الانثراسايت، ليجنانيت، فحم حجري بتيوميني.
5 - قارن بين أنواع الفحم الحجري المختلف ؟
6- أي أنواع الفحم يحوي نسبة كربون أكبر * أيها أفضل كوقود إذاً ؟
7- علل: لون الفحم الحجري أسود .
لأنه يتكون من الكربون الذي يعطيه اللون الأسود .

8- ما أصل مادة الفحم الحجري ؟ (النباتات)
9- ما استخدامات الفحم الحجري ؟ ( يستخدم كوقود في بعض الصناعات) .
10- من أين نحصل على الفحم الحجري ؟ (من الأرض حيث يوجد على شكل طبقات بين الصخور الرسوبية)

- عرف ما يلي :
الطاقة، مصادر طاقة متجددة، ، مصادر طاقة غير متجددة ، الفحم الحجري ، التفحم
- كيف تميز بين الفحم الحجري والفحم المستخدم في شواء اللحوم في المطاعم والرحلات ؟



- اذكر بعض خصائص النفط الفيزيائية والكيميائية .
- وضح كيف يتم نشأة النفط
- عرف المفاهيم والمصطلحات التاية :
صخر المصدر، مكامن (مصائد) النفط)

يوجد بين حبيبات الصخور فراغات تسمى المسامات، وقد تكون هذه المسامات غزيرة وكثيرة، في بعض الصخور مثل الصخر الرملي والطيني ومثل هذه الصخور يقال أنها ذات مسامية عالية أما الصخور التي تحتوي على مسامات قليلة فانها تعتبر ذات مسامية منخفضة ومثال ذلك صخور الغرانيت وقد تكون المسامات في الصخور متصلة تشكل فنوات لذلك تعتبر هذه الصخور منفذة أي تسمح للموائع مثل (النفط والماء، والغاز) بالحركة خلالها بسبب اتصال مساماتها ومثال ذلك البحجر الرملي والحصى حيث تعتبر هذه الصخور ذات نفاذية عالية . أما الصخور التي لا تسمح للسوائل بالمرور خلالها لأن مساماتها صغيرة وغير متصلة فتوصف بأنها صخور كتيمة أي غير منفذة ، وقد يكون الصخر ذات مسامية عالية ونفاذيته قليلة بسبب صغر حجم الفراغات والمسامات بين الحبيبات وعدم اتصالها ومثال ذلك الحجر الطيني إذ يعتبر من الصخور الكثيمة (غير المنفذة على الرغم من مساميته العالية .


 : ا فتح الكتاب المدرسي صفحة ( 42 ) وتأمل الشكل (1-37) والشكل (1-38) وأجب عن الأسئلة الآتية :
1- ما التركيب الجيولوجي الذي تشاهده بالشكل
2- ما أهمية الصخور المحيطة بهذه التراكيب ؟
3- اذكر أهم الصناعات التي يدخل فيها النفط.

حل أسئلة اختبر نفسك صفحة 43 من الكتاب المدرسي
1- أن لا يكون الماء عميقاً لأن الأكسجين الذائب في الماء يتفاعل مع المادة العضوية المكونة لأجسام العوالق البحرية ويحولها إلى( H2O,CO2 ) .
2- أن تكون نسبة المادة العضوية مرتفعة نسبياً في الصخر الرسوبي الذي اختلطت به وأقل ذلك أن تكون في حدود 1% من الصخر الرسوبي .
3- أن يكون صخر لمصدر عميقاً في جوف الأرض على الأقل بعمق (3000م) .
حل الأسئلة على استراتيجية التدريس (ثالثاً) :
1- طية محدبة 2- تخزن النفط لأنها تحد من حركته
3- تمنع تسرب النفط افقياً وعمودياً لأنها صخور غير منفذة (كتيمة)
حل السؤال حول الشكل (1-38)
مواد التجميل ، المطاط ، الأدوية ...

1- وضح العلاقة بين تكون النفط والغاز
2- ما مكونات الغاز الطبيعي .
3- فسر سبب البحث عن مصادر بديلة للوقود الاحفوري
4- اقترح بدائل للوقود الاحفوري
01 ما خصائص الصخر الذي يتجمع فيه النفط بعد هجرته.
02 ماذا يسمى هذا الصخر وما خصائص الصخور المحيطة به ؟

أ‌- غالباً ما يوجد النفط والغاز معاً أيهما يوجد بالاعلى، ولماذا ؟
ب‌- هل وجود الغاز والنفط معاً يدل على التشابه في طريقة تكونهما ؟ فسر إجابتك
ج- مم يتكون الغاز الطبيعي
د- ما درجة الحرارة التي يتحول عندها النفط إلى غاز

للبحث عن بدائل للوقود الاحفوري مثل استخدام طاقة الرياح، استخدام المياه، استخدام الشمس، الترشيد في استخدام الوقود الاحفوري،
اختيار الحل الأمثل للمشكلة والممكن في الأردن .

- المركبات الهيدروكربونية : مواد تتكون من عنصري الكربون والهيدروجين بنسب مختلفة، ويمكن أن توجد بالحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية وهذا يعتمد على عدد ذرات الكربون كما يلي
*الحالة الغازية: إذا كان عدد ذرات الكربون أقل من 5 ذرة
*الحالة السائلة: إذا كان عدد ذرات الكربون من 5-20 ذرة
*الحلة الصلبة: إذا كان عدد ذرات الكربون اكبر من 20 ذرة

إجابة الأسئلة على الشكل (1-37) الموجود.
في الاستراتيجية انشطة القراءة المباشرة
أ‌- الفحم الحجري ، النفط ، الغاز 1- ذات ونفاذية عالية 2-تسمى مكامن أو مصائد النفط، صخور كتيمة غير منفذة
إجابة اأسئلة الفرع (3) : أ- الغاز، لأنه أخف من النفط ب- نعم حيث يتكون النفط أولاً ثم يتحول إلى غاز بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أكبر من 120ْس .
ج-من مواد هيدروكربونية أبسطها غاز الميثان
د- أكبر من 120ْس

- ما سبب تحول النفط على غاز .
أضعاف وتكسير الروابط بفعل الحرارة مما يؤدي إلى تباعد الجزيئات ، وتحول المادة إلى غاز .

- ما المقصود بكل من صخور المصدر، بمصائد النفط،
صخر المصدر : هو الصخر الرسوبي الغني بالمادة العضوية ,
مصاقد النفط : طبقة صخرية ذات مسامية ونفاذية عالية تكون محصورة بين طبقتين من الصخور الكتيمة في الأعلى والأسفل وتخزن النفط بداخلها .

إجابات أسئلة الفصل الثالث (مصادر الطاقة)
س1 لأن النباتات تمتص أشعة الشمس لتصنع غذاءها من خلال عملية البناء الضوئي وتنتقل هذه الطاقة إلى الكائنات الحية الأخرى عندما تستهلكها (تتغذى عليها) .
س2 فحم الانثراسايت لأنه يحتوي أعلى نسبة من الكربون .
س3 بعد موت العوالق البحرية  تترسب في القاع  تدفن مع الرسوبيات  تتكون صخور المصدر  وباستمرار الترسبيب تتراكم الطبقات الرسوبية  يتولد ضغط وحرارة  تنضج المادة العضوية  فيتكون النفط  غالباً ما يهاجر النفط  يتجمع في صخور أخرى تسمى (مصائد النفط)  تحفر آبار لاستخراجه من المكان  يرسل إلى محطات التكرير .
س4 لأنها قابلة للاشتعال
س5 لأن الوقود الاحفوري من مصادر الطاقة غير المتجددة وبالتالي فإن كمياته في تناقص مستمر وعرضه للنفاذ
نوع الوقود
الأحفوري
وجه المقارنة الفحم النفط الغاز
الأصل نباتات (السرخسيات) التي عاشت قبل ملايين السنين العوالق البحرية العوالق البحرية (غالباً)
طريقة التكون الدفن ازدياد عمق الدفن تولد الضغط والحرارة خروج الغازات
وبقاء الكربون دفن ازدياد عمق الدفن تولد ضغط وحرارة تنضج المادة العضوية تتحول إلى نفط إذا زاد درجات الحرارة إلى أعلى من 120ْس يتحول النفط إلى غاز طبيعي (الميثان)
أثرها على البيئة ملوثة للبيئة أقل تلويثاً للبيئة أقلها تلويثاً للبيئة
بيئة التكون بيئة دافنة رطبة (مستنقعات) بيئة بحرية يوجد غالباً مع النفط (نفس بيئة النفط)
س7 1- ج ( الميثان ) 2- أ- أ (الرياح)
الفصل الرابع: قضايا بيئية
1- ما انواع الملوثات ومصادرها ؟ (ماء ، هواء ، تربه)
2- وضح أخطار التلوث على صحة الإنسان
3- ما دور القوانين والتشريعات البيئية في الأردن
4- اذكر أهم المؤسسات التي تهتم في حماية البيئة في الأردن
5- ما الأمراض الناتجة عن تلوث عناصر البيئة
6- ما الأمراض الناجمة عن زيادة نسبة عنصري الألمنيوم والرصاص في الجسم
7- ما الذي يزيد من نسبة هذه العناصر في الجسم
8- اذكر أهم القوانين والأنظمة التي وضعت لحماية البيئة
9- ما أهمية قانون حماية البيئة الأردني لعام 1995
ادارة تلوث الهواء
1- ما اشكال تلوث الهواء؟

أ- تلوث كيميائي بأكاسيد الكبريت والنيتروجين والكربون
ب- التلوث بغازات الدفيئة واهما غاز ثاني اكسيد الكربون
ج- التلوث بمركبات الكلورو فلورو كربون التي تسبب تاكل طبقة الاوزون.
2- بين اثر الوقود الاحفوري في تلوث الهواء؟
ان حرق الوقود الاحفوري بكميات كبيرة بسبب ازدياد عدد وسائط النقل والمصانع التي تستعمل الوقود الاحفوري يؤدي الى انتاج غازات الدفيئة ، وهذه الغازات تتجمع في الغلاف الجوي فتسمح للاشعة الشمسية بالنفاذ ولكنها تعمل على امتصاص الاشعة تحت الحمراء (طويله الموجه) المنبعثه من سطح الأرض مما يؤدي الى رفع درجة حرارة الغلاف الجوي للارض باكمله وهذا ما يسمى بظاهرة الدفيئة .
3- لماذا يعد تلوث الهواء من اخطر انواع التلوث؟ لأنه يؤثر في صحة الانسان والكائنات الحية
4- لماذا يؤثر تلوث الهواء على البيئة المحلية العالية؟ لانه ينتقل مع الرياح فقط يحدث التلوث في مكان ما وتنقل الرياح الى مكان آخر.
5- ما اثر زيادة نسبة co2 في الغلاف الجوي فسر اجابتك؟ زيادة درجة حرارة الغلاف الجوي وبالتالي التسبب بظاهرة الاحترار العالمي
6- بماذا تستخدم مركبات الكلوروفلورو كربون وما دورها في تلوث الهواء؟
الجواب :
تستخدم في صناعة اجهزة التبريد البلاستيك علب الرش وهذه الغازات تتسبب في تاكل طبقة الاوزون ، ان تآكل الاوزون يؤدي إلى نفاذ الاشعة فوق البنفسجية الضارة ووصولها إلى جسم الانسان والحيوان يؤدي الى حدوث امراض مثل سرطانات الجلد وارتفاع حرارة الارض وذوبان الثلوج

- ملوثات الهواء فهي ملوثات اساسية مثل الاكاسيد ، ومركبات العالق مثل الغبار ، الجراثيم والرصاص وقطيرات النفط والمبيدات الحشرية والمركبات العضوية الغازية المتطايره): مثل المركبات الهيدروكربونية الغازية كالمثيان والنزين ... الخ وهناك ملوثات ثانوية حتى المطر الحمضي والاوزون لقريب من سطح الأرض اما مصادر هذه الملوثات فهي المصانع ووسائل النقل ومحطات توليد الطاقة الكهربائية

وارتفاع مستوى سطح البحر وغرق المدن الساحلية ويمكن التقليل من هذه المشكلة ومعالجتها بعدم استخدام هذه المركبات والبحث من مركبات بديلة صديقة للبيئة اما ظاهرة الدفينه.

اسئلة تحليل الرسم البياني
1- اكاسيد كربون ، اكاسيد كبريت ، اكاسيد نيتروجين مركبات عضوية غازية مواد عالقة – اما ترتيبها فهو كما يلي (اكاسيد الكربون اكاسيد النيتروجين مركبات عضوية مواد عالق ، اكاسيد الكبريت.



النشاط (1-2)
نوع التلوث المصدر المدن او المناطق الاكثر تأثيراً
تسرب زيوت بترويه ناقلات النفط محطات تكرير النفط صهاريج نقل النفط انابيب نقل النفط الزرقاء ، العقبة ، الطريق الصحراوي عمان – معان – العقبة
نفايات صلبه مكبات النفايات الحاويات الرصيفة
ادخنة وغازات المصانع سيارات الزرقاء

- وضح مفهوم التلوث ؟
ان التلوث يغير الخصائص الكيميائية والفيزيائية والحيوية لعناصر البيئة (ماء ، هواء ، تربه)
ان تلوث البيئة ناتج من النفايات التي يلقيها الانسان في النظام البيئي ، حيث يطرح ثلاثة انواع من النفايات ، الأولى صلبه على شكل دقائق الغبار وفضلات الكائنات الحية وبقاياها" والثانية سائلة مثل الماء والسوائل ، والثالثة غازية مثل اكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت ازدياد عدد السكان وتطور الحياة زادت النفايات، واذا لم يتم التخلص من هذه النفايات والتعامل معها بطريقة صحيحة وسليمة فإنها تؤثر في عناصر البيئة (الماء ، الهواء ، التربة) وتغير من خصائصها مما يؤدي الى تلوثها
1- ما مكونات الغلاف الجوي
2- ما المواد الناتجة عن حرق الوقود
3- ما تأثير هذه المواد على مكونات الغلاف الجوي
4- لماذا تعتبر وسائط النقل مصدرا من مصادر تلوث الهواء
5- هل هناك مصادر اخرى (اذكرها)
الجواب :
1- N2 -O2 – CO2
2- اكاسيد الكربون الكبريت والنيتروجين ومواد عالقة ومواد عضوية غازية
3- أ- الاخلال في نسب مكونات الغلاف الجوي مما يؤدي على عدم التوازن في مكونات الغلاف الجوي
اضافة مواد وعناصر جديدة لمكونات الغلاف الجوي فمثلاً حرق الوقود يؤدي إلى ارتفاع نسبة CO2 وهذا يعني تلوث الهواء
4- لانها تحرق الوقود لاحفوري مما يساهم في تلوث الهواء
5- المصانع وعمليات التصنيع

التربة
1- ماذا تستفيد النباتات من التربة
2- 2- ما اهمية النباتات للتربة
3- ما فائدة استخدام المبيدات والاسمدة للتربة
4- ما تاثير لاستخدامات والسلوكيات الآتية على التربة
أ‌- ري المزروعات بمياه ذات ملوحة عالية
ب‌- زراعة التربة بنوع واحد من المحاصيل
ج‌- الاسراف في استخدام المبيدات الاسمدة
د‌- انشاء المصانع وفتح الطرق والمباني على الاراضي

• اجابات الاسئلة :
1- يحصل على المياه والاملاح والعناصر الغذائية التي تحتاجها من التربية
2- تمتع التربة من الانجراف وتزيد من خصوبة التربية
3- المبيدات لقتل الحشرات الضارة بالنباتات والتربة الاسمده لزيادة خصوبة التربة وتعويض النقص في عناصر التربة
4- أ- يؤدي إلى تملح التربة وتدهورها
ب- يتخص هذا المحصول انواع محددة من العناصر مما يؤدي الى فقر التربة بهذا العناصر وزيادة في العناصر الاخرى.
ج- اضافة مواد وعناصر كثيرة للتربة قتل الحشرات الضارة والنافعة، تفكيك حبيبات التربة وتكسيرها مما يسهل في انجرافها.
د‌- نقل مساحة الاراضي الزراعية.



 ناقش العبارة يعتبر استخدام الاسمدة الكيمائية والمبيدات الحشرية سيف ذي حدين
تساهم اللاسمدة والمبيدات الحشرية في زيادة الانتاج في حال استخدامها بكميات معقولة ، اما الافراط في استخدامها فيؤدي الى تلوث التربة من خلال اضافة عناصر اضافية لها واخلال التوازن بين مكوناتها وقتل الحشرات الضارة والمفيدة للتربة والمزروعات فهي تساهم في تدهور الترة والاسمدة ايضا تساهم في تفكيك التربة وسهولة انجرافها

 ما المقصود بادارة تلوث التربة
أ- التقليل من استخدام المبيدات والاسمدة بحيث تتم استخدامها حسب الحاجة وبكميات معقوله بهدف تحسين التربة وحمايتها من التلوث
ب- التخطيط الصحيح لاستعمال الاراضي الزراعية بشكل متوازن يضمن الاستخدام لافضل لها.

 اذكر بعض مشكلات التربة في الاردن واقترح حلولا لمعالجتها
أ- نقص في المحتويات العضوية لذلك لا بد من استخدام الاسمدة الطبيعية بدل الاسمدة الكيمائية الضارة
ب- هناك مناطق تعاني من الملوحة العالية وذلك بسبب استخدام مياه السدود عالية الملوحة بسبب المياه العادمه المعالجة.

بفعل التصحر ، وارتفاع الملوحة وانجراف التربة ، وبناء المصانع والبيوت ، وشق الطرق ، واذا استمر الوضع على ما هو عليه الآن ، ومع ازدياد عدد السكان فإن هذا الشكل خطرا على التربة ومن ثم على كمية الغذاء الناتج عن زراعتها
وتعاني التربة من مشكلتين رئيسيتين هي التلوث وسوء الادارة والتلوث ناتج عن استخدام الأسمدة المخصيات والمبيدات الحشريه مثل مبيدات الحشرات مبيدات الفطريات مبيدات الاعشاب مبيدات القوارض المدخنات وهذه المبيدات اما ان ترش بها النباتات او توضع فوق سطح التربة اما سوء ادارة التربة فيمثل بالانجراف التوسع العمراني وشق الطرق واستخدام محصول واحد للتربة وغيرها
اما التملح فانه ناتج عند استخدام مياه تحتوي نسبة علية من الاملاح ومن الافراط في استخدام الاسمدة.

النفايات الصلبة
- انواع النفايات الصلبة ومصادرها (المنازل ، المصانع ، المزارع ، المحلات التجارية وغيرها)
- تصنيف النفايات كما يلي :
1- نفايات يمكن تدويرها
2- نفايات يمكن اعادة استخدامها
3- نفايات يتم التخلص منها

- اين يتم التخلص من النفايات ؟ في مكبات النفايات والافضل استخدام مكبات الطمر الصحي

- تتضمن ادارة النفايات مجموعة اجراءات اذكرها ؟ جمع النفايات (الجمع) الفرز ، المعالجة ، التصنيع اوالتخلص
- ما اهمية ادارة النفايات ؟ حماية البيئة ومصادرها من التلوث



أ‌- اجابات اسئلة نشاط (1-1) صفحة 49
1- ماء الغسيل له لون ورائحه اما الماء النقي ليس له لون ولا رائحه
2- الذي يغير هو خصائص الماء الفيزيائية (الطبيعية ) مثل اللون والطعم والرائجه
3- يمكن ان يستخدم في عمليات الشطف والتنظيف للساحات الخارجية ودورات المياه.
ب‌- اجابة الاسئلة الوحدة في ملحق رقم (1)
1- (هواء ، ماء ، تربة)
2- جعلت الحياة على الارض ممكنة
ج‌- اجابة الاسئلة التي تخص الصفحة 48 من الكتاب المدرسي والموجودة في نفس الملحق:
1- تموت 2- اضافت مواد ملونة لمياه النحو مثل الجراثيم عناصر ومواد كيميائية مواد عضوية
3- لا لان مياه النهر ملوثه قد تسبب التسمم والمرض 4- مخلفات المصانع هي (مواد كيميائية عناصر ثقيله مثل الرصاص و مواد تنظيف وصابون... الخ
تغير من الخصائص الكيميائية والفيزيائية لمياه النهر وهذا يعني تلوث مياه النهر

استنزاف المصادر الطبيعية
1- وضح مفهوم كل من : استنزاف المصادر الطبيعية ، استدامة المصادر الطبيعية
2- ما انواع المصادر الطبيعية
3- ما اسباب استنزاف المصادر الطبيعية
4- بين اهمية استدامة المصدر الطبيعية
5- اقترح طرقا لاستدامة المصادر الطبيعية
: المصادر الطبيعية هي مجموعة المواد والطاقة الموجودة في البيئة ، وهي نوعان :
1- مصادر غير متجددة : هي مصادر مختزنة في البيئة وهي محدودة ويتناقص مخزونها باستمرار وتنفيذ ان آجلا ام عاجلاً ومها المصادر الجيولوجيه أي ذات الاصل الجيولوجي التي تستخرج من الارض مثل الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي والصخر الزيتي
2- مصادر متجددة : وهي مصادر تبقى متوافرة في البيئة نتيجة تجددها طبيعيا ما لم يتسبب الانسان في استنزافها مثل المراعي ، والثروة النباتية والحيوانية التي تعتبر مصادر متجددة قابلة للاستنزاف اما الرياح والشمسس ومياه البحار والحرارة الجوفية فهي مصادر متجددة غير قابلة للاستنزاف والاستنزاف هو استهلاك المصادر بمعدل يفوق معدل تجددها طبيعيا او صناعيا وتعتبر الفلزات مثل الحديد والنحاس والالمنيوم والرصاص مصادر متجددة لكونها قابلة للتدوير أي يمكن اعادة تصنيعها (متجددة صناعيا).
نشاط :
لدى مزارع دجاجة واحده انتجت في الثلاث اشهر الاولى من العام من الفراخ (الصيصان) وفي الثلاث اشهر الثانية تم انتاج (80) ثمانين صوصا وفي الثلاث اشهر الثالثة من العام تم انتاج (500) خمسماية وفي الاشهر الثلاثه الرابعة تم انتاج 6000 صوصا.
1- ماذا حصل العدد الدجاج في العام ؟ ولماذا ؟
2- ما عدد الدجاج الذي اصبح عند المزارع في نهاية العام
3- احسب عدد الدجاج الذي يتبقى عند المزارع في نهاية العام اذا كان معدل استهلاكه من الدجاج 100 دجاجة ف يالشهر ، 500 دجاجة في الشهر 700 دجاجة في الشهر
4- ما اهمية استهلاك كميات مناسبة من الدجاج وماذا حدث عندما اصبح هناك افراط في استهلاك الدجاج
5- ما اهمية انتاج دجاج جديد مقابل لدجاج الذي يتم استهلاكه
6- ماذا تسمى المصادر الطبيعية التي تعوض النقص بشكل طبيعي كما هو الحال في الدجاج
7- ما النصيحة التي تقدمها للمزارع حتى يبقى عنده دجاج لسنوات طويلة ليستفيد منها
الجواب :
1- ازداد ؟ بسب التكاثر
2- (6601( دجاحة
3- (5401 دجاجة )
4- لا يتبقى عنده شيئا وسوف تنتهى الدجاجات حتى قبل كفاية العام اما في حالة استهلاك كميات مناسبة فسوف يستفيد من الدجاج لمدة زمنية اطول
5- انتاج الدجاج الجديد يعوض النقص في الدجاج نتيجة الاستهلال
6- مصادر متجددة
7- ان يكون استهلاكه من الدجاج اقل من معدل التكاثر السنوي للدجاجات.

أ-: 1- اكتب معادلة احتراق الميثان
2- ما نواتج الاحتراق
3- أي عنصر من عناصر البيئة الاكثر تأثرا بنواتج احتراق غاز المثيان
4- ما المركبات الناتجة عن حرق الفحم الحجري مركبات الكبريت والنيتروجين ما اثر هذه المركبات في تلويث الغلاف الجوي والهواء؟

1-
2- نواتج الاحتراق هي الماء + ثاني اكسيد الكربون
3- الهواء
4- هذه المركبات عبارة عن اكاسيد من
وكلها تساهم في تلويت الهواء من خلال الاخلال في مكونات الهواء واضافة مواد جديدة له

ب- تحليل الرسم البياني الموجود بالكتاب والاجابة عن الاسئلة الآتية
1- ما المركبات الناتجة عن حرق الوقود الاحفوري ما نسبة كل منها رتب هذه المركبات تنازليا حسب تلويثها للبيئة
2- أي عنصر من عناصر البيئة هو الاكثر تأثرا
بهذه النواتج ؛ كيف ؟
ج- يقوم الطلبة بتنفيذ نشاط (1-3) ، (1-4) من الكتاب المدرسي
د- النتائج
1- يحترق الميثان ويعطي ثاني اكسيد الكربون وماء
2- يعتبر الهواء هو العنصر الاكثر تأثيرا بنواتج الاحتراق
3- مركبات الكبريت والنيتروجين الناتجة عن حرق الفحم ينتج عنها اكاسيد الكبريت واكاسيد النيتروجين
4- ينتج عن حرق الوقود الاحفوري غازات هي (اكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت) ومواد عضوية غازية ومواد عالقة
5- تساهم السيارات باكبر نسبة تلوث
هـ- تفسير نتائج الاستقصاء
1- حرق الوقود الاحفوري ينتج عنه الغازات الاتية

2- هذه الغازات تذهب الى الغلاف الجوي مما يخل في توازن مكوناته تستخدم السيارات الوقود الاحفوري (مشتقات النفط ) وينتج عنها غازات

3- تستخدم السيارات التي تساهم باكبر نسبة تلوث الوقود الاحفوري (مشتقات النفط) وينتج عنها غازات تضاف الى الغلاف الجوي

4- تزداد غازات أكاسيد الربون والكبريت والمواد العضوية المتطايره مع الزمن وهي ناتجه عن حرق الوقود الاحفوري

ضع دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة فيما يلي :
1- تعتبر الرياح من المصادر
أ- المتجددة غير القابلة للاستنزاف ب- المتجددة القابلة للاستنزاف
ج- غير المتجددة
2- تعتبر المياه الموجودة في السدود مصادر
أ- متجددة قابلة للاستنزاف ب- متجددة غير قابلة للاستنزاف
ج- غير متجددة
3- أي من الآتية يعتبر مصدرا غير متجدد
أ- الشمس ب- النفط ج- المياه الجوفية

حل اسئلة الفصل الرابع (قضايا بيئية)

المصدر الطبيعي المشكلة البيئية
استغلال النفط تلوث الهواء بالاكاسيد
فتح المياه الجوفية تلوث المياه الجوفية
استخدام الاسمدة الزراعية تملح التربة ، انجراف التربة
حرق الغاز الطبيعي تلوث الهواء بالاكاسيد
قطع الاشجار نقص الاكسجين

2س ملاحظة (يصحح الجدول كالآتي ):-
المصدر نوع النفايات
منازل بقايا طعام ، ملابس قديمة
محلات تجارية نفايات السوق ، كرتون
مصانع مصانع اسمنت وطوب مواد صيانة ، مخلفات تعدين
مزارع مسالخ دواجن ، علب مبيدات حشرية ، مخلفات نباتية اخشاب

مصادر المياه العادمة
المنازل + المصانع + المجلات التجارية + المزارع
تطرح المياه العادمة
شبكات الصرف الصحي
تنقل المياه العادمة الى
محطات التنقية

حيث تمر باربع مراحل
المعالجة التمهيدية المعالجة الاولية المعالجة الثانوية المعالجة الثلاثية

ثم تصل الى
السدود وتستعمل في الزراعة او الصناعة

نوع التلوث المصدر المتوقع الاداة والمعالجة
غبار والتربة مصانع الاسمنت المقالع والمحاجر تركيب الفلاتر البعد عن الاماكن
مياه ملوثه المنازل المصانع المزارع محلات تجارية محطات التنفيذ
تربة مالحة استخدام مياه مالحة + الاسراف في استخدام الاسمدة استخدام مياه ذات ملوحة اقل
دخان كثيف مصانع سيارات تركيب فلاتر ، صيانة
رائحة كريهة محطات المعالجة مكبات النفايات زيادة كفاءة المحطة الطمر الصحي للنفايات
5س : يترك للطالب
6س تمنع تلوث الهواء من خلال استهلاك غاز ثاني اكسيد الكربون في عملية التمثل الضوئي

وجه المقارنه ضررها على البيئة تلوث المياه الجوفية والسطحية امانية الاستفادة منها
الحفر الامتصاص لها تاثير كبير على البيئة وخاصة المياه الجوفية ضررها اكبر المياه الجوفية امكانية الاستفادة من صرف وقليلة جدا
شبكة الصرف الصحي ضررها اقل حيث تقلل من التلوث بالمياه العادمة ضررها اكبر على المياه السطحية يمكن الاستفادة منها في الزراعة والصناعة.
8س أ- المواد العضوية ب- المواد البلاستيكية
ج- الورق ، المعادن الزجاج
د- البلاستيك الزجاج
9س نورد مثال
سيل الزرقاء بعد ان كان نهرا يشمل فيه مياه الامطار النقية وتعيش فيه الاسماك وتسقى على جوانبه مزارع الاشجار والعصان اصبح الآن ملوثا حيث ماتت الاسماك والاشجار وتغير لون الماء من الصفا لتصبح سوداء وهذا بسب القاء نفايات المصانع في مياه السيل وتصريف المياه العادمة فيه
محمية ضانا
حيث تم حماية الاشجار والحيوانات والطيور من القطع والصيد الجائر ولقيت مكانا جميلا يذهب اليه السواح للتمتع بجماله.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية خنفر




عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2011

ملخص الوحدة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة الأولى   ملخص الوحدة الأولى Emptyالأحد سبتمبر 25, 2011 11:28 pm

الله يعطيك العافية على كل ما قدمته يا أخ مصطفى دعمس وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Malak Sultan




عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2013

ملخص الوحدة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة الأولى   ملخص الوحدة الأولى Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 9:42 pm


جزاك الله كل خير وجعله الله في ميزان حسناتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الوحدة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الوحدة الأولى فيزياء للصف التاسع مهارات علم الفيزياء - القياس
» ملخص الوحدة السادسة
» أسئلة مقترحة على الوحدة الأولى :
» الوحدة الأولى : الفصل الأول - النظام البيئي
» تلخيص كيمياء الوحدة الأولى الصف التاسع الفصل الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: العلوم الطبيعية :: العلوم الطبيعية العامة :: منتدى المعلم مصطفى دعمس :: مدونة المعلم مصطفى دعمس :: منهاج الصف الثامن العلوم الأردني-
انتقل الى: