برنامج ثري-دي ستوديو ماكس واحد من أشهر برامج التصميم والنمذجة الثلاثية الأبعاد 3D Modeling على مستوى العالم. فإذا عُدّت برامج التصميم الثلاثي البعد؛ عُدّ ثري-دي ستوديو ماكس في طليعتها!
تقوم شركة Discreet (قسم من شركة Autodesk, Inc.) ويعد ثري-دي ستوديو ماكس الخيار الأمثل لكبريات محطات التلفزة وشركات تطوير الصور المتحركة والوسائط المتعددة وألعاب الكمبيوتر وقائمة طويلة من منتجي برامج وأدوات ومواد التسلية والترفيه.
على سبيل المثال، استخدم ثري-دي ستوديو ماكس في الأعمال التالية:
South Park, City of Angles, Godzilla, Lost in Space, Deep Rising, Tomb Raider I,II,III , Need for Speed, Metal Gear Solid, Ray Manوغيرها الكثير الكثير...
وبحسب "دوان لوز" ، مؤلف كتاب 3D Studio Max 3.0 Workshop فإن ما يزيد على 116.000 ألف مستخدم لـ ثري-دي ستوديو ماكس حول العالم.
متطلبات التشغيل: (الحد الأدنى)
- معالج بسرعة 200 م.هـ. يفضل 800 أو أسرع. (وصلت المعالجات الآن لأكثر من 3000 م.هـ.)
- ذاكرة رئيسية RAM : كحد أدنى 128 م.ب، يفضل 256 أو أكثر.
- بطاقة عرض بحجم 32 م.ب.
- يفضل وجود فأرة ثلاثية الأزرار، وكذلك إصدارة حديثة من IE من أجل الدعم الفني عبر الإنترنت.
ملاحظة: يتعامل برنامج ثري-دي ستوديو ماكس مع عدد هائل من المضلعات إخراجاً وتحريكاً، لذلك فإنه يحتاج إلى قوة معالجة وحجم ذاكرة أكبر، ليعمل بأفضل حال، ويصبح العمل عليه أكثر متعة، لذا يفضل الإستعداد للبرنامج بإمكانات جيدة للحاسوب لديك. خصوصاً أن أسعار المعالجات والذواكر وبطاقات العرض أصبحت معقولة.
- ويجب أن لا أنسى أن يكون لديك شاشة 17" بوصة أو أكبر لتعمل براحة أكثر...
تثبيت البرنامج:
مثله مثل أي برنامج، يتم تثبيت ثري-دي ستوديو ماكس، وستكون بحاجة مفتاح القرص CD Key والرقم التسلسلي Serial Number عند التثبيت ، وبعد 30 يوم من الاستخدام ستحتاج رقم الترخيص Authorization Code.خلال تشغيل البرنامج للمرة الأولى؛ ستحتاج لتحديد محركة بطاقة الفيديو ، اختر أحد المحركين التاليين: Softeware Z Buffer, Heidi...
واجهة البرنامج:
هذه لقطة للشاشة الافتراضية للبرنامج، مع تصميم مفتوح (تصميم سيارة):
قبل الدخول في شرح واجهة البرنامج ، ينبغي عليك الإلمام ببعض الأمور: (يعني يكون عنك فكرة بسيطة!!)
> التفكير بشكل ثلاثي الأبعاد، بمعنى أن تضيف الإرتفاع إلى الطول والعرض الموجودة لديك! فكل تصميم يتم عمله في ثري-دي ستوديو ماكس سيكون له طول x وعرض Y وارتفاع Z.
> الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بالإضاءة والألوان، زوايا الرؤية ، تطوير وتكوين المشهد.
> الحركة والتحريك Animation وحركة الكاميرا وأنواعها.
> خصائص الخامات المختلفة من ناحية الكثافة و الاستجابة لأنواع مختلفة من الإضاءة، شدة السطوع واللمعان وغير ذلك...
> التعود على تخيل الهدف المراد تصميمه من جميع جوانبه؛ من أعلى من أسفل، من يمين ومن يسار، وتخيله في الوضع المنظوري Prespective ...
> تخطيط ورسم الشكل على ورق قبل البدء بالتصميم أو ما يسمى بلوحة القصة Storyboard ...
> المعرفة بخصائص الأشكال الهندسية المختلفة الثلاثية البعد كالصندوق والاسطوانة والهرم والمخروط و الأنبوب ... والثتائية البعد كالخطوط والدوائر والأشكال الرباعية والأقواس والمثلثات....