مملكة العلوم
دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني Ouuu11
مملكة العلوم
دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني Support

 

 دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saifabdallat




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/02/1997
تاريخ التسجيل : 06/03/2012
العمر : 27

دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني Empty
مُساهمةموضوع: دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني   دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني Emptyالجمعة مارس 23, 2012 4:22 pm



دوران الأرض المغزلي حول نفسها ينتج عنه الليل والنهار
وقد
وضح المفسرون آية الإعشاء بأنه تعالى يغطي أو يلحق زمنياً كلاً من الليل
والنهار بالآخر بسرعة، أو أنه يجعل زمن الليل وزمن النهار يتعاقبان بسرعة
على الأرض، كما أوضح المفسرون آية الانسلاخ بأنه تعالى يفصل أو يزيل
النهار من الليل فيدخل الناس في الظلام، وفسروا المقصود بالتكوير والإيلاج
أنه تعالى ينقص في زمن الليل بقدر ما يزيد في زمن النهار، وبالعكس.

وبهذا كان مفهوم الليل
والنهار لدى المفسرين مفهوماً زمنياً في هذه الآيات، وهذا هو المعنى
الأصلي اللغوي، ولكننا إذا تدبرنا هذه الآيات في عصر العلم الحديث لوجدنا
معاني أخرى مقصودة تشير إلى أن لفظي الليل والنهار يقصد بهما في القرآن في
معظم الآيات لازمين من لوازمهما، وذلك: إذا استخدمنا ما يسمى في البلاغة
بالمجاز المرسل لغوياً، والذي أخذ به المفسرون في آيات أخرى بمعنى الظلام
والنور ( وليس بالمعنى الزمني ) كما في تفسيرهم لقوله تعالى على سبيل
المثال:

)والليل إذا يغشى. والنهار إذا تجلى ([الليل: 1 ـ 2].
)وجعلنا الليل لباساً. وجعلنا النهار معاشاً ([النبأ: 10 ـ 11].
)وهو الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصراً ([يونس: 67].
وبهذا ذكر الله الليل والنهار في هذه الآيات الأخيرة قاصداً بالليل ظلمته، وبالنهار نوره، وقرينة هذا القصد:
1ـ قوله تعالى في الأولى: )يغشى (، )تجلى (لأن
الذي يغشى، أي: يغطي الأرض، هو ظلمة الليل لا زمنه، وما يتجلى أي: يظهر
بوضوح على الأرض هو نور النهار في الغلاف الجوي وليس زمنه.

2ـ قوله تعالى في الثانية: )لباساً (، )معاشاً (،لأن ما يغطي الناس كاللباس هو ظلمة الليل لا زمنه، وما يساعد على المعاش هو نور النهار وليس زمنه.
3ـ قوله تعالى في الثالثة: )لتسكنوا فيه (و )مبصراً (لأن
زمني الليل والنهار لا يساعدان مطلقاً على السكون والإبصار، وإنما يساعد
عليها ظلمة الليل ونور النهار، وبهذا يتضح أن المفسرين وضحوا هذه الآيات
الثلاثة الأخيرة بالمعاني التي ذكرناها، أي: باستخدام المجاز المرسل
بتأويل والنهار بمعنى الظلام والنور مع الأخذ بالمفهوم الأصلي الزمني لليل
والنهار، وهذا صحيح ولكنهم لم يستخدموا هذا المجاز في آيات الأغشاء
والتكوير والإيلاج والسلخ!!.

ولو تبصرنا، نحن الآن، في
نور القرآن والعلم، وتدبرنا آيات تولد الليل والنهار الخاصة بالإغشاء [
الأعراف: 54 ، والرعد: 3 ]، والتكوير [ الزمر: 5] ، والإيلاج [ لقمان: 5]،
والسلخ [يس: 37]، تجد أن هذه الآيات مقصود بها أيضاً المجاز المرسل، أي:
لوازم الليل والنهار وليس زمنهما، ولتوضيح ذلك نتعرض أولاً لمفهوم المجاز
المرسل لغوياً بمعنى إطلاق اللفظ أو الشيء، وقصد أحد لوازمه مع وجود قرينة
تدل عليه، مثال ذلك عندما أقول: ( قر مجلس القسم ) أعني تماماً: ( قرار
أعضاء مجلس القسم ) لأن المجلس لا يقرر، ولكن الأعضاء هم الذين يتخذون
القرار وعضو هيئة التدريس لازم للمجلس، وإذا استعرضنا لوازم الليل والنهار
في علم الطبيعة نجد عددها ستة بخلاف المعنى الأصلي الزمني وهي مازاً: ظلام
الليل ونور النهار، مكان حدوث الليل ومكان حدوث النهار، سبب حدوث الليل
وسبب حدوث النهار.

وباستخدام الاحتمالات
المنطقية من هذه اللوازم نصل ـ بإذن الله ـ إلى التفسير العلمي لآيات
الإغشاء والتكوير والإيلاج والسلخ، على الترتيب، ونصل أيضاً إلى إعجاز
علمي قرآني عجيب!.

( أ ) آيات الإغشاء:
قال تعالى: )يغشي الليل والنهار (ومعناها: على اعتبار أن فيها حذفاً تقديره:
يغشي الليل والنهار ويغشي
النهار الليل، أي: أنه تعالى يغطي بالليل النهار ويغطي بالنهار الليل على
سطح الأرض، وحيث إنه لا معنى لتغطية زمن بزمن فيكون المعنى بالمجاز
المرسل: 0 يغطي الله بظلمة الليل مكان النهار على الأرض فيصير ليلاً،
ويغطي الله بنور النهار مكان الليل فيصير نهاراً )، والقرينة على هذا
المعنى المقصود قوله سبحانه:
)يغشي (أي:
يغطي، لأن الإغشاء يقتضي تغطية شيء بشيء، والأول المراد تغطيته هو مكان
النهار ثم مكان الليل، والثاني: وهو الغطاء هو ظلمة الليل ثم نور النهار.

يقول تعالى: )يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً ([الأعراف: 54].
وهذه الآية جاءت لتصف
تعاقب الليل والنهار عقب تمام خلق السماوات والأرض، حيث جعل الله ظلمة
الليل تطلب مكان النهار، وضياء النهار يطلب مكان الليل على الأرض بسرعة لا
بطء فيها في بداية تاريخ كوكب الأرض، وهذا لا يحدث إلا بدورانها سريعاً
حول محورها، بحيث يتعاقب الليل والنهار بدليل العبارة القرآنية
)يطلبه حثيثاً (وبذلك
لا يبقى مكان على الأرض دائم الليل أو دائم النهار علاوة على أن الدوران
السريع للأرض في بداية الخلق إعجاز علمي سنوضحه فيما بعد.

( ب ) آية التكوير:
قال تعالى: )يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل (،
والتكوير كما ذكرناه أصل معناه في اللغة: لف شيء على آخر في اتجاه مستدير
( مثال: كار العمامة على رأسه )، وحيث إنه لا معنى لتكوير ( أي: لف ) زمن
على زمن، فإننا منطقياً لا بد أن نبحث عن المعنى المقصود باستخدام المجاز
المرسل، وبهذا فإن التفسير العلمي الصحيح لهذه الآية هو: يكور ( أي: يلف
أو ينشر في اتجاه مستدير ) الله تعالى ظلمة الليل على مكان النهار على سطح
الأرض فيصير ليلا، ويكور سبحانه نور النهار على مكان الليل فيصير نهاراً،
وهذا معناه بلغة علم الطبيعة والفلك: ( لف الأرض الكروية حول محورها أمام
الشمس )، وذلك حتى يحدث تتابع الليل والنهار في الغلاف الجوي للأرض، ويؤيد
ذلك: آية الإيلاج وتكرار الفعل يولج، وآية التكوير وتكرار الفعل يكور،
فالتكرار هنا يؤكد الحركة المغزلية للأرض لكي يحدث تتابع الليل والنهار،
ويحل أحدهما مكان الآخر.

( جـ ) آية الإيلاج:
قال تعالى: )يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل (،والإيلاج
أصل معناه: إدخال شيء في آخر بحيث يحيط به ويساويه، حجماً ومساحة، وحيث
إنه لا معنى مطلقاً لإيلاج زمن الليل في زمن النهار أو بالعكس، فإن
المقصود من تعاقب الليل والنهار بإيلاج كل منهما في الآخر هو بالمجاز
المرسل، إيلاج لازم من لوازم الليل في آخر من لوازم النهار السابق ذكرها
والمعنى المنطقي المقصود باختيار اللازم المناسب هو ( يولج الله مكان
الليل في مكان النهار فيصير نهاراً، ويولج مكان النهار في مكان الليل
فيصير ليلاً. أي: يجعل مكان الليل يحل محل مكان النهار والعكس بالعكس على
سطح الأرض ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دوران الارض حول نفسها مع التفسير القراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الارض
» الارض
» الارض
» علم الارض لمح سريعة
» علوم الارض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: العلوم الإسلامية و علوم القرآن الكريم :: الإعجاز العلمي في القرآن و السنة-
انتقل الى: