مملكة العلوم
نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Support

 

 نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة   نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:26 am

نمط التدبير الإشتراطى لسكنر


مترتبات التعزيزات الشرطية الإحتمالية:
إستخدم سكنر هذه الصيغة ليشير إلى العلاقات المتداخلة بين العناصر الثلاثة التالية:
1- المناسبة التى يحدث فى ظلها سلوك ما.
2- السلوك نفسه.
3- نتائج السلوك.


السلوك: هو ذلك الجزء من تفاعل الكائن الحى مع بيئته التى يمكن فيها تحرى حركة هذا الكائن.


تصنيف السلوك:
1- السلوك الإستجابى (الإنعكاسات): وهو السلوك المستجر أو المسحوب بمثير.
2- السلوك الإجرائى: ويعرف بإشارة فى البيئة وليس عن طريق المثيرات التى تستدعيه.


المبادئ النفسية والتربوية المستخدمة مع نمط التدبير الإشتراطى:
- يتم تعلم السلوك من خلال التعزيز.
- يمكن إضعاف سلوك تم تعلمه عن طريق التوقف عن تعزيزه.
- يمكن لتقديم العقاب بعد السلوك أن يقلل من إحتمالات ظهور السلوك.
- بعد ان يكون سلوك ما قد أطفئ ومرت عليه فترة زمنية, قد يعود هذا السلوك للظهور مرة أخرى.
- إن السلوك الذى يعزز فى ظل ظروف إثارية ما, قد يظهر فى ظل ظروف إثارية مشابهة.


خطوات تعلم نمط التدبير الإشتراطى:
1- حدد بتعابير موضوعية السلوك النهائى الذى ترغب أن يقوم به الطالب بعد مروره بخبرة التعليم والتعلم.
2- تعرف على ذخيرة الطالب السلوكية ذات العلاقة بذلك السلوك النهائى.
3- ضع المادة الدراسية فى تتابع منتظم على أساس الترتيب الخاص بنظام المعرفة الذى تنتمى إليه المادة.
4- من المادة الدراسية التى رتبتها إبدأ مع الطالب بذلك الجزء الذى يمكنه الإجابه عنه بشكل صحيح.
5- نظم مترتبات التعزيز الشرطية الإحتمالية بحيث تصل بالطالب إلى السلوك النهائى.
6- إحتفظ بسجلات سلوك للطالب لتعتمدها كأساس لتعديل المواد الدراسية وإجراء التعليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: النمط التدريبى لسكنر وآخرون   نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:27 am

النمط التدريبى لسكنر وآخرون


يعتمد النمط التدريبى على أربعة أنظمة للمعرفة, ترى جميعها أن الناس يمكن أن يوصفوا بما يقومون به من سلوك, وأن هذا السلوك يمكن تغييره وتعديله.


أنظمة المعرفة:
1- علم النفس التدريبى: ركز هذا العلم على أهداف التدريب ومهماته بتقسيم المهمات إلى مهارات فرعية تعمل للوصول إلى الشكل النهائى.
2- علم النفس السبرانى: تنظر السبرانية إلى الكائن الإنسانى على أنه يمكن أن يناظر آلة كهربائية تستخدم التغذية الراجعة الحسية لضبط سلوكه وتعديله.
3- تحليل النظم: ينطلق هذا المنحنى من أن نقطة البدء لتصميم أى نظام, يجب أن تكون النظرة إلى النظام الكلى قبل النظر إلى أجزائه, وأن الأجزاء لا يجوز أن تدرس إلا فى إطار الكل الذى تنتسب إليه.
4- علم النفس السلوكى: الجانب الأساسى فى هذا العلم هو أن يعرض أمام المتدرب نمطاً حياً أو رمزياً للسلوك موضوع التدريب, ثم يقوم المتدرب بالتدريب على هذا السلوك فى ظل توجيهات المدرب.


خطوات تطبيق مبادئ أنظمة المعرفة:
1- تحديد الأهداف وتحليل المهمات.
2- تحديد الحالة المبدئية للمهمة موضوع التدريب.
3- عرض الأداء الصحيح للمهمة.
4- ممارسة المتدرب للمهمة, وتوفير التغذية الراجعة.
5- إنتقال أثر التدريب إلى ظروف واقعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: