مملكة العلوم
نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Support

 

 نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة   نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:25 am

نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه


آراء بياجيه فى التطور المعرفى:
يعتقد بياجيه أن الكائنات البشرية تطور مستويات تفكيرية أكثر تعقيداً من الحيوانات عبر مراحل محددة, بحيث تتسم كل مرحلة بمفاهيم أو بنى معرفية معينة يدعوها مخططات وهى عبارة عن إستراتيجيات أو برامج يستخدمها الفرد فى تعامله مع بيئته لتنظيم العالم من حوله بطريقه معينة.


عمليات تطور البنى العقلية:
تتطور البنى العقلية عبر عمليتين أساسيتين هما التمثل والتلاؤم, حيث تشير عملية التمثل إلى تعديل الخبرات لتتفق مع المخططات الحالية لدى المتعلم, فى حين تشير عملية التلاؤم إلى تعديل أو تطوير مخططات جديدة تتفق مع خصائص المعلومات أو الخبرات الجديدة.


مراحل التطور المعرفى:
1- المرحلة الحسية الحركية (بين الولادة ونهاية السنة الثانية).
2- مرحلة ما قبل العمليات (بين نهاية السنة الثانية والسابعة).
3- مرحلة العمليات المادية (بين السابعة والحادية عشر).
4- مرحلة العمليات المجردة (بين الحادية عشرة والخامسة عشرة).


التعليم عملية إيجاد بيئات تعليمية والتعلم عملية تكيف:
يرى بيجيه أن التعليم عملية إيجاد بيئات تعليمية تعمل على تزيد المتعلم بخبرات تعليمية تمكنه من ممارسة عمليات معرفية معينة, ويعتقد بياجيه أن البنى المعرفية لا تنمو إلا إذا باشر المتعلم خبراته التعليمية بنفسه, وهذا يعنى أن التعلم يجب أن يكون تلقائياً.


المعرفة فيزيائية وإجتماعية ومنطقية:
يرى بياجيه أن أنواع المعرفة الثلاثة ليست منفصلة تماماً كلها عن بعضها البعض, فمعظم الأوضاع التعليمية تشتمل على نوعين من هذه المعارف أو الأنواع الثلاثة جميعها, ولذا ينبغى على المعلم أن يغير أو يكيف دوره التعليمى إعتماداً على نوع أو أنواع المعرفة التى يهدف إلى تحقيقها لدى طلابه.


أهمية البيئة الإجتماعية فى التعليم والتعلم:
يركز بياجيه على البيئة الإجتماعية حيث يشكل الأطفال بخبراتهم المتفاوتة بيئة إجتماعية ناجحة فى مجال تسهيل عملية التطور الأساسية وهى عملية التلاؤم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: