مملكة العلوم
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Support

 

 نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Empty
مُساهمةموضوع: نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة   نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 6:18 am

يرى جانييه أن التخطيط للتعلم فى نمطه يتم بثلاث خطوات هى:

1- وصف الأهداف والمهمات التعلمية.

2- تحليل التعلم أو المهمات التعلمية.

3- إشتقاق وتحديد الظروف أو الشروط الخارجية للتعلم.





هرم جانييه التعلمى:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يعتقد جانييه أن أنماط التعلم الستة تشكل نسقاً هرمياً متصاعداً أى أن كل نمط من أنماط التعلم يعد مطلباً أساسياً للتعلم الذى يليه فى هذا النسق.





المبادئ التربوية المستخلصة من نمط جانييه:

1- تشخيص المتطلبات القبلية لتعليم أى موضوع والتأكد من تحققها لدى الطلاب قبل المباشرة فى تعلم الموضوع نفسه.

2- ضرورة تنظيم المادة الدراسية فى المنهج والكتاب المدرسى تنظيماً منطقياً.

3- الإهتمام بتنمية قدرات الطلاب على التفكير أثناء تعلمهم للحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد.

4- الإلتفات إلى الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد.

5- التدرب على المهارة بعد تعلمها بطريقة تنمى التفكير بإستخدامها فى معالجة مواقف جديدة.


6- توفير التقويم المرحلى النامى داخل النسق الواحد للتأكد من تعلم الطلاب الأنماط قبل الإنتقال إلى تنظيم نشاطات تعلمية للأنماط داخل هذا النسق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: