مملكة العلوم
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة  Ouuu11
مملكة العلوم
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة  Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة  Support

 

 نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة  Empty
مُساهمةموضوع: نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة    نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة  Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 3:27 am

نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس
ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا


منطلقاته ومسلماته:
- إمكانية تعليم التفكير.
- التفكير عملية تفاعل بين عقل المتعلم والمعلومات لغاية معينة.
- يحدث التفكير وفق تتابع منطقى على شكل مهمات, وكل مهمة تتطلب عدد من الأنشطة, وكل نشاط يتطلب عدد من الإستراتيجيات.


مهماته:
أ - مهمة تكوين المفاهيم: وتشتمل على ثلاث أنشطة:
1- جمع المعلومات.
2- تصنيف المعلومات إلى فئات أو مفاهيم.
3- إعطاء أسماء للمفاهيم.
ب - مهمة تفسير البيانات: وتشتمل على ثلاث أنشطة:
1- تحديد نقاط التشابه والإختلاف بين المفهوم والمفاهيم الأخرى.
2- شرح المفهوم وتوضيحه.
3- التوصل للإستدلالات المحتملة لتطوير مبادئ وتعميمات.
ج - مهمة تطبيق المبادئ: وتشتمل على ثلاثة أنشطة:
1- شرح الظواهر غير المألوفة, ووضع التوصيات.
2- تبرير التنبؤات وشرح التوصيات.
3- التحقق من التنبؤات والفرضيات.


المبادئ المستخلصة منه:
1- التدرج من البسيط إلى المركب.
2- التأكيد على تعلم المفاهيم.
3- الحرص على توفير البيانات والمعلومات الكافية لغرض الإستهداف.
4- الحرص على أن تكون الأسئلة مخططة وهادفة.
5- الحرص على التعاون بعلاقات إنسانية بين المعلم والطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
نمط التفكير الإستقرائى لهيلدا تابا من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمط التدبير الإشتراطى لسكنر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التطور المعرفى التعليمى لبياجيه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط شروط التعلم لروبرت جانييه من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط المنظمات المتقدمة لديفيد أوزوبل من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة
» نمط التعليم الاستكشافي لجيروم برونر من كتاب طرائق التدريس ل د . توفيق مرعي و د . محمد الحيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: