مملكة العلوم
** استراتيجيات  تدريس الأطفال  ذوي صعوبات التعلم **   Ouuu11
مملكة العلوم
** استراتيجيات  تدريس الأطفال  ذوي صعوبات التعلم **   Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
** استراتيجيات  تدريس الأطفال  ذوي صعوبات التعلم **   Support

 

 ** استراتيجيات تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĹŎăў åђMªĎ




عدد المساهمات : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

** استراتيجيات  تدريس الأطفال  ذوي صعوبات التعلم **   Empty
مُساهمةموضوع: ** استراتيجيات تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم **    ** استراتيجيات  تدريس الأطفال  ذوي صعوبات التعلم **   Emptyالخميس مايو 09, 2013 9:49 pm

Question تركز هذه الاستراتيجية على استخدام الطفل لحواسه المختلفة في عمليات التدريب لحل مشاكله التعليمية إذ يتوقع منه أن يكون أكثر فعالية للتعلم عندما يستخدم أكثر من حاسة من حواسه و تعتمد هذه الاستراتيجية بشكل كبير على التعامل مع الوسائل التعليمية بصورة مباشرة و تعد طريقة فرنا لد التي تسمى بأسلوب (VAKT) من الأمثلة على هذه الاستراتيجية إذ يشير الحرف (V ) إلى البصر و (A) إلى السمع و (K) إلى الإحساس بالحركة و الحرف (T) يشير إلى اللمس ففي الخطوة الأولى من هذا الأسلوب يحكي الطفل قصة للمدرس ثم يقوم المدرس بكتابة كلمات هذه القصة على السبورة و يطلب من الطفل أن ينظر إلى هذه الكلمات فيستعمل الطفل البصر ثم يستمع فيستعمل (السمع) ثم يقوم بقراءتها منطوقة و أخيرا يقوم بكتابتها عن طريق ( اللمس ، و الإحساس بالحركة )


و قد اقترح فرنالد خمس خطوات لتفعيل عمليات القراءة و الكتابة و التهجئة باستخدام حواس متعددة و هي :

يقول المعلم لطلبته : أنكم سوف تتعلمون الكلمات بطريقة جديدة و هذه الطريقة ستكون ناجحة جدا ثم يشجع الطلبة على اختيار الكلمة التي يرغبون تعلمها .


يقوم المعلم بكتابة تلك الكلمة بخط كبير على ورقة مثلما يلاحظ الطلية و مثلما يلفظها المعلم

يرسم الطلبة الكلمة ذهنيا و يلفظونها مرات عدة ثم يكتبونها بحيث تكون عمليتا اللفظ والكتابة متزامنتين بان واحد


في هذه الخطوة يكتب الطلبة الكلمة من الذاكرة دون النظر إلى النسخة الأصلية فإذا كانت الكتابة غير صحيحة تم إعادة مرحلة الرسم و اللفظ أما إذا كانت الكتابة صحيحة فتوضع في ملف للاستفادة منها فيما بعد 4
بعد اجتياز الخطوات السابقة لا يحتاج الطلبة لتعلم الكتابة بهذه بل يتعلمون كتابة الكلمة من خلال مشاهدة كتابة المعلم لها أو بمجرد النظر إليها ورؤية رسمها أو شكلها المكتوب أمامه 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
** استراتيجيات تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إرشادات لمدرسي الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم
» الاعتبارات الفردية لذوي صعوبات التعلم
» أهداف تدريس العلوم:
» أساليب تدريس العلوم
» تدريس العالم جاليلو جاليلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: رياض الأطفال :: رياض الأطفال-
انتقل الى: