مملكة العلوم
 الزخارف الهندسية الإسلامية  علي سليمان التاسع ب Ouuu11
مملكة العلوم
 الزخارف الهندسية الإسلامية  علي سليمان التاسع ب Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
 الزخارف الهندسية الإسلامية  علي سليمان التاسع ب Support

 

  الزخارف الهندسية الإسلامية علي سليمان التاسع ب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xdosama

xdosama


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 05/05/1996
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 28
الموقع الموقع : https://www.facebook.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : @@????(فرحان)؟؟؟؟؟@@

 الزخارف الهندسية الإسلامية  علي سليمان التاسع ب Empty
مُساهمةموضوع: الزخارف الهندسية الإسلامية علي سليمان التاسع ب    الزخارف الهندسية الإسلامية  علي سليمان التاسع ب Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2010 12:58 am

الاسم: علي سليمان
الصف:التاسع ب
الزخارف الهندسية الإسلامية
استعمل الإنسان الزخارف الهندسية في جميع الحضارات التي ظهرات منذ العصر الحجري إلى الآن . ولعل اهتمام الانسان بالزخارف الهندسية يعود إلى نزوعه الفطري نحو التجريد من جهة ، والتوجيه الذي تفرضه الخامة والأداء أثناء عملية الانتاج من جهة أخرى . ويمكننا أن نقول أن نشأة الزخارف الهندسية لم تكن مسألة ارادية بقدر ما هي مسألة لا ارادية .

ومهما يكن من شيء ، فإن الزخارف الهندسية أخذت في ظل الحضارة العربية الإسلامية ، أهمية خاصة ، وتميزت بشخصية فريدة لا نظير لها في أية حضارة من الحضارات ، فاصبحت في كثير من لاأحيان ، العنصر الرئيس الذي يغطي مساحات كبيرة ، يلعب الخط الهندسي فيها دورًا كالدور الذي يلعبه الخط المنحني في "الأرابيسك " .

وكان هم الفنان المسلم وشغله الشاغل ، أن يبحث عن تلوين جديد مبتكر يتولد من اشتباكات قواطع الزوايا ، أو مزاوجة الأشكال الهندسية ، لتحقيق مزيد من الجمال الرصين الذي يسبغه على التحف التي ينتجها . ولسنا نظن أن المسلمين كانلديهم كتب فيا ناذج الزخارف الهندسية الذائغة ، ولا شك أنهذهالزارف كانت سراً من اسرار الصناعة ، كانت تصنع لها قوالب ونماذج يستعملها الصناع والفنانون .

أما السبب في عناية الفنان المسلم بالزخارف الهندسية وشغفه بها فيرجع غلى الفكرة السائدة حول تحريم أو كراهية تصوير الكائنات الحية في الإسلام ، إذ أن شكوك الفنان المسلم في هذه المسأله ، جعلته ينصرف عنها ويتجه بكل طاقته وجهده نحو الأشكال الهندسية وتطويرها وابتكر منها أشكالاً جديدة ، حتى احتلت مكانة مرموقة ، واصبحت مميزة مهمة امتاز بها الفن الإسلامي .

الزخارف الهندسية في العصر الأموي :

ومن ابرز أنواع الزخارف الهندسية التي امتازت بها الفنون الإسلامية : الأشكال النجمية متعددة الأضلاع ، والتي تشكل ما يسمى "الأطباق النجمية "

ومنذ العصر الأموي ، وصلتنا زخارف هندسية ذات أطباق نجمية ، نراها ممثلة في النوافذ المشبكة الموجودة في الجامع الأموي بدمشق ، والذي بناه الخليفة الوليد بن عبد الملك ( 88- 96 هـ ، 706- 714 م ) ز إن زخارف هذه المشبكات تقوم على دوائر متقاطعة ومتداخلة تحصر بينها دوائر صغيرة او أشكال تشبه النجوم الثمانية ، إضافة غلى المضلعات المتنوعة . كا توجد هناك زخارف طبقية ونجمية متنوعة قوامها دوائر متساوية مع بعضها تتقاطع وتتداخل معها خطوط أخرى ، فتؤلف ما يشه النجوم السداسية ، أو النجوم الثمانية ، كما أننا نرى في بعضها أشكالاً هندسية مختلفة كالمربعات والمسدسات والمعينات والأشكال المتعددة الأضلاع .

الزخارف الهندسية في العصر العباسي :

أما العصر العباسي فقد امتاز بالزخارف الهندسية على الجص البسيطة التكوين ، حيث اكتشفت في أطلال سامراء العاصمة الثانية للعباسيين ، بعضها قوامها مربع تحيط به اربعة مسسات كبيرة نسبياً ، غير أنه لم تظهر في زخارف سامراء "الأطباق النجمية " لا البسيطة منها ولا المعقدة .

وفي مصر ، بدأت هذه الزخارف الطبقية ، تحتل مكانة مرموقة منذ العصر الطولوني ، حيث يحتفظ المسجد الطولوني - الذي بني في سنة 265هـ / 879 م بأمثلة متنوعة ، منها نراها في بواطن العقود والنوافذ المشبكة وقوام هذه الزخارف نجوم متعددة الرؤوس تحيط بها مضلعات مختلفة على غرار ما شاهدناه في المدرسة المستنصرية ببغداد .

الزخارف الهندسة في العصر الفاطمي :

ثم تطورت كثيراً تلك الزخارف الهندسية النجمية في مصر في العصر الفاطمي ( 358هـ / 969م - 567هـ / 1171م ) . ففي الجامع الأزهر ومسجد الأقمر ومسجد الحاكم أمثلة تشهد على تنوعها ، وتعقد اشكالها وتراكيبها ، حيث تعددت أنواع النجوم والمضلعات المختلفة .

الزخارف الهندسية في العصر المملوكي :

وابتكرت من ذلك وحدات زخرفية جميلة تعتمد في أساسها على الدائرة واقطارها التي تقطعها خطوط أخرى مكونة تلك الأشكال الهندسية البديعة . وقد بلغت زخارف الأطباق النجمية ، أوج تطورها في العصر المملوكي بمصر ( 648/ 923هـ / 1250/ 1517 م ) فتكنت منها أنواع كثيرة وأشكال بديعة . والملاحظ أن بعض هذه الزخارف تشبه زخارف القصر العباسي والمستنصرية ببغداد .

وقد شاع استعمال هذه الأشكال في مصر حيث استخدمت في زخرفة التحف الخشبية والنحاسية ، وفي الصفحات الأولى المذهبة في المصاحف والكتب ، وفي زخرفة السقوف وغير ذلك .

الزخارف الهندسية خلال الفترة المظلمة :

وهناك الزخارف النجمية والطبقية التي نشاهداها في الأبنية الباقية من الفتة العباسية المتأخرة والعصر المغولي والعصر الجلائري ، حيث نرى عدة أنواع من النجوم متعددة الرؤوس ، فهناك نجوم رباعية وخماسية وسداسية وسباعية وثمانية وذات عشرة رؤوس واثني عشر رأساً تمتد أضلاعها فتؤلف حولها نجوماً ومضلعات مختلفة تحيط بها ، وهكذا تظهر جميع الأشكال مترابطة مع بعضها .

إن هذه الزخرفة تعتمد في أساسهاعلى الدائرة وأقطارها التي تقطعها خطوط أخرى مكونة تلك النجوم والمضلعات الهندسة ، وهذا ما نراه بشكل واضح في معظم زخارف الأبنية الأثرية التي ما تزال قائمة ببغداد وبصورة خاصة في زخارف القصر العباسي والمستنصرية .

وقديما كان الفنان ينجز هذه الزخارف بطريقة سهلة ، إذ يرسم جزءاً من الوحدة الزخرفية ، يكرره مرتين أو أربع مرات فتتكون لديه وحدة زخرفية كاملة ، ومن تكرر هذه الوحدة الزخرفية في المساحة التي يريد ملأها بالزخرفة ، ويطلق على هذه الوحدة الزخرفية اسم "الربع الزخرفي " الذي يسمى بأسماء مشتقة من النجمة أو المضلع الهندسي الرئيسي فيه ، وهكذا أصبح الفنان يصب كل جهده في ابتكار وحدات زخرفية أكثر تنوعاً وتعقيداً .

وأقدم مثال على الأطباق النجمية وصلنا من بغداد نراه في " باب الظفرية " ، الذي يرجع تاريخه إلى اواخر القرن الخامس وأوئل القرن السادس الهجري ( الحادي عشر - الثاني عشر الميلادي ) ، وهي زخارف ناضجة وعلى درجة كبيرة من التطور .

ومما لاشك فيه ، أنا تمثل مرحلة متطورة من زخارف أقدم عهداً لم تصل إلينا امثلة منها ، كما تدل أيضًا على أن هذه الزخرفة الهندسية كانت مزدهرة في بغداد قبل هذا التاريخ بفترة ليست قصيرة وقد تطورت هذه الأطباق النجمية في الفترة العباسية المتأخرة ، حيث وصلتنا من القصر العباسي نماذج متنوعة من هذه الزخارف ، ابدى فيها الفنان براعة في تركيبها ودقة صنعها ، كما وصلتنا من المدرسة المستنصرية زخارف نجمية وطبقية بديعة ، حيث تطورت تطوراً كبيراً عن السابق ، وأصبحت ذات أشكال معقدة ، وأنواع كثيرة . فقد وصلنا منها عشرون نوعا صيعتمد كل واحد منها على وحدة زخرفية كثيرة. فقد وصلنا منها عشرون نوعاً يعتمد كل واحد منها على وحدة زخرفية خاصة . وتعددت أنواع النجوم وتنوعت الأشكال المنتظمة وغير المنتظمة .

وفي العصر المغولي ، استعملت زخارف قوامها نجوم ومضلعات وأشكال رأسية معقوفة .نراها تتمثل في أبنية هذا العصر ، وهي مئذنة جامع الخلقاي وقية الشخ عمر ببغداد وهما البنايتان اللتان بقيتا منهذهالفترة في بغداد . غير أنه لم تصلنا أطباق نجمية كتلك التي وصلتنا في العصر العباسي ، ولع هذا يرجع غلى اندثار غالبية الأبنية التي ترجع إلى هذا العصر

وسارت هذه الزخارف الطبقية في العصر الجلائري نحو التطور والتعقيد ، حيث وصلتنا من آثار هذا العصر ، المدرسة المرجانية التي زينت بزخارف هندسية قوامها أطباق نجمية معقدة ، فنرى فيها نجوماً متعددة الرؤوس وأشكالاً هندسية منتظمة ذات أضلاع متعددة . ويمكننا تقسيم الزاخارف الهندسية التي وصلتنا من آثار بغداد إلى قسمين رئيسيين هما :

الزخارف التي تقوم على أوضاع الآجر :

وهي أبسط أنواع الزخارف الهندسية ، وتعتمد علىالاستفادة من الشكل المستطيل لقطعة الآجر نفسها في سبيل تكوين أشكال هندسية تنتج من اختلاف وضعية القطع الآجرية ، حيث توضع واحدة منها بصورة عمودية إلى جانبها قطعة أخرى أفقية ، أو توضع صفوف من الآجر بصورة رأسية أو عمودية تختلف عن الصفوف الأفقية الأفقية الاعتيادية في البناء ، ويتجلى ذلك في معظم الزخارف الجدارية التي وصلتنا من بغداد ، ومن أبرزها زخارف المآذن ، ومشهد زمرد خاتون ، وخان مرجان .

ومن أنواع الزخارف التي تتكون من اختلاف أوضاع الآجر نوع يشبه في شكله النسيج أو الحصير ، لذلك أطلق على هذه الزخارف اسم الزخارف الحصيرية . ويتبع المعماري في تكوينها في تكوينها نظامًا حسابيًا في بادىء الأمر ، ثم أصبح معقدًا فيما بعد ، حيث بلغت هذه الزخارف أوج تطورها ونضوجها في أواخر العصر العباسي .

الخاتمة :

لقد أضفى الفنان المسلم على الزخارف الهندسية عنصرًا جديدًا ، فندت في ثوب من الجمال الفني لم يكن لها من قبل مثيل . والفنان المسلم لم يخترع أشكالاً هندسية ولكنه بالغ في تقسيم هذه الأشكال المعروفة ، وخرج منها زخارف شتى تدل على براعته في علم الهندسة العلمية . وقد أعجب الغربيون بهذه الرسوم الهندسية ، وقلدها بعضهم حتى ليروى عن المصور الإيطالي "ليوناردو دافنشي" أنه كان يقي ساعات طويلة يرسم فيها الزخارف الهندسية الإسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزخارف الهندسية الإسلامية علي سليمان التاسع ب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص فن الزخرفة الإسلامية التاسع"ب"
» الزخارف الاسلامية
» فلسفة الجمال في العمارة الإسلامية
» الأخلاق الإسلامية
» خصائص الزخرفة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: التربية الفنية :: التربية الفنية-
انتقل الى: