مملكة العلوم
 الرسم ( Sketch) Ouuu11
مملكة العلوم
 الرسم ( Sketch) Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
 الرسم ( Sketch) Support

 

  الرسم ( Sketch)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائل مسعد




عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

 الرسم ( Sketch) Empty
مُساهمةموضوع: الرسم ( Sketch)    الرسم ( Sketch) Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 1:49 am

الاسم:نائل مسعد هاشم ابوحطب .
الصف:التاسع.\
الشعبة:
flower د flower
المعلم:ماجد تيم.

كيف تطور مهارات الرسم الحر (free hand)


يمثل الرسم الحر للطالب المعماري ثلاث عقبات و هي:
عقبة فكرية:و هي اقتناع الطالب الداخلي بان الرسم باليد الحرة هو موهبة مطلقة, فان لم يكن الطالب موهوبا, فلن ينجح في اداء تلك المهمة
عقبة عملية: هي عدم تدرب كثير من الطلبة على الرسم الحر في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي, و في عدم ممارستهم للرسم اليدوي الحر بكثافة معقولة قبلا انضمامهم لدراسة العمارة, الامر الذي ساهم في زيادة اقتناع الطالب بضعف قدراته
و العقبة الثالثة تتمثل في عدم فهم الطالب للعلاقة بين الرسم بالبيد الحرة و التصميم,
هذه العقبات الثلاثة ساهمت في توجه الطالب نحو تهميش دور الرسم اليدوي الحر في العملية التصميمية

الابداع و مهارات الرسم اليدوي الحر:
ينقسم الابداع الى اربعة مستويات و هي:
المستوى الاول و هو نادر الحدوث جدا و هو مستوى المفاهيم الثورية الجديدة تماما
المستوى الثاني: يتمثل في عمليات ابتكار اساليب تصميمية جديدة او علاقات جديدة للوظائف او الاشكال
المستوى الثالث: يقوم المصمم بابتكار مداخل تصميمية او رؤى تصميمية جديدة design vision تهدف الى اعادة صياغة رموز او ظواهر معمارية
تقليدية او بناء صياغة جديدة لعلاقات تقليدية
المستوى الرابع: و هو المستوى الاكثر انتشارا, و فيه يقوم المبتكر بتحقيق الحلول المطلوبة لمشكلات تصميمية باسلوب نمطي او غير نمطي و لكنه يحقق حل لمشكلة تصميمية اساسا.

و ما علاقة هذا بالرسم الحر ( free hand)؟؟؟؟
يقول الدكتور صادق احمد صادق سعد المحاضر في كلية العمارة و التخطيط بجامعة الملك فيصل ففي الدمام في مجلة الامارات للبحوث الهندسية العدد التاسع:
يعتمد الرسم على الرؤيا المستقبلية الواضحة (clear vision) و هو يعتمد ايضا على التفكير, و التفكير بدوره يبني و يحقق القدرة على الفهم, فالرسم بذلك لا يمكن فصله عن النظر او التفكير
فالرسم هو نقطة البداية الهامة لمنظومة العمليات التي يطلق عليها تصميما, فالرسم له وظيفتان:
اولا:يسمح للمصمم بتسجيل و تحليل امثلة موجودة
ثانيا:يعطي الكروكي المرسوم الوسط لاختبار بعض العناصر التخيلية

و في عنوان اخر من عناوين ورقة العمل, تم ذكر كيفية التغلب على معوقات الخوف من الرسم عند الطالب من خلال سياسات تعليمية, و هي:
1-تحويل الرسم الى عمل منظم و مخطط
2-تحديد مهارات الرسم اليدوي الحر, في مجموعة من المهارات مرتبة تصاعديا و هي: التقليد و التناول و التدقيق و التنسيق و التطبيع بهدف التعامل معها بفاعلية اكبر
3-زيادة رقعة اهداف الرسم اليدوي و عدم قصرها على الجماليات البصرية حيث ياخذ الرسم اهداف اعلى في المستوى الفكري (higher in rank) و اداة تصميمية و ليس كهدف بحد ذاته
4-تحديد انواع الرسم اليدوي و فصلها عن بعضها البعض
5-تحويل المحور التعليمي لبناء و صقل مهارات الرسم اليدوي الى محور تعليمي خفي و غير ظاهر للطالب
6-التعلم بالتجربة و السماح للطالب بهامش من الخطا و خصوصا في المراحل الاولية من البرنامج التعليمي

كيف تنمي مهارة الرسم الحر؟
يعتمد الرسم الحر على الابصار الواضح, و الابصار الواضح يحتاج لتفكير متعمق و التفكير المتعمق يبني فهما حقيقيا للموضوع المطلوب رسمه,و
بالتالي يمكن تنمية مهارة الرسم الحر من خلال مرحلتين جوهريتين, وهما
بناء المهارة البصرية,, ثم صقل المهارة البصرية

اولا: بناء المهارة البصرية: و يتم من خلال:
1-مهارة المشاهدة و الملاحظة البصرية:visual observation

2-مهارة الادراك البصري: visual preception
الادراك البصري ليس عملية تلقائية للعين, بل يتدخل العقل و مجموعة من العناصر الذاتية للمشاهد للتاثير عليها, و بذلك تتطور عملية الادراك البصري كلما تطورت المعارف لدى الطالب, و كلما زادت ذاكرته البصرية

3-مهارة الفصل البصري: visual discrimination
و هي مهارة فصل العلاقات او الانماط البصرية المتشابكة عن بعضها البعض, او فصل المفردات المعارية او العمرانية عن الوسط المحيط للتعرف على خصائصها بشكل مفرد و التعرف على العلاقات و الانماط و بين اللمفردات و التراكيب و بعضها ببعض

4- مهارة الاتصال البصري:visual communication
و هي عملية مراجعة العمل و قيام العقل بالمراقبة و التحكم اثناء قيامه بممارسة الرسم اليدوي الحر و التشكيل او التركيب البصري

5-مهارة التحليل البصري:visual analysis
و تعتبر من المهارات الحرجة و المهمة critical في التعرف على مفاهيم بناء العلاقات و الانماط البصرية في المبنى و البئية المشيدة, و هذه
المهارة تعتمد الى ادارة منهجية من العقل ليرتب منظومة عملياتها و يحدد اهافها الاستراتيجية او المرحلية
و بالتالي تمثل هذه المهارة المرحلة التي يتم فيها ربط الذاكرة البصرية بالمخزون العقلي.

الرسم بالرصاص

هذه معلومات عن ادوات الرسم بالرصاص , ارجو ان افيدكم بها

1-اقلام الرصاص :


يكون لأقلام الرصاص مجموعة من الدرجات و تختلف عددها لكل شركة مصنعة ..

و تكون درجاتها كالتالي..

9H ... 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B .... B9 E EE

<---------------اغمق----------------------------------------------------افتح-------------->

وتكون الدرجات .. HB,H بدرجاتها لرسم الخطوط و الخطوط الرئسية ..

اما B 2B فتبدأبوضع الظلال الخفيفة .

و 4B - 9B لأماكن الظل الغامق و تدكين الظلال النهائية ..

وتأتي الدرجات في علبة حسب نوع الشركة تأتي الدرجات ..



الطريقة الصحيحة للأمساك بالقلم ..قد يعتقد العديد ان الامساك بالقلم لا يشكل فارق ولكن هذا اعتقاد خاطئ .. طريقة مسكة القلم لعمل الخطوط ..



والطريقة الصحيحة لمسك القلم لعمل الظل و تستعمل ايضا في عمل الخطوط و هي لا تترك تحديد داكن في اطراف الرسمة ..


2- الورق :

تستعمل غالبا نوعين من الورق ( الكانسون - الفبريان ) و يكون نوع هذه الاوراق خشن ليساعد في عملية التظليل .
تأتي هذه الاوراق بجميع الالوان ..وتوجد كراسات بنفس الاوراق ..




3- (Blending stump) او المدعكة :

هناك الكثير يستعمل طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريق ..



ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..


و تستعمل بهذه الطريقة ..




4 - الممحاه :

وتأتي بعدة انواع منها النوع العادي ..او النوع الذي ياتي كالعجين .. او الممحاه ذان الرأس الرفيع و هي تفيد بعمل بعض اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..الممحاه ذات الرأس الرفيع ..
afro geek jocolor albino cherry santa rendeer elephant study farao bom monkey @ Question Mad Laughing Exclamation Wink Cool Shocked Rolling Eyes Surprised Sad Evil or Very Mad Crying or Very sad Embarassed Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسم ( Sketch)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسم الفني
» هل فن الرسم موهبة أم خبره يمكن اكتسابها؟؟؟؟
»  الرسم والزخرفة
» انواع الرسم
» فن الرسم على الماء Water mabrbling فيديو مدهش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: التربية الفنية :: التربية الفنية-
انتقل الى: