مملكة العلوم
التعلم والتعليم والفرق بينهما Ouuu11
مملكة العلوم
التعلم والتعليم والفرق بينهما Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
التعلم والتعليم والفرق بينهما Support

 

 التعلم والتعليم والفرق بينهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو صهيب




عدد المساهمات : 156
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

التعلم والتعليم والفرق بينهما Empty
مُساهمةموضوع: التعلم والتعليم والفرق بينهما   التعلم والتعليم والفرق بينهما Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 10:37 pm

معنى التعلم

معنى التعلم: هو من المفاهيم الأساسية في مجال علم النفس وإنه ليس من السهل وضع تعريف محدد لمفهوم التعلم وذلك بسبب أننا لا نستطيع أن نلاحظ عملية التعلم ذاتها بشكل مباشر ولا يمكن اعتبارها وحدة منفصلة أو دراستها بشكل منعزل ، فالتعليم ينظر إليه على أنه من العمليات الافتراضية يستدل عليها من ملاحظة السلوك.

ويمكن تعريف التعلم من وجهة نظر خبراء التربية على النحو الآتي:-

1. تعريف دود ورث: إن التعلم هو نشاط يقوم به الفرد ويؤثر في نشاطه المقبل.

2. تعريف جيلفورد: إن التعلم هو أي تغيير في سلوك ناتج عن استشارة.

3. تعريف مَن: إن التعلم هو عبارة عن عملية تعديل في السلوك أو الخبرة.

4. تعريف جيتس: إن التعلم هو عملية اكتساب الوسائل المساعدة على إشباع الحاجات وتحقيق الأهداف وهو غالبا ما يأخذ أسلوب حل المشكلات.

5. تعريف ماكجويس: إن التعلم كما تعنيه هو تغيير في الأداء يحدث مع شروط الممارسة.

6. تعريف كامبل :عملية تغيير نسبي و دائم في إمكانات السلوك نتيجة الممارسة المعززة ، كامنة تظهر عند الضرورة .

الفرق بين التعلم والتعليم

التعلم :

يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .

التعلم هو عملية تلقي المعرفة، والقيم والمهارات من خلال الدراسة أو الخبرات أو التعليم مما قد يؤدي إلى تغير دائم في السلوك، تغير قابل للقياس وانتقائي بحيث يعيد توجيه الفرد الإنساني ويعيد تشكيل بنية تفكيره العقلية.

التعلم نشاط ذاتي يقوم فيه المتعلم ليحصل على استجابات ويكوّن مواقف يستطيع بواسطتها أن يجابه كل ما قد يعترضه من مشاكل في الحياة.والمقصود بالعملية التربوية كلها إنما هو تمكين المتعلم من الحصول على الاستجابات المناسبة والمواقف الملائمة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التعليم :

- التعليم هو" نشاط يهدف إلى تحقيق التعلم ويمارس بالطريقة التي يتم فيها احترام النمو العقلي للطالب وقدرته على الحكم المستقل وهو يهدف إلى المعرفة والفهم ".[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

- و يعرف التعليم بانه:" هو مجرد مجهود شخصي لمعونة شخص آخر على التعلم . والتعليم عملية حفز واستثارة لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكن المتعلم من التعلم , كما أن التعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم وتطبيق المبادئ العاممة التي يكتسبها المتعلم على مجالات أخرى ومواقف متشابهة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .

لهذا يجب التفريق بين مصطلحي تعليم و تعلم، فهما ملتصقان لدرجة الخلط بينهما.

التعليم عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب المعارف والمهارات.

وبشكل عام:

التعلم Learning

هو نشاط يقوم فيه المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، يهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.

الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً.

التعليم Education:

هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وبصيغة بسيطة:

المعلم يمارس التعليم والطالب يمارس التعلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : يوسف قطامي و ماجد أبو جابر و نايفة قطامي ، تصميم التدريس ، ط 2 ، الأردن : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 2002 م ، ص 18 - 24


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : غانم , محمود محمد . التفكير عند الأطفال تطوره وطرق تطويره , ط 1 , عمَان : دار الفكر , 1416هـ/1995م،ص134


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : الخلايلة , عبد الكريم و اللبابيدي, عفاف. طرق تعليم التفكير للأطفال ,ط1 , عمَان: دار الفكر , 1990م.ص10


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : دعمس، مصطفى نمر، تكنولوجيا التعليم وحوسبة التعليم، الأردن- عمان ، دار غيداء،2009،ص 27.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم والتعليم والفرق بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الوزن والكتلة / والفرق بين الحجم والكثافة
» دليل أدوات التعلم الإلكتروني
» ** استراتيجيات تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم **
» الاعتبارات الفردية لذوي صعوبات التعلم
» العلاقة بين نظريات التعليم ونظريات التعلم :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: مفاهيم تربوية وتعليمية-
انتقل الى: