مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 المجرات الاهليجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الجليل



عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: المجرات الاهليجية   الأربعاء مايو 22, 2013 5:18 pm

المجرات الاهليليجية (البيضاوية) تستمد اسمها من شكلها فهي كتل بيضاوية من النجوم المتكاثفة حول المركز وتتكون هذه المجرات غالبا من النجوم الحمراء المتقدمة في العمر ولا تتكون فيها نجوم جديدة كما أن تحتوي على غبار كوني ويبدو أنها أنظمة مغلقة على نفسها في طريقها إلى الفناء.
تصنيف المجرات الاهليليجة
المجرة الإهليلجية (رمزها اللاتيني E) تصنف وفق تسطح هذه المجرات. فالمجرة E0 ذات شكل كروي، أما المجرة E7 فهي تكاد تكون قطع ناقص. وتجدر الإشارة هنا إلى أن شكل المجرات الإهليلجية لا يأتي من كون أن القرص المجرّي متفلطح وأنما كل المجرة هي على هذا الشكل. تشكل هذه المجرات نسبة %25 من مجموع المجرات الموجودة في الكون المرصود، وكتلها متابينة. فهناك القزمة، كتلك المجرات التابعة لمجرة درب التبانة التي تقارب كتلتها مليون نجم مثل الشمس ( أو نقول مليون كتلة شمسية) وهناك في الطرف الآخر المجرات الإهليلجية العملاقة وهي أضخم المجرات المعروفة حتى الآن حيث تزيد كتلتها عن 10 آلاف مليار كتلة شمسية (أو ما يعادل 100 مجرة حلزونية متوسطة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجرات الاهليجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: