مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 المعدة و اجزائها و طريقة عملها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ĹŎăў åђMªĎ



عدد المساهمات : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

مُساهمةموضوع: المعدة و اجزائها و طريقة عملها   الأحد مايو 19, 2013 10:19 pm

المعدة و اجزائها و طريقة عملها
إن وظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب إلى الأمعاء الرفيعة والتي يبلغ طولها حوالي 20 قدماً في الشخص البالغ. ولذلك فهي ملفوفة على بعضها البعض حتى يتسع لها تجويف البطن. أول جزء في الأمعاء دقيقة هو الإثنى عشر أي أن طوله يساوى عرض 12 إصبعاً وهنا تفتح قناتان فيه هما: ـ الحويصلة المرارية: وهي كيس صغير يلتصق بالكبد وتحمل المرارة التي تهضم المواد الدهنية ـ قناة البنكرياس: وتحمل العصارة البنكرياسية والتي تقوم بالمساعدة في عملية الهضم ومعادلة حامض المعدة. وبعد أن يمر الطعام من الاثنى عشر يصبح صالحاً للامتصاص حيث تتم هذه العملية داخل تلافيف الأمعاء الرفيعة وبنسبة ضئيلة في الأمعاء الغليظة. ويبطن جدار الأمعاء الرفيعة ملايين الخلايا الدقيقة التي تسمى الخمائل والتي تقوم بعملية الامتصاص. ثم يلي ذلك القولون والذي يبلغ طوله 5 أقدام وهو على شكل ثلاث أضلاع مربعة حيث يمتد من الجهة اليمنى السفلية من البطن إلى أعلى ثم ينثني بعرض البطن تحت المعدة ثم ينثني مرة أخرى نازلاً من الجهة اليسرى للبطن إلى أسفل. وتسمى نهاية القولون بالمستقيم الذي يبلغ طوله حوالي 6 بوصات ويقع في تجويف الجزء العجزي من العمود الفقري. وينتهي المستقيم بقناة الشرج التي تكون مقفلة عادة بواسطة عضلة مستديرة قوية تسمى عضلة فتحة الشرج. وتصل نفايات الطعام إلى القولون على هيئة نصف سائل حيث لا يسمح الجسم بخروجها على هذه الهيئة فيقوم القولون بامتصاص معظم السائل من هذه الفضلات ثم يخرج الباقي على هيئة براز. ويستغرق الطعام مدة 24 ساعة قبل المرور خارج القناة الهضمية.فالمعدة لاتقبل أي طعام بارد جدا فهي تتضرر من دالك وكدالك الطعام الساخن فهو يصيبها بقرحة المعدة.
إنزيمات المعدة
تحتوي المعدة على إنزيم الببسين وإنزيم الرنين .
عملية الهضم
تتم في المعدة عمليتا هضم ، هضم ميكانيكي بواسطة إنقباض جدران المعدة على الطعام وهضم كيمائي من خلال إفراز الإنزيمات على الغذاء. تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك HCl والذي يقوم بتنشيط إنزيم الببسين الذي يقوم بهضم البروتينات ، ويقوم حمض الهيدروكلويك أيضا بقتل الجراثيم الموجودة في الطعام ، وكذلك تلعب المعدة دورا في هضم الدهون حيث تتحول الدهون إلى مستحلب بواسطة حرارة المعدة ..
أهمية حمض الهيدروكلوريك في المعدة
يهيىء الوسط الحمضي المناسب لعمل إنزيمات المعدة .
يعمل على تنشيط الببسينوجين إلى الببسين النشط .
يقتل الميكروبات التي توجد في الطعام .

ان المعدة عضو مجوّف يتكون جدارها من العضلات الملساء و تعتبر كوعاء خزن للطعام الذ ي يطحن فيها الى قطع صغيرة بواسطة الخضخضة المستمرة الناتجة من تقلصات عضلات المعدة . بعد ان يطحن الطعام بصورة كافية, يفرّغ الى الامعاء بشكل دفعات . في الحالة الطبيعية , نصف محتويات المعدة يجب ان تغادرها خلال 90-120 دقيقة بعد الاكل .
هناك منظّم للنبض في المعدة (كالقلب!) يقوم بتنظيم تقلصاتها بمعدل ثلاث مرات في الدقيقة , لذا فان اصابته بخلل ما قد يؤدي الى كسل المعدة .
ما هو تعريف كسل المعدة ؟

كسل المعدة هو عبارة عن شلل نسبي يصيب عضلات المعدة يؤدي الى سوء هضم الطعام فيها و تأخّر تفريغه الى الامعاء الدقيقة . حيث ان هذه الحالة شائعة جدا و مسؤولة عن الكثير من شكاوي البطن و ربما تكون السبب الرئيسي في نقص الوزن(المجهول السبب) .
ما هي اسباب كسل المعدة ؟

ان اسباب كسل المعدة يمكن تقسيمه الى :-
أ‌- اولي او مجهول السبب : ويشكل الغالبية العظمى من الحالات و هو موضوع الاهتمام في هذا البحث .
ب‌- ثانوي : عندما يكون هناك سبب اولي مثل :-
1- داء السكري (خاصة النوع الاول المعتمد على الانسولين).
2- عملية جراحية سابقة للمعدة , مثل قطع العصب المبهم .
3- بعض الحالات النفسية مثل فقدان الشهية العصابي و النّهام .
4- بعض الامراض العصبية مثل مرض باركنسون و الجلطة الدماغية .
5- امراض معينة مثل داء الذئبة الحمراء الشامل و التصالب الجلدي .
6- خلل ايضي مثل نقص هورمون الغدة الدرقية .
7- بعض الادوية التي تؤخر من تفريغ المعدة مثل الادوية المضادة للاسيتايل كولين و بعض ادوية الضغط و المخدرات . كما ان هناك ادوية تؤخر عملية الهضم مثل الادوية المضادة للحموضة .

ماهي اعراض كسل المعدة ؟

تختلف هذه الاعراض تبعا لدرجة كسل المعدة و الشخص نفسه. ففي الحالات البسيطة هناك نقص في الوزن فقط , اما في الحالات المتوسطة فسيشكو المصاب بالاضافة الى فقدان الوزن من واحدة او اكثر من الاعراض التالية :-
1- الشعور بالامتلاء بعد الشروع في الاكل بقليل .
2- الشعور بالانتفاخ و عدم راحة في البطن .
3- حرقة في الفؤاد مع تجشؤ .
4- فقدان الشهية .
5- الشعور بالغثيان , خاصة بعد القيام من النوم صباحا .
6- في الحالات الشديدة هناك تقيؤ , خاصة بعد ساعات عديدة من تناول وجبة د سمة و كبيرة .

ماهي مضاعفات كسل المعدة ؟

هناك نوعين من المضاعفات قد ينتج عن هذه الحالة و هي :-
1- تكاثر البكتريا ; الذي يعود الى تخمّر الغذاء في المعدة , كما ان هنالك بطء في بزل البكتريا من الامعاء الدقيقة بواسطة الكيموس من المعدة مما يؤدي الى نوع بسيط من متلازمة الحلقة الراكدة .
2- نادرا, الطعام الذي في المعدة يمكن ان يتحول الى كتل صلبة تدعى (البزوار) التي بدورها قد تؤدي الى اعراض خطيرة مثل الغثيان, التقيؤ و انسداد المعدة .

كيف يمكن تشخيص كسل المعدة ؟

من الممكن تشخيصه عن طريق الاعراض لوحدها . اما الاعراض السريرية فيلاحظ وجود سوء تغذية فقط . و يمكن التأكد من هذه الحالة عن طريق اجراء احد الفحوصات التالية :-
1- وجبة الباريوم . بعد الصوم لمدة 12 ساعة , يشرب الشخص سائل ثقيل يدعى الباريوم الذي يبطّن الغشاء الداخلي للمعدة و يجعلها ترى بالاشعة السينية . طبيعيا , يجب ان تفرغ المعدة كافة محتوياتها بعد 12 ساعة من الصوم . فاذا وجد طعام في المعدة فهذا يعني وجود كسل فيها .
2- وجبة الباريوم مع شريحة لحم البقر . ان هذه الوجبة تجعل الطبيب الشعاعي يرى المعدة وهي تقوم بهضم و تفريغ الوجبة و يحسب الزمن اللازم لذلك , مما يعطيه فكرة عن عمل المعدة .
3- مفراس تفريغ المعدة الاشعاعي . يقوم الشخص بتناول طعام فيه كمية قليلة من مادة مشعة يتم التقاطها من خلال متحسس خاص كي يلاحظ مدة و كمية خروجها من المعدة . عندما يبقى اكثر من نصف هذا الطعام بعد ساعتين من تناوله فان كسل المعدة يمكن تشخيصه .
4- اختبارات المعدة . وهو فحص يقيس الفعاليات الكهربائية و العضلية للمعدة وهذه القياسات تظهر مدى عمل المعدة و هل هناك خلل في تفريغ الطعام .
5- فحوصات الدم . للتعرف على مدى سوء التغذية مثل عدد كريات الدم و الفحوصات الكيميائية الاخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعدة و اجزائها و طريقة عملها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: تبادل الخبرات-
انتقل الى: