مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 غاز نبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدهاني++حمدان



عدد المساهمات : 225
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

مُساهمةموضوع: غاز نبيل   الأحد مايو 19, 2013 8:25 pm

لغازات النبيلة هي العناصر الكيميائية الموجودة في المجموعة 18 (الاسم القديم كان المجموعة صفر) من الجدول الدوري. وهذه السلسلة الكيميائية تحتوى العناصر الآتية : هيليوم، نيون، أرغون، كربتون، زينون، رادون. كانت الغازات النبيلة تعرف سابقا بالغازات الخاملة ولكن هذا التعبير ليس دقيق نظرا لأن عديد منها يدخل في تفاعلات كيميائية. كما أنه كان يطلق عليها أيضا الغازات النادرة على الرغم من أنها تمثل تقريبا (0.93 % من حجم، 1.29 من كتلة) الغلاف الجوي.

ونظراً لعدم نشاطها الكيميائي فإن الغازات النبيلة لم تكتشف حتى 1868، حينما تم اكتشاف الهيليوم بواسطة المطياف في الشمس. وتم الحصول على الهيليوم وعزله على الأرض عام 1895. للغازات النبيلة قوى جذب داخلية ضعيفة للغاية بين ذراتها وبالتالي فإن لها درجات ذوبان و غليان منخفضة للغاية. ولذا فإن هذه العناصر تكون في الحالة الغازية في الظروف العادية، حتى التي لها وزن ذري أكبر من الفلزات الصلبة.
مركبات الغازات النبيلة

الغازات النبيلة لها غلاف إلكتروني خارجي ممتلئ للمستويات الفرعية s، p (أى يوجد في أخر غلاف لها 8 إلكترونات، فيما عدا الهيليوم فإن له 2 إلكترون في غلافه الخارجي)، ولهذا لإنها لا تكون مركبات كيميائية بسهولة. وكلما زادت ذرات هذه السلسلة حجما كلما تتبعنا السلسلة لأسفل، فإنها تكون أكثر نشاطا إلى حد قليل. فمثلا تفاعل الزينون مع الفلور عام 1962 لينتج المركبات الآتية : XeF2, XeF4, XeF6. كما تفاعل أيضا الرادون مع الفلور لينتج فلوريد الرادون (RnF) والذي كان يلمع بضوء أصفر في الحالة الصلبة. كما أن الكريبتون يمكن أن يتفاعل مع الفلور لينتج KrF2، جزيئات مثارة ثنائية الذرة مثل Xe2 وهاليدات الغازات النبيلة مثل XeCl والتي تستخدم في ليزر جزيئات مثارة ثنائية الذرة. وتم اكتشاف فلوريد الأرجون (ArF2) في عام 2003.

في عام 2002، تم اكتشاف عدد من المركبات يدخل اليورانيوم فيها مع الأرجون، والكربتون والزينون. وقد أيد ذلك الاعتقاد بأن الغازات النبيلة يمكن أن تكون مركبات مع الفلزات الأخرى.

يحتوى الجدول الدوري فراغ أسفل الرادون، وله الرقم الذري 118. وهذا يدل على وجود غاز نبيل لم يكتشف بعد وله فترة وجود قليلة، والذي يعرف حاليا باسم أنون أكتيوم.

العناصر الخاملة أو النبيلة هي مجموعة من العناص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غاز نبيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: