مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 وليام رانكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدهاني++حمدان



عدد المساهمات : 225
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

مُساهمةموضوع: وليام رانكين   الأحد مايو 19, 2013 7:43 pm


Rankine William signature.jpg

هو ويليام جون ماكورن رانكين William John Macquorn Rankine (ولد 5 تموز 1820 وتوفي في 24 كانون الأول 1872) وكان مهندس وفيزيائي إسكتلندي وكان من المساهمين مع رودولف كلوسيوس وويليام طمسون في تأسيس علم الثرموديناميك. وقد طور رانكين الدورة الكاملةللمحرك البخاري, بشكل عملي لجميع المحركات الحرارية. وقد استخدمت إرشادته لعدة عقود من قبل المهندسين منذ نشره في سنة 1850 و1860 وقد نشر مئات الصفحات حول العلوم الحرارية الهندسية.
حياته المبكرة

ولد في إدنبرة والده ديفيد رانكين وأمه باربارا غرهام بدأ دراسته في المنزل ثم ألتحق في أكاديمية أير سنة 1828 ومن ثم أنهى الثاتوية بفترة قليلة سنة 1830 في ثانوية جلاكسو وفي سنة 1834 درسة العسكرية والبحرية مع الرياضي جورج ليس. وخلال تلك السنوات أصبح نابغ في الرياضيات وتلقى من عمه هدية كتاب مبادئ نيوتن في اللغة اللاتينية الأصلية.

بدأ سنة 1836 في دراسة سلسة من المواضيع العلمية في جامعة إدنبرة فدرس تاريخ الطبيعة عل يد روبرت جامسون Robert Jameson وفلسفة الطبيعة عل يد جيمس فوربس James David Forbes. غادر جامعة أدنبرة سنة 1838 بدون الحصول على أي درجة غالبا بسبب أزمة مالية مرت به عائلته. عمل بعد ذلك في السكك الحديدية وطور خلالها أساليب مسح السكك الحديدية واستغلالها بشكل كامل وعرفت بالطريقة الرانكينية شهد العام 1842 أيضا أول محاولة رانكين لتحويل الظواهر الحرارة إلى نموذج رياضي ولكن شعر بالاحباط بسبب عدم وجود بيانات تجريبية كافية.
الثرموديناميك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وليام رانكين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: