مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 دورة كلفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزن



عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: دورة كلفن   الثلاثاء مايو 14, 2013 6:52 pm

حلقة كالفن أو دورة كالفن أو دورة تثبيت ثاني أكسيد الكربون تسمى هذه التفاعلات حلقة كالفن (Calvin Cycle) ؛ وذلك نسبة إلى مكتشفها، وتحدث هذه التفاعلات في ستروما البلاستيدة حيث توجد الإنزيمات اللازمة لها، ودون الحاجة للضوء ، ويتم فيها استخدام نواتج التفاعلات الضوئية ATP و NADPH .
يدخل الكربون في حلقة كالفن على شكل CO2 , ويغادرها على شكل سكر. ويستهلك ATP كمصدر للطاقة، وNADPH كعامل اختزال قوي ، حيث يضيف الكترونات ذات طاقة عالية وأيونات الهيدروجين +H لصنع جزيئات السكر، وتتم العملية على ثلاث مراحل .
محتويات [أخف]
1 المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation):-
2 المرحلة الثانية - الاختزال ( Reduction ):-
3 المرحلة الثالثة - إعادة تصنيع مستقبل ثاني أكسيد الكربون(RuBP)( Regeneration of CO2 acceptor) :-
4 نواتج حلقة كالفن والمركبات التي يتم استخدامها
المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation):- [عدل]

يتم تثبيت ثلاثة جزيئات CO2 واحداً تلو الآخر، وذلك من خلال ربط كل جزيء بمركب خماسي الكربون يدعى ريبولوز ثنائي الفوسفات ( RuBP )، بوساطة انزيم يسمى روبيسكو ( Rubisco ) اختصاراً ل (Ribulose biophosphate carboxylase) - ويعد هذا الانزيم من أكثر البروتينات وجوداً في البلاستيدة الخضراء وعليه فهو الأكثر في العالم - وينتج ثلاثة جزئيات من حمض غليسرين أحادي الفوسفات (Phosphoglycerate-3) فيتكون ما مجموعة ستة جزيئات من حمض غليسرين احادي الفوسفات .
المرحلة الثانية - الاختزال ( Reduction ):- [عدل]

يحصل كل جزيء من حمض غليسرين أحادي الفوسفات من الجزيئات الستة المنتجة في المرحلة الأولى على مجموعة فوسفات من جزيء ATP ، فيتكون حمض غليسرين ثنائي الفوسفات ( 1.3- biophosphoglycerate ) ، ويعمل مركب NADPH على اختزال حمض غليسرين ثنائي الفوسفات الى غليسر الدهايد أحادي الفوسفات ( glyceraldehyde -3- Phosphate - G3P ) ، حيث يتكون ستى جزيئات من ( G3P ) .
المرحلة الثالثة - إعادة تصنيع مستقبل ثاني أكسيد الكربون(RuBP)( Regeneration of CO2 acceptor) :- [عدل]

يستخدم جزيء واحد فقط من G3P كنــاتج نهائي لحلقة كالفن كنقطة البداية لمسارات عمليات الأيض لإنتاج مركبات عضوية تشمل الغلوكوز والكربوهيدرات الأخرى ، أما جزيئات G3P الخمسة الأخرى فتستخدم في أعادة بناء مركب ريبولوز ثنائي الفوسفات في سلسلة معقدة من التفاعلات يستهلك خلالها ثلاثة جزيئات ATP .
نواتج حلقة كالفن والمركبات التي يتم استخدامها [عدل]

وبهذا فإنه كل حلقة من حلقات كالفن في التفاعلات اللاضوئية تنتج ½ جزيء غلوكوز وبذلك فهي تستخدم 9 جزيئات من ATP و تستهلك 6 جزيئات من NADPH و 3 جزئيات من CO2 و جزيء واحد من G3P غليسر الدهايد أحادي الفوسفات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة كلفن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: