مملكة العلوم
كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث Ouuu11
مملكة العلوم
كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث Ouuu11
مملكة العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر
كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث Support

 

 كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجد تيم
أبو عبد الرحمن
ماجد تيم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث Empty
مُساهمةموضوع: كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث   كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 3:34 am

المستوى الثالث - الوحدة الثانية ( كنايات العدد )

ملحوظة : الفعل اللازم : يكتفي بالفاعل لإتمام المعنى ولا يأخذ مفعولا به ( نهض / جلس / هبط ....)
الفعل المتعدي : لا يكتفي بالفاعل لإتمام المعنى بل يأخذمفعولا به ( قرأ / قال / حفظ / كتب / أكل / سمع ...)
كنايات العدد : ألفاظ تدل على عدد غير محدد .
أولا : كم الاستفهامية : اسم استفهام له حق الصدارة وتستخدم للإخبار عن عدد غيرمعين وغير محدد ، وعلامة الترقيم في نهايتها هي ( ؟ ) علامة استفهام .
يكون إعرابها 1)في محل رفع مبتدأ إذا تبعها :

أ) فعل لازم : أسهم ، جَلَسَ ، شق ّ، تصدّق ، جَلَّ ، تقرّب ، شارَك ، اشترك، فكّر ، سارَ ، غابَ ، مكث ، تأهل ،عَفَّ ، شقِيَ ، تحسن ، سافر .
مثال :-
- كم طالبا ًأسهم في تنظيم المؤتمر ؟ تبع ( كم ) الفعل (أسهم ) لازم
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محلرفع مبتدأ
- كم طالبا ً يغيب عن دروسه ؟ / كممحاضراً اشترك في النقاش ؟ / كم طالبا ً تحسَّنَ أداؤُه ؟
تبع ( كم ) في الجمل السابقة أفعال لازمة .
ب- إذا تبعها فعل معتدي استوفى مفعوله أو مفاعيله ( يأخذ الضمائر هـ / ي / ك ) أو اسماظاهرا ً
الأفعال المتعدية : قرأ ، دفع ، حلَّ ، سمع ، خصّص ، سنَّ ، درس ، حفظ ،أنفق ، سقى ، زار ، قهر ، غلب ، استقبل ( أفعال متعدية إلى مفعول به واحد )
ملحوظة : الفعلان ( أعطى ) و ( منح ) متعديان إلى مفعولين .
مثال :-
- كم قصة ً دفعتك إلى مزيد من البذل والعطاء ؟ الفعل ( دفع ) فعل متعد استوفى مفعوله وهو الضمير ( الكاف )
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- قال تعالى: " كم من فئة ٍ قليلة غلبت فئةً كثيرة بإذن الله " . الفعل ( غلب ) فعل متعد استوفى مفعوله ( فئة ً ) .
- كم ديناراً أنفقته في المدرسة ؟ / كممشكلة ً حلّها التطور العلميّ ؟
- كم مسألة ًحللتَها بلا مساعدة ؟ / كم بيتا ً حفظته ؟
كم ضيفا ً استقبله أخوك ؟ الأفعالالسابقة متعدية استوفت مفعولها ( الهاء )
مثال آخر : كم مرة ًمنحك اللهُ مالا ً ؟ الفعل ( منح ) متعد إلى مفعولين ، استوفى مفاعيله
(المفعول به الأول الضمير الكاف / والمفعول به الثاني مالا ً ) .
ج) إذا تبعها خبر : سواء كان ( شبه جملة جارومجرور أو شبه جملة ظرفية ( لدى وعند )
أو اسما ً ظاهراً مفردا )
مثال :-
- كم رواية ً في مكتبتك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة ( جار و مجرور في مكتبتك )
لو اخترنا عدداً ليحل محل ( كم ) ؛ فيكون الجواب :
في مكتبتي ثلاثونرواية ً، وإعراب العدد ( ثلاثون ) مبتدأ مرفوعا ً وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، أما خبرهفشبه الجملة ( في مكتبتي ) ؛ إذن تعرب (كم الاستفهامية ) :
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محلرفع مبتدأ
- كم طالبا ً فيمجموعَتك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة (جار و مجرور في مجموعتك )
- كم كتابا ً لك ؟ تبع ( كم ) خبرٌ شبه جملة ( جار ومجرور لك ) .
- كم صديقا ًلديك ؟ لديّ عشرون صديقا أو عشرة ُ أصدقاء .. / العدد عشرون أو عشرةوقع مبتدأ
تبع ( كم ) فيالجملة السابقة خبرٌ شبه جملة ( ظرفية لدى ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
كم كتاباً عندك؟ / كم مقترحاً لديكم ؟ تبع ( كم ) في الجملتين السابقتين خبرٌ شبه جملة
( ظرفية لدى و عند ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
- كم طالبا ً مبدع ٌ في دروسه ؟ تبع ( كم ) اسم مفرد (مبدع ) ؛ فتكون ( كم ) في محل رفع مبتدأ .
2 ) في محل نصب مفعول به مقدم إذا تبعها :
أ- فعل معتدٍلم يستوف مفعوله أو مفاعيله .
مثال : كم كتابا ً قرأتَ هذا العام ؟ الفعل ( قرأ ) متعد لميستوف مفعوله .
إعراب كم : (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعولبه مقدم .
- كم زهرة ً سقى أحمد البارحة ؟ الفعل ( سقى ) متعد لميستوف مفعوله
أمثلة : كم آيةًحفظت ؟ / كم ديناراً أنفقت ؟ / كم زائراً استقبلأبوك ؟ / كم أثراً سياحياً زار أخوك ؟
ملحوظة : الأفعال السابقة متعدية لم تستوف مفعولها .
ملحوظة : لو كانت (كم أثراً سياحياً زاره أخوك؟) تصبح ( كم ) في محل رفع مبتدأ
مثال آخر : كم دينارا ً تعطونني ؟ لو اخترنا عددا ً ليحل محل ( كم ) ؛ فيكونالجواب :
تعطونني خمسين ضعفا ً ؛ إذا تلاحظ أن العدد الذيحل ّ محل ( كم الاستفهامية ) وجاء جواباعنها هو ( خمسين ) وهو – كما تلاحظ – معول به ثان ٍ مقدم للفعل ( نعطي ) ، وعليه فإن
( كم الاستفهامية ) تعرب في الجملة السابقة :
كم (الاستفهامية ) اسم مبني على السكون في محل نصبمفعول به ثان ٍ مقدّم .

3) في محل نصب مفعول به مقدم ؛ إذا تلاها ما يدل على الزمان أو مكان ، و كان الفعل بعدها متعدياً لميستوف مفعوله أو مفاعيله .
ظرف الزمان : ساعة ، يوم ، دقيقة ، ليلة .
ظرف المكان : ميل ، ذراع ، متر، كيلومتر .
مثال :-
- كم دقيقة ً تنفق يوميا في استخدام هاتفك النقال ؟ تلا ( كم ) ما يدل على الزمان وجاء الفعل
( تنفق ) متعدياً لم يستوف مفعوله ؛ فيكون إعراب ( كم ):
كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقَدَّم .
4) في محل نصب ظرف زمان أو مكان إذا تلاها ما يدل علىالزمان والمكان وكان الفعل بعدها لازماً أو معتدياً استوفى مفعوله أو مفاعيله .
مثال :-
- كم ساعة ً مكثتَ اليوم في المكتبة ؟ لعل الإجابة عن السؤال ستكون مثلا ً "ثلاثَ ساعات ٍ مكثت اليوم في المكتبة " ، وكما ترى فإن العدد ( ثلاث ) قد أتبعبكلمة تدل على الزمان ؛هي ( ساعات ) ، وجاء الفعل بعدها ( مكث ) لازم ؛فيكون إعراب ( كم ) :
كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني علىالسكون في محل نصب ظرف زمان .
- كم ميلاً سارَ المشاركون في المسيرة الوطنية ؟ تلا( كم ) ما يدل على المكان والفعل بعدها لازم
( سار ) ؛ فيكونإعرابها :
كم (الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان .
-كم دقيقةً ضيعناها من أعمارنا ؟َ تلا ( كم ) ما يدل على الزمان وجاء الفعل بعدها (ضيّع ) متعديا ً استوفى مفعوله ( الضمير الهاء ) ؛ فيكون إعراب ( كم الاستفهامية )
كم : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان أو ( كم الاستفهامية ) اسممبني ...
5 ) في محل جر بحرف الجر : إذا سبقت ( كم ) بحرف جر .
مثال : بكم دينار ٍ اشتريت َديوان فدوى طوقان ؟
إعراب ( كم ) : كم ( الاستفهامية ) : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
ملحوظة : الاسم الذي يلي ( كم الاستفهامية ) يُعرب تمييزا لها، ويكون مفردا منصوبا ، ويكون مجرورا إن كانت ( كم ) في محل جر .
مثال : كم دينارا ً أنفقته ؟
إعراب ( دينارا ً ) : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه تنوينالفتح الظاهر على آخره .
مثال آخر : بكم دينار ٍ اشتريت َديوان فدوى طوقان ؟لاحظ الاسم بعد ( كم ) المسبوقة بحرف جرجاء مجرورا ً.
ثـــــــانياً : كم الخبرية : اسم للإخبار عن معدود كثير ، وله حق الصدارة في جملته ،ويبنى على السكون دائما .
( كم الخبرية ) مثل حالات ( كم الاستفهامية ) لكن تختلف في حركة الاسمالذي يليها ويكون مفردا مجرورا بالإضافة أو بحرف الجر ، وقد يأتي جمعا مجرورا ،ويجوز حذفه إذا دل ّ السياق عليه ، وعلامةالترقيم في نهايتها هي ( النقطة ) .
مثال :-
- كم هدف ٍ شق ّعليك تحقيقه . لو استبدلنا كلمة ( كثير ) بكلمة( كم ) أصبحت الجملة :
" كثير ٌ من الأهداف شق عليك تحقيقه " ( كم ) يراد بها الإخبار عن الكثرة و إعرابكثير ( مبتدأ )
الفعل ( شق ّ ) لازم ؛ فيكون إعراب ( كم ) الخبرية :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف .
هدف ٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر الظاهر علىآخره .
أمثلة أخرى :
1 - كم فقير ٍعفت نفسُه . :الفعل ( عف ّ ) فعل لازم ؛فيكون إعراب ( كم الخبرية ) : أكمل ...
2 - كم عالم ٍ شقي ٌ بعلمه . جاء الخبر اسما مفردا( شقي ّ ) ؛ فيكون إعراب ( كم الخبرية ) :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف .
3 - كم طالب ٍ في الصف . تلاها ( شبه جملة جار ومجرور ).
4 - كم مشكلة ٍ حلَها التطور العلميّ . تلاها فعل متعد (حل ّ) استوفى مفعوله .
5 - كم حركة ٍ منحها بعضُهم معاني َ السلام . لواستبدلنا تصبح ( كثير ٌ من الحركات ...
تبعها فعل متعد إلى مفعولين ( منح ) واستوفى مفعوليه ؛وهما ضمير الغائب ( ها ) ، و ( معاني ) ؛فيكون إعراب ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف.
6 - كم من كلمة ٍ قلت َأدّت إلىالسامعين بعض ما حمّاتها من معان ومقاصد َ لا كلّها .
إذا استبدلناكلمة ( كثير ) بكلمة ( كم ) أصبحت الجملة : ( كثيرا ً من الكلمات قلت َ ) ، والفعل
( قال ) متعد لميستوف مفعوله ؛ وعليه فإن كلمة ( كثيرا ) ستُعرب مفعولا به مقدما منصوبا وعلامة نصبه الفتحة أو تنوين الفتح الظاهر ؛أما ( كم الخبرية ) فهي :
( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعولبه مقدم .
7 - كم ليلة ٍسهرتْ والدتك على راحتك . تلا ( كم الخبرية ) ظرف زمان وفعل لازم ( سهر ) ؛ فيكونإعرابها : ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .
8 – كم أميال ٍ سار الصحابة في سبيل الله . تلاها (أميال ) ظرف مكان و ( سار) فعل لازم ؛ فيكون
إعرابها : ( كم الخبرية ) : اسم مبني على السكون فيمحل نصب ظرف مكان .
ثـــالــثـــا : ( كذا ) اسم مبنى على السكون يدل على عدد مبهم قليل أو كثير ، وليس له حق الصدارة في الجملة ، ويكون الاسمبعدها منصوبا ً دائما ً ( تمييزاً منصوبا ً ) .
تعرب( كذا ) حسبموقعها في الجملة :
1) في محل رفع مبتدأ مؤخر :
مثال : - فيالمدرسةِ كذا طالبا ً . ( كذا ) : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
طالباً : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره .
- في الكون كذا آية ً تدل على قدرة اللهتعالى / - للطلاّبِ كذا قصيدةً /- لدى المعلمين كذا مشروعاً .
2) في محل رفع خبر المبتدأ :
مثال - القصائد التيسمعناها كذا قصيدةً :اسم مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .
- المعلمون في مدرستنا كذا مُدَرّساً .
3) في محل رفع فاعل :
مثال - اشترك فيالنقاشِ كذا طالباً: اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل
4) في محل رفع نائب فاعل :
مثال - أُسِرَ من طاقم الطائرةِ كذا أسِيراً : اسم مبنيعلى السكون في محل رفع نائب فاعل
5) في محل نصب مفعول به : وتأتي ( كذا ) بعد الضمائر (تَ ، تُ ، تِ ، نا ، واو الجماعة ، ألف الاثنين أو الاثنتين ، نون النسوة ) .
مثال - قرأتُ كذا رواية ً ممتعة ً : اسم مبني علىالسكون في محل نصب مفعول به .
- عمِلْنا كذا مشروعا ً / - زُرْنا في المدرسةِ كذاموقعاً / - أعدَّ المهندسُ كذامشروعا ً .
6) في محل نصب ظرف زمان أو مكان : إذا تلاها ما يدل علىالمكان أو الزمان .
مثال - سارت الحافلةُ كذا ميلا ً : اسم مبني علىالسكون في محل نصب ظرف مكان .
- انتظرنا كذا دقيقة ً لتسلّمِ التذاكر: اسم مبنيعلى السكون في محل نصب ظرف زمان .
7) في محل جر بحرف الجر : إذا سبقت ( كذا ) بحرف جر .
مثال - اشترينا بكذاديناراً : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .
- ما زاد على كذا وكذا فهو لك / - جئت من كذاسنة ً / - حفظت الأمانة لكذا كذا سنة ً .
8 ) اسم معطوف في محل ( رفع أو نصب أو جر - حسب موقع كذا الأولى)
مثال – عملْنا كذا وكذا : كذا ( الثانية ) : اسممعطوف في محل نصب ( لأن كذا الأولى منصوبة )
- اشتريت طعاما بكذا وكذا : كذا ( الثانية ) : اسممعطوف في محل جر .
9 ) في محل رفع خبر ( إن ّ) أو نصب اسم ( إنّ ) وأخواتهاأو رفع اسم ( كان ) أو نصب خبر
( كان ) وأخواتها.
مثال – إن ّ حياتنا كذا وكذا لحظة ً :
كذا (الأولى ) : اسم مبني على السكون في محل رفع خبرإنَّ .
كذا (الثانية ) : اسم معطوف في محل رفع .
10 ) في محل جر مضاف إليه : وتأتي بعد الظروف ( قبل ،بعد .... )
مثال : فُزتُ بَعدَ كذا محاولة ً .
11 ) في محل رفع أو نصب أو جر توكيد لفظيّ .( حسب موقعكذا الأولى )
مثال : حفظت الأمانة َ لكذا كذا سنة ً : ( كذا )الثانية المخطوط تحتها تُعرب :
( كذا ) الثانية: اسم مبني على السكون في محل في محل جر توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .
مثال آخر : للمرأة كذا كذا دورا ً:
اسم مبني على السكون في محل في محل رفع توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .
مثال آخر : كانت الندوة ُكذا كذا ساعة ً:
اسم مبني على السكون في محل في محل نصب توكيد لفظيّ ل ِ( كذا ) الأولى .

أنماط أسئلة الوزارة : أعرب ( كمالاستفهامية أو الخبرية أو كذا ) وتمييزها أعربما تحته خط / علّل وقوع ( كم ) الاستفهامية أو الخبرية في محل رفع المبتدأأو نصب مفعول به أو نصب ظرف زمان /اضبط بالشكل أو بالحركات آخر كل من الكلمات الآتية الواردة في النص أو المخطوطتحتها / بين الخطأ وصوبه أو صوّب الأخطاء اللغوية في ما تحتهخط / اختر الإجابة الصحيحة














أنشطة للتدريب ( كنايات الأعداد ) :
1) صوب الأخطاء التي وردت في كل مما يأتي :
- استمرت الندوة كذا ساعةٍ :
- قراتُ كذا و كذا قصةٍ في العام الماضي :
- في الجامعةالأردنية كذا طالبٍ :
- كم ظالما ًجنى عليه ظلمه . :

2) اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي :-
- كم قصيدة أنشدتها هزت المشاعر. تعرب (كم ) في الجملة السابقة في محل :
أ) نصب مفعول به ب) رفع فاعل
ج) رفع مبتدأ د) نصب نائبعن المفعول المطلق
- تعرب كلمة ( كذا ) المخطوط تحتها في جملة ( سمعْنا فيالأمسية الشعرية كذا قصيدة ً :
أ- فاعل ب- مفعول به ج- مبتدأ د- خبر
- الجملة التي اشتملت على خطأ هي :
أ - كم مرة ٍراجعت الكتاب َ ؟ ب - كم من نصائح َسمعتها فأفدت منها
ج - بكم محاولةٍ أجبت عن السؤال ؟ د – قرأت كذا صفحاتٍ من كتابالبخلاء
- حكم تمييز ( كم ) في جملة ( كم ليلة ً سهرت ؟ ) هو
أ - جواز النصب ب- وجوب الجر ج - امتناعالنصب د-وجوب النصب
- الجملة التي حذف منها تمييزكم هي :
أ) كم معدلُك ؟ ب) كم قصيدة ٍ في ديوان عنترةٍ.
ج) كم سنة عمرك ؟ د) كم اتجاهاً ايجابياً علّمت ؟
3) أعرب ماتحته خط :
- كم لبثتم في الأرض عددَ سنين
عددَ :
- كم كتابٍ ثمينٍ غُلِّفَ بالنسيان . ( أصلالجملة كم كتابٍ غلفهُ النسيانُ .( استوفى مفعوله )
كم الخبرية :
- " قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنايوماً أو بعضَ يوم"
كم :

- كم ليلةٍأمضيت في تحقيق أهدافي .
ليلة :
- وَفرت كذا دنانيرَمن مصروفي :

4) اضبط آخر كل كلمة تحتها خط فيما يأتي :
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع ؟
- كم قصةقرأت هذا الأسبوع .
- رأيت كذا تحفةجميلة .
- كم موسوعةأدبيّة تحتوي مكتبتك ؟
- كم محبّللخير يحترمه الناس .

5) انقل الجملتين التاليتين إلى دفتر إجابتك ثم ضع في آخرمنها علامة الترقيم المناسبة :
- كم حكمةٍ سمعتُ فأفدت منها
- كم ساعةً سهرتَ الليلة الماضية















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://w0w0w.yoo7.com
 
كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كنايات الأعداد / الثاني ثانوي / المستوى الثالث
» حروف الجر / الثاني ثانوي / المستوى الثالث
» الممنوع من الصرف / الثاني ثانوي / المستوى الثالث
» أنشطة للتدريب ( كنايات الأعداد ) :
» ملخص مادة الفيزياء الثاني ثانوي الفرع الصناعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: اللغات :: اللغة العربية-
انتقل الى: