مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 فاناديوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزن



عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: فاناديوم   الثلاثاء أبريل 16, 2013 6:38 pm

الفاناديوم عنصر كيميائي في الجدول الدوري، وهو فلز سام وصلب لونه أبيض، رمزه V، ووزنه الذري 23. وهو عنصر نادر لين مطاوع، ويتواجد مختلطاً بأملاح معينة ويستعمل لزيادة قوة وصلابة سبائك الفولاذ. والفانديوم واحد من 26 عنصر مشترك متواجدين بالكائنات الحية.
اكتُشف الفناديوم كعنصر في عام 1801م بواسطة عالم الفلزات المكسيكي أندرس مانويل دل ريو ولكنه لاحقًا اعتقد أنه عنصر كروم غير نقي. واكتشفه بعد ذلك عالم الكيمياء السويدي نيلز سيفستروم في 1830م وأعطاه اسم فناديس وهي معبودة الجمال الإسكندينافية.
ولا يوجد الفناديوم منفردًا في الطبيعة ولكنه يوجد متحدًا مع عناصر أخرى في أكثر من 60 معدنًا. كمثال يوجد الفناديوم مشتركاً مع اليورانيوم في معدن الكرنوتيت الإشعاعي ومع الكبريت في معدن الپاترونيت ومع الرصاص في الفنادينيت. وأهم مصادر الفاناديوم هو الماكنتيت التيتانومي. وهو عبارة عن خام حديد يوجد في فنلندا وجنوب إفريقيا والاتحاد السوفييتي (سابقًا).
يوجد الفناديوم بكم قليل في قشرة كوكب الأرض، ووجدت منه كميات ضئيلة في النيازك. يعد الفاناديوم أحد العناصر النادرة المهمة في جسم الإنسان، وتشير الأبحاث إلى أن ارتفاع تركيز الفاناديوم في الجسم يرتبط بمرض الاكتئاب الهوسي وباضطرابات أخرى.
يستخدم مركب الفاناديوم كحفّاز لصنع حمض الكبريتيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاناديوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: