مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 كربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزن



عدد المساهمات : 321
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: كربون   الثلاثاء أبريل 16, 2013 5:33 pm

الكربون هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري يرمز له بالرمز C، وله عدد ذري 6. وهو من اللا فلزات, رباعي التكافؤ ومنتشر في الطبيعة بعدة أشكال كالماس والغرافيت والفوليرينات بالإضافة إلى الأنابيب النانوية الكربونية.
يتواجد الكربون في كل أشكال الحياة العضوية وهو أساس الكيمياء العضوية. كما أن هذا اللا فلز له القدرة على الاتحاد مع نفسه وعدد كبير من العناصر الأخرى, لإنتاج ما يقرب من 10 مليون مركب معروف. يتحد مع الأكسجين لتكوين ثاني أكسيد الكربون وهو مركب حيوي لنمو النبات. وعند اتحاده مع الهيدروجين, فإنه ينتج عديد من المركبات تسمى الهيدروكربونات, وهذه المركبات مهمة في الصناعات المختلفة كصناعة الوقود العضوي. وعند اتحاده مع كل من الأكسجين والهيدروجين فإنه ينتج مجموعات عديدة من المركبات منها الأحماض الدهنية, وهذه الأحماض أساسية للحياة, والاسترات التي تعطى النكهة لعديد من الفواكة. كما أن نظير الكربون كربون-14 يستخدم في تحديد الزمن إشعاعيا.
محتويات [أخف]
1 كيفية التكوين
2 الصفات المميزة
3 الاستخدامات
3.1 استخدامات أخرى للكربون
4 تاريخ الكربون
5 النشاط الإشعاعي في خدمة علم الآثار
6 صور تآصل الكربون
7 التواجد
8 المركبات العضوية
8.1 سلاسل الكربون
9 دورة الكربون
10 النظائر
11 الاحتياطات
12 الاستخدامات
12.1 استخدامات أخرى
13 اقرأ أيضا
14 وصلات خارجية
15 مراجع
[عدل]كيفية التكوين

يتكوّن الكربون في النجوم - مثلاً الشمس - في أجواء ذات درجة حرارة وضغط مرتفعان.[9]
[عدل]الصفات المميزة

الكربون عنصر مميز لأسباب عديدة. تتضمن أشكاله العديدة مادة من أنعم المواد (الجرافيت) ومادة من أقسى المواد (الماس). كما أن لها قابلية كبيرة للترابط مع الذرات الأخرى الصغيرة, بما فيها ذرات الكربون نفسه, وحجمه الصغير يجعله يستطيع تكوين روابط عديدة. ونظرا لذلك فإن الكربون يعرف أنه يكون ما يقرب من 10 ملايين مركب, أى معظم المركبات الكيميائية تقريبا. مركبات الكربون هي الأساس للحياة على الأرض كما أن دورة كربون-نيتروجين هي السبب في إصدرا بعض الطاقة الصادرة من الشمس والنجوم الأخرى.
لم يتكون الكربون خلال الانفجار العظيم لأنه يتطلب تجمع ثلاثي لجسيمات ألفا (نواة الهيليوم) حتى ينتج. وفى الأصل تمدد الكون ثم برد بسرعة كبيرة حتى أصبح ذلك ممكنا. وبصفة عامة فإن الكربون أنتج في داخل النجوم بداخل الفرع الأفقي. كما أنه أنتج أيضا في حالة عديدة الذرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كربون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: