مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 المنطاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waleed herbawi

avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 97
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 21/04/1998
تاريخ التسجيل : 16/02/2013
العمر : 19
الموقع الموقع : جبل النصر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : السباحة والرسم والتخطيط و...
المزاج المزاج : سعيد

مُساهمةموضوع: المنطاد   الثلاثاء فبراير 19, 2013 1:36 am

المنطاد (كلمة مشتقة اليونانية ἀήρ aer (هواء) + στατός موقوف (موقوف) في اللغة الفرنسية) هو طائرة تظل محلقة معتمدة في المقام الأول على استخدام طفو أخف من غازات الهواء التي تقوى على حمل مركبة كثافتها الكلية تقترب من كثافة الهواء. تشمل المناطيد البالونات الحرة وسفن الهواء والمناطيد المربوطة. المكون الهيكلي الرئيسي للمنطاد هو الغلاف والجلد ذو الوزن الخفيف الذي يحتوي على غاز الرفع[1][2] لتزويد الطفو للمكونات الأخرى المرفقة. شوهدت واحدة من أعظم عمليات انتشار الجند بالمنطاد في حفل الافتتاح التاسع عشر ألعاب الكومنولث عام 2010 التي عقدت في دلهي بالهند. كان استخدام المنطاد في الاحتفال هو الاستخدام الأكبر له في جميع أنحاء العالم.
أطلق على المناطيد هذا الاسم بسبب استخدامهم "توازن الهواء والغازات" الذي يجبره على الطفو ولا يتطلب حركة خلال الكتلة الهوائية المحيطة. وهذا يتناقد مع إيروداين التي تستخدم في المقام الأول الرفع الهوائي الديناميكي الذي يتطلب الحركة لبعض الأجزاء من المركبة الجوية وسط الكتلة الهوائية المحيطة.

مصطلحات

هناك معنيين مميزين لنطاق هذا المصطلح المنطاد. طبقًا للمعنى الأشمل، يشير هذا المصطلح إلى جميع الأنظمة التي لا تزال تحلق معتمدة على الطفو الاستاتي الهوائي. أما المعنى الآخر لهذا المصطلح، فيستخدم في الإشارة إلى النوع الأكثر شيوعًا في المناطيد والذي يعرف بـالمناطيد المربوطة. ويستخدم هذا المقال المصطلح بمعناه الأشمل. وفيما يتعلق بالمعنى الآخر لهذا المصطلح، راجع المنطاد المربوط.
[عدل]الأنواع

[عدل]البالونات المربوطة
مقال تفصيلي :Moored balloon


بالون الهيليوم المربوط بالون باريس المربوط
الأنظمة المرتبطة بالسطح بحبل أو أكثر. وعلى النقيض من الأنواع الأخرى للمناطيد، لا تطير المناطيد المربوطة طيرانًا حرًا. مثال جدير بالملاحظة للمناطيد المربوطة هو البالونات المزودة بكابلات. تحصل بعض المناطيد المربوطة على الرفع الديناميكي الهوائي عبر خطوط المناسيب على الغلاف أو من خلال استخدام الأجنحة. تستخدم المناطيد المربوطة أيضًا لزيارة الأماكن السياحية والإعلانات.
[عدل]مناطيد الطائرة الورقية
مقال تفصيلي :Helikite

إن حيادية وصحة هذا المقال أو هذا المقطع منه مختلف عليهما.
رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.

أُعطي اسم العلامة التجارية لخليط مسجل ببراءة اختراع من بالونات الهيليوم والطائرة الورقية لتكوين شيءًا واحدًا، وهي مركبة جوية مربوطة ترتفع بالديناميكية الهوائية، التي تستغل كلاً من الرياح والهيلوم لرفعها. ودائمًا يظهر البالون على الشكل الكروي المفلطح على الرغم من أن هذا ليس ضروريًا. مناطيد الطائرة الورقية ليست مناطيد مربوطة، وذلك بسبب أن منطاد الطائرة الورقية ليس بالونًا. منطاد الطائرة الورقية منطاد مربوط. تصنف مصلحة الجمارك الأمريكية منطاد الطائرة الورقية على أنه "مركبة جوية أخرى غير مزودة بالطاقة" وليست كالبالونات. وضعت الملاحة الجوية التابعة لهيئة الطيران المدني البريطانية مناطيد الطائرة الورقية في تصنيف خاص بها "مناطيد الطائرة الورقية" ولم تعاملها على أنها "طائرات ورقية" ولا أنها "بالونات". منطاد الطائرة الورقية ليس مجرد طائرة ورقية ويرجع ذلك إلى أن مناطيد الطائرة الورقية تطير دون رياح والطائرات الورقية في حاجة للرياح لتطير. أيضًا منطاد الطائرة الورقية ليس مجرد بالونًا وذلك بسب أن منطاد الطائرة الورقية يمكنه الطيران حتى لو كان ثقيلاً لتكون كثافته أكبر من كثافة الهواء بينما لا يطير البالون أبدًا إذا كانت كثافته أكبر من كثافة الهواء منطاد الطائرة الورقية نوع جديد للمنطاد المربوط طبقًا للتصنيف الرسمي الخاص به. وقد أظهرت التجارب أن مناطيد الطائرة الورقية تطير ارتفاعات أكبر من التي يطيرها البالونات وفي نسبة أعلى للرياح. تظل مناطيد الطائرة الورقية ثابتة ومستقرة في الهواء في ظروف متعددة ولمدة أطول من نظائرها من الأنواع الأخرى للمناطيد. إذا كانت كلمة مناطيد تأتي من الكلمة اليونانية "aer" + "statos" فإن مناطيد الطائرة الورقية تشكل نموذجًا جيدًا للمناطيد.
[عدل]البالونات الحرة
مقال تفصيلي :Balloon (aircraft)
الطيران الحر طفو مركبة جوية التي تتحرك بواسطة حملها مسافة طويلة عن طريق الرياح. تشمل أنواع البالونات الحرة بالونات الهواء الساخن وبالونات الغاز.
[عدل]منطاد ذو محرك
مقال تفصيلي :Airship
يمكن للطيران الحر طفو مركبة جوية أن يدفع ويوجه. تحصل بعض المناطيد صاحبة المحركات على الرفع الديناميكي الهوائي عبر خطوط المناسيب على الغلاف أو من خلال استخدام الأجنحة أو أشكال أخرى. تسمى هذه الأنواع من المراكب الجوية مناطيد خليط بمحركات.
[عدل]الاستوديو


‏البالونات الحرة تتحرك بطلاقة وهي مناطيد غير مزودة بالطاقة. البالون الموجود بالأعلى بالون الهواء الساخن. ويوجد أيضًا بالونات الغاز.



مركبات جوية هي مناطيد تطير بحرية ويمكن دفعها وتوجيهها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنطاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: المنتديات العامة :: أخبار العلم و العلوم-
انتقل الى: