مملكة العلوم



 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول
منتدى تربوي تعليمي شامل خاص للمعلم ماجد تيم من مدرسة حسان بن ثابت للبنين / لواء ماركا/ 0787700922 الأردن عمان - جبل النصر

شاطر | 
 

 مستوى فيرمي وأشباه الموصلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى محمد موسى



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 200
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2016

مُساهمةموضوع: مستوى فيرمي وأشباه الموصلات   الجمعة أبريل 15, 2016 12:34 am

في فيزياء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا نهتم بالطاقة بصفة رئيسية ، حيث تتكون معادلات فيزياء أشباه الموصلات طاقاتا مختلفة ، مثل (EC-EF). ولا نحتاج لاستنتاج معادلات أشباه الموصلات إلى الطاقة عند الصفر المطلق . فنحن في التعامل مع أشباه الموصلات ونهتم "بفرق الجهد " بصرف النظر عن فرق الجهد المطلق .
ونهتم عند التعامل مع أشباه الموصلات باستنتاج معادلات عن وضع "مستوى فيرمي" EF بالنسبة إلى مستويي الطاقتين EC و EV وهما مستوى بداية حيز التوصيل و مستوى قمة حيز التكافؤ على التوالي ن، مع الأخذ في الاعتبار نسبة وتأثير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . يُدخل التشويب مستويات طاقة للإلكترونات إضافية إلى الفجوات في حيز التوصيل ، وقد تشغل إلكترونات تلك الفجوات أو لا تشغلها ، وهذا يعتمد على درجة الحرارة ومؤثرات أخرى مما يحث مستوى فيرمي EF على الانزياح إلى مستوى الطاقة التي كان عليها قبل التشويب . ويسمى مستوى الطاقة التي يكون عليه " مستوى فيرمي " بدون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " مستوى فيرمي الذاتي" ويرمز له بالرمز Ei.
وتعتبر نظرية فيزياء أشباه الموصلات - في حالة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - وضع مستوى فيرمي بالنسبة إلى بنية الحيزات الطاقية وتعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإلكترونات وكثافة الفجوات في سبه الموصل .
فعندما نوصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "B" بسلك أرضي بحيث لا يكون موصولا ببطارية أو مصدر للكهرباء ، عندئذ يكون "مستوى فيرمي" في شبه المصول موصولا بمستوى فيرمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . وهذا يعني أنه عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مادة شبه الموصل تنزاح طاقة الحيز للمادة "B" بالنسبة إلى مستوى فيرمي العام للأرض والمادة "B" الغير مشوبة. في تلك الظروف يتسبب التشويب أو تغير التشويب في انتقال شحنة كهربية بين شبه الموصل "B" والأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستوى فيرمي وأشباه الموصلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلوم :: العلوم الطبيعية :: الفيزياء-
انتقل الى: